عشبة المُرَه..

المُره هي شجيرات أو أشجار صغيره شوكيه يصل ارتفاعها الي ثلاثة أمتار .. و تنتشر بشكل أساسي في أفريقيا و دول حوض شرق البحر الأبيض المتوسط و جنوب شبه الجزيرة العربيه ..
هذه الشجرة الصغيره يخرج من لحائها سائل لزج لونه أصفر باهت أو أبيض .. و من خلال شق هذه الشجره و اخراج كامل السائل التي تحتويه و تعريضه للهواء فهو يجف .. ليصبح كتلة بنيه محمره تحتوي في الاغلب علي بقع بيضاء .. وتتمتع المره بفوائد صحيه عديده الي جانب الفوائد العطريه .. كما أن لها العديد من الانواع كالمر الحجازي و مر البطارخ و المر الاسود ..
1 : فوائد عشبة المرة لتقليل خطر الاصابه بالسرطان :
تحتوي المرة علي العديد من الخصائص المضاده لنمو الخلايا السرطانيه و بالاخص تلك الخلايا السرطانيه التي تنمو في الجهاز التناسلي للاناث كسرطان عنق الرحم و سرطان الرحم .. لذلك فان استهلاك عشبة المره يعمل علي الوقايه من هذه الانواع من السرطانات و التقليل من نمو الخلايا السرطانيه في الجسم ..
2 : فوائد عشبة المرة لالتهاب المفاصل :
استُخدمت عشبه المرة منذ قديم الزمان لدي الشعوب الاسيويه في علاج اللتهابات المختلفه في الجسم و بالاخص التهاب المفاصل الروماتويدي .. و من خلال بعض الدراسات الحديثه تبين أن لاستهلاك عشبة المرة دور في تخفيف حدة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي ..
3 : فوائد عشبة المرة للكبد :
من خلال بعض الدراسات التي أجريت علي عدد من الفئران حيث توصلت النتائج الي أن المر يقلل من الاجهاد التأكسدي بشكل كبير بسبب احتوائه علي مضادات أكسده قويه .. كما يقلل أيضاً من السميه الجينيه التي يسببها تعرض الفئران للرصاص .. و بسبب نجاح المر في القيام بذلك فهو يعد من أكثر الخيارات العشبيه المفيده للتخفيف من هذه الاعراض مما يترتب عليه الحفاظ علي صحة الكبد ..
4 : فوائد عشبة المرة للذاكره :
من خلال استخدام عشبه المره يمكن أن تقوم بتحسين حالات ضعف الذاكره التي تنجم عن دواء السكوبولامين .. كما أن احتواء هذه العشبه علي مضادات اكسده يعمل علي حمايه أنسجة الدماغ من التلف مما يساعد في الحد من ضعف الذاكرة و حثها علي زيادة التركيز ..
5 : فوائد عشبة المرة للأعصاب :
بعض الدراسات الجديده التي تناولت عشبه المرة وجدت أن لهذه العشبه القدرة علي التخفيف من حده آلام الأعصاب و علاجها هذا عند خلطها مع عشبة البخور و عمل مزيجاً من العشبتين ..


6 : فوائد عشبة المرة للجهاز الهضمي :
لعشبة المرة العديد من الفوائد بالنسبة للجهاز الهضمي .. فهي تساهم بشكل كبير في علاج قرحة المعده .. كما تقوم بالقضاء علي الديدان الموجوده في الامعاء .. و تقلل من حدة الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي كالمغص و التشنجات و الغازات ..
7 : فوائد عشبة المره للقلب :
يساعد استهلاك عشبة المرة علي التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم مما يحد من خطر الاصابه بتصلب الشرايين و غيرها من الامراض التي قد تعرض القلب للخطر .. لذا فهي من الاعشاب التي تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب و حمايته ..
8 : فوائد عشبة المرة للجهاز التنفسي :
تتميز عشبة المرة باحتوائها علي العديد من المضادات الحيويه الطبيعيه التي تساعد في الوقايه من الاصابه بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي كنزلات البرد و الانفلونزا .. كما تقلل من حده السعال .. و ضيق التنفس و تخفف من التهاب الحنجره ..
9 : فوائد عشبة المره للبشره :
تعتبر عشبة المره واقي شمسي حيث تعمل علي الوقاية من أشعة الشمس بشكل كبير فالعديد من أنواع الواقي الشمسي الطبي يدخل في تركبيته زيت المر و هذه الانواع من أقوي انواع واقي الشمس الذي يعمل علي الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجيه ..
.. كما تعمل عشبة المره علي صحة الجلد و التئام القروح و الالتهابات الجلديه و الجروح المختلفه في البشره و قتل البكتيريا التي تنمو علي الجلد .. كما يقوم زيت المره علي منع نمو فطريات الجلد أيضاً .. بما في ذلك السعفه و القدم الرياضي ..
.. أي مرطب بشره يحتوي علي مستخلص عشبة المره يمنح البشره توهج كبير و أيضاً ملمس الجلد المخملي ..
10 : فوائد عشبة المره لمحاربة الشيخوخه :
مضادات الأكسده التي تحتوي عليها عشبة المرة تساعد علي محاربه الجذور الحرة التي تعمل علي تلف خلايا و انسجه الجسم السليمه مما يقلل من خطر الاصابه بالعديد من الاأمراض .. كما تعمل علي التقليل من علامات الشيخوخه المبكره كالتجاعيد و غيرها ..

11 : فوائد عشبة المرة للشعر :
يستخدم زيت المر العطري في العمل علي تقويه الشعر من الجذور مما يؤدي الي تقليل نسبة التساقط .. هذا الي جانب قدررته علي التقليل من قشرة الرأس ..
12 : فوائد عشبة المرة للمرأه :
استهلاك عشبة المره يعمل علي تنظيم الدورة الشهريه كما أنها تعمل علي التخفيف من حده الاعراض المصاحبه لها .. و تقلل أيضاً من الاختلالات الهرمونيه التي تؤدي الي تقلبات في المزاج ..
.. هناك عدد من الفوائد الاخري لعشبة المرة ألا و هي :
.. علاج البواسير ..
.. تطهير الجسم من الميكروبات و الجراثيم ..
.. تسريع شفاء الجروح ..
.. تحسين عمل أجهزة الجسم ..
.. تقوية اللثه .. و التخلص من البلغم و الاحتقان ..
.. تعقيم الجروح و التخلص من التشنجات و الرفه و التقلصات العضليه المزعجه ..
.. علاج الاكتئاب و التخفيف من الضغوطات النفسيه عند استعماله في العلاجات العطريه ..
.. التخلص من رائحة الفم الكريهه ..
.. علاد مرض الجذام و مرض الزهري و توحيد لون البشره ..
.. تقليل خطر الاصابه بمرض خفيات الأبواغ ..
.. تقليل خطر الاصابه بداء المشعرات ..
.. تقليل خطر الاصابه بداء المتورقات ..
.. طرق استخدام زيت عشبة المرة العطري :
حتي نتمكن من تحصيل هذا الكم من الفوائد لعشبة المره يمكننا استعمال زيت المره بواحده من هذه الطرق ..
.. من الممكن أن نضيف عدة نقاط من زيت المره العطري المركز الي وعاء به ماء ساخن و القيام باستنشاق بخار هذا المزيج ..
.. و احدي طرق استخدام هذا الزيت عن طريق تطبيقه موضعياً علي الجروح و أماكن الآلم و لكن بعد مزجه بزيوت أخري تخفف من حدته ..
.. يستخدم زيت المره العطري للتخفيف من التورم عن طريق اضافته الي الكمدات البارده و وضعها علي أماكن التورم ..


.. و بعد أن ذكرنا كافه الفوائد المحتمله و المؤكده لعشبة المره لابد و أن نذكر المخاطر و الاضرار التي من الممكن أن تتسبب بها هذه العشبه ..
من المحاذير التي يجب الابتعاد عن الستهلاك عشبة المرة فيها :
.. في حالة مرضي السكري حيث تقوم بالتقليل من مستويات السكر في الدم لذا لا يجب الافراط في استخدامها مع تناول أدويه السكري كالانسولين ففي هذه الحالة قد تعمل علي خفض مستويات السكر بشكل كبير ..
.. من يعانون من الحُمي مع استهلاك المره من الممكن أن تعمل علي تفاقم الحاله لذا يجب عدم الافراط فيها و استخدامها بحذر ..
.. الاكثار من المره قد يؤثر علي معدل ضربات القلب .. لذا يجب علي من يعاني من أمراض القلب استشاره الطبيب لمعرفة الجرعه المناسبه ..
.. في حالة اجراء العمليات الجراحيه يجب التوقف عن تناول عشبة المرة و مستخلصاته قبل العمليه علي الاقل باسبوعين و بعد اتمام الجراحه ايضاً بسبب تأثيرها علي مستويات سكر الدم و غيرها من التاثيرات الاخري ..
.. مرضي الالتهاب الجهازي يجب عليهم الحذر عند استهلاك المره حيث من الممكن أن يُزيد من حالتهم سوءاً ..
.. لا يجب استهلاكها من قبل الاطفال حيث قد تتسبب لهم في بعض المشكلات .
.. في الحالات التي تعاني من نزيف الرحم يُفضل الابتعاد عن هذه العشبه بسبب دورها في تحفيز نزيف الرحم فهي تُستخدم في العمل علي تنظيم الطمث و تحفيز خروجه ..
.. هناك بعض التداخلات الدوائيه مع عشبة المره :
أدويه تخثر الدم كدواء الوارفارين الذي يعمل علي ابطاء عمليه تخثر الدم و تناول المره مع هذا الدواء يقلل من فاعليته في الجسم مما يزيد من خطورة تخثر الدم ..

.. الخاتمه ..


عشبة المره واحده من الاشجار و الاعشاب الطبيعيه التي تتمتع بالعديد من الفوائد التي تساعد الجسم في مقاومه بعض الامراض و امداد الجسم أيضاً بالعديد من الفوائد .. و لكن يجب الحذر و اتباع ارشادات الامان و الجرعه المناسبه و الطرق السليمه لاستخدامها مع استشاره الطبيب ..
F . G ..

Leave A Comment