فوائد الكراويه..

فوائد الكراويه..

الكراويه اذا كانت بذور أو مطحونه او باي شكل من اشكالها فهي لديها العديد من الفوائد الغذائيه فهي مليئه بالفيتامينات و المعادن المختلفه .. فهي تحتوي علي أكبر نسبة من الالياف الغذائيه التي يحتاجها الجسم بصورة يوميه .. كما أنها تحتوي علي مركبات تمنحها رائحه عطريه مميزة .. و بها نسب عاليه من النحاس و البوتاسيوم و الماغنسيو م و غيرها من الفيتامينات الاخري … و هي مفيده لعدد من الامراض التي تصيب المعده ..


1: فوائد الكراويه للتقليل من حرقة المعده :
بعض المنتجات التي تحتوي علي زيت الكراويه بالاضافه الي زيت النعناع عند استخدامها تقوم بالتقليل من الشعور بالامتلاء و التخفيف من تشنجات المعده .. و من الممكن ان يكون لخليط الكراويه مع مجموعه من الاعشاب الاخري مفيد للغايه في هذه الحاله.. حيث تساعد في خفض شدة ارتداد الحمض و آلام المعده و الغثيان و القئ أيضاً ..
2: فوائد الكراويه في التحسين من حالة القولون العصبي :
استخدام زيت الكراويه الساخن يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي بالاخص اذا قمنا بوضعه علي البطن مباشرة ً .. و قد تمت الاشاره الي هذه الفائده من خلال دراسه سريريه ..
3: فوائد الكراوية في حماية القلب :
تقوم الكراويه بتنظيم معدل ضربات القلب و الوقايه من تصلب الشرايين و تعمل ايضاً علي تقوية عضله القلب .. بالاضافه الي دورها في خفض ضغط الدم المرتفع و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم .. فمن خلال قيامها بكافه هذه المهام فهي تكون داعم أساسي لصحة القلب بشكل كبير ..
4: فوائد الكراويه للجهاز العصبي :
تناول الكراويه في صورة مشروب ساخن يعمل علي تهدئه الأعصاب و تخفيف التوتر و علاج الارهاق .. كما أنه يعمل كمنشط للجهاز العصبي من خلال عمله علي زيادة تدفق الدم اليه .. مما يؤدي الي زيادة الطاقة و النشاط و التركيز ..
5: فوائد الكراويه لمرض السكري :
بذور الكراويه واحده من الاعشاب التي تعمل علي انخفاض مستوي السكر في الدم وضبط افراز الانسسولين .. كما انها تقف حائل للمنع انتاج الجلوكوز في الكبد .. و لذلك فهي مفيده للغايه بالنسبه لمرضي السكري ..
6: فوائد الكراويه لمرضي الضغط :
في حالة مرضي الضغط المرتفع فان تناول الكراويه يساعدهم علي خفض مستوي الضغط في الدم بسبب احتوائه علي نسبة عاليه من البوتاسيو م..
7: فوائد الكراويه للاكتئاب :
الكراويه تحفز عمل جميع أنظمة الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي و الجهاز العصبي و ايضاً الدورة المويه و الغدد الصماء .. كما انها تحفز الجهاز الاخراجي مما يجعل الجسم في حالة من التأهب و النشاط علي الدوام ..
8: فوائد الكراويه للالتهابات :
الكراويه تحتوي علي نسبه كبيرة من مضادات الاكسده بالاضافه الي مضادات الالتهابات .. لذلك فهي مشروب واقي من العديد من الامراض المزمنه المتعلقه بالالتهابات .. فهي تقوم بحماية الجسم من التهابات الأمعاء المزعجه للغايه بسبب تعدد أعراضه الي الاصابه بالقرح و الغازات و التشنجات بالاضافه الي الاسهال و تهيج أنسجة الجهاز الهضمي ..

9: فوائد الكراويه للوقايه من نزلات البرد :
الكراويه لها دور فعال في التخفيف من السعال و احتقان الحلق و الرشح و غيرها من اعراض الاصابه بفيروس الانفلونزا و البرد .. و هي تقوم بذلك من خلال مضادات الفيروسات و الجراثيم الموجوده بها الي جانب مضادات الاكسده .. و هذا ما يجعلها فعاله في مواجهة هذه الاعراض و الوقايه منها مع الاستمرار في تناولها ..
10 : فوائد الكراويه للاضطرابات الهضميه :
الكراويه تحتوي علي عدد من الزيوت المتطايرة التي تميزها و من تلك الزيوت الكارفين و الكارفول و الاثنان يساعدو علي ارخاء عضلات الجهاز الهضمي و تخفيف التشنجات ..
11: فوائد الكراويه لخفض مستوي الدهون و الكوليسترول في الدم :
من خلال بعض الدراسات وجدو أن للكراويه تآثيرات علي خفض الكوليسترول و الدهون في الدم ..
12: فوائد الكراويه في انقاص الوزن :
تحتوي الكراويه علي مركبات الفينول كالكارفاكرول و الأحماض الدهنيه غير المشبعه .. فعند تناولها تساعد في انقاص الوزن عن طريق عملها علي توازن أعداد البكتيريا في الامعاء .. حيث تقوم بتثبيط عمل البكتيريا الضاره فيها .. وهذا ما يساعد الجسم علي هضم الطعام و امتصاصه بشكل أفضل .. و هناك دراسات تؤكد ذلك ..
13: فوائد الكراويه في علاج قصور الغده الدرقيه :
باستخدام كبسولات الكراويه بعدد جرامات معينه علي حسب وزن الجسم يساعد ذلك في زيادة مستوي الهرمون المنشط للغده الدرقيه .. بالاخص لدي من يعانون من سرطان الغده الدرقيه الحليمي .. حيث انه بعد تناولهم لكبسولات الكراويه لمدة اسبوعين .. فمن الممكن ان تقوم الخصائص الموجوده في الكراويه علي تقليل خطر قصور الغده الدرقيه .. فهي تعمل ايضاً علي رفع مستوي الايض.. و هذا بدوره يقوم بتقليل دهون الجسم ..
14: فوائد الكراويه للتخفيف من آلام الدورة الشهريه :
هناك مجموعه من المركبات الطبيعيه الموجوده في الكراويه و التي تساعد في التخفيف من الآلام و التشنجات التي تحدث في الرحم .. و ذلك عن طريق تناول مشروب الكراويه الساخن و تحليته بقليل من العسل حتي يقدم أكبر فائده ممكنه ..
15 : فوائد الكراويه للرجل :
هناك عدد من الدراسات التي بينت ان تناول الكراويه يساعد علي زيادة اعداد الحيوانات المنويه بشكل كبير ..
16 : فوائد الكراويه للبكتيريا و الفطريات :
لدي الكراويه نشاط كبير ضد بكتيريا المكورات العنقوديه الذهبيه و السلمونيله التيفيه و الفطريات المُبيضّه البيضاء و فطريات الرشاشه السوداء .. فزيت الكراويه بها خصائص عاليه مضاده للبكتيريا و الفطريات المختلفه ..
17: فوائد الكراويه للقضاء علي الحشرات :
للكراويه القدرة علي قتل الحشرات الموجوده داخل و خارج الجسم كما انها فعاله بشكل كبير في القضاء علي الديدان المعويه خاصة لدي الاطفال ..
و هناك فوائد أخري لاستخدام الكراويه : منها علاج الجذام و البهاق و التهاب الفخذين ى و الطفح الجلدي و حب الشباب و البثور و التهابب المفاصل و أيضاً علاج النقرس و تحسين الرؤيه و تساعد في علاج الصداع و ألام الظهر ..

طريقة استخدام الكراويه :


هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تناول و استخدام الكراويه في حياتنا كي نستفيد من فوائدها بشكل كبير ..
تضاف الكراويه الي المخبوزات .. فهي مكون أساسي في اعداد خبز الجاودار و الصودا .. و من الممكن أيضاص استخدامها في اعداد الكعك و البسكويت و الخبز الفرنسي ..
من الممكن اضافتها ايضا الي الاطباق المالحه و الصلصات و الشوربات ..
و استخدامها كنوع من التوابل في عدد من الاطعمه المختلفه .. بالاضافه الي تحضيرها في صورة شاي ساخن ..
و هناك عدد كبير من الاستخدامات الاخري للكراويه ..
مع و جود هذا العدد الكبير من الفوائد و القيم الغذائيه للكراويه الا أن هناك ايضاً بعض الاضرار التي من الممكن ان يتسبب فيها تناول الكراويه بشكل خاطئ أو القيام بالافراط في تناولها ..
فابالنسبه للحامل و المرضع لا يُحبذ تناول الكراويه لا مشروب و لا كبسولات و لا حتي استخدام زيت الكراويه فهي تستخدم في تحفيز الدورة الشهريه فمن الممكن ان تتسبب في الاجهاض .. أما بالنسبه للمرضع فعلي الرغم أنها يشاع عنها قدرتها علي ادرار حليب الام الا ان هذه المعلومه لم تثبت صحتها لذلك يفضل الابتعاد عن شرب الكراويه من جانب المرأه المرضع ايضاً ..
.. بالنسبة لمرضي السكري يجب عدم الاكثار من تناول الكراويه التي تعمل علي خفض نسبه السكر في الدم و لذلك ينصح بمراقبة مستويات السكر في الدم بشكل مستمر ..
.. من يعانون من داء ترسسب الاصبغه الدمويه : و هي الحاله التي تحدث بسبب ارتفاع مستويات الحديد في الجسم و بسبب احتواء الكراويه علي نسبة عاليه من الحديد فهو يعمل علي زيادة امتصاص الجسم للحديد مما يؤدي الي تفاقم هذه الحاله بالاخص اذا تم تناول الكراويه مع مكملات الحديد أو الاغذيه التي تحتوي علي نسبة حديد ..
.. من سيقوم باجراء عمليه جراحيه .. بسبب قدرة الكراويه علي خفض نسبة السكر في الدم فهذا الامر قد يتداخل مع التحكم في مستوي السكر أثناء الجراحه و بعدها ..
.. هناك بعض التفاعلات الدوائيه التي تتداخل الكراويه مع عملها و من أهمها :
.. الليثيوم : تناول الكراويه مع الادويه التي تحتوي علي الليثيوم يؤدي الي تراكمه في الجسم .. فبسبب الخصائص المدره للبول الموجوده في الكراويه فهي تؤثر علي قدرة الجسم في التخلص منه مما يؤدي الي تراكمه و حدوث مضاعفات خطيرة ..

.. الأدويه التي تتغير عن طريق الكبد :
تناول الكراويه مع الادويه التي تتغير بفعل الكبد يقلل من قدرة الكبد علي تفكيك هذه الادويه مما يؤدي الي زيادة آثارها الجانبيه ..
.. أدويه مرض السكري :
لا يجب تناول الكراويه مع أدويه السكري اذ يؤدي ذلك الي انخفاض كبير في مستويات سكر الدم .. و هذا يستدعي تغيير جرعه الدواء بعد استشاره الطبيب لذا يجب الحرص ..
.. الأدوية المهدئه : تناول الكراويه في نفس الوقت الذي تتناول فيه أدويه مهدئه يؤدي الي فرط النوم و النعاس بشكل كبير ..
و ايضاً يجب ألا نتناول الكراويه مع أدويه ادرار البول فقد يؤدي ذلك الي نقص كبير في بوتاسيوم الجسم بسبب فقدانه عن طريق البول ..
.. ادويه الآيزونيازيد و البيرازيناميد و الريفامبيسين .. عند تناول الكراويه معها فهذا يؤدي الي زيادة امتصاصها في الجسم مما يُزيد من تأثيرها و آثارها الجانبيه ..

الخاتمه ..

الكراويه مليئه بالفوائد علي نواحي كثيره اذا تم تقنين استخدامها و عدم الافراط فيها مع مراعاة تأثيرها مع الادويه التي نتناولها اذا وجدت .. حتي لا تؤدي الي تفاقم المشكلة أو حدوث آثار جانبيه ..
لذلك اذا شعرت بأي اعراض اعياء جديده يجب عليك استشارة الطبيب علي الفور ..
F.G..

Leave A Comment