..المورينجا..


تُعرف بشجرة الحياة التي تتمتع بفوائد مذهله و كانها معجزة طبيعيه موجوده بيننا و بالأخص في موطنها الاصلي في الهند و باكستان .. لها العديد من الفوائد العلاجيه التي ربما انتشرت في الأونه الأخيرة .. بسبب سرعة نموها و قلة تكلفة زراعتها الي جانب ما تحتويها من بروتينات و فيتامينات و معادن عديده فهي كنز من الفوائد التي تساعد الجسم في مقاوة العديد من الامراض التي قد تصيبه بسبب نقصان بعض المعادن و الفيتامينات التي يحتجها بشكل اساسي .. فالمورينجا تساعد في علاج العظام و الاعصاب و المعده أيضاً كما أنها لها دور في السيطرة علي مرض السكري و غيره من الامراض الاخري ..


1 : فوائد شجرة المورينجا لضغط الدم :
تحتوي أوراق المورينجا علي مركبات الأيزوثيوسيانات التي لها دور كبير في العمل علي خفض ضغط الدم المرتفع بالاضافه الي مركبات النيازيمينين و التي تساهم في منع الاصابه بتصلب الشرايين .. لذا فتناول المورينجا في صورة شاي أو كبسولات بجرعه محدده و آمنه يساعد بشكل كبير علي تنظيم مستوي ضغط الدم و بالاخص المرتفع و التقليل من مستوياته حتي تقي الجسم من العديد من الاخطار المرتبه علي ارتفاع ضغط الدم ..
2 : فوائد المورينجا لمحاربة السرطان :
مضادات الاكسدة الموجوده بنسب عاليه في أوراق شجرة المورينجا كالفلافونيدات و البوليفينول و حامض الأسكوربيك تساعد بشكل أساسي في محاربه الجذور الحرة الموجوده في الجسم و تمنع انتشارها مما يساعد علي الحمايه من خطر الاصابه بالسرطان .. فمع السيطرة علي الجذور الحرة يكون الجسم قد تمكن من ابقاء خلاياها في وضع جيد حيث تعمل هذه الجذور الحرة علي تلف خلايا الجسم .. لذا فان تناول أوراق أو مكملات المورينجا يساهم في الوقايه من الاصابه بالسرطان ..
3 : فوائد المورينجا كمضاد للالتهابات :
هناك العديد من الخصائص المضاده للالتهابات التي تتمتع بها المورينجا .. فاوراقها لديها القدرة علي تثبيط عمل الانزيمات و البروتينات التي تسبب الالتهابات المختلفه في الجسم .. لذلك فهي مضاد التهابات قوي و تساعد في الوقايه من الالتهابات التي تحدث بشكل متكرر لدي البعض .. كما أن هذه الالتهابات قد تؤدي في النهايه الي حدوث بعض الامراض المزمنه ..
4: فوائد المورينجا للسكري :
تساعد المورينجا علي خفض مستويات السكر في الدم و ذلك من خلال احتوائها علي حمض الكلوروجينيك الذي يعمل علي التقليل من نسبة سكر الجلوكوز و البروتين في البول .. الي جانب مركب الايزوثيوسيانات ودوره في الحمايه من الاصابة بمرض السكري .. فمع تناول مسحوق بذور المورينجا فهو يساعد علي زيادة فعاليه مضادات الاكسده و صناعه الانزيمات في الكبد و البنكرياس و الكلي و كان ذلك من خلال بعض الدراسات التي تم اجرائها علي بعض الفئران.. حيث وجدو تأثير المورينجا علي مستوي السكر الصيامي و السكر التراكمي أو الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي و الغلوبين المناعي ..
5 : فوائد المورينجا لحماية القلب :
المورينجا تعمل علي التقليل من مستوي الكوليسترول الضار في الدم بسبب احتوائها علي مضادات أكسدة و أحماض أمينيه .. مما يساعد في منع تراكمه في الشرايين بالاضافه الي تعزيز الدورة الدمويه .. و هذا ما يقلل خطر الاصابه بتصلب الشرايين .. لذلك فان تناول أوراق المورينجا او مستخلصها يساعد بشكل كبير في الوقايه من أمراض القلب المختلفه ..
6: فوائد المورينجا للجهاز الهضمي :
عشبة المورينجا تتمتع بنسبة كبيرة من مضادات الالتهابات التي تساعد في محاربه التهابات الجهاز الهضمي كالقرح الهضميه و غيرها كما أنها تحتوي علي الياف غذائيه تساعد في تسهيل عملية الهضم .. بالاضافه الي قدرتها علي علاج التهاب المسالك البوليه ..
7 فوائد المورينجا للدماغ :
مضادات الأكسده التي تحتوي عليها عشبة المورينجا لها دور فعال في الحفاظ علي صحة الدماغ البشري من خلال تعزيز القدرات الادراكيه كم ا أنها تحسن افراز النواقل العصبيه .. و تقلل من التوتر و القلق و الاكتئاب و تعمل علي تحسين الذاكرة ..
8 : فوائد المورينجا للقولون :
تناول المورينجا يساعد في علاج اضطرابات المعده و يقلل من حده الامساك و التهاب القولون بسبب احتوائها علي فيتامين ب الذي يساعد بشكل كبير في عملية الهضم .. بالاضافه الي ان المورينجا تساهم في الحفاظ علي توازن البكتيريا النافعه الموجوده في المعده و الجهاز الهضمي ..
9 : فوائد المورينجا للالزهايمر :
المورينجا تحتوي علي نسب مرتفعه من الفيتامينات الي جانب بعض المركبات الاخري كالدوبامين و السيرتونين و أيضاً النورأدرينالين الذين لهم دور تحفيزي كبير لتحسين الذاكرة و محاربه الذهان و المساعده علي تقويه التركيز .. لذلك فان تناول أوراق او مستخلص المورينجا و كبسولات المورينجا في مقاومة مرض الالزهايمر ..


10 : فوائد المورينجا للربو :
الفيتامينات و المعادن الكثيرة الموجوده في المورينجا الي جانب مضادات الالتهاب تساعد في التخفيف من حدة الربو و السعال الشديد من خلال تناولها مرتين الي ثلاث مرات في اليوم لمده تصل الي ثلاثه اسابيع بشكل منتظم .. كما انها تساعد في تحسين وظائف الرئه بشكل جيد ..
11 : فوائد المورينجا للمرضع :
بعض الدراسات توصلت الي أن تناول المورينجا يساعد علي ادرار حليب الام .. و ذلك من خلال تناول مستخلص المورينجا لمدة 5الي 6 أيام متواصله و لكن لا ينبغي استخدام المورينجا مده طويله بالنسبه للمرضع ..
12: فوائد المورينجا للاطفال :
من خلال اضافة مسحوق المورينجا الي بعض مشروبات الاطفال و أيضاً الاطعمه الخاصه بهم و ذلك لمدة شهرين متواصلين تحسن بشكل كبير من تغذيتهم بسبب احتوائها علي الكم الهائل من الفيتامينات و المعادن المختلفه كالكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و غيرهم كما انه تحتوي علي نسبه عاليه من الحديد مما يجعلها مفيده في حمايتهم من الاصابه بفقر الدم و الانيميا و هذا ما يجعلهم في صحة جيدة و يساعد علي تقوية بنيتهم ..
13 : فوائد مورينجا للبشرة :
استخدام زيت بذور المورينجا يساعد في تحسين شكل البشرة بنسبه كبيرة بالاضافه الي احتوائها علي مضادات الاكسده التي تقلل من علامات الشيخوخه كالتجاعيد .. كما انها تساعد في ترطيب البشرة و معالجه القروح الجلديه .. كما انها تساعد علي تقليل نسبه الالتهابات في البشرة وتسريع عملية التئام الجروح .. الي جانب احتوائها علي مضادات بكتيريا و فيروسات و فطريات ايضاً مما يحمي الجلد من الكثير من الاضرار ..
14 : فوائد المورينجا للشعر :
تساعد المورينجا علي علاج قشرة الشعر و القضاء علي رائحه الشعر الكريهه .. كما انها تعزز من نمو الشعر لما فيها من فيتامينات وو معادن كثيرة ..
15 : فوائد المورينجا للعظام :
النسب العاليه من الكالسيوم و الفسفور التي تحتوي عليها المورينجا الي جانب مضادات الالتهابات تساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة العظام و تقويتها مما ينتج عنه الحمايه من الاصابه بهشاشة العظام .. يمكن تناولها في هيئه شاي أو اضافتها الي الطعام .. بالاضافه الي استخدام مستخلص الزيوت منها بشكل موضعي يعالج بعض حالات الالتهابات في العظام كالتهاب المفاصل ..
16 : فوائد المورينجا لفقدان الوزن :
من خلال بعض الدراسات الأوليه توصلو الي ان مستخلص المورينجا يساعد في انقاص الوزن لانها تحتوي علي فيتامين ب و الذي يساعد في تنظيم عمليه الهضم الي جانب تمتعها بكميه جيده من الالياف الغذائيه .. لذلك فهي تعمل علي تحويل الطعام الي طاقه مما يؤدي الي عدم تراكم و تخزين الاطعمه في الجسم و هذا ما يساعد في انقاص الوزن .. و من الممكن تناول المورينجا من أجل فقدان الوزن في صورة شاي مرة الي مرتين في اليوم ..
17 : فوائد المورينجا للنساء :
اذا تم اضافة اوراق المورينجا الي الطعام لمدة ثلاثه أشهر بشكل منتظم فسوف تساعد علي تقليل الاعراض المصاحبه لفترة انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنه و مشاكل النوم المتقطع و الارهاق الي جانب التعرق الزائد .. فتناول المورينجا يساعد علي توازن هرمونات الجسم لدي النساء بشكل طبيعي .. و كان ذلك من خلال اجراء بعض الدراسات ..
18 : فوائد المورينجا للجنس :
أوراق عشبة المورينجا غنيه بنسبة كبيرة من مضادات الاكسده و التي تعمل علي محاربة الضرر التأكسدي الذي يتداخل مع انتاج الحيوانات المنويه .. مما ينتج عنه تحسن كبير في عدد الحيوانات المنويه و حركتها أيضاً .. الي جانب تحسين النشاط الجنسي لدي الذكور .. كما أنها تساعد علي الوقايه من خطر الاصابه بسرطان تضخم البروستاتا ..
.. هناك اكثر من طريقه يمكن عن طريقها تناول المورينجا للاستفاده من محتواها الغني بالفيتامينات و المعادن و هي :
.. عن طريق طهي أوراق المورينجا و استخدامها مع السبانخ .. و من الممكن تجفيفها و طحنها و استخدامها كبهارات ..
.. و ايضا صنع شاي منها باضافه معلقه منهاا الي كوب من الماء المغلي ..
.. من الممكن اضافة أوراقها الي بعض أطباق الحساء ..
.. اضافة مسحوقها الي بعض المخبوزات أيضاً كالعك ..
.. اضافتها الي خلطات السلطة ..


.. علي الرغم من كافه الفوائد التي تتمتع بها المورينجا الا ان الاستخدام المفرط و الخاطئ لها قد يؤدي الي الوقوع في بعض المشكلات .. فهناك عدد من الاضرار التي من الممكن أن نتعرض لها عند الاكثار من تناولها المورينجا و منها :
.. الافر اط في تناول مستخلصات جذور المورينجا يعد ساماً بسبب احتوائها علي مادة السيبروتشين السامه ..
.. تؤدي المورينجا الي خفض ضغط الدم و تباطؤ معدل نبضات القلب لذلك يجب علي من يعاني من انخفاض ضغط الدم عدم تناولها أو الاكثار منها حتي لا تتسبب له بالمزيد من المشكلات ..
.. علي الحوامل عدم الاكثار من تناولها او الابتعاد عن تناولها بشكل كلي بسبب وجود نسب من المواد الكيميائيه في جذورها و لحائها و هي تعمل علي زيادة تقلصات الرحم مما قد تؤدي الي حدوث اجهاض ..
.. علي مرضي السكري عدم الاكثار منها مع تناول أدويه خفض السكري مما قد يتسبب في انخفاض حاد في مستوي سكر الدم مما قد يؤدي الي تفاقم المشكلة لذا يجب متابعة نسب السكري لديهم بشكل منتظم ..
.. من يعانون من مرضي قصور الغدة الدرقيه لا يجب عليهم تناول المورينجا حيث أنها تزيد من قصور الغده الدرقيه بشكل كبير مما قد يزيد من المشكله لديهم لذا يجب الابتعاد عن تناولها ..
.. قد تتسبب المورينجا في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب الخصائص الملينه التي تحتوي عليها لذا يجب الاعتدال في الكميه التي يتم تناولها .
.. هناك مجموعه من التداخلات الدوائيه مع المورينجا و هي :
.. تقلل من فعالية أدوية ليفوثيروكسين التي تستخدم لتحسين القصور في الغده الدرقيه ..
.. تقلل أيضاً من تكسير بعض الادويه في الكبد و بالتالي زيادة الاثار الجانبيه لهذه الادويه في الجسم ..
.. تزيد من تأثير الأدويه الخافضه من السكر في الدم و أدويه الضغط و هذا ما يعطي تأثير مضاعف مما يُحدث العديد من المضاعفات ..

.. الخاتمه ..


شجرة المورينجا هي الشجرة التي سميت بشجرة المعجزة بسبب احتوائها علي العديد من الفوائد التي تقدمها للجسم من خلال كميه بسيطه منها فالافراط في تناولها من الممكن أن يعرض عدد من الاجهزة الحيويه في الجسم الي بعض المشكلات بالاخص اذا كان الشخص يعاني من البدايه من مرض مزمن معين .. ففي هذه الحالة يجب في استشارة الطبيب لمعرفة الجرعه المناسبه من المورينجا حتي لا تتسبب في مشكلة ما جديده أو تؤدي الي تفاقم مشكلة موجوده بالفعل .. لذا وجب الاعتدال في الكميه التي تتناولها منها و الحرص علي عدم الافراط ..
F.G ..

Leave A Comment