عشبة الجينكوبيلوبا..

نبات أو شجرة الجنكه توجد بكثرة في الصين و أوروبا و تعتبر من اقدم الاشجار علي كوكب الارض .. و يتم استخلاص بعض المركبات العلاجيه منها فهي تدخل في تصنيع بعض الكبسولات الدوائيه للاستفادة منها في نواحي طبيه عديده ..
تساعد نبتة الجينكوبيلوبا في علاج أمراض كثيره كا مرض الألزهايمر و الفصام و خلل الحركه و الصداع و غيرها من أمراض اخري ..
1: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا لتحسين الذاكره :
من خلال بعض الدراسات التي أجريت علي عشبة الجينكوبيلوبا تبين ان لها دور في المساعده علي التحسين من ققوة الذاكرة .. فهي تقوم علي تنظيم تدفق الدم الي الدماغ كما انها تحمي الخلايا العصبيه من التلف .. لذلك فهي تقوم بتقويه الذاكرة بشكل كبير ..
2: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا لصحة العيون :
تناول مستخلص عشبة الجينكوبيلوبا يساعد بشكل كبير علي ابطاء تطور أي ضرر يرتبط بالمياه الزرقاء .. حيث أظهرت نتائج أحدي الدراسات أن تناول مستخلص الجينكوبيلوبا يعمل علي التقليل من مرض التنكس البقعي في العين و المرتبط بالسن .. كما توصلت دراسه اخري الي ان تناول الجينكوبيلوبا لمدة ستة أشهر يحسن رؤية الالوان لدي الاشخاص المصابين باعتلال الشبكيه المرتبط بمرض السكري ..
3: فوائد عشبة الجينكو بيلوبا لآلام الساق عند السير :
تحدث آلام الساق عند السير بسبب الاصابه بمرض الشريان المحيطي .. و من خلال دراسه أجريت وجدو ان تناول مستخلص أوراق الجينكوبيلوبا لمدة تصل الي 24 اسبوعاً علي الاقل يساعد في زيادة القدرة علي السير لمسافة طويله دون الشعور بآلم في الساق بالنسبة لمن يعانون من ضعف تدفق الدم في الساق ..
4: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للقلق :
يساعد تناول مستخلص الجينكوبيلوبا علي تهدئه الاعصاب و التقليل من التوتر و القلق الذي يعاني منه بعض الاشخاص بصفه شبه مستمره .. و تساعد نبته الجنكة ايضاً في تقليل الاعراض التي تصاحب القلق .. و لكن اذا كان الشخص الذي يعاني من القلق يتناول دواء ألبرازولام فلا يجب عليه تناول أي شئ من مستخلصات الجينكوبيلوبا ..
5: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للوقايه من مرض الألزهايمر :
عند التناول المستمر و المنتظم لمستخلصات عشبة الجينكوبيلوبا فهذا الامر يساعد في التغلب علي حالات التدهور المعرفي و التقليل من خطر الاصابه بالألزهايمر .. بالاضافه الي قدرة الجينكوبيلوبا في تسريع عمليه الشفاء بعد الاصابه بالسكته الدماغيه أو اصابات الدماغ المختلفه و مرضي التصلب المتعدد أيضاً ..
6 : فوائد عشبة الجينكوبلوبا في السيطره علي الاكتئاب :
لدي عشبة الجنكه تآثير مضاد علي هرمون الكورتيزول الذي يتحكم في الحالة المزاجيه للانسا ن و أيضاً يتحكم في افراز الادرينالين في الجسم لذلك فهو لديه دور كبير في تقليل نوبات الاكتئاب التي يتعرض لها بعض الاشخاص ..
7: فوائد عشبه الجينكوبيلوبا لعلاج الصداع :
ينتج الصداع بسبب الارهاق و حالات التعب المختلفه الناتجه عن عدم أخذ قسط مناسب و كافي من الراحه التي يحتاجها الدماغ و قد ينتج الصداع بسبب عدد من الأدويه و تغير الهرمونات بالاضافه الي الامساك و لكن عند تناول مستخلص الجينكوبيلوبا تقو م بعلاج هذا الصداع و علاج مسبباته ..
8 : فوائد عشبة الجينكوبيلوبا لعلاج الربو :
بسبب توافر مضادات الالتهابات الموجوده في عشبة الجنكه فهي تساعد في تقليل حالات الالتهابات في الجسم و تعزز من مضادات الاكسده .. فهي تساعد علي اتساع الرئه و تققل من الالتهاب في المجري التنفسي .. فمع استهلاك مستخلص الجنكه مع أدوية الهرمونات القشره السكريه لمده تصل الي أربع أسابيع في أقصاها ساعد علي تقليل مستوي المركبات التي تسبب الالتهابات في اللعاب بنسب اكبر من استهلاك الادويه فقط ..


9: فوائد عشبه الجينكوبيلوبا في لمرض خلل الحركة المتأخر :
يحدث هذا المرض بسبب تناول الادويه المضاده للذهان فمن خلل بعض الدراسات للتحقق من هذه الفائده وجدو ان استهلاك نوع من مستخلص اوراق الجينكوبيلوبا لمده لا تقل عن 12 اسبوعاً تخفف من حده الاعراض لدي الاشخاص الذين يتناولون ادويه الذهاان مما يساعد ايضاً في علاج أعراض مرض خلل الحركة المتأخر ..
10: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للبهاق :
من خلال دراسة اوليه وجدو ان تناول مستخلص اوراق الجينكوبيلوبا قد يخفف من حدة انتشار البهاق و تحجيمه بشكل كبير ..
11 : فوائد عشبة الجينكوبيلوبا في علاج مشكلات تدفق الدم :
تناول مستخلصات نبات الجنكه يساعد بشكل كبير في علاج بعض الامراض المتعلقه بمشكلات تدفق الدم كظاهرة الرينو و مرض التهاب الوريد الخثاري و كذلك أمراض الشرايين المحيطه ..
12 : فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للجنس :
يساعد تناول مستخلص عشبة الجنكه علي تعزيز الرغبه الجنسيه لدي الجنسين حيث تعمل علي توازن الهرمونات في الجسم بالأخص هرمون السيرتونين .. كما ان لها دور كبير في علاج حالات ضعف الانتصاب من خلال قيامها علي تمدد الاوعيه الدمويه و تحسين عملية تدفق الدم للاعضاء التناسليه ..
13 : فوائد عشبة الجينكوبيلوبا بالنسبه للشعر :
نبات الجنكه يحتوي علي العديد من الفيتامينات التي تقو م بتقويه بصيلات الشعر و تمده بما يحتاجه من تغذيه .. كما انه يقوم بتحفيز الدوره الدمويه في جميع انحاء فروة الراس ايضاً مما يساعد في تسريع عملية النمو في الشعر ..
14 : فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للفصام :
عند استهلاك نسبه مناسبة من عشبة الجنكه فان ذلك يقلل من الاعراض الجانبيه المصاحبه للفصام و من خلال بعض الدراسات تبين ان استهلاك مستخلص عشبة الجينكوبيلوبا الي جانب ادويه الفصام فان هناك بعض الخصائص فيها التي تزيد من فاعلية هذه الادويه ..
15: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا لاعراض الدوار :
يساعد تناول اوراق نبتة الجنكه علي التقليل من اعراض اضطرابات التوازن و الدوار الي حد كبير ..

16: فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للمرأه :
يساعد تناول مستخلص عشبة الجينكوبيلوبا الي تخفيف الاعراض التي تسبق الطمث كتغير الحاله النفسيه بسبب تغيير الهرمونات .. لذا فان الدراسات قد اشارت الي ان تناول عشبة الجنكه قبل فترة الحيض يقلل من هذه الاضطرابات التي تحدث بشكل كبير لان لها قدرة علي تحسين المزاج ..

17 : فوائد عشبة الجينكوبيلوبا للبواسير :
يقوم تناول عشبة الجينكوبيلوبا بتعزيز شفاء البواسير حيث اثبتت الدراسات أن الجنكه تفيد في حالات التورم و الآلم و النزف الذي يحدث نتيجة الضغط علي الاورده الدمويه الموجوده عند فتحة الشرج .. كما أنها تساعد في تخفيف الآلأم و الالتهابات و ايقاف النزف ..

.. طريقة استعمال عشبة الجينكوبيلوبا ..


.. من الممكن تناولها علي هيئه أقراص أو كبسولات طبيه .. الي جانب امكانيه تحضيرها في صورة شاي عن طريق النقع و من ثم شربه .. و لكن يجب الحذر عند تناولها فلا يجب تناول بذورها النيئه أو المحمصه لانها من الممكن أن تكون سامه ..
علي الرغم من أن هذه النبته القديمه لها العديد من الاستخدامات و متعدده الفوائد علي اصعده كثيرة الا ان هناك بعض الاضرار التي من الممكن أن تحدث لدي عدد من الاشخاص بسبب اصابتهم بمرض مزمن معين او افراطهم في الكميه التي يتناولونها من عشبة الجينكوبيلوبا ..
فا بالنسبه للحمل و الرضاعه .. لا يجب تناول هذه العشبة فهي غير آمنه بالنسبه لهم بسبب امكانيه تحفيزها للرحم مما يتسبب في حدوث اجهاض ..
.. بالنسبه للاطفال الرضع .. لا يمكن تناولهم لهذه العشبه في شكل بذور عن طريق الفم فقد يتسبب هذا الامر الي حدوث تشنجات مما يؤدي الي وفاة الطفل ..
.. مرضي السكري .. قد يؤثر تناول كميات كبيرة من عشبة الجينكوبيلوبا علي مرضي السكري فبسبب قدرتها علي خفض نسبه سكر الدم من الممكن ان تصل نسبة سكر الدم الي درجه منخفضه لذلك يجب علي مرضي السكري قياس السكر لديهم بشكل مستمر و منتظم ..
.. مرضي الصرع .. تناول هذه العشبه بكثرة قد تساهم في حدوث نوبات من الصرع .. لذا لا يجب علي من يعاني من نوبات صرع من البدايه ان يبتعد عن تناول عشبة الجنكه في اي حالة من حالتها ..

.. قد يؤدي الاكثار من تناول عشبة الجينكوبيلوبا الي حدوث عقم في بعض الحالات لذا يجب استشارة الطبيب اولا ً ..
.. في حالة القيام بعمليه جراحيه .. لدي عشبة الجينكوبيلوبا دور في بطئ تخثر الدم .. لذلك لا يجب علي من سيقوم باجراء عمليه جراحيه الا يتناولها قبل او بعد اجراء الجراحه بفترة .. حتي تشفي جروحه بشكل أسرع ..
.. لا يجب استخدام كبسولات نبته الجنكه لمن هم دون الاثنا عشر عاماً فقد تؤثر بشكل سلبي علي نمو الطفل ..
. لا يجب استخدام هذه العشبه أثناء تناول مضادات التخثر و ايضاً لا يجب أخذ مذيبات الجلطات أو مضادات تجمع الصفائح الدموية أثناء استخدام هذه الكبسولات. .
. يفضل الا تستخدم هذه الأعشاب للسيدات التي سوف تخضع للخطط العلاجية من أجل الإنجاب…
و من بعض الآثار الجانبيه التي قد تحدث لبعض الاشخاص عند الاكثار من تناول عشبة الجينكوبيلوبا ..
.. من الممكن الشعور بالم في المعده مع وجود امساك شديد ..
.. قد يحدث لبعض الاشخاص الاحساس بالصداع و الدوخه و الدوار ..
.. زيادة ضربات القلب مع الشعور بضيق في التنفس ..
.. من الممكن أن يحدث نزيف دموي لدي بعض الاشخاص في حالة الافراط من تناول هذه الكبسولات من عشبه الجينكوبيلوبا ..
.. الاصابه بالانيميا اذا استمر تناول هذه الكبسولات لمده طويله ..

الخاتمه ..

هذه النبته التي تعتبر من اقدام النباتات و الاعشاب التي عرفها الانسان من عصور قديمه حيث انتشر استخدامها في الصين في البدايه و قامو باستعمالها في العديد من العلاجات للآلام و الامراض المختلفه و لكن علي الرغم من هذه الفائده الا أنه يجب تقنين استخدامها و معرفة المحاذير التي يجب اتباعها عند تناولها حتي لا نتعرض الي اية آثار جانبيه من الممكن ان تحدث بسبب الاستخدام الخاطئ أو الاكثار من تناولها ..
F.G ..

Leave A Comment