..عشبة البراهمي..

هذه العشبه من أكثر أنواع الاعشاب و النباتات التي يعتمد عليها الطب البديل في العديد من الاستخدامات نظراً لما تحتويه من فوائد عديده بالاخص للدماغ و الذاكره حيث تعمل علي تنشيط الذهن الي جانب قدرتها علي تعزيز قدرة الجهاز المناعي للجسم .. كما تساهم أيضاً في علاج مشكلات الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي و غيرها من المشكلات التي يتعرض لها الجسم من خلال العديد من التأثيرات الداخليه و الخارجيه بسبب احتوائها علي المركبات الطبيعيه الهامه و المميزه مثل : الألكالويدات و بعض أنواع الصابونين ..
1 : فوائد عشبة البراهمي للذاكره :
من خلال تناول كميه محدده من عشبة البراهمي بشكل يومي و منتظم لمدة 12 اسبوعاً .. يُساعد ذلك في حماية الدماغ و القدره علي تحسين قدرته علي معالجة المعطيات البصريه القادمه الي الدماغ من خلال البيئه المحيطه للشخص .. كما وجدت الدراسات المختلفه أن عشبة البراهمي تساعد علي تقويه الذاكرة و تحسين القدره علي التعلم .. كما أنها تحسن من كفاءة الاتصالات المتشابكه في المخ .. و علي المدي الطويل تساعد علي التقليل من أعراض القلق و الاضطرابات التي تنتج عن التقدم في السن ..
2 : فوائد عشبة البراهمي للادراك :
استهلاك عشبة البراهمي يساعد بشكل كبير في الوقايه من الاضطرابات و المشكلات التي قد تؤثر سلباً علي مستوي الادراك لدي الانسان .. و ذلك من خلال خفض مستوي الاصابه بها أو القدره علي علاجها و لاسيما مرض الخرف و الألزهايمر .. فمن خلال ما تحتويه هذه العشبه علي مركبات كيميائيه تساعد علي تحفيز تكون مسارات عصبيه جديده في الجسم .. بالاضافه الي قدرتها علي التخفيف من حدة التوتر و الاجهاد الدماغي الذي ينتج من الأكسده الضاره .. كما تعمل علي حماية الخلايا العصبيه من التلف ..
3 : فوائد عشبة البراهمي لعلاج القلق و الاكتئاب :
مع تناول هذه العشبة بجرعه مناسبه و لفتره متواصله فهي تساهم في تحسين الحالة النفسيه للأشخاص الذين يتناولونها .. بالأخص لمن يعانون من الاضطرابات و المشكلات النفسيه كالقلق و التوتر و الدخول في حالة من الاكتئاب أيضاً .. و ذلك بسبب احتوائها علي عدد من المركبات الكيميائيه التي تساعد بصوره كبيره علي خفض مستويات هرمون الكورتيزول غي الجسم و هو الهرمون الذي يزيد افرازه في الجسم بسبب التوتر و القلق .. بالاضافه الي أنها تقوم بتنظيم بعض أنواع الهرمونات الأخري التي يؤثر القلق علي خفض مستوياتها في الجسم ..
مثل هرمون السيروتونين و هرمون الدوبامين أيضاً لذا فان تناول هذه العشبه يعمل علي تحسسين الحالة المزاجيه و التقليل من حدة أعراض الاكتئاب و التوتر ..
4 : فوائد عشبة البراهمي للجهاز التنفسي :
من أهم الفوائد الي تساعد في تحسين حالة الجسم هي قدرة عشبة البراهمي علي تحسين حالة الجهاز التنفسي و المساعده في الوقايه من العديد من الامراض التي تُصيب الجهاز التنفسي .. كنزلات البرد و التهاب الجيوب الأنفيه و احتقان الزور و التهاب القصبات الهوائيه هذا كله الي جانب قدرتها علي تخفيف أعراض الربو لدي من يعانون منه ..
و من خلال مضغ أوراق البراهمي أو حتي تناول شاي هذه العشبه المصنوع من أوراقها فهي تساعد علي طرد البلغم المتراكم في المجاري التنفسيه .. كما تعمل علي تحسين قدرة الرئتين علي القيام بوظائفها بشكل مثالي .. بالاضافه الي قدرتها علي خفض فرص الاصابه بنوبات الربو الحاده و ابقاء حالة المريض تحت السيطره الي حدٍ ما .. كما انها تساعد في السيطره علي العديد من الاعراض التي تصاحب الاصابه باشكال الحساسيه المختلفه ..
5 : فوائد عشبة البراهمي لتسكين الآلم :
نستطيع الاستفاده بشكل كبير من هذه العشبه في الحالات التي تعاني من آلام مزمنه يجب عليهم التعايش معها .. فهي تحتوي علي خواص مسكنه عاليه تُشبه في تأثيرها مادة المورفين المُخدره التي تعمل علي تسكين الآلام المبرحه و المختلفه .. لذا فان عشبة البراهمي تساعد هؤلاء المرضي علي التغلب علي ما يعانون منه من آلام و بشكل طبيعي و لكن بجرعه محدده و باستشارة طبيب مختص ..
6 : فوائد عشبة البراهمي للقلب و الشرايين :
تساهم عشبة البراهمي في تحسين صحة القلب و الشرايين من خلال تاثيرها علي الاوعيه الدمويه حيث تقوم بخفض مستويات ضغط الدم في الجسم و تنظيمه بشكل ايجابي .. كما تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار من الجسم .. مما يقلل من خطر الاصابه بالتصلب الشرايين و أمراض القلب المختلفه .. لذا فان تناول عشبه البراهمي تساعد في حماية صحة القلب و تعزيزها ..
7 : فوائد عشبة البراهمي للشعر :
يساعد مستخلص عشبة البراهمي من الزيوت علي تقوية الشعر و العمل علي التحسين من صحته بشكل عام حيث تدخل في العديد من المستحضرات .. فهو يحتوي علي العديد من المواد الكيميائيه البيولوجيه مثل الهربستيتين و مواد أخري كالهيرسايونين و الباكوسيد لذا فهي احدي النباتات الطبيه الهامه التي تساعد في حل مشاكل الشعر المختلفه كتقليل نسبة التساقط و علاج مشاكل فروة الشعر كمرض الثعلبه كما أن زيت البراهمي يتغلب علي قشرة الشعر ايضاً كما يعمل علي تغذية فروة الشعر بشكل أساسي .. مما يعمل علي تعزيز و تحفيز نمو و انبات بصيلات الشعر ..
.. لا تقتصر فوائد عشبة البراهمي عل ذلك بل ان هناك مجموعه من الفوائد الأخري مثل ..
.. يساعد استهلاك عشبة البراهمي علي تنظيم مستويات السكر في الدم ..
.. لها قدرة في المساعده علي شفاء الجروح و العمل علي خفض نسبة بقاء الندوب بعد الالتئام الكامل لهذه الجروح ..
.. تقوية الجسم بشكل كبير و مساعدته علي الوقايه من الاصابه بالعديد من الامراض ..
.. تعمل علي زيادة القدرة الاستيعابيه لدي الاشخاص الذين يتناولونها ..
.. تساهم في تعزيز القدرة الجنسيه ..
.. لها دور كبير في صنع ادويه الصرع حيث تتمتع بقدرتها علي تسكين الآلام و التقليل من الاعراض المصاحبه للصرع ..
.. تساعد في علاج العديد من الامراض الجنسيه كالسيلان و الزهري ..
.. تتمتع بقدرة كبيره علي علاج مشكلات و اضطرابات الجهاز الهضمي كا تسكين التقلصات و الآلام التي تحدث به ..
.. تعمل علي قتل الجراثيم التي قد تتسبب في الاصابه ببعض الامراض ..


.. برغم هذا الكم من الفوائد المتعدده و المختلفه لعشبة البراهمي و مستخلصها الا ان هناك بعض الاضرار التي قد تتسبب في حدوثها مثل :
.. لا يجب تناول البراهمي مع تناول بعض الادويه حتي لا يتحول تأثيرها الي شكل سلبي .. لذا يجب تجنب تناولها مع الادويه المهدئه ..
علي الذين يعانون من اضطرابات في الغده الدرقيه الابتعاد عن تناول مكملات او مستخلص عشبة البراهمي حتي لا تؤثر سلباً علي حالتهم و لا تؤدي الي تفاقم المشكلة التي يعانون منها ..
.. من الممكن ان يتسبب الافراط في تناول عشبة البراهمي او الاستمرار في تناولها فترة طويله الي تسارع في نبضات القلب لدي بعض الاشخاص ..
.. علي الرغم من قدرة هذه العشبه علي حل بعض مشكلات الجهاز الهضمي الا انها قد تؤدي الي تفاقم حالة مرضي قرحة المعده و الامعاء ..
.. قد تؤدي عشبة البراهمي الي ازياد حالة من يعانون من الانتفاخ الرئوي سوءاً ..
.. كما قد تزيد من انسداد المسالك البوليه لدي من يعانون من هذه المشكلة مع الافراط في تناول هذه العشبه ..
.. من الممكن ان تتسبب في حدوث أعراض مختلفه كالقئ و الغثيان و جفاف الفم و الشعور بالتعب كما قد تؤدي الي حدوث تشنجات في المعده و احتقان في الامعاء ..

.. الخاتمه ..


تنتشر هذه العشبه بشكل كبير في الهند و غيرها من البلدان كسيرلانكا و بنجلاديش و يتم استخدامها في الكثير من المجالات .. الا أن أهميتها كعلاج فعال لمشاكل الشعر يلقي رواجاً كبير .. كما يمكن أستخدامها في صورة كبسولات أو بشكل مطحون الي جانب مستخلص الزيت الخاص بها ..
عشبة البراهمي كغيرها من الاعشاب الاخري الافراط في استخدامها يؤدي الي حدوث عدد من الاضرار كما أن الاستمرار في تناولها مده كبيره تتجاوز الاثنا عشر اسبوعاً من شأنه ان يؤدي الي تفاقم المشاكل التي من المفترض أن تعالجها .. لذا يجب الحرص مع ضرورة استشارة طبيب ..

F.G ..

Leave A Comment