..القرنفل و فوائده الكثيره..

..القرنفل و فوائده الكثيره..

القرنفل واحد من أهم الاعشاب التي أشتهرت علي كونها مسكن آلام طبيعي و بخاصة آلام الأسنان .. كما أنه يعتبر من التوابل الهامه التي تدخل في العديد من الوصفات الحلوة و الحارة الي جانب نكهته المميزه للعديد من المشروبات .. هذا كله بالاضافه الي احتوائه علي العديد من المعادن و الفيتامينات .. و من ضمن فوائده الكثيره مساعدته في علاج العديد من الامراض و المشكلات التي تصيب الجسم كأمراض الجهاز الهضمي و مشكلات الكبد و آلام الاسنان و علاج المفاصل و العظام و غيرها ..


1 : فوائد القرنفل لمحاربة السرطان :
القرنفل يمتلك خواص طبيعيه مذهلة و يحتوي علي مركبات تساعد في حماية الجسم من العديد من الاخطار التي قد تصيبه .. فمضادات الأكسده القويه التي تتوفر في القرنفل كالبيتاكاروتين و مركبات الأوجينول تساعد بشكل فعال في محاربة انتشار الكتل السرطانيه في الجسم .. كما أنها تعمل علي تحفيز الموت المبرمج للخلايا السرطانيه .. كما يقوم القرنفل بمقاومة الالتهابات التي تنتج من ظهور الأورام و الخلايا السرطانيه .. ومن خلال تناول القرنفل يمكن السيطره علي نمو الخلايا السرطانيه بالاخص سرطان الثدي و سرطان المرئ و سرطان الرئه أيضاً ..
2 : فوائد القرنفل لمرض السكري :
هناك بعض الدراسات التي اجريت علي عدد من الفئران حول فائدة القرنفل لمرض السكري و قد وجدو أن استهلاك مستخلص القرنفل و ما يحتويه من مركب النجريثن و الذي يساهم في التخفيف من مقاومة الانسولين و أعراضها أيضاً .. فمع استخدامه تم تعزيز قدرة الخلايا العضليه علي استخدام الجلوكوز .. كما أنه زاد من تحمل الجلوكوز و افراز الانسولين المُحفز من قبل الجلوكوز .. لذا فان استهلاك القرنفل يعمل تقليل مستويات سكر الدم و ضرر الأنسجه التأكسدي الناتج عن فرط سكر الدم ..
3 : فوائد القرنفل للجهاز المناعي :
يحتوي القرنفل علي فيتامين سي الذي يساعد علي تقوية و تعزيز الجهاز المناعي في الجسم كما أن استخدام القرنفل المجفف يعمل علي زيادة مستويات و عدد كريات الدم البيضاء و بالتالي يزيد من ردة فعل الجهاز المناعي التحسسيه .. و من خلال بعض الدراسات علي فئران مصابه بالسلمونيلا التيفيه الفأريه .. وجدو أن مستخلص ورق القرنفل زاد من تكاثر الخلايا الليمفاويه و الأرومه الليمفاويه .. كما أن محتوي القرنفل من مركب الأوجينول النشط عمل علي تحسين الاستجابه المناعيه بالاخص التأثيرات المضاده للالتهابات ..
4 : فوائد القرنفل للقلب و الأوعيه الدمويه :
يساعد تناول القرنفل علي خفض الكوليسترول الضار في الجسم و منع تأكسده مما يقلل من خطر تراكمه في الأورده و الشرايين و هذا ما يقلل من خطر الاصابه بتصلب الشرايين .. كما انه يعمل علي تقليل نسبة الدهون الثلاثيه في الجسم مما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب و حمايته من خطر الاصابه بالعديد من الأمراض .. و ذلك من خلال مضغ القرنفل علي الريق ..
5 : فوائد اقرنفل للجهاز التنفسي :
استهلاك القرنفل بشكل صحيح يعمل علي الوقايه من التهابات الجهاز التنفسي العلوي و التخفيف من أعراض هذه الالتهابات .. كما يساعد في الوقايه من نزلات البرد و الانفلونزا و التخفيف من حدة السعال و الربو .. كما أن له دور فعال في الوقايه من التهابات القصبة الهوائيه و أيضا التهاب الجيوب الانفيه .. ويقوم بطرد البلغم و التخلص منه بسهوله ..
6 : فوائد القرنفل للجهاز الهضمي :
استخدام زيت القرنفل يساهم بشكل كبير في علاج قرحة المعده حيث يقوم الأوجينول الاكثر نشاطاً في القرنفل بتقليل من اضرار و أعراض قرحة المعده .. فهو يعمل علي تحفيز تصنيع المخاط الذي يعد مهماً للحفاظ علي صحة المعده و يحسن من الحالة الصحيه لمصابي قرحة المعده .. و قد تم اثبات ذلك عن طريق عدد من الدراسات التي أجريت علي الفئران ..
كما أن تناول القرنفل يعمل علي تسهيل عملية الهضم و طرد الغازات من الجسم و تخفيف القئ و علاج الاسهال و اضطرابات المعده و المساعده في طرد الطفيليات المعويه و أيضاً تعزيز انتاج اللعاب و العصارات الهاضمه و تقليل فرصة الاصابه بالامساك ..
7 : فوائد القرنفل للعظام :
يعمل القرنفل علي زيادة كثافة المعادن في العظام من خلال مركب الأوجينول الي جانب احتواء القرنفل علي المنغنيز و هو عنصر هام لتكوين العظام و تعزيز صحتها .. و من خلال بعض الدراسات تبين أن استخدام القرنفل المجفف و الاستفاده من الخلاصة المائيه الكحوليه الموجوده في براعمه تساهم في التقليل من خطر الاصابه بهشاشة العظام .. التي تنتج من قصور الغدد التناسليه .. لذلك فان استهلاك القرنفل في كافة حالاته مفيد لصحة الجسم ..
8 : فوائد القرنفل كمضاد بكتيريا :
يتميز القرنفل بعدد من الخصائص المضادة للبكتيريا و الميكروبات التي يتعرض لها الجسم البشري .. و مع تناول القرنفل فهو يساعد علي وقف نمو الكائنات الدقيقه التي تنمو في الجسم و تتسبب في الاصابه بالعديد من المشكلات .. لذلك فهو هام للغايه لقتل البكتيريا التي تنمو في البطن و التي تعرف باسم الايكولاي .. و هي من سلالات البكتيريا التي تسبب تشنجات البطن و الاسهال الشديد و التعب حتي الموت ..


9 : فوائد القرنفل للأسنان :
الي جانب دور القرنفل في التقليل من آلام الاسنان فهو يعمل علي تعزيز صحة الفم و تقليل خطر الاصابه بالتهابات اللثه و ذلك من خلال خصائصه المضاده للبكتيريا لذا فهو يقلل من امكانيه نمو البكتيريا في الفم أو علي اللثه مما يقي من الاصابه بالالتهابات المصاحبه لذلك ..
و كما يعرف عن القرنفل فهو مسكن آلم موضعي طبيعي .. و يمكن الحصول علي هذه الفوائد من خلال زيت القرنفل أو مضغ حبات القرنفل نفسه علي الريق صباحا .. و هو يعمل علي التخلص من رائحه الفم أيضاً مع التقليل من الشعور بالآلم …
10 : فوائد القرنفل للكبد :
يحتوي القرنفل علي العديد من المركبات المفيده و علي رأسها الأوجينول و هو من المركبات المفيده بشكل خاص بالنسبه للكبد .. حيث يحسن من وظائف الكبد و يقلل من الالتهاب و الاجهاد التأكسدي.. فتناول القرنفل و بالاخص علي الريق يعمل علي الوقايه من خطر الاصابه بالكبد الدهني و تشمع الكبد .. و من هنا فانه يعمل علي تحسين أداء الكبد لوظائفه بشكل كبير ..
11 : فوائد القرنفل للجنس :
يساعد القرنفل علي تعزيز الصحه الجنسيه من خلال علاج الاضطرابات الجنسيه لدي الرجل مع زيادة النشاط الجنسي .. و يساعد في علاج سرعه القذف و ضعف الانتصاب .. و هو يقوم بذلك من خلال احتوائه علي مستخلص الايثانول الموجود بنسبة 50% في القرنفل ..
12 : فوائد القرنفل للبشره :
يحتوي القرنفل علي نسبه جيده من البيتا كاروتين و هي من أقوي مضادات الاكسده التي تعمل علي حماية البشرة من الالتهابات .. كما ان احتوائه علي مركب الأوجينول يساعد في علاج حب الشباب و البثور و غيرها .. فالقرنفل يتمتع بخصائص معقمه و مطهره للبشره .. فهو ينعش البشرة و يكسبها النضارة و الحيويه .. و من خلال دوره كمضاد التهاب يعالج أي التهابات تنتج عن الفطريات في الاظافر و الجلد .. و يساعد في تسريع شفاء الهربس .. و يقوم بالسيطره علي شلل عصب الوجه و التخلص من هذه الحاله ..
كما أنه يساعد بشكل فعال عند تطبيقه موضعياً علي حالات الطفح الجلدي و الجرب و الجروح و اللسعات و القدم الرياضي ايضاً .. و ذلك من خلال استخدام زيت القرنفل علي المنطقه المصابه ..
13 : فوائد القرنفل للشعر :
القرنفل يحتوي علي العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر كي يبقي في حالة جيده .. فهو يحتوي علي الحديد و المغنسيوم و الزنك و بنسب كبيرة مما يسمح له بالقيام بدور كبير في حل مشكلات ترقق الشعر و ضعفه و زيادة تساقطه .. فمن خلال استخدام زيت القرنفل نجد تأثير كبير علي زيادة نمو الشعر الي جانب زيادة كثافته و التقليل من حالات الصلع لدي الرجال .. كما أن احدي مميزات القرنفل انه يعمل علي انعاش لون الشعر و اضفاء اللمعان عليه ليظهر بشكل طبيعي صحي ..
.. فوائد القرنفل كثيرة للغايه فالي جانب الفوائد السابقه هناك فوائد أخري مثل :
.. يمنع الضغط و التوتر و يعالج الأرق ..
.. يساعد القرنفل في التخلص من آلام الصداع فهو مسكن طبيعي ..
.. مقاومة و علاج الحمي ..
.. تعزيز عمليات الأيض و فقدان الوزن الزائد بطريقه صحيه .

.. طرق استخدام القرنفل :


يمكن استخدام القرنفل بشكل مغلي و ذلك عن طريق اضافة ملعقه من حبات القرنفل الكامله التي سوف يتم طحنها الي كوب ماء نتركه يغلي مع الماء لمدة أربعه دقائق ثم نصفي المياه المغليه من القرنفل و نشربه .. أو ممكن استخدامه كمدات دافئه لتسكين الآلم ..
و ممكن أن نستخدمه بعد تبريده و وضعه في زجاجه كغسول لليدين كبديل للمطهر أو كغسول للشعر لتعزيز لونه الي جانب استخدامه كغسول للفم أيضاً ..
.. و من الممكن استخدام زيت القرنفل هو الاخر لتسكين الآلم و بالاخص آلم الاسنان و ذلك عن طريق خلطه مع اي نوع زيت أخر كزيت الزيتون أو جوز الهند و يستخدم مع هذا الزيت عود بنهايته قطن يتم و ضعها في الزيت ثم ندهن المنطقه المتألمه و تكرر هذا العلميه كل ساعتين الي ثلاثه حتي يتم تسكين الآلم ..
.. كما انه يمكن استخدام زيت القرنفل للتقليل من تواجد الحشرات في المنزل لأنه يتميز برائحة عطريه تعمل علي طرد الحشرات مثل البعوض و النمل و العث و الذباب ..
.. و مع هذا الكم من الفوائد للقرنفل الا أن هناك عدد من الاضرار التي قد تترتب علي الافراط في استخدامه كما أن هناك بعض المحاذير التي يجب الابتعاد عنه في حالة توافر أياً منها لديك ..
.. الاستخدام المتكرر لزيت القرنفل في الفم أو علي اللثه من الممكن أن يتسبب في تلف اللثه و الجلد و الأغشيه المخاطيه في بعض الاحيان لذا لا يجب الافراط في و الاستمرا ر في استخدامه فترة طويله ..
.. قد يكون زيت القرنفل قاتل في بعض الاحيان و بالأخص لدي الاطفال .. فمن الممكن أن يتسبب لهم في تلف الكبد أو الكلي ..
.. استخدام زيت القرنفل الغير مخفف يؤدي الي الغثيان و القئ و التهاب الحلق و الشعور بالخدر .. بالاضافه الي حدوث اضطرابات في الدم و قد يحدث صعوبه في التنفس ..
.. قد يتسبب الافراط في تناول مغلي القرنفل و زيته ايضاً في الشعور بآلم عضلي و تنميل في الاطراف و آلام في المعده ..
.. قد يتسبب أيضاً في زيادة ضربات القلب و الشعور بالدوار و التعب الشديد ..
.. الافراط في استخدام القرنفل بأي طريقه من الممكن ان يتسبب في اصفرار الجلد أو العينين ..
.. و من المشكلات التي قد يتسبب فيها التطبيق الموضعي للقرنفل هي : حدوث حكه و طفح جلدي و ألم شديد كما قد يحدث حرقه في الجلد ..
.. علي من يعاني من اضطرابات النزيف الابتعاد عن تناول القرنفل بكثره فهو يحتوي علي الأوجينول الذي يعمل علي تبطيئ عملية تخثر الدم مما قد يؤدي الي زيادة المشكلة بالنسبه لهم ..
.. يجب التوقف عن استهلاك القرنفل علي الاقل بأسبوعين قبل أجراء أي عملية جراحيه و بعدها أيضاً حتي لا يؤثر علي عملية تخثر الدم ..
.. يتداخل القرنفل مع عمل عدد من الأدويه و بالاخص مع أدويه تخثر الدم المضاده للصفيحات كالاسبرين و الوارفارين و الديكلوفيناك و الايبوبروفين و الهيبارين و غيرهم .. لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي كميه من القرنفل اذا كنت تعاني تتناول أياً من هذه الأدويه ..

.. الخاتمه ..


القرنفل من التوابل و الاعشاب الغنيه بالعديد من الفوائد و مضادات الأكسده التي تقوم بحماية الجسم من العديد من الامراض .. كما أنه يتمتع بالعديد من المعادن و الفيتامينات الكثيرة و بنسب كبيره مما يجعله مصدر متعدد الفيتامينات .. و لكن لا يجب الافراط في تناوله فعلي الرغم من أنه مسكن آلام طبيعي الا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الآلام في حالة الاكثار منه كما أن هناك بعض المحاذير التي يجب أن نأخذها في عين الاعتبار قبل تناولونا له في أية صورة مع ضرورة استشارة الطبيب و عدم الاستمرار في استخدامه فترة طويله ..
F . G ..

Leave A Comment