..عُشبة الإسبغول..

الاسبغول أو كما تُعرف أيضاً بالقطونا أو العشبه المعجزة أو عشبة الليسيوم هي من أكثر الاعشاب الغنيه بنسبه كبيرة من الألياف الغذائيه لذا فهي من أشيع النباتات التي تستخدم للجهاز الهضمي لأنها قادرة علي تحسين حركة الامعاء بشكل كبير .. الي جانب الالياف فهي غنية بعدد من الفيتامينات و المعادن .. كما أنها تساعد في الحفاظ علي صحه العديد من أجهزة الجسم و تقي من الاصابه بالامراض المختلفه كأمراض القلب و البنكرياس و الجهاز الهضمي و مرض السكري أيضاً ..
1 : فوائد عشبة الاسبغول للسكري :
توصلت بعض الابحاث العلميه الي أن الألياف الغذائيه الموجوده في عشبة الاسبغول تساعد بشكل فعال في الحفاظ علي مستويات سكر الدم .. لذا فان تناول مستخلصات الاسبغول تساعد في السيطرة علي مرض السكري ..
2 : فوائد عشبة الاسبغول لمحاربه السرطان :
من خلال تخمُر الالياف الغذائيه الموجوده في عشبة الاسبغول في القولون فهي تحفز انتاج البوتيرك و هو واحد من الاحماض الدهنيه التي تساعد في عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانيه .. الي جانب أنه يساعد علي تنظيم بعض جينات مرض السرطان .. و من خلال تناول هذه العشبه تقلل من خطر الاصابه بسرطان القولون و المستقيم بشكل كبير ..

3: فوائد عشبة الاسبغول للجهاز الهضمي :
بسبب خصائص الاسبغول الملينه التي تستمدها من محتواها من الالياف الغذائيه .. فبذلك لديها القدرة علي امتصاص الماء من أمعائك مما يسهل من حركة الامعاء بشكل كبير و يعزز ذلك من انتظام اخراج الفضلات في شكل سهل و يقلل من حدة الامساك و انتفاخ البطن فهي أشبه بالملين الطبيعي و من هنا تكون لها دور كبير في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي ..
4 : فوائد عشبة الاسبغول لصحة القلب :
عشبة الاسبغول لديها القدرة علي الارتباط بالأحماض الدهنيه و تقوم باخراجها مع بقايا الطعام ونتيجه لذلك يقوم الكبد باستهلاك الكوليسترول كبديل للاحماض الدهنيه حتي ينتج المزيد من هذه الاحماض مما يؤدي الي خفض نسبة الكوليسترول في الجسم الكلي و الضار أيضاً و هذا ما يمنع تراكمه في الأوعيه الدمويه و الشرايين .. كما أن الاسبغول تقوم بتقليل الدهون الثلاثيه أيضاَ و تكون النتيجه تقليل خطر الاصابه بامراض القلب ..


5 : فوائد عشبة الاسبغول للقولون العصبي :
استخدام عشبة الاسبغول تساعد في تحسين أعراض القولون العصبي و مرض كورون أيضاً .. فالالياف الغذائيه القابله للذوبان الموجوده بكمية كبيرة في عشبة الاسبغول تساهم في تقليل الأعراض المصاحبه للقولون العصبي كالتقلصات الشديده كما انها تقلل من احتمالية الاصابه بالامساك مما يساهم في المساعده علي توفير الراحه للقولون ..
6 : فوائد عشبة الاسبغول لانقاص الوزن :
تُكون الالياف الغذائيه الموجوده في عشبة الاسبغول مركبات لزجه داخل الأمعاء مما يساعد علي التحكم في الشهيه .. الي جانب قدرة هذا الألياف علي تحسين عملية الهضم في الجسم و هذا ما يساعد بشكل كبير في انقاص الوزن و التخلص من نسبة الدهون الزائده في الجسم و اخراجها مع الفضلات و أيضاً تخليص المعده من السموم و تغذية البكتيريا النافعه في الامعاء ..
7 : فوائد عشبة الاسبغول للبشرة :
تقوم عشبة الاسبغول بتصحيح لون البشره من خلال محتواها من العناصر الغذائيه العديده التي تتنوع ما بين المعادن و الفيتامينات التي تحتاجها البشرة .. لذلك تساعد علي تجديد خلايا الجلد الميت و تعزيز نمو خلايا جديده .. و هذا ما يساهم في نضارتها و اشراقها .. بالاضافه الي دورها في تأخير ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخه المبكره .. كما أنها تقوم الي جانب ذلك بتعزيز مناعة البشرة و التقليل من تعرضها للمشكلات المختلفه ..
8 : فوائد عشبة الاسبغول للشعر :
استخدام عشبة الاسبغول للشعر تساهم في تحفيز تدفق الدم المحمل بالاكسجين و العناصر الغذائيه المختلفة وو صولهم الي بصيلات الشعر .. و هي تقوم بتنقية فروة الرأس من الرواسب و بقايا الزيوت المتراكمه في الفروة .. مما يساهم بشكل كبير في تغذية جذور الشعر و الحد من تساقط الشعر بشكل ملحوظ .. مما ينتج عنه زيادة نمو الشعر ..


.. طريقة استخدام عشبة الاسبغول :
يمكن استخدام عشبة الاسبغول كمكملات غذائيه و تتوافر أيضاً علي شكل قشور أو كبسولات دوائيه أو حبيبات أيضاً .. و توجد في شكل مسحوق يتم خلطه مع كميه مناسبة من الماء حتي لا يتسبب في انسداد الامعاء الدقيقه .. كما يمكن اضافتها الي حبوب الفطور و المخبوزات .. بسبب فائدتها العاليه في تحسين عمليه الهضم ..
.. هناك عدد من الاضرار التي تتسبب فيها زيادة كمية الاسبغول عن القدر المعتدل و المناسب و من تلك الاضرار :
.. الافراط في تناول عشبة الاسبغول بأي شكل من أشكالها ممكن أن يؤدي الي صعوبه في التنفس مما يؤدي أيضاً الي الاختناق في بعض الحالات ..
.. قد يعرض الاكثار من تناول الاسبغول أو القطونا الي حدوث تورم في الوجه أو اللسان أو الشفتين و الحلق ..
.. الاكثار منها بنسبة كبيرة قد يصيب بعض الأشخاص بامساك مزمن قد يستمر سبعة أيام متواصلة ..
.. علي الرغم من أن تناول الاسبغول يساعد في تقليل آلم المعده الا أن الاكثار منها قد يؤدي أيضاً الي حدوث آلالم في المعده ..
.. تتسبب في الاصابه بغازات متكررة و قئ و غثيان ..
.. لا يجب تناولها من قبل الاطفال ..
.. قد تتسبب في الحساسسيه لبعض الاشخاص ..
.. يجب الابتعاد عن تناولها في حالة الاصابه باضطرابات في الجهاز الهضمي الا بعد استشارة الطبيب ..
.. مرضي السكر يجب عليهم عدم الافراط في تناولها حتي لا تخفض مستويات السكر في الدم الي حد كبير ..
.. ينبغي تجنب تناول عشبة الاسبغول أثناء فترة الحمل و الرضاعه أيضاً فقد تضر بصحة الجنين و تؤثر علي صحة المخ و العظام لديه .. كما أنه ليست هناك أية فوائد واضحه لها في فترة الرضاعه ..
.. هناك أيضاً بعض التداخلات الدوائيه مع عشبة الاسبغول :
… علي من يعانون من مرض الصرع و يتناولون أدوية الكاربامازيبين الابتعاد عن تناول عشبه الاسبغول فهي من الممكن أن تققل من فعالية هذه الأدويه في الجسم ..
.. مرضي القلب الذين يتناولون دواء الديجوكسين لا يجب عليهم تناول الاسبغول فهي تتداخل مع هذه الدواء و تقلل من امكانية امتصاصه مما يؤدي الي زيادة الاثار الجانبيه ..
.. من يعانون من بعض الاضطرابات النفسيه و يتناولون بعض الادويه كالليثيوم ..
.. علي مرضي السكري الذين يتناولون الانسولين الابتعاد عن تناول عشبة الاسبغول ..

.. الخاتمه :


عشبة الاسبغول من الاعشاب التي تتمتع بقدرة عاليه علي تحسين صحة الجهاز الهضمي و لكن مع ذلك يجب الاعتدال في الجرعه المستخدمه منها حتي لا تتسبب في مشكلات للجهاز الهضمي و غيره من الاجهزه الحيويه في الجسم .. كما انه يجب اتباع المحاذير التي لا ينبغي اذا تواجدت لديك تناول عشبة الاسبغول حتي لا تتعرض الي مخاطر لا يمكن تلافيها بسهوله .. كما أنه من الواجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعه المناسبه ..
F .G ..

Leave A Comment