.. الشيح فوائده ومضاره..

الشيح هو أحدي النباتات السهليه ذات الرائحه الطيبه و المميزه .. كما انه من اكثر الأعشاب شهره و انتشار علي مستوي العالم فهو نبات يتجاوز عمره الاربع سنوات و يتم زراعته في امريكا اللاتينيه و المغرب العربي و أستراليا و آسيا وغيرها .. و يتميز بأوراقه المركبه و أزهاره ذات الرؤس الصفراء .. حيث أنه يتمتع باستخدامات كثيرة و متنوعه .. فهناك امكانيه لتناوله كشاي أو استخدام مستخلصاته من الزيت العطري .. بالاضافه الي اهميته الكبيره في علاج عدد من الامراض المختلفه التي قد يعاني منها العديد من الاشخاص و دوره أيضاً في الوقايه من العديد من الامراض و تخفيف حده أعراض الامراض المختلفه .. فالشيح له دور في محاربة السرطان و تحسين وظائف الجهاز الهضمي و تخفيف الآلام و غيرها من فوائد كثيره


1 : فوائد الشيح لمحاربة السرطان :
الشيح له العديد من الانواع التي تبين أن احداها له فوائد كبيره في محاربه الخلايا السرطانيه في الجسم .. فمع استخدام الشيح يمكن قتل الخلايا السرطانيه قبل ان تنتشر في الجسم .. كما ان هناك عدد من الدراسات التي توصلت الي ان الشيح يقلل من اعراض العلاج الكيميائي .. و يُحسن من نوعية الحياه لمرضي السرطان ..
2 : فوائد الشيح للتوتر و الاكتئاب :
يساعد استخدام زيت نبتة الشيح علي تخفيف اضطرابات النوم و القلق و الشعور بالتوتر و الارهاق بسبب ما يحتوي عليه من مادة مخدره تتكون من الكيتونات و الالفا و البيتا توجون و التي تساعد علي تهدئه الاعصاب ..
3 : فوائد الشيح لتخفيف أعراض داء كرون :
يُعرف داء كرون بالتهاب الامعاء الناحي .. و من خلال بعض الدراسات تبين أن تناول عشبة او نبتة الشيح و ذلك بشكل يومي لمدة تصل الي 10 اسابيع يُحسن من الاعراض التي يعاني منها مرضي متلازمة كرون .. بالاضافه الي انه يحد من كميه مركبات الستيرويد التي يحتاجها الاشخاص المصابون بهذا المرض ..
4 : فوائد الشيح للكبد :
يعمل الشيح علي زيادة افرازات الماده الصفراء .. فالشيح يعتبر ماده قلويه تساعد في تحلل و تكسير المواد الغذائيه مما يسهل علي الكبد القيام بوظائفه ..
5 : فوائد الشيح لمرضي السكري :
من خلال شرب منقوع الشيح البري فهو يقلل من بعض الاعراض التي تتبع مرض السكري كالتقليل من العطش المستمر و كثرة التبول .. حيث أنه يقلل من الدهنيات في الدم .. و هذا الأمر يساهم في تنشيط عضلة القلب بالاخص لدي كبار السن ..
6 : فوائد الشيح للقلب ..
يقوم الشيح بتنشيط الدوره الدمويه في الجسم و يساعد علي تنظيم ضربات القلب ..
7 : فوائد الشيح للجهاز الهضمي :
الشيح له العديد من الفوائد التي يقدمها للجهاز الهضمي تبدأ من قدرته علي علاج الديدان المعويه وتحارب نمو الطفيليات و ذلك بسبب احتوائه علي مركب ثوجون .. هذا الي جانب قيامه بتحسين عملية الهضم من خلال تحفيز الجهاز الهضمي كي يتخلص من عسر الهضم و التخلص من الشعور بالانتفاخ .. بالاضافه الي تحييد الاحماض الزائده في المعده مما يساعد في الوقايه من مشكلات الحموضه و القرحه المعديه و تخفيف التشنجات العضليه في المعده و ذلك بسبب احتواء الشيح علي نسبه جيده من مركب الفلافونولات ..
كما يستخدم الشيح كعلاج فعال للتخلص من فرط النمو البكتيري في الامعاء الدقيقه ..
8 : فوائد الشيح للكلي :
يساهم الشيح في التخفيف من الحاله التي يعانون منها مرضي اعتلال الكليه بالجلوبيولين المناعي أ .. فمن خلال بعض الدراسات تبين ان تناول الشيح بصفه يوميه لمده تصل الي ستة أشهر يقلل من ضغط الدم الي جانب تقليله لمستوي البروتين في البول عند مرضي اعتلال الكلي بالغلوبيولين المناعي أ .. كما تم ملاحظة أن الشيح قد يعمل علي خفض عامل نخر الالم ألفا و هو بروتين يمثل مستوي الالتهاب في الجسم ..
9 : فوائد الشيح للمفاصل :
يقوم الشيح بالمساعده علي السيطره علي اعراض التهاب المفاصل .. فمن خلال الخصائص المضاده للالتهاب التي يتمتع بها الشيح يمكنه ان يقلل من حدة الاعراض التي يتسبب فيها التهاب المفاصل .. كما انه يقوم بدعم الجهاز المناعي للتقليل من حدة الالتهابات المختلفه .. فهو يقلل من الاعراض المرافقه لالتهاب المفاصل كالتورم و الاحمرار و الألم ..


10 : فوائد الشيح للرجال :
يساعد تناول الشيح علي تعزيز الصحه الجنسيه لدي الرجال .. فالشيح يحتوي علي ماده تساعد في التقليل من مشكلة الضعف الجنسي لديهم .. فمن خلال استخدام الشيح و مستخلصه من الزيت العطري فهو يعمل علي زيادة الرغبه الجنسيه لديهم .. و ذلك بسبب احتواء زيت الشيح علي ماده كيميائيه تُعرَف باسم الثوجون التي تقوم بتحفيز الجهاز العصبي ..
11 : فوائد الشيح المضاده للاكسده :
يحتوي الشيح علي العديد من مضادات الاكسده و منها شامازولين … و تساعد مضادات الاكسده هذه علي تقليل الاجهاد التأكسدي في الجسم مما يساهم في التقليل من خطر الاصابه بالسرطان .. و ايضاً الحد من الاصابه بأمراض القلب المختلفه .. كما انه يحارب الالزهايمر ..
12 : فوائد الشيح كمضاد التهاب :
مع تناول الشيح يمكنك التخلص من العديد من الالتهابات التي قد يعاني منها جسمك .. فالشيح يحتوي علي مركب نباتي يسمي الارتيميسينين .. و هوذا المركب له دور كبير في محاربة الالتهاب في الجسم عن طريق تثبيط بروتينات معينه يفرزها جهاز المناعه و التي تعزز الالتهاب و لذلك فخصائصه المضاده للالتهاب تساهم بشكل كبير في حماية الجسم من الاصابه بالعديد من الامراض المزمنه ..
13 : فوائد الشيح لزيادة الوزن :
يعمل الشيح علي فتح الشهيه مما يعمل علي زياده الوزن .. لذلك فهو يعالج امراض النحافه التي يعاني منها بعض الاشخاص .. او من يعانون من انخفاض في الشهيه كمرضي المناعه الذاتيه و السرطان و الاجهاد المزمن و الاكتئاب و ايضاً في حالات كبار السن الذين يفقدون شهيتهم مع التقدم في العمر ..
14 : فوائد الشيح للمرأه :
يحفز تناول الشيح الحيض بسبب احتوائه علي عدد من الخصائص التي تعمل علي زياده التقلصات في الرحم … كما انه يعمل علي تنظيم الطمث الغير منتظم .. و يعمل علي تحفيز الرغبه الجنسيه لدي المرأه ايضاً .. و يساعد في تسهيل عملية الولاده لدي المرأه الحامل ..
15 : فوائد الشيح للقولون :
يساعد الشيح علي التقليل من حدة الاعراض المصاحبه لمتلازمة القولون العصبي .. كما انه يعمل علي التقليل من فرصه الاصابه بسرطان القولون .. حيث تبن ان المستخلص الالميثانولي للشيح الابيض علي وجه التحديد يساعد في التقليل من الخلايا السرطانيه في القولون و السيطره عليها .. هذا الي جانب ان المستخلص الايثانولي للشيح الابيض يُعد مصدراً طبيعيا لمضادات الاكسده و الكيميائيات النباتيه التي تقوم بالحد من الخلايا السرطانيه في القولون ..
16: فوائد الشيح للبشره :
يساعد الشيح في تخليص البشره من العديد من المشكلات و علاج العديد من الامراض الجلديه كمرض الصدفيه و حب الشباب و التقرحات الجلديه ..كما أنه يساهم بشكل كبير في علاج مرض الثعلبه .. و ذلك من خلال حرق اوراق الشيح و مزج الرماد مع زيت الزيتون ومن ثم دهن المناطق المصابه بهذا الخليط ..
17 : فوائد الشيح للشعر :
يساهم منقوع و زيت الشيح علي العنايه بالشعر حيث انه يحتوي علي مادة سائله زيتيه تحتوي علي مادة القطران التي تقوم بحل مشكلة تساقط و جفاف الشعر .. كما ان استعماله بشكل منتظم علي بصيلات الشعر يعطي نتائج جيده ..

.. علي الرغم من هذا الكم من الفوائد التي يقدمها الشيح للجسم الا انه قد يتسبب في حدوث عدد من الاضرار و الاعراض الجانبيه التي يتسبب فيها الافراط في تناول الشيح في أية صوره له ومنها ..
.. عند التناول المستمر لفترة طويله للشيح من الممكن ان يكون شديد السميه .. فاذا كنت مضطر الي تناول الشيح لفتره طويله يجب عليك عدم الافراط في تناوله كما انه يجب عليك استخدام الشيح المجفف حيث انه لا يحتوي علي نسبه عاليه من الزيوت المتطايره ..
فالشيح يحتوي علي زيت الثوجون الذي يتسبب الافراط فيه الي التعرض للتسمم لذا فهو غير آمن للاستخدام لفترات طويله و بنسبه كبيره ..
.. قد يتسبب الافراط في تناول الشيح الي الاصابه بالأرق و الغثيان و القيئ ..
.. قد يتسبب الشيح في زيادة الشعور بالقلق في حالة الاكثار من تناوله ..
.. من الممكن ان يتسبب في الشعور بالدوار و الرجفه ..
.. يؤدي الافراط في تناول الشيح الي انهيار العضلات .. كما قد يتسبب في الاصابه بتشنجات المعده ..
.. علي الرغم من انه يساعد مرضي السكري في التقليل من عدد مرات التبول فانه قد يتسبب في حدوث حصر للبول .. الي جانب ان تناوله بكثره يؤدي الي العطش ..
.. في الحالات السيئه يؤدي الي خدر الذراعين و القدمين و الاصابه بالشلل ..
.. في أسوء الحالات النادرة يؤدي الي حدوث الوفاه ..
.. علي المرأه الحامل و المرضع الابتعاد عن الافراط في تناول الشيح بالاخص في حالة تناول أدويه أخري .. حيث من الممكن أن يؤدي تناول الشيح الي حدوث اجهاض ..

.. من يعانون من قرحة المعده عليهم الابتعاد عن تناول الشيح بكثره حيث أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في المعده ..
.. الذين يعانون من حساسيه من بعض النباتات من الفصيله النجميه حيث ينتمي الشيح الي هذه الفصيله و من المحتمل أن يسبب رد فعل تحسسي لهم .. لذا يجب علي من يعانون من حساسيه من هذه الانواع من النباتات كالاقحوان و غيرها الابتعاد عن تناول الشيح ..
.. مرضي الصرع عليهم الحذر من تناول الشيح حيث ان ما يحتويه من مركب الثوجون يؤدي الي زياده حدوث نوبات الصرع .. لذلك فان تناول الشيح لمن يعانون من الصرع يؤدي الي تفاقم حالتهم سوءاً ..
.. علي الذين يعانون من اضطراب في الكلي عدم الاكثار من استهلاك زيت عشبة الشيح حيث انه من الممكن ان يؤدي الي حدوث فشل كلوي لذا يجب عليهم تجنبه ..
.. الذين يعانون من مرض البورفيريا .. و هو عباره عن اضطراب وراثي نادر و تناول الشيح في هذه الحاله يؤدي الي تفاقم المشكله التي يعانون منها .. لذا يجب عليهم تجنب تناول الشيح ..
.. علي من يعانون من المشكلات العصبيه الابتعاد عن تناول الشيح بسبب احتواء الشيح علي بعض المواد التي من الممكن ان تزيد من حالتهم سوءاً ….
.. من يعانون من نزف الدم لا يجب عليهم تناول الشيح في حالة انهم يتناولون الادويه المميعه للدم مثل دواء الوارفارين حيث انه من الممكن أن يزيد من نزف الدم ..

.. هناك عدد من التداخلات الدوائيه مع الشيح ومنها

.. الادويه المضاده للحموضه قد يتعارض ادائه في حالة تناول الشيح لذا يجب الابتعاد عن تناول الشيح اذا كنت تتناول احدي مضادات الحموضه ..
.. الادويه التي تعمل علي تثبيط مضخة البروتون ..
يتداخل مع عمل ادويه السوكرالفات ..
.. الادويه المضاده للنوبات كا اغابابنتين و البريميدون ..

… الخاتمه ..


الشيح من النباتات التي لها شهرة و معرفه قديمه في حل العديد من المشكلات و تحتوي علي فوائد جامه الا أن الافراط في تناوله له أثر سلبي كبير قد يصل الي الوفاه في بعض الحالات .. كما ان له بعض التداخلات الدوائيه لذا يجب الحذر اذا كنت تستخدم احدي هذه الادويه كما انه يجب عليك سؤال طبيبك قبل البدء في تناول الشيح مع ضروره عدم الافراط أو الاستخدام لفترة طويله كي لا تتعرض لحدوث بعض الاعراض الجانبيه .. لذا يجب عليك الحذر ..
F .G ..

Leave A Comment