..إلتواء الأمعاء عند الأطفال..

بعض المشكلات التي تتم اصابه الأطفال بها في مرحلة تكونهم بداخل الرحم تستمر معهم لفترات طويله بعد الولاده ربما يمكن علاجها و في بعض الاحيان لا يمكن علاجها بل فقط من الممكن السيطره عليها..و قد تكون الجراحه هي السبيل الوحيد لعلاج هذه المشكله قبل تفاقمها.. و من هذه المشكلات التواء الأمعاء أو الانسداد المعوي لدي الأطفال..
..ماهو الانسداد المعوي:
الإلتواء المعوي أو ما يُعرف أيضاً بإستدارة الأمعاء عند الاطفال هو إضطراب في تكوين الامعاء يحدث في وقت مبكر من الحمل وقت تشكل أمعاء الجنين..وهو واحد من العيوب الخلقيه التي تؤثرعلي صحة الطفل بعد وقتٍ من ولادته غالباً في عامه الأول..

كيف يحدث الانسداد المعوي لدي الاطفال:


الأمعاءهي أطول جزء في الجهاز الهضمي فطولها الكامل يصل الي حوالي ثلاثة أمتار و ذلك بحلول مرحلة البلوغ ولكن لكي تتناسب مع المساحة الصغيرة نسبيًا داخل البطن تكون مطويه بشكلٍ ما..
وعند نمو الجنين في الرحم تبدأ الأمعاء لتكون كأنبوب صغير مستقيم بين المعدة والمستقيم و مع تطور هذا الأنبوب إلى أعضاء منفصلة تنتقل الأمعاء إلى الحبل السري الذي يوفر العناصر الغذائية للجنين النامي.
و مع إقتراب نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تنتقل الأمعاء من الحبل السري إلى البطن إذا لم تتم إستدارة الأمعاء بشكل صحيح بعد الانتقال إلى البطن يحدث سوء الاستدارة حيث تحدث هذه المشكله لطفل واحد من بين كل خمسة مائة ولادة والسبب في حدوث ذللك غير معروف
و الي جانب التواء الامعاء المصاب به بعض الأطفال فمن الممكن أن يولدوا ولديهم حالات أخرى مرتبطة بها و من ضمن هذه الحالات المرضيه:
..عيوب أخرى في الجهاز الهضمي..
..عيوب في القلب..
..تشوهات الأعضاء الأخرى بما في ذلك الطحال أو الكبد ..

..أعراض الانسداد المعوي:


تختلف الاعراض من طفل لاخر علي حسب درجه الإلتواء المصاب به كما ان تشخيص الاصابه بالانسداد المعوي لديالأطفال يكون صعب للغايه بحيث لا يستطيع الأطفال وصف ما يشعرون به..لذا من الضروري أن يراقب أطفالهم حتي يتمكنو من معرفة التغييرات التي قد تحدث لهم من فتره الي اخري و ذلك من أجل أن يتم اكتشاف المشكله من البدايه و من ضمن الاعراض التي يصاب بها الأطفال و تشير الي إصابتهم بإنسداد الأمعاء:
1:التقيؤ..
2: المعاناه منآلام في البطن بين الحين و الآخر.
3:فقدان الشهية..
4:التعب الشديد أو الخمول.
5:الإصابه بالإسهال..
6:التعرق بشده..
7:الإصابه بالجفاف.
8:حدوث إنتفاخ البطن..
9: الشعور بالنعاس المفرط..
10:الإصابة بالحمى..
11:الشخير من الألم.
12:إحتواء البراز علي دم..
13:البكاء بصوت عالي لعدم تحمل الآلم و عند يقل شعوره بالآلم يتوقف عن البكاء و من ثم يعود الي البكاءعندما يعود الآلم و في بعض الحالات تعود نوبه البكاء بشكل اعلي نتيجه لارتفاع حدة الآلم..
14:قيام الطفل برفع ركبتيه و توجيههم نحو صدره..

..أنواع الانسداد المعوي:


يتم تقسيم انواع الانسداد المعوي حسب المكان الذي حدث فيه الانسداد الي نوعان رئيسان و هما:
..إنسداد الأمعاء الدقيقه:و هو الأكثر شيوعاً حيث تتم الاصابه به في الاغلب..
..إنسداد الامعاء الغليظه أو انسداد القولون
.. و يمكن تقسيم انواع الانسداد الي أنواع اخري علي حسب مدي ودرجة الاصابه بالإنسداد إلي:
..إنسداد الامعاء انسداد جزئي..
..إنسداد الامعاء الكلي أوالتام.
. و هناك ما يعرف بإنسداد الامعاء الزائف او انسداد الامعاء الكاذب.. وهي الحالة التي تظهر فيها علي المصاب اعراض الانسداد المعوي علي الرغم من عدم اصابته بها.. و يكون السبب الرئيسي للاصابه بالانسداد المعوي الكاذب وجود مشكلة في عضلات الجهاز الهضمي أو في الأعصاب التي تتحكم فيها..
..أسباب الانسداد المعوي عند حديثي الولاده:
في حالة اذا كان الطفل قد ولدَ و لديه انسداد معوي فإن التشخيص المبكر لحالته الي الوصول الي نتائج ايجابيه..أما في حالة التأخر في إجراء الجراحه سيؤدي الي فقدان جزء من الامعاء…
..قد يكون سبب اصابة الاطفال حديثي الولاده بالانسداد المعوي نتيجة الاصابة بالتهاب المعده و الامعاء..أو كما يُعرف بأنفلونزا المعده..
..حدوث خطأ في تشكل الامعاء أثناء عملية نمو الجنين في الرحم..


..طُرق علاج لإنسداد المعوي لدي الأطفال:


غالباً ما يحتاج مريض التواء الامعاء الي الخضوع لجراحه في الامعاء لذا يدخل الأطفال الذين يعانون من انسداد الأمعاء الدقيقة إلى المستشفى للمراقبة الدقيقة ..

..إلتواء الأمعاء عند الأطفال..
..إلتواء الأمعاء عند الأطفال..

حيث تتضمن المبادئ العامه في علاج انسداد الأمعاء الدقيقة ما يلي:


استقرار المريض ومراقبة
ABCs
أي مراقبة مجرى الهواء و التنفس و الدورة الدموية..
.. القيام بتعويض فقد السوائل من خلال الإنعاش الوريدي بواسطة محلول كلوريد الصوديوم متساوي التوتر أو محلول رينجر اللاكتيكي.
تخفيف الضغط عن المعدة مبكرًا باستخدام أنبوب أنفي مَعدي ..
اللجوء الي استخدام بعض المضادات الحيوية واسعة المجال عند الاشتباه في حدوث نخر أو انثقاب..
.. و في حالة ما لم تجدي كافة الاجراءات السابقه يتم القيام بالجراحه حيث يتم ادخال انبوب انفي معدي من خلال الانف الي اسفل المعده لإزالهمحتويات المعدة والأمعاء العلوية وهذا الاجراء يقوم بمنع السوائل والغازات من التراكم في البطن..
كما يمكن إعطاء الطفل سوائل في الوريد للمساعدة في منع الجفاف إلي جانب إعطائه المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى..
وتنجح معظم هذه العمليات الجراحية إلا أن بعض الأطفال قد يعانون من مشاكل متكررة بعد الجراحة..
فالأطفال الذين خضعوا لاستئصال جزء كبير من الأمعاء يحتاجون إلى التغذية الوريدية لفترة من الوقت بعد الجراحة أو ربما يستمر احتياجهم بشكل دائم إذا بقي القليل من الأمعاء وقد يحتاجون إلى نظام غذائي خاص بعد ذلك يحدده الطبيب..

..كيف يمكنك التعامل مع طفلك المصاب بإنسداد معوي:


قومي بمساعدة طفلك علي أخذ الأدوية التي وصفها الطبيب و في حالة أن انتابكي الشك أنه يعاني من مشكلة مع دوائه فتواصلي مع الطبيب أو الصيدلي.
إذا وصف الطبيب المضادات الحيوية لطفلك، فأعطيها حسب التوجيهات، لا تتوقفي عن استخدامها لمجرد أن طفلك يشعر بتحسن
يحتاج طفلك إلى أخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية فاحرصي علي هذا الامر..
..في حالة شعور طفلك بالتعب قومي بجعله يرتاح لبعض الوقت..
حيث انه في حالة خضوع طفلك لعملية جراحية فمن المفترض أنه سوف يستحم بعد 24 إلى 48 ساعة من الجراحة في حالة إذا قال الطبيب أنه بخير فمن الممكن ان تقويم بتجفيف جرح الطفل من خلال جففي التربيت عليه
و ألا تدعي طفلك يأخذ حمامًا في أول أسبوعين أو حتى يقوم طبيبك بإخبارك انه يستطيع الاستحمام..
إذا كان لدى طفلك شريط لاصق على الجرح اتركي الشريط لمدة أسبوع أو حتى يسقط و قومي بغسل المنطقة يوميًا بالماء الدافئ والصابون واتركيها حتى تجف تماماً..
..من الطبيعي ألا تكون لدى طفلك كثير من الشهية بعد الجراحة لكن عليكي المحاوله في الامر حتي يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا كما ان هناك بعض الاطعمه الممنوعه التي سيخبركي بها الطبيب عليكي الابتعاد عن تقديمها لطفلك..

..الخاتمه:


كلما كان إكتشاف الاصابه بالالتواء أو الانسداد المعوي في وقت مبكر كلما امكن علاجه بطرق اكثر إيجابيه الي جانب التقليل من معاناة الطفل لفنرة أطول من الوقت..لذا علي الوالدين القيام بمراقبة التغييرات التي تطرأ علي أطفالهم..
F.G..

Leave A Comment