..التنويم المغناطيسي..

التنويم المغناطيسي هو حالة من الهدوء و الاسترخاء التي تحدث في جسم الانسان .. عند القيام ببعض الانشطه المعينه التي تعمل علي توفير هذه الحالة .. فهو عبارة عن ايحاء تنويمي يُشبه الغيبوبه المؤقته التي يزداد فيها التركيز .. يقوم المتخصصون في التنويم المغناطيسي بترديد لفظ معين من أجل العمل علي ايصال الشخص الذي يتعرض للتنويم المغناطيسي لحالة من الهدوء و التركيز يكون فيها أكثر استجابه للاقتراحات و النصائح كالاقلاع عن التدخين علي سبيل المثال ..

من أهم فوائد التنويم المغناطيسي أنه يعمل علي القضاء علي الاكتئاب و الألم و غيرها من الفوائد التي يوفرها للجسم عند ادخاله الي الحياة بصوره صحيه ..


1: فوائد التنويم المغناطيسي للاكتئاب :
الاكتئاب في تعريفه البسيط هو عبارة عن الشعور بمجموعه مختلفه و متداخله من العواطف .. و في هذه الحالة يُقدم التنويم المغناطيسي للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب القدرة علي التحكم في هذه المشاعر المتضاربه .. كما يساعدهم أيضاً في التحكم في مشاعر القلق و التوتر و الحزن بشكل سليم .. كما يساهم التنويم المغناطيسي في علاج السلوكيات السلبيه التي قد ينتج عنها تفاقم الاكتئاب كالعادات السيئه في الأكل و اضطرابات النوم ..
2 : فوائد التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن :
يُعتبر التنويم المغناطيسي أحدي الطرق الفعاله في فقدان الوزن اذا تم دمجه مع نظام غذائي صحي و الحفاظ عليه لفتره .. حيث يعمل التنويم المغناطيسي علي مساعدة الاشخاص في تعديل سلوكياتهم في الطعام و عدد الوجبات و مواعيد الطعام المتأخره مما ينتج عنه التخلص من بعض الكيلوجرامات الزائده بالأخص اذا كان الي جانبه بعض الوقت الذي يتم فيه ممارسة بعض التمارين الرياضيه ..
3 : فوائد التنويم المغناطيسي للاقلاع عن التدخين :
يساعد التنويم المغناطيسي في الاقلاع عن التدخين من خلال تقديم عدد من النصائح التي تحُث المدخن علي التوقف عن التدخين .. كما يذكر المعالج في جلسه العلاج هذه في مساعدة المدخن علي الاسترخاء و توصيل فكرة أن الابتعاد عن التدخين قد توفر له الشعور بالاسترخاء.. كما يعمل علي تذكير المدخن بالأوقات التي تجنب فيها التدخين و نجح حتي و ان كانت فترات قصيره ..
ففي هذا الوقت يكون المدخن في أكثر حالاته هدوءاً و استرخاءاً و تقبُل للنصائح حيث يكون تركيزه الكامل مُنصَب علي صوت المعالج فقط ..
4 : فوائد التنويم المغناطيسي للآلم :
يستخدم التنويم المغناطيسي في التخفيف من الآلام و بخاصة الآلام المزمنه كالتهاب المفاصل و الالم العضلي التليفي .. و أيضاً ألم متلازمة القولو ن العصبي و بعض الآلام التي تنجُم عن الاصابات الخطيره .. و يمكن تحقيق التنويم المغناطيسي لهذه الفائده من خلال استخدام تقنيات و برمجيات الواقع الافتراضي .. حيث وجدت بعض الدراسات أن اتباع تلك الطريقه تساعد في
التخفيف من شدة الآلم لدي مرضي الصدمه في المستشفيات ..

هناك عدد من الفوائد الاخري للتنويم المغناطيسي :


.. علاج العديد من المشكلات النفسيه بشكل جزئي ..
.. يساعد في خفض مستويات ضغط الدم في الجسم ..
.. يقلل من الشعور بالقلق و التوتر حيث يوفر حالة من الهدوء التام و الراحه ..
.. يعمل التنويم المغناطيسي علي زيادة القدرات الادراكيه و التعليميه و تحسين قدرات الذاكره ..
.. يساهم في علاج العديد من حالات الفوبيا المرضيه كا فوبيا المرتفعات و الاماكن المغلقه و غيرها ..
.. علاج الأرق و المساعده علي الحصول علي نوم هادئ ..
.. التخلص من حالات الحزن الشديد و ضبط الانفعالات المختلفه ..
.. التخلص من بعض العادات السيئه كالمشي أثناء النوم و السرقه المرضيه و غيرها ..
.. يساعد التنويم المغناطيسي في علاج مشاكل الصداع النصفي و الشقيقه و بعض أنواع من السرطانات ..
.. يساعد التنويم المغناطيسي علاج الرُهاب الاجتماعي بشكل فعال ..
.. يساهم في علاج اضطرابات ما بعد التعرُض لصدمةٍ ما ..
.. يُعتبر علاج فعال للضغط العصبي ..
.. يساعد في التقليل من أعراض الامراض الذُهانيه ..
.. يُساعد بشكل كبير في حدوث تواصل ما بين العقل الواعي و العقل اللاوعي ..
.. يعمل علي تحسين الحالة النفسيه للمريض ..
.. بعض الشروط التي يجب توافرها قبل جلسه التنويم :
.. يجب أن يكون المريض مستعداً نفسياً و لديه اقتناع تام باهميه التنويم المغناطيسي و قابليه للعلاج به ..
.. يجب توفير مكان مناسب و تهيئ جو ملائم للجلسه ..
.. كيف تتم جلسه التنويم المغناطيسي :
يتم تهيئة الشخص المرجو تنويمه مغناطيسياً في البداية عن طريق ادخاله في حالة من الهدوء و الاسترخاء حيث يتم ادخاله في هذه الحاله عن طريق :
.. أن يركز المريض علي نقطه مرتفعه بحيث لا يتحرك نظره مبتعداً عن هذه النقطه و هي أول خطوة ..
.. يقوم المريض باغماض عينيه و يركز علي عمليه التنفس ..
.. يساعد الأخصائي المعالج المريض علي ارخاء جميع أجزاء جسمه و ذلك من خلال استخدام نبرات صوتيه تختلف باختلاف العضو المراد ارخاؤه ..
.. أخر خطوة هي وصول المريض الي حاله من الاسترخاء العميق يكون فيه قد ابتعد عن الواقع بشكل تدريجي .. و لكنه يكون مازال علي تواصل مع العالم الحقيقي من خلال قدرته علي السمع فهو مازال يعي كل ما يدور حوله ..

.. تختلف جلسه التنويم المغناطيسي علي حسب حالة المريض و المشكله التي يعاني منها .. ففي حالة المدخنين يقوم المعالج بالآتي :



.. في البدايه يجب أن يكون المدخن مستعد نفسيا لما هو مُقبل عليه و مقتنع بأهميه التنويم المغناطيسي لحل مشكلته و ذلك حتي يتمكن المعالج من الوصول الي أهداف الجلسه ..
.. يدخل المعالج الي العقل الباطني للمدخن بعد وصوله الي مرحلة التنويم المغناطيسي ..
.. يقوم المعالج بشرح المخاطر و الاضرار التي يتسبب فيها التدخين علي صحة الانسان ..
.. في منتصف الجلسه تُخزن معظم الافكار السلبيه عن التدخين التي قد تم زراعتها و دخولها الي عقل المدخن المنوم مغناطيسياً .. و هذا ما يعمل علي التأثير علي تصرفاته عند الانتهاء من جلسه التنويم المغناطيسي ..
.. طريقة التنويم المغناطيسي لانقاص الوزن :
.. دماغ الانسان هو المتحكم في عمليه الاقبال علي الطعام من عدمه وليس المعده .. حيث يقوم الدماغ بالتحكم في الهرمونات الخاصه بعمليه الجوع و الشبع .. لذلك يعتمد التنويم المغناطيسي علي التأثير علي الدماغ في هذه الناحيه .. حيث يقوم التنويم المغناطيسي بالآتي :
.. يدخل المعالج الي العقل الباطن للشخص و يرسل اليه رساله بأنه ليست هناك أية أطعمه ممنوع منها و يقتعه بذلك ..
.. ثم يقوم بالتلاعب بعقله بطريقه ايجابيه بحيث يُزيل الطبق جانباً حتي لو كان هناك بعض الطعام متبقي به من الممكن أن يؤكل و لكنه يرسل اشاره الي عقله أنه لا يريد المزيد ..
.. في الخطوة النهائيه يكون الشخص قد أقتنع بأن الكميه القليله من الاكل تكفيه و أنه لا يحتاج الي كميات كبيره كي يشعُر بالشبع ..

.. الآثار المترتبه علي التنويم المغناطيسي :


تختلف الآثار التي تنتج عن التعرُض للتنويم المغناطيسي من شخص الي أخر .. فهناك بعض الاشخاص الذين يشعرون بان الامور تسير علي ما يرام و هم مدركون لكل ما يحدث جولهم .. الا أن هناك بعض الاشخاص يشعُرون بحالة كبيره من الاسترخاء و الهدوء التام و كأنهم في عزلة عن العالم المحيط بهم ..
.. بينما يشعُر عدد من الناس بحالة من الادراك و الاستيقاظ التام و من يشعرون بهذه الحالة يكونو قادرين علي أجراء أحاديث كامله مع الاشخاص من حولهم ..
و في أحدي التجارب أثناء القيام بجلسة تنويم مغناطيسي لمعرفه ما هو تأثير التنويم المغناطيسي في حالة اذا تم وضع يد أحد الافراد المنوم مغناطيسياً في وعاء به ثلج ..
و قد كانت النتيجه أن هذا الشخص لم يُخرج يده الا بعد عدة دقائق و قد تبين من خلال هذه التجربه مدي تآثير التنويم المغناطيسي علي الشعور بالالم ..
.. التنويم المغناطيسي علي الرغم من أنه من الطرق البديله التي تساعد في علاج بعض المشكلات الا أن هناك بعض الموانع من الاقبال عليه الي جانب بعض الآثار الجانبيه ..
..من الموانع التي لا يجب الخضوع لجلسات التنويم المغناطيسي :
.. الأشخاص الذين يُعانون من حالات الوسواس بأنواعه يجب عليهم الابتعاد عن القيام بجلسات التنويم المغناطيسي ..
.. يجب توافر الثقه في المعالجين و قدرة التنويم المغناطيسي علي حل المشكلات لذا يجب علي الشخصيات الشكاكه التي لا تثق بسهوله عدم الخضوع لجلسات التنويم المغناطيسي ..
.. أما بالنسبه للآثار الجانبيه لجلسات التنويم المغناطيسي :
علي الرغم من ندرة حدوث هذه الاعراض الا أنها تحدث لدي بعض الاشخاص ..
.. كالشعور بالضيق أو الاحساس بتوتر مبالغ به ..
.. من الممكن أن يحدث بعض الاشخاص بالدوار و النعاس ..
.. قد يشعُر البعض بآلام في الرأس قد تنتج من شده التركيز علي أحداث معينه ..
.. قد يؤدي التنويم المغناطيسي في بعض الحالات الي اصطناع ذكريات غير حقيقيه لا علاقه لها بالواقع الحقيقي للشخص المُعالَج ..

.. الخاتمه ..

التنويم المغناطيسي هو أحدي الطرق البديله لعلاج بعض الامراض و المشكلات التي يتعرض لها العديد من الاشخاص بطرق بسيطه و سهوله لا تتسبب في حدوث أضرار و خيمه ..
فحتي الاضرار التي قد تنتج عنه في حالات نادره لا تندرج تحت بند المخاطر الشديده .. بل هي آثار بسيطه يمكن السيطره عليها .. فالتنويم المغناطيسي يساعد بشكل كبير علي توفير حالة من الراحه و الهدوء و الاسترخاء لكامل الجسم ..
كما أن قيامه بفصل الشخص جزئياً عن الواقع الموجود به يكون ذات فائده كبيرة و يساعد في ايصال العديد من الرسائل الايجابيه الي العقل اللاوعي للانسان .. و لكن ينبغي عليك في البدايه أن تقتنع بأهميه و فائدة التنويم المغناطيسي حتي تتمكن من تحقيق نتائج مُرضيه من خلاله ..
F . G ..

Leave A Comment