عُشبة الجنسنج ما بين الفائده والضرر..

الكثير من الاعشاب الموجوده في الطبيعة كانت و لازالت تستخدم في علاج الكثير من الأمراض .. و أما الآن فبعضها يدخل كمكون رئيسي في بعض الأدويه الطبيه الي جانب استخدامها بشكلها الطازج .. فالعديد من الحضارت القديمه كانت تستخدم أعشاب معيته دون غيرها لعلاج مختلف الأمراض و الجروح و الألام .. و الي الآن مازالت بعض الدول تُعطي هذه الاعشاب الاهميه ذاتها و ربما أكثر .. فمع الوقت تم اكتشاف المزيد و المزيد من الفوائد التي تحتويها هذه الاعشاب ..
و بالاخص عشبة الجنسنج لديها انتشار واسع في مختلف بلدان العالم .. كما ألأنها توجد بكثرة في بعض الدول عن غيرها .. و تستخدم أيضاً في نطاق واسع في دول معينه مثل كوريا و اليابان و أيضاً معروفه بشكل كبير لدي السكان الاصليين لسيبيريا ..
هناك اكثر من نوع من عشبه الجنسنج ..
. الجنسنج الأمريكي أو الجنسنج البارد ..
. بانكس جنسنج أو الجنسنج الحار ..
. جنسنج سيبيري و هو مقوي للجسم و منشط فعال ..
عُشبه الجنسنج هي واحدة من أهم الاعشاب التي تنتمي الي عالم الاعشاب الطبيه و لديها خواص علاجيه كثيره و مميزه من أهمها قدرتها علي تحسين التفكير و زياده القدره علي التركيز .. و تقليل الشعور بالاجهاد و التعب ..
كما ان لها دور كبير في حياة الرياضيين لانها تعمل علي زيادة قدرتهم علي التحمل و الاداء البدني بشكل جيد بالاضافه الي دورها المدهش في تحسين مناعة الجسم و تقويتها ..
الي جانب انها تقوم بمكافحه العدوي من أنواع البكتيريا كالبكتيريا المسببه للتليف الكيسي في الرئه ..
و هناك العديد من الدراسات و الابحاث التي تم اجرائها حول فوائد نبته أو عشبه الجنسنج و قد تم نشر ما توصلت اليه تلك الدراسات لتذكر الفوائد التاليه لعُشبة الجينسينج ..
فوائد نبتة الجنسنج بشكل عام ..
1 : فوائد الجنسنج لعلاج الألزهايمر ..
هناك دراسه أجريت علي عشبه الجنسنج للتأكد من فائدته لمرضي الألزهايمر .. و قد وجد من خلال العديد من الابحاث ان تناول جذور الجينسنج يومياً لمدة 12 اسبوعاً يحسن من الذاكره و الأداء العقلي لمن يُعانون من الألزهايمر ..
2 : فوائد الجنسنج للوظائف العقليه ..
تناول الجنسنج يساهم في تعزيز العمليات الذهنيه كالعمليات الحسابيه و التفكير وردود الافعال .. فهناك دراسات توصلت الي ان خليط من أوراق الجنكه و الجنسنج لديهم تاثير علي تعزيز الذاكرة علي الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم من 38 الي 66 عام .
3: فوائد الجنسنج لمرض السكري ..
خلصت دراسه الي ان تناول الجنسنج يُساعد في تقليل مستويات السكر في الدم بالاخص لدي المصابين بأعراض ما قبل السكري .. كما ان هناك ادله علي ان تناول الجنسنج من قبل من هم مصابين بمرض السكري يُساهم في تحسين مستويات السكر لديهم ..
4: فوائد الجنسنج لضغط الدم المرتفع ..
علي الرغم من انه يساهم في خفض ضغط الدم بنسبه بسيطه لدي المصابين بالضغط العالي الا ان ما توصلت اليه الدراسات من فائده في هذه النقطة ليس بشئ بسيط حتي و ان كانت مساهمته طفيفه في هذا الجانب ..
5: فوائد الجنسنج لصحة القلب ..
اذا تم تناوله عن طريق الوريد حيث يتم امتصاصه بشكل أسرع فهو يساعد مرضي فشل القلب .. كما انه يساعد في تحسين اعراض قصور القلب ..
6 : فوائد الجنسنج في علاج السرطان ..
هناك بعض الآثار الايجابيه التي ظهرت للجنسنج في علاج بعض أنواع السرطانات و ذلك من خلال الدراسات التي أشارت الي انه له دور في تخفيف اعراض كلا من سرطان الثدي و سرطان المبيض و أيضاً سرطان الرئه ..
فمن خلال تناول الجنسنج عن طريق الوريد يُساعد في ابطاء نمو الخلايا السرطانيه في الرئه علي وجه التحديد ..
و من أهم أنواع الجنسنج التي لها دور في محاربه السرطان هو الجنسنج الامريكي ..
7 : فوائد الجنسنج الامريكي لسرطان الثدي ..
هناك دراسه اوليه قد أجريت و نشرت في عام 2010 في مجلة
و كانت هذه الدراسه قد تمت علي مجموعه من السيدات Supportive Care in Cancer
المصابين بسرطان الثدي .. و قد تم اختيارهن بشكل عشوائي .. و من خلال تناولهن 750 , 100 , 2000 مليغرام من الجنسنج الامريكي و مجموعه أهري لم تتناول الجنسنج الأمريكي و ذلك لمدة وصلت الي ثماني اسابيع .. و بعد هذه الفترة وجدت الدراسه انه من خلال ملاحظه حالات الطرفين لم يجدو اي فرق بين من تناول نبتة الجنسج عن من لم يتناولها ..
الا انه قد اجريت دراسه اخري في جامعة فاندربيلت و قد تم نشرها في عام 2006 .. تبين في هذه الدراسه أن الاشخاص المصابين بسرطان الثدي و المعتادين علي تناول الجنسنج الأمريكي قد قل لديهم خطر الوفاة عن الذين لا يتناولون الجنسنج ..
بالاضافه الي ان تناول الجنسنج بشكل مستمر حتي بعد الاصابه بالسرطان يُعتبر له تآثير ايجابي علي نفسيتهم و شكل الحياة التي يعيشونها .. فهو يساهم بشكل كبير في تخفيف الاعراض التي يُصابون بها نتيجة العلاجات التي يخضعون لها ..
كالاعياء و الاعتلالات العصبيه .. و لكن رغم ذلك الدراسات و الابحاء في هذه النقطه قليلة و نحتاج الي المزيد كي يتم التاكيد علي دور الجنسنج في تخفيف اعراض سرطان الثدي ..


8 : فوائد الجنسنج الامريكي بالنسبه للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ..
من خلال اخضاع حوالي 36 طفلاً تم تشخصهم باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط .. و تتراوح اعمارهم ما بين 3 الي 17 عام .. ممن قبل دراسه أوليه غير مؤكده من جامعة ألبرتا نشرت هذه الدراسه في عام 2001.. تبين ان تناول أياً من المنتجات التي تحتوي علي 200 ميلليغرام من مستخلص الجنسنج الامريكي بالاضافه الي 50 مليغرام من مستخلص عُشبة الجنكه .. و ذلك لمدة تصل الي اسبوعين بمعدل مرتين اسبوعياً ..
من الممكن ان يقلل من أعراض نقص الانتباه مع فرط الحركه .. الا أن هذه الابحاث مازالت في حالة عمل لمزيد من التأكد من هذه النتائج ..
9 : فوائد عشبة الجنسنج لعدوي الجهاز التنفسي ..
من أكثر الامراض التي قد تتسبب في وفاة العديد من الاشخاص هي عدوي الجهاز التنفسي التي تُعد المسبب الرئيسي للوفاة حول العالم .. و لكن من خلال بعض الدراسات قد تبين ان تناول الجنسنج الامريكي الشمالي الذي يحتوي علي السكريالت المتعدده و السكريات قليلة التعدد .. فهو مقوي جيد للمناعه .. حيثُ يُساعد في تعزيز الاستجابه المناعيه ..
كانتاج الغلوبيولين المناعي من الخلايا الليمفاويه .. مما يحسن من الاستجابه المناعيه الطبيعيه من الخلايا البلعُميه الكبيره ..
و من خلال دراسه قد اُجريت عام 2005 علي حوالي 323 شخصاً تتراوح اعمارهم ما بين 18 الي 65 عام قد أُصيبو بالبرد علي الاقل مرتين خلال العام الذي يسبق هذه الدراسه ..
و قامو باعطائهم كبسولتين من مستخلص الجنسنج الامريكي الشمالي مرتين في اليوم الواحد لمده وصلت الي 4 أشهر ..
و قد توصلت هذه الدراسه بعد مرور هذه المده أن عدد مرات الاصابه بنزلات البرد قد قل مقارنة بمن لم يتناول مستخلص الجنسنج الامريكي الشمالي ..
و رغم ذلك ما زالنا بحاجه الي المزيد من الدراسات و الابحاث الاكثر دقه في هذه النقطه..
حتي نتاكد من سلامة هذا المستخلص عند تناوله من قبل الاطفال و الاشخاص المصابين بنقص المناعه ..
10 : فوائد عشبة الجنسنج الأمريكي للسرطان بشكل عام ..
الجنسنج الامريكي علي وجه التحديد مرتبط بالتخفيف من اعراض الاعياء المصاحبه لمرض السرطان .. فهو مرتبط بشكل وثيق بزيادة مستوي السيتوكينات المُحرضه علي الالتهابات و ضعف القدره علي تنظيم مستوي هرمون الكورتيزول الذي يُفرز كاستجابه للتوتر ..
فتناول جرعات عاليه من الجنسنج الامريكي لمدة تتجاوز الشهرين قد تقلل الاعياء المرتبط بمرض السرطان بالمقارنه بالمرضي الذين لم يتناولو الجنسنج .. و هذا ما توصلت اليه و قامت بتوضيحه الجمعيه الأمريكيه لعلم الأورام السريري في شيكاغو عام 2012 ..
كما اظهرت الدراسات الاخري التي أُجريت علي عدد من الحيوانات .. ان الجينوسيدات الموجوده في الجنسنج ساعدت علي خفض السيتوكينات التي تُسبب الالتهابات ..
بالاضافه الي أنها ساعدت أيضاً علي تنظيم مستويات الكورتيزول .. و علي الرغم من ذلك الا اننا ما زالنا بحاجه الي المزيد من الدراسات الاخري ..
11 : فوائد الجنسنج الامريكي لضغط الدم ..
في هذه الجزئيه هناك اختلافات حول أهمية عُشبة الجنسنج لمرضي ضغط الدم .. ففي بعض الدراسات قد توصلو الي ان تناول ما يصل الي 1500 ميللغرام من الجنسنج الامريكي مرتين يومياً لمدة 12 اسبوعاً .. لا يقلل من مستوي ضغط الدم المرتفع ..
في حين ان هناك دراسات أخري تُشير الي ان تناول 1000 ميلليغرام من الجنسنج الامريكي ثلاث مرات يومياً لنفس المده يقلل من مستوي ضغط الدم لدي الاشخاص الذين يُعانون من مرض السكري و ضغط الدم المرتفع ..
هذه الاختلافات في النتائج ما هي الا بسبب كمية الجينوسيدات و هي الماده الكيميائيه الفعاله في الجنسنج الامريكي ..
و هناك دراسه عشوائيه قد أجريت علي عدد 16 فرد ممن يُعانون من ارتفاع ضغط الدم في عام 2005 .. و كانت هذه الدراسه تقوم علي اساس قياس ضغط الدم لدي من تناولو الجنسنج كل 10 دقائق لمدة 160 دقيقه و قد تبين في النهايه أن هناك ارتفاع في مستوي ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي و ذلك عند الدقيقه 140 و 160 ..
و لكن رغم ذلك لم تتبين اية نتائج علي امتلاك هذه العشبه تأثير علي مستوي ضغط الدم الاجمالي لدي من يُعانون من ارتفاعه ..
12 : فوائد عشبة الجنسنج الأمريكي للتوتر ..
هناك عدد من التجارب التي أجريت علي البشر و الحيوانات للتاكد من تأثيره علي التقليل من التوتر .. و فقي عام 2017 قد ذكرت دراسه بأن الجنسنج له تأثير محتمل في اعادة التوازن في الجسم في حالة حدوث بعض التغيرات الفسيولوجيه .. أو تغيرات غير طبيعيه ناتجه عن التوتر .. بالاضافه الي انه من الممكن ان يُساهم في تنظيم مستوياته بشكل أفضل ..
وذلك بسبب ان الجنسنج له تاثير في السيتوكينات و الانظمه الايضيه و التغيرات الهرمونيه التي تنتج بسبب الاجهاد ..
لذلك فهو يسهل في تطوير العلاجات التي يستخدمها من يُعانون من الأمراض النفسيه و الجسديه ..
13 : فوائد الجنسنج الأمريكي لفترة انقطاع الطمث ..
هناك اعتقاد كبير في عدد من الابحاث أن تناول عشبة الجنسنج الي جانب أعشاب اخري في منتج طبي معين مرتين يومياً لمده تصل الي 3 أشهر .. من الممكن ان يقلل من الاعراض المصاحبه لهذه الفتره .. كالتعرق الليلي و الأرق و الهبات الساخنه و غيرها من الاعراض الاخري ..
الا ان هذه النتائج لم يتم التأكد من اذا كانت لنبته الجنسنج أم لبعض الاعشاب الاخري الموجوده معها في المنتج ..

14 : فوائد عشبة الجنسنج الامريكي للدماغ ..
في عام 2011 تم نشر دراسه أوليه في هونغ كونغ .. قد أجريت علي حوالي 64 شخصاً يعانون من الفُصام .. و ذلك لمدة 4 أسابيع كامله .. تم اعطاء مجموعه منهم مركب موجود في عشبة الجنسنج يُعرف هذا المركب ب
وجدو أن الذاكره البصريه و أعراض خارج السبيل الهرمي قد تحسنت لديهم .. HT1001
و لكن علي الرغم من هذا التحسن الملحوظ الا انه ما زالت هناك حاجه الي المزيد من الدراسات للتأكد من تأثير هذا المركب الموجود في عشبة الجنسنج الامريكي في التخفيف من حالة الفصام .. و ذلك من خلال تحسين حالة الذاكره الي جانب التقليل م ن الاعراض الجانبيه للأدويه ..
و لكن يجب الحذر و استخدام كميات معقوله من الجنسنج و عدم الاكثار من استخدامه .. فاستخدام كميات كبيره منه في حالة مرضي الفصام قد يتسبب لهم في اضطرابات في النوم ..
15 : فوائد الجنسنج الامريكي لمرضي السكري ..
نُشرت دراسه في المجلة الاوروبيه للتغذيه عام 2018 تُشير الي أن الجنسنج الامريكي يُساعد علي تنظيم سكر الدم .. و من خلال اخضاع عدد 39 فرد من المصابين بمرض السكري لهذه الدراسه و تناولهم نبتة الجنسنج مع نوع من الالياف الذائبه في الماء وجدو أنه قد قلل من مستوي سكر الدم التراكمي لديهم في خلال 12 اسبوعاً فقط ..
و في دراسه اخري قد سبقت هذه الدراسه بعدة سنوات في جامعة تورنتو علي عدد 10 اشخاص أصحاء و 9 أشخاص مصابين بالسكري من النوع الثاني بصورة عشوائيه ..
و قد حرصت هذه الدراسه علي اعطاء الاشخاص الخاضعين لهذه التجربه 3 غرامات من الجنسنج الامريكي قبل اعطائهم ل 25 جرام من الجلوكوز وذلك ب 40 دقيقه و في بعض الاوقات معه .. و قد تبين في نهاية هذه الدراسه أن من تناولو الجنسنج قبل تناول الجلوكوز او حتي معه قد انخفض مستوي السكر لديهم في الدم بعد تناول الطعام ..
و لكن يجب الحذر عند تناول هذا النوع من الجنسنج لمن يعانون من مرض السكري و يتناولون أدويه مخفضه لسكر الدم .. فعليه م مراقبه سكر الدم لديهم بصورة مستمره ..

Fresh Ginseng texture

و هناك عدد من الفوائد الأخري للجنسنج الكوري علي وجه التحديد فهو يستخدم في كوريا بشكل كبير منذُ الامبراطوريه الكوريه القديمه و الي الآن ..

1: فوائد عشبه الجنسنج الكوري لمرض التصلب المتعدد ..
من خلال دراسه أجريت عام 2013 في جامعة اصفهان علي 60 امرأه تُعاني من التصلب المتعدد و قد تناولو 250 ملليغرام من الجنسنج الكوري مرتين يومياً لمدة 3 أشهر .. تبين بعد هذه الفتره أن هذه النبته قد خففت من اعراض الاعياء لديهم .. و حسنت من نوعية الحياه .. و لكن مازالت هناك دراسات أخري تجري للتاكد من هذه الفائده ..
و علي الرغم من اننا ما زالنا في حاجه الي مزيد من الدراسات الا أن تناول الجنسنج من قبل من هم يعانون من مرض التصلب المتعدد و غيرها من الامراض المناعيه الاخري كالذئبه الحمراء علي سبيل المثال فهو يرفع من مستوي نشاط الجهاز المناعي لدي هؤلاء المرضي .. مما سؤدي الي تفاقم حالتهم .. لذا فهناك نصائح بعدم استخدامه ..
2 : فوائد الجنسنج الكوري للاثارة الجنسية ..
من خلال دراسه أجريت علي عدد 32 امرأه انقطع الطمث لديهن .. و قد قامت الدراسه علي تناول كل واحده منهن 3 غرامات من الجنسنج الاحمر الكوري .. و قد أدت هذه الجرعه الي ارتفاع مستوي الاثاره الجنسيه .. و من هنا نجد ان هذه العشبه مفيده في هذه الناحيه بشكل كبير ..
3 : فوائد الجنسنج الكوري للانفلونزا ..
بعد اجراء عدد من الدراسات و التجارب الاوليه علي الفئران .. هناك اعتقاد بأن تناول الجنسنج قد يقلل من خطر الاصابه بالأنفلونزا و الفيرس التنفسي المخلوي ..
ففي عام 2012 هناك دراسه شملت حوالي 100 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 30 الي 70 سنه تناول عدد منهم 9 كبسولات يوميا من مستخلص الجنسنج الاحمر لمدة 3 اشهر و البعض الاخر لم يتناول أي جرعه منه ..
تبين ان تناولوه قد انخفضت لديهم مدة و أعراض و حدة المرض .. دون وجود أي تاثير علي خطر الاصابه به .. لذلك هناك حاجه الي المزيد من الدراسات للتأكد ..
4: فوائد الجنسنج الكوري لمرض الرئه الانسدادي المزمن ..
مرض الرئه الانسدادي المزمن هو عدم القدرة علي التنفس بالاضافه الي السعال الشديد و افراز كمية كبيرة من البلغم .. و في احدي الدراسات التي أجريت لتقييم تأثير الجنسنج الاحمر علي من يعانون من هذا المرض .. حيث قامو بعد اعطائهم جرعات من مستخلص الجنسنج الاحمر الكوري .. و قد تبين في نتائج فحص وظائف الرئه و السعه الهوائيه القصوي لاستهلاك الاكسجين و أيضاً مقياس التنفس .. أن هذه النبته عملت علي زيادة المؤشرات التنفسيه المرتبطه بداء الانسداد الرئوي المزمن ..
5 : فوائد الجنسنج الكوري لالتهاب القصبات الهوائيه ..
هناك تحسن في حالة المصابين بمرض التهاب القصبات الهوائيه عند تناولهم لعشبة الجنسنج الكوري .. و هناك دراسه أجريت في جامعه ميلانو عام 2001 علي 75 شخصاً يعانون من الالتهاب الحاد في القصبات الهوائيه .. و قد وجدو ان تناول مستخلص الجنسنج الي جانب بعض مضادات البكتيريا قد ساعد في رفع سرعة خفض نسب البكتيريا المتسببه في هذا المرض .. و هذه النتيجه كانت لمن تناولو الجنسنج الي جانب مضادات البكتيريا أما من تناولو مضادات البكتيريا فقط فلم يحدث فرق ..
لذلك خلصت هذه التجربه الي ان تناول الجنسنج قد يقلل من اعداد البكتيريا الموجوده في الجهاز التنفسي لمن هم يعانون من نوبات حاده من التهاب القصبات الهوائيه ..
6: فوائد عشبة الجنسنج الكوري للقضاء علي السرطان ..
من خلال عدد من التجارب التي اجريت علي الفئران تبين أن الجنسنج الاحمر الكوري قد قلل من سرطان الغدد الثدييه و سرطان المبابيض و عنق الرحم و ايضاً سرطان الكلي و سرطان المعده و كذلك سرطان الجلد ..
و هناك دراسه وضحت أن تناول الجنسنج الاحمر قد قلل من تكون خلايا سرطان الرئه لدي الفئران ..
وبعض الدراسات الاخري قد توصلت الي ان تناول هذا النوع من الجنسنج الأحمر قد قلل من خطر الاصابه بالسرطان .. كما ان هذا التأثير المدهش لم يكن خاص بعضو واحد فقط ..
7 : فوائد عشبة الجنسنج الكوري للانتصاب ..
بعد اجراء دراسه علي 45 رجلاً يعانون من هذه المشكله .. وجدو ان تناول حوالي 900 جرام من الجنسنج الاحمر الكوري ثلاث مرات يومياً لمدة ثماني أسابيع .. تبين بعد هذه المده أن مؤشرات الانتصاب لديهم قد زادت و هذا بالمقارنه بمن هم لم يتناولو الجنسنج الاحمر .. لذلك فان الجنسنج الكوري مفيد في علاج هذه الحاله عند الرجال ..
8 : فوائد عشبة الجنسنج الكوري للقلب ..
تم نشر نتائج دراسة أُجريت في جامعة ويسترن أونتاريو عام 2011 .. كانت هذذه الدراسه قد تمت علي عدد من الحيوانات و قد ظهرت فيها نتائج تُشير الي ان تناول الجنسنج الاجمر الكوري قد قلل من ديناميكا الدم و أيضاً قلل من تضخم عضلة القلب الي جانب أنه قلل من نشاط الكالسينيورين .. و علي الرغم من ذلك لا يمكن اغفال حقيقة ان الجنسنج الكوري يؤثر في مستوي ضغط الدم و كذلك النبض القلبي ..
كما أنه لا توجد دراسات كافية حول امكانية استهلاكه من قبل مرضي الاوعيه الدمويه و القلب لذلك يجب الحذر عند استحامه من قبل أي مريض من هؤلاء مع ضرورة استشارة طبيب ..
فائدته للألم العضلي التليفي ..


تم اجراء دراسه علي عدد 38 شخصاً مصابين بهذا المرض لمده 12 اسبوعاً .. وزعَ هذا العدد من المشاركين في الدراسه علي عدد ثلاث مجموعات تناولت المجموعه الاولي 25 ملليغرام من الاميتريبتيلين و الثانيه لم تتناول شيئاً أما المجموعه الثالثه فقد تناولت 100 ميللغرام من الجنسنج الكوري بشكل يومي و تبين في النهايه أن المجموعه التي تناولت الجنسنج الكوري قد تحسنت أعراض القلق لديهم .. و لكن ما زالت هناك حاجه الي المزيد من الدراسات التي تاكد هذه النتيجه أيضاً ..

الجنسنج الكوري مفيد أيضاً للتخلص من رائحة الفم .. كما أنه يُعد هام في علاج العقم لدي الرجال ..
و هناك نتائج رائعه لفائدة عشبة الجنسنج الاحمر في علاج الاكتئاب و القلق و علاج الانيميا .. و مفيدة ايضاً للهضم و الارق .. و التخلص من تجاعيد الجلد ايضاً .. و هناك بعض الاستخدامات للتنحيف و لتحسين حالة الشعر.
استعمالات الجنسنج ..

.. علاج القئ و التهابات المعده ..
.. علاج فقر الدم و الالم الليفي العضلي و اضطرابات النزيف ..
..علاج فقدان الشهيه و الارق و اضطرابت النوم ..
.. علاج الدوخه و التشنجات و متلازمة التعب المزمن ..
.. علاج اضطرابات الحمل و الولاده و بالأخص في الاشهر الاخيره ..
.. يبطئ عملية الشيخوخه و يعالج الحمي ..
أضرار عشبة الجنسنج ..
علي الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد التي تحتوي عليها كافة أنواع هذه العشبه الا ان هناك بعض الاضرار التي من الممكن ان تحدُث في بعض الحالات ..
الافراط في تناول الجنسنج قد يؤدي الي :
.. الاسهال ..
.. الأرق ..
.. الصداع ..
.. زيادة ضربات القلب ..
.. اضطراب ضغط الدم ..
.. النزيف المهبلي عند النساء ..
.. الطفح الجلدي ..
.. تلف الكبد ..
.. قد يسبب مضاعفات لمرضي السكري ..
و هناك بعض الاضرار الاخري التي قد تحدث نتيجه تعارضه مع علاجات و ادويه اخري لذلك يجب استشارة طبيب اذا كنت تعاني من مرض معين الي جانب التزامك بالجرعه الموصي بها و ألا تزيد عنها ..

الخاتمه ..


لكل شئ مقدار معين يجب الالتزام به فحتي و ان كانت فوائده جامه الا انه من الممكن أن تنقلب هذه الفوائد الي أضرار اذا لم تقنن استخدامك من أي شئ و بالاخص الاعشاب الطبيعيه فهي الاخري مثلها مثل الادويه لها جرعات محدده لا يجب ان نحيد عنها ..
F.G..

Leave A Comment