.. اليوغا فوائدها وأضراها..

اليوغا من أنوا ع العلاجات و الأنشطه التي لا تتطلب جهد جسدي كبير .. فهي أكثر ما تتطلبه التأمل و الهدوء .. لها العديد من الفوائد الصحيه .. كما أن لها أنواع كثيره .. فالقيمه التي تتمتع بها اليوغا تكون من خلال قدرتها علي تحسين الشعور الجسدي و التخلص من الاحساس بآلام الجسم المختلفه .. فهي تساهم بدور كبير في تخفيف آلام العظام كما تساعد علي فقدان الوزن بطريقه صحيه و غيرها الكثير من الفوائد التي تقدمها للجسم ..

.. أنواع اليوغا :


1 : فينياسا يوغا ..
2 : استانغا يوغا ..
3: آينغار يوغا ..
4: بيكرام يوغا ..
5 : جيفا موكتي يوغا ..
6 : هاثا يوغا ..
7: باور يوغا ..
8 : يوغا ما قبل الولاده …
9 : يين يوغا ..
.. أولاً : فينياسا يوغا :
هي أكثر أنواع اليوغا شيوعاً و معناها ربط الحركه بالتنفس .. و يتم فيها اجراء وضعيات مختلفه للجسم بشكل متتالي و سلس و متسلسل و غالباً ما يقوم الشخص بحفظ هذا التسلسل لمجموعة الحركات التي يؤديها أثناء التأمل .. لذا يطلق علي هذا التمرين اسم التأمل الحركي .. الذي يتشابه بشكل كبير مع الرقص بسبب أن الفينياسا يوغا تتم مع وجود موسيقي هادئه و مريحه .. و هناك لعض الاشخاص يُمارسونها في غرفه مظلمه أو علي ضوء الشموع مع اغلاق الأعين بشكل كامل .. و هذا الأمر يُساهم بشكل كبير في تهدئة العقل و الأعصاب لما لها من تأثير علي الجهاز العصبي بأكمله ..
.. ثانياً : أشتانغا يوغا :
تُعرف الأشتانغا علي أنها اليوغا الهنديه التقليديه .. و هي الاخري تتضمن عدد من الحركات التي تتزامن مع النفس مما يجعلها قريبه الي حد كبير من يوغا الفينياسا و لكن الفرق بينها و بين الفينياسا هي أنها لا تتم مع وجود موسيقي .. كما أنها أحياناً تقوم في صمت بدون حتي الحاجه الي تعليمات المدرب الشفهيه .. لذا فهي مناسب للأشخاص الملتزمون بأداء الرياضيه بشكل روتيني .. و أيضاً الأشخاص الذين يُفضلون أداء التمرينات الرياضيه التي تعتمد علي حركات جسديه أكثر الي جانب تمتعها بناحيه روحانيه عاليه ..
ثالثاً : آينغار يوغا :
هذا النوع من اليوغا يتم فيه التركيز علي انتظام حركات و وضعيات الجسد .. و يتم ذلك عن طريق تنظيم التنفس من خلا استخدام تدريب تنفس البرانامايا .. و هو التمرين الخاص بالتحكم في التنفس أثناء القيام بتمارين اليوغا .. حتي يتمكن من أن يكون التنفس متزامن مع حركات الجسم .. و يتم الاستعانه ببعض الدعائم مثل المساند و البطانيات و الاشرطه و أيضاً الحائط و الكراسي .. و يكون نمط هذا النوع من اليوغ ذات رتم بطئ جزئياً و بدون موسيقي ..
رابعاً : بيكرام يوغا :
يتضمن هذا النوع من اليوغا ما يصل الي 26 وضعيه للجسم الي جانب تمرينات التنفس .. مدة التمرين الواحد تسعون دقيقه .. يتم القيام بهذه التمارين في غرفه درجة حرارتها 105 فهرنهايت أي ما يعادل 40 درجه سلسيوسيه بالاضافه الي درجة رطوبه نسبيه تصل 40% .. يجب أن تكون الغرفه تتمتع بالاشراق و تحتوي علي مرآه مقابل المتدربين .. و ذلك من أجل أن يقومو بالحركات و الوضعيات بشكل صحيح و منتظم .. بيكرام يوغا تعتمد علي الصمت التام أثناء القيام بالتماريين .. كما أن القيام بالتمارين في بيئه مرتفعه الحراره يجعل القيام بالوضعيات المختلفه أيسر بالنسبه للمتدربين و أيضاً بشكل أعمق .. و هذا النمط يساعد علي تحسين الدورة الدمويه كما يعمل علي ازالة السموم من الجسم ..
.. خامساً : جيفاموكتي يوغا :
يختلف هذا النوع من اليوغا عن الانواع السابقه حيث يتضمن عدد من الهتافات الصوتيه باللغه السنسكريتيه و هي لغه هنديه قديمه .. البا أنها تشترك مع آينغار يوغا في اعتمادها علي تمرين البراناما للتنفس .. كما أنها تتنوع الموضوعات في الحصص حيث يكزن هناك فكرة رئيسيه في كل حصه من الجيفاموكتي يوغا .. فهي مزيج من التمارين الروحيه و التمارين الجسديه ..


سادساً : هاثا يوغا :
هي أحدي الانماط التقليديه لليوغا … هدفها الأساسي هو زيادة قدرة الشخص علي الموازنه ما بين القوي المتعارضه .. فهي تعمل علي الموازنه ما بين القوة و المرونه و أيضاً تعمل علي تحقيق التوازن ما بين الطاقه الجسديه و طاقة العقل و أيضاً ما بين عملية التنفس و حركات الجسم .. و بسبب أنها مزيج من وضعيات و حركات الجسم المختلفه فيُطلق عليها يوغا المبتدئين .. فهي من الأنواع اللطيفه و الخفيفه ..
سابعاً : باور يوغا :
يطلق عليها هذا المسمي بسبب أنها تحتوي علي نشاط كبير .. حيثُ يتم أدائها بسرعه أعلي مقارنة بالانواع الاخري من اليوغا .. تعتمد علي بعض تمارين الاشتانغا يوغا و لكن بشكل أقل انتظاماً و دون الحاجه الي الحفاظ علي تسلسل معين كما تفعل الاشتانغا .. كما يتم أدائها أثناء تشغيل موسيقي .. تعمل الباور يوغا علي تقوية العضلات و زيادة مررونتها .. و بفضل التنوع في الحركات يبقي تفاعل الدماغ مستمر أثناء القيام بالتمارين .. هذا النمط من اليوغا مناسب لمن يُحبون الاشتانغا و لكنهم يُريدون مرونه أكثر عند القيام بأداء التمارين المختلفه .. كما أنها تكون مناسبه لمن ييفضلون التمارينات الأقل روحانيه ..
.. ثامناً : يوغا ما قبل الولاده :
يساعد القيام ببعض تمرينات اليوجا قبل الولاده في التخيف من الاجهاد و التوتر لدي المرأه الحامل .. فما تتضمن عليه اليوغا من تمارين التنفس تساعد في فترة المخاض ..كما أن هذا النمط من اليوغا لا يتضمن أياً من وضعيات الجسم الشاقه و المرهقه .. حيث لا يتعرض الجنين أو الأم لأي أذي .. و لكن رغم سهولة و بساطة هذا النوع من اليوجا .. لكن لا يجب البدء فيه الا بعد استشارة الطبيب خاصةً اذا كانت المرأه الحامل أول مره لها تمارس فيها هذا النوع من اليوجا أو الرياضه عامةً ..
تاسعاً : يين يوغا ..
تعتمد بشكل أساسي علي التأمل .. فهي نمط تأملي يسمح للجسم بالوصول الي حالة من الراحه يكون فيها مسترخي بشكل كبير أثناء القيام بالتمرينات و الوضعيات المختلفه و بدون بذل أي قوة بدنيه أو جهد .. يطلق عليها اسم اليوغا الطاويه بسبب أنها تركز علي زيادة طول الأنسجه الضامه الموجوده في الجسم .. كما أنها تُعتبر نمط تكميلي للأنواع الأخري من اليوغا التي تركز علي تشكيل العضلات مثل اليانغ يوغا ..
.. لا تقتصر أنماط اليوغا علي هذه الانواع المذكورة فقط بل هناك العديد من الانواع الاخري ..

.. طرق ممارسه اليوغا تعتمد علي عدد من الخطوات و هي :


1: التنفس بعمق ..
2 : تمديد الكتفين ..
3 : تمديد الجزء العلوي بأكمله من الجسد ..
4 : القيام بعمل حركات بسيطه بشكل منتظم ..
5 : الاستراحه و الاسترخاء لمدة خمسة دقائق في أخر التمرين ..


.. القيام بالتمارين المختلفه لليوغا يعمل علي دعم الجسم بالعديد من الفوائد أولها الفوائد الجسديه و هي :
تعمل تمارين اليوغا علي تحسين صحة الجسم و تقليل الآلام الشديده في الجسم كآلام أسفل الظهر و التهاب المفاصل و الصداع و أيضاً متلازمة النفق الرسغي .. الي جانب أنها تساعد في تقليل ضغط الدم و الأرق .. و عن القيام بممارسه اليوغا بانتظام توفر العديد من الفوائد الجسديه و هي :
1: تعمل علي تحسين قوة و توازن الجسم كما تقوم بزيادة مرونته بسبب الحركات البطيئه التي تعتمدها في التمرينات المختلفه و التنفس العميق الذي يُزيد من تدفق الدم و احماء العضلات .. هذا كله الي جانب أن تثبيت الجسم بأكمله علي وضعيه واحده يُزيد من قوته ..
2: تخفيف آلام الظهر و تحسين حركة الجسم لدي الاشخاص الذين يعانون من الآلام الجسديه المبرحه .. ن خلال ممارسه تمارين الاطاله الأساسيه .. كما أن اليوغا تُستخدم في العاده كعلاج أولي لآلام أسفل الظهر ..
3 : تعمل علي تقليل أعراض التهاب المفاصل و التي تشمل آلام المفاصل الرقيقه و التورم الذي يصبهم في بعض الاحيان لعده أسباب ..
4 : تساهم ممارسة اليوغا في التقليل من أعراض التوتر و الالتهاب في جميع أعضاء الجسم .. و هذا ما يعمل علي تعزيز صحة القلب و تقويته .. بالاضافه الي أنها تقوم بتقليل نسبة العوامل التي تساهم في حدوث أمراض القلب و تمنعها أيضاً كقيامها بتقليل مستويات ضغط الدم في الجسم ..
5 : تحسين نوعيه النوم و التخلص من القلق و ما يصاحبه من أعراض .. حيث تعمل علي تهدئة الجسم مما يساعد في استمرار النوم لساعات طويله ..
6 : تساهم أيضاً في تحسين مستويات التواصل الاجتماعي و ذلك من خلال المشاركه في تمارين اليوجا مع الاشخاص الآخرين ..

.. و هناك مجموعه من الفوائد النفسيه و هي :

.. الاسترخاء التام الذي توفرهُ تمارين اليوغا للجسم يعود أيضاً بفوائد كثيرة للناحيه النفسيه كتعزيز الشعور بالراحه و البعد عن التوتر و المشكلات التي تسببه .. و ذلك من خلال تقليل افراز هرمون الكورتيزول الذي يرتفع في الجسم نتيجة التوتر و المرور بضط نفسي ..
.. تساعد الشخص علي التعامل مع مشاعر القلق كما تُقلل من اضطراب القلق الذي يحدث بعد المرو بصدمةً ما أو حادثه معينه يتولد معها الخوف الشديد من الحوادث المشابهه ..
.. تساهم بشكل كبير في تحسين نوعية و جوده الحياه التي يعيشها الشخص .. كما أنها تساعد في التقليل من الشعور بالتعب و تقليل الاعراض المصاحبة للعلاج الكيميائي لمرضي السرطان كالغثيان و القئ و تحسين نفسيته بشكل كبير ..
.. تقوم بدور كبير في التقليل من أعراض الاكتئاب و مع الاستمرار و الانتظام بالقيام بها تساعد في منع الاصابه بالاكتئاب .. و ذلك بسبب تأثيرها علي هرمون الكورتيزول الذي يؤثر بدوره علي مستوي هرمون السيرتوتونين و هو ناقل عصبي يرتبط بحدوث الاكتئاب ..
.. تساعد تمارين اليوغا علي انقاص الوزن من خلال الآتي :
يفقد أي شخص بعض الكيلوجرامات من وزنه عن طريق أما تغيير عاداته في الطعام أو ممارسه الرياضه و في كل حالة أو طريقه يفقد نسبة من الوزن الزائد .. أما اذا تم الاعتماد علي الحالتين و دمج نظام صحي غذائي مع ممارسه رياضة اليوغا .. فمن هنا يستطيع الحصول علي الوزن المثالي و أيضاً شد ترهلات الجسم و التحسين من مظهره من خلال تقوية عضلات الجسم المختلفه ..
.. تساعد اليوجا في تسريع عمليه الشفاء الذاتي و بناء القوة و تحسين مستوي الادراك و الوعي من خلال تمارين التنفس و التأمل .. كما أن بعض الوضعيات المستقيمه بها تعمل علي تحسين و ضعية العمود الفقري كما تقوم بحمايته من الاصابات المختلفة ..
.. تساعد اليوغا علي الحصول علي مزيد من الأكسجين من خلال تمارين النفس الطويله .. كما أن هذه التمارين تسمح للدم المؤكسج بالتدفق بمجرد البدء بالالتواء أو القيام بالاوضاع المقلوبه مثل الوقوف علي اليدين و الكتفين و غيرها من التمارين الاخري ..
.. تساعد اليوجا في تحسين حالات الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي و تورم الساقين من خلال تعزيز مستويات الهيموجلوبين و خلايا الدم الحمراء التي تحمل الاكسجين الي أنسجة الجسم .. مما يساعد في جعل الصفائح الدمويه أقل لزوجه .. كما أنها تعمل علي خفض مستوي البروتينات التي تعزز جلطات الدم مما يساعد في تقليل خطر الاصابه بالنوبات القلبيه المفاجئه ..
.. تقوم اليوجا بتعزيز الجهاز المناعي في الجسم .. فمن خلال انقباض و امتداد عضلات الجسم يساعد ذلك الجهاز الليمفاوي في محاربه العدوي و تدمير الخلايا السرطانيه و التخلص من السموم الموجوده في الجسم ..
.. تعمل علي تنظيم عمل الغده الكظريه بسبب تأثيرها علي هرمون الكورتيزول ..
.. تساهم اليوجا في تأسيس اسلوب حياه صحي بشكل كبير ..
.. علي الرغم من الفوائد العديده لليوغا الا أن هناك أيضاً بعض الاضرار التي قد تحدُث في بعض الاحيان :
.. من الممكن أن تتسبب اليوغا في حدوث اجهاد للجسم .. و ذلك في حالة ممارسه تمارين تتخطي قدرتهم البدنيه مما يتسبب لهم في تفاقم المشكلات التي يعانون منها .. كزيادة الشعور بآلام أسفل الظهر و آلام الركبه و المفصل .. لذلك يجب عليك الاستماع الي جسدك بشكل متفهم فاذا شعرت بآلام شديده غفي جسدك مع التمرين يجب عليك التوقف حتي لا تصاب بأي ضرر ..
.. من الممكن أن تتسبب اليوغا لدي بعض الاشخاص في حدوث التنفس المتقطع او انتفاخ في الرئه .. لأن التنفس المتعاقب الذي تتبعهُ تمارين اليوجا يتسبب في حددوث ردة فعل علي التنفس نفسه .. مما يؤدي الي تراجع في التفكير .. و من المفترض أن يؤدي قطع النفس مباشرةً الي ثبات الذهن و تركيز الوعي و التحرر .. لذا يجب تجنب القطع القصري للنفس .. لأن ذلك يؤدي الي انتفاخ الرئه مما يتسبب في مشاكل كبيره لذا يجب الحرص و القيام بالتنفس ببطء ..
.. من الممكن الاصابه بالشد العضلي لذا يجب الاحماء جيداً قبل التمارين ..
.. قد تضر بالشراين و ذلك في حالة التمدد المفرط للرأس و العنق أثناء القيام بالتمارين ..

.. الخاتمه ..


ممارسة تمارين اليوغا من أكثر التمارين التي تعمل علي تحسين الصحة النفسيه و البدنيه للجسم كما انها .. تساعد علي الخروج لبعض الوقت من الواقع و التحليق في أماكن أخري أكثر هدوءاً و راحه .. فالاسترخاء الذي توفره للجسم يعمل علي اخراج الشخص من الضغوطات و المشاكل التي يعاني منها بشكل سلس و بسيط .. و لكن يجب عدم الافراط في التمارين التي تستدعي القيام بحركات شاقه اذا كانت قوتك البدنيه لا تسمح بذلك و الاخذ أيضاً في الاعتبار تمارين التنفس الطويله قدي تؤدي الي حدوث مشاكل في الرئه .. لذا يجب الحرص ..
F . G ..

Leave A Comment