.. الخردل و فوائده.. 

الخردل من أكثر البذور الطبيعيه التي لها العديد من الاشكال والانواع التي تصل الي 150 نوع الي جانب الاستخدامات المختلفه التي يدخل فيها هو و مستخلصاته .. فبذوره مليئه بالفوائد و المغذيات النباتيه و المعادن و عدد كبير من الفيتامينات المركبه التي تحتاجها الاجهزة الحيويه في الجسم الي جانب مضادات الأكسده التي تقوم بدور كبير في حماية جسم الانسان .. كما انها تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي .. بالاضافه الي دورها في المساعده في علاج عدد من المشكلات التي تصاب بها اجهزة الجسم المختلفه .. كضبط مستويات السكري في الجسم و الوقايه من بعض الامراض الجلديه و علاج مشكلات الجهاز الهضمي و ضغط الدم و غيرها من الامراض و المشكلات ..


1 : فوائد الخردل للوقايه من السرطان :
بذور الخردل تحتوي علي عدد كبير من المغذيات النباتيه التي تُعرف باسم الغلوكوزينات بالاضافه الي احتوائها علي انزيمات تسمي ايزوثيوسيانيتس و هذا بالطبع الي جانب مضادات الاكسده التي تحتوي عليها بذور الخردل و أيضا الخردل الاخضر .. التي تُرف بقدرتها علي االسيطره علي الاصابه بالسرطان و بالاخص سرطان الجهاز الهضمي .. لذلك فقد تبين ان الاطعمه التي تحتوي علي نسبه من بذور الخردل بأي شكل من أشكاله تعمل علي الحد من نمو الخلايا السرطانيه كما انها تمنع تكوين هذه الخلايا من الاساس ..
2 : فوائد الخردل للمفاصل :
بسبب احتواء الخردل علي نسبه عاليه من الفيتامينات و المعادن فهي وسيله لتعويض النقص الذي تعاني منه المفاصل .. فهو يحتوي علي نسبه كبيره من الكالسيوم و المغنسيوم و أيضاً البوتاسيوم الي جانب الحديد و غيرها من المعادن الاخري و الفيتامينات كمجموعة فيتامين ب المركب .. مما يساعد في التقليل من خطر الاصابه بهشاشة العظام .. كما أن احتواءه علي السيلينيوم و هو العنصر الاساسي الذي يساعد في التقليل من خطر الاصابه بالتهاب المفاصل ..
3 : فوائد الخردل لضغط الدم :
بذور الخردل تحتوي علي نسب جيده من النحاس و السيلينيوم و أيضا الحديد و نسبه من المغنيسيوم لذلك فان تناول بذور الخردل أو دمجها بداخل الطعام يساعد علي خفض مستوي ضغط الدم المرتفع مما يساعد علي حماية الجسم من التعرض لمشكلات كبيره ..
4 : فوائد الخردل للكوليسترول :
تناول الخردل يساعد علي تقليل مستويات الكوليسترول في ا لدم .. سواء كانت بذور الخردل أو الورق الأخضر منه .. فالخردل يعمل علي منع تراكم المواد الضاره في الأوعيه الدمويه ومنع تاكسد الكوليسترول في الدم مما يساهم في حمايه الجسم و الاوعيه الدمويه .. كما انه يساعجد علي التقليل من فرص حدوث تخثر في الدم ..
5: فوائد الخردل للقلب و جهاز الدوران :
يمكن استخدام زيت الخردل في الطهي كبديل صحي للزيوت الأخري .. و مع الاستخدام المستمر له في الطعام فهو يساعد في تعزيز صحة القلب و جهاز الدوران بشكل عام .. كما ان هناك مجموعه من الدراسات التي توصلت الي ان زيت الخردل له القدره علي تنظيم ضربات القلب و هذا يرجع الي احتوائه علي نسبه عاليه من أوميغا 3 …
6 : فوائد الخردل للجهاز التنفسي :
تناول حبوب الخردل تساعد في تخليص المجاري التنفسيه من البلغم المتراكم بداخلها .. كما تخفف من التهاب الحلق و تقليل الاصابه بنزلات البرد .. الي جانب التقليل من الاعراض المصاحبه للانفلونزا و نزلات البرد كالرشح و الاحتقان و غيرها من الاعراض المصاحبه ..
7 : فوائد الخردل كمنظف للجسم :
مع الاستخدام المنتظم لاوراق الخردل و ادخاله من ضمن الغذاء اليومي .. فهو يقوم بالمساعده علي تخليص الجسم من السموم .. بسبب احتواء هذه الاوراق الخضراء علي نسبه عاليه من الغلاكوسينولات التي تمنع بدورها تراكم السموم و الفضلات في الجسم و ذلك بسبب احتوائها علي نسبه من الألياف التي تساعد في تنظيم الهضم ومن خلال ذلك يتم اخراج السموم مع الفضلات مما يساعد علي ابقاء الجسم في حالة نظيفه و جيده و تخليصه من بعض الاضرار التي كان من الممكن ان يصاب بها ..


8 : فوائد الخردل للمرأه :
يساعد الخردل علي التقليل من حده الاعراض المصاحبه لفترة انقطاع الطمث كالهبات الساخنه و التعرق الزائد .. فالاستهلاك المنتظم للاوراق الخضراء من الخردل يقلل من هذه الاعراض كما انه يمنع خسارة الكتله العظميه .. بسبب احتواء هذه الاوراق علي نسبه جيده من المغنسيوم و الكالسيوم مما يعمل علي حماية المرأه في هذه الفتره من الاصابه بهشاشة العظام ..
9 : فوائد الخردل كمضاد أكسده :
يحتوي الخردل علي نسب عاليه من الكاروتينات وهي من مضادات الأكسده القويه و أيضاً الكامبيفيرول و هذه المضادات تعمل علي تقليل خطر الاصابه بمرض السكري و امراض القلب و بعض أنواع السرطانات .. كما ان الخردل يحتوي علي بعض المركبات النباتيه الأخري .. و من اهم مركبات الاكسده الموجوده في الخردل التي تحتوي علي الكبريت و هي الغلوكوسينولات و تنشط هذه المركبات عند تقطيع أو مضغ أوراق الخردل الخضراء ..

10 : فوائد الخردل كمضاد الالتهابات :

يعمل الخردل كمضاد التهابات قوي فهو يساعد في الحد من الالتهابات التي يصاب بها الجسم و تؤدي الي الاصابه بالعديد من الامراض المختلفه لذا فهو يعمل علي الوقايه و التقليل من نسب الاصابه بعدد من الامراض المزمنه كأمراض القلب و المفاصل و غيرها .. وذلك بسبب احتوائه علي فيتامين ك و أحماض أوميغا 3 الدهنيه .. لذلك فهو من خلال فيتامين ك يعمي علي صنع نظام مضاد للالتهابات في الجسم .. كما انه يعزز من المناعه .. كما ان الايزوثيوسيانيتس الموجوده في الخردل تعمل علي حث الجسم علي الاستجابه لمضادات الالتهابات .. كما انها مفيده للحد من خطر الاصابه بالسكته الدماغيه ..
11 : فوائد الخردل للتخفيف من أعراض الاصابه بالسعفه :
من خلال تطبيق معجون بذور الخردل علي المنطقه المصابه فهو يقلل من الاعراض المصاحبه .. و الشعور الفوري بالراحه .. كما انه مع تكرار القيام بذلك يسرع من عمليه الشفاء .. دون التعرض لأيه اعراض جانبيه ..
12 : فوائد الخردل لالتهاب الجلد التماسي :
من خلا ل بعض الدراسات توصلو الي ان بذور الخردل لها القدره علي تخفيف التورم و الالتهاب الي جانب المساعده في شفاء نسيج الجلدي .. و ذلك في حاله الاصابه بالتهاب الجلد التماسي .. كما ان استخدام حبوب الخردل تساعد علي تقليل حدة الاعراض المصاحبه للاصابه بالالتهاب التماسي ..


.. هناك عدد كبير من الفوائد الاخري لبذور الخردل ..
.. يعمل الخردل علي تنشيط الدوره الدمويه و امداد الجسم بالطاقه ..
.. يقلل من علامات الشيخوخه المبكره بسببب احتوائه علي عدد من مضادات الاكسده القويه ..
.. يعتبر بمثابه علاج طبيعي لأمراض الكلي ..
.. يقلل الشعور بالجوع بسبب احتوائه علي نسبه من الالياف الي جانب عدد من المعادن التي تعمل علي تثبيت الشهيه بشكل طبيعي ..
.. يعمل كباسط و مساعد في التخلص من آلام العضلات و المفاصل ..
.. تناول الخردل يعمل علي علاج الاصابه بالاسهال ..
.. يوفر الخردل القدره علي الوقايه من الاصابه بالذبحه الصدريه ..
.. يحسن من الحالة المزاجيه ..
.. تناول الخردل يقلل من الاعراض المصاحبه للصداع النصفي ..
.. يساعد الخردل علي تحسين صحة الشعر التالف من خلال تنشيط الدورة الدمويه في فروة الرأس الي جانب العدد الكبير من المعادن و الفيتامينات التي يحتوي عليها مما يساعد في تقوية بصيلات الشعر و الحد من تساقطه ..
.. يساعد في الحد من احتباس السوائل في الجسم .. و ذلك يساعد من يعانون من نسبه عاليه من الاملاح في الجسم في التقليل من هذه النسبه و عدم تعرضهم لاحتباس السوائل في الجسم مما يوفر لهم الراحه ..
.. يساعد الخردل في علاج مرض النقرس ..
.. يعمل علي زيادة افراز العصاره الهاضمه في المعده مما يسهل من عملية الهضم و التخلص من عسر الهضم و يعالج أيضاً تقرحات المعده ..
.. يساعد في التخلص من الارهاق الشديد ..
.. يستخدم الخردل بمثابه مطهر للجسم
.. يعمل علي علاج التهاب الرئه ..
.. يعمل علي تقليل فرصه الاصابه بالشلل الذي قد يصيب المخ ..
.. علي الرغم من أن الفوائد التي يُقدمها الخردل للجسم عديده الا ان هناك بعض الاضرار و الاعراض الجانبيه التي من الممكن أن يتسبب فيها في حالة الافراط في تناوله و من هذه الاضرار ..
.. قد يتسبب الافراط في تناول الخردل في الاصابه ببعض الاعراض الجلديه كالحكه أو الاكزيما أو الطفح الجلدي .. و قد يحدث تورم في الشفتين و الوجه و اللسان و الحلق ايضاً و بعض اجزاء أخري في الجسم ..
.. قد يتسبب الخردل في الاصابه بالتهاب ملتحمة العين و انتفاخ الجفن ايضاً ..
.. يؤدي الافراط في تناول الخردل الي حدوث سيلان في الانف و العطس الشديد ..
.. من الممكن ان يصاب بعض الاشخاص بصعوبه في التنفس ..
.. الاكثار في تناول الخردل من الممكن ان يتسبب في حدوث ألام في البطن او الاصابه بالاسهال أو الغثيان و التقيؤ .. و في بعض الحالات الارتجاع المعدي المريئي و ذلك عند الاطفال ..
.. يؤدي الافراط في تناول الخردل الي الشعور بالدوخه ..
.. قد يتسبب في الاصابه بصدمه تحسسيه وهي أشد خطرا من الحساسيه فهي تشمل بعض الاعراض التي تهدد الحياه كالتورم الذي يعيق التنفس و النبض السريع الغير منتظم ..
هناك بعض المحاذير التي يجب تجنبها وهي :
.. علي الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري الابتعاد عن الافراط من تناول الخردل حتي لا يحدث انخفاض كبير في مستوي سكر الدم لذا يجب الحذر ..
.. من سوف يجري عمليه جراحيه عليه الابتعاد عن تناول الخردل بفتره تصل الي اسبوعين قبل اجراء الجراحه حتي لا يؤثر سلبا علي الصحه ..

.. الخاتمه ..


الخردل هو واحد من النباتات و البذور الطبيعيه التي تحتوي علي عدد هائل من الفوائد التي تساعد في حمايه الجسم من الاصابه بالعديد من الامراض .. الا انه علي الرغم من ذلك فالافراط في تناوله او تناوله لمده كبيره قد يتسبب في التعرض لبعض الشكلات لذا يجب الحذر ..
F . G ..

Leave A Comment