الأيورفيدا وفوائدها..

الأيورفيدا وفوائدها..

الأيورافيدا هي أحدي أنواع الطب البديل التي أصبحت اليوم منتشره في العديد من الدول علي الرغم من أنها في وقت مضي كانت تنتشر بشكل كبير علي مستوي الهند فقط منذ عام 600 قبل الميلاد ..\
و تعني الأيورفيدا علم الحياه .. وهي علم هندي يعتمد علي علاج الروح قبل الجسد .. و ذلك عن طريق اعادة التوازن بين الجسم و الروح و العقل من أجل تعزيز صحة الانسان بشكل متوازن وو قايه الجسم من العديد من الامراض ..
و النظريه التي تعتمد عليها الأيورافيدا هي نظريه العناصر الخمس العظمي ” الماء و التراب و النار و الهواء و الفراغ ” و هي مكونات الكون الاساسيه التي تؤثر علي الانسان بشكل كبير ..

.. يشمل طب الايورفيدا مجموعه من العلاجات و التقنيات :

.. التغييرات الغذائيه ..
.. طب الأعشاب .. و يكون ذلك عن طريق دمج الاعشاب مع المعادن أو الاحجار الكريمه و التي تُعرف باسم أدوية رشا شترا ” و هي تأخذ شكل حبيبات و أقراص و مساحيق من ألوان و رائحه مختلفه ..
.. تعتمد في بعض الاحيان علي الوخز بالابر الذي يمارسه بعض الممارسين ..
.. تشمل تقنيات الأيورفيدا العلاج بالتدليك ..
.. تعتمد في كثير من الاحيان علي التأمل ..
..و تعتمد أيضاً علي تمارين النفس هي الاخري واحده من تقنيات الأيورفيدا ..

.. هناك خمسه اجراءات لعلاج الايورفيدا و هم :


.. التقيؤ للتخلص من بعض المشاكل الهضميه .. و هناك الحقن الشرجيه أيضاً و سيلان الدم من أجل اخراج السموم من الجسم و العلاج الصوتي كالتغني و كذلك اليوجا ..
.. الأيورفيدا علاج لبعض الاضطرابات التي يعاني منها معظم الأشخاص و هي :
.. تساعد الأيورفيدا علي علاج القلق بشكل فعال من خلال مجموعه من الممارسات التي تُسيطر علي القلق في الجسم و تعمل علي اعادة التوازن و تحفز طاقه الجسم ..
تُساهم الأيورفيدا في علاج بعض مشكلات الجهاز التنفسي كالربو حيث تعمل علي التخفيف من حدة أعراضه ..
.. التهاب المفاصل هي أحدي الاضطرابات التي تعمل الايورفيدا علي علاجها ..
.. تعمل الايورفيدا علي علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي ..
.. تساعد في علاج الاكزيما ..
.. تعمل علي خفض مستوي ضغط الدم المرتفع ..
.. تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ..
.. تساهم بدور كبير في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ..
.. تؤثر بشكل كبير في التخفيف من الضغط العصبي .
.. و تعالج بعض أمراض الاطفال ..
.. تعزز الجهاز المناعي للجسم ..
.. تعالج العديد من مشاكل الشعر و البشرة ..
.. لها دور كبير في علاج الضعف الجنسي ..
.. هناك حميه خاصه تُعرف باسم حمية الأيورفيدا لانقاص الوزن ..
.. و من خلال دمج الايورفيدا الي النظام الغذائي السليم نستطيع الحصول علي نتائج مرضيه ..
.. الايورفيدا تقوم علي ثلاث عناصر اساسيه نتمكن من خلالها الاستفادة منها ألا و هي : الفاتا و هي ( الفضاء و الهواء ) و وظيفتها تنظيم الحركه ..
.. البيتا و هي ( الماء و النار ) و وظيفتها التحكم بالنشاط الاستقلابي في الجسم ..
.. الكافا و هي تُعبر عن ( الارض و الماء ) لذلك فهي مسؤوله عن البيئه الجسديه ..
.. كل نوع من هذه القوي يتحكم في جزءاً ما في الجسم .. و في حالة اذا ما كانت هذه القوي و العناصر متوازنه بداخل الجسم يكون الشخص في حالة صحيه جيده و في حالة عدم التوازن و الاختلال يكون هذا الشخص يعاني من مرض ما ..
1 : قوي الفاتا : هي القوي التي تعتمد علي الهواء مع الفراغ أو الفضاء .. و هناك اعتقاد بان هذه القوي هي الأقوي من بين الثلاثه .. حيثُ تقوم بالتحكم في و ظائف الجسم الاساسيه .. حيث تتحكم في انقسام الخلايا بالاضافه الي دورها في التحكم في أهم أجهزه الجسم الحيويه مثل المخ و الرئتين و القدره علي التنفس بشكل سليم .. بالاضافه الي تحكمها في الدوره الدمويه و سريان الدم و القلب و كذلك التخلص من فضلات الجسم بشكل سليم ..

.. و هناك مجموعه من العوامل التي من الممكن ان تؤثر علي هذا النوع من القوي من وجهة نظر الايورفيدا ..


كتناول الفواكه المجففه .. او الاكثار في تناول العديد من الوجبات .. و الشعور بالخوف و الحزن الشديد ..
و كذلك الارق و السهر من العوامل التي من الممكن أن تؤثر علي قوي الفاتا .. لذا فان حدوث اي اضطراب في هذه القوي يتسبب في الاصابه بالقلق و الربو و كذلك امراض القلب و بعض الامراض العصبيه .. و حدوث التهابات المفاصل و الروماتيزم ..
2: قوي البيتا : هي القوي التي تشمل الماء و النار و يقال علي حسب اعتقاد المتخصصين في علم الأيورفيدا أنها تتحكم في عمليات الهضم و الايض و كذلك بعض الهرمونات بالجسم .. فهي المتحكم الرئيسي في الجهاز الهضمي في الجسم ..
و هناك بعض العوامل الي تؤثر عليها من ضمنها تناول أطعمه لاذعه أو حامضيه .. و كذلك الارهاق و التعرض لأشعة الشمس لفترات طويله .. و اختلال توازن هذه القوي في الجسم يؤدي الي الاصابه بمشكلات في القولون و الشعور بالحموضه و أيضاً التأثير علي ضغط الدم ..

3 : قوي الكافا : تتكون هذه القوي من اتحاد قوي الارض مع الماء لذلك فهي تتحكم في عضلات الجسم و الوزن و الجهاز المناعي .. و من العوامل التي لها تأثير كبير علي هذه القوي هي النوم في فترة النهار و تناول أطعمه كثيرة المالح أو تناول أطعمه تعتمد علي كمية كبيره من السكريات .. و عند اختلال التوازن في هذه القوي تؤدي الي الاصابه بالسرطان و مرض السكري و كذلك الغثيان المتكرر و الاصابه بالسمنه أيضاً ..

.. كيفية العلاج بالأيورفيدا :


في البداية يقوم المعالج بالايورفيدا بقياس وزن المريض و كذلك قياس نبضه .. الي جانب فحص تحاليل البول و البراز .. و كذلك يستمع بدقه الي صوت المريض و يتفحص عيونه و نظراته و حالة أسنانه و الأهم شكل اللسان فهو البوابه الكبري الي داخل الانسان .. و يتفحص الجلد ليحاول تحديد مدي اتزان قوي الأيورفيدا بجسم المريض .. هذا كله بالاضافه الي معرفة التاريخ المرضي و النظام الغذائي و اسلوب الحياه العام ..

.. علاج الايورفيدا يستخدم بشكل أساسي مجموعه من الاعشاب القويه و من أهم هذه الأعشاب عشرة أنواع أولهما :


1: الاشواغاندا :
هي عشبه خشبيه موطنها الاصلي في الهند و شمال افريقيا .. و الايورفيدا تقوم باستخدام جذورها و توتها أيضاً لتجهيز علاج شائع للغايه في الهند من اجل السيطره علي اجهاد الجسم و التقليل من الشعور به فهي تعتبر عشبه مُكيفه بسبب احتوائها علي مادة الأدابتوجين .. و من خلال بعض الدراسات تبين أن الأشواغاندا تعمل علي التقليل من مستويات الكورتيزول في الجسم و هو الهرمون الذي يزيد في الجسم عند الشعور بالاجهاد تنتجه الغده الكظريه في الجسم .. كما أن هناك ارتباط بين الاشواغاندا و تقليل مستويات القلق و تحسين نوعية النوم لدي الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات التوتر و القلق .. الي جانب قدرتها علي تعزيز نمو العضلات و الذاكره و الخصوبة لدي الذاكره .. و تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم و غيرها من الفوائد الكثيره التي تجعلها واجده من أهم الاعشاب التي تعتمد عليها الأيورفيدا ..
2: عشبة البوسويليا :
تُعرف البوسويليا بأسم اللبان الهندي و هي تقوم بافراز عضوي من شجرة البوسويليا التي تشتهر برائحنها الخشبيه القويه و الحارة التي يسهُل التعرُف عليها .. تُساهم هذه العشبه بشكل فعال في علاج الالتهابات المختلفه في الجسم و ذلك من خلال منع اطلاق بعض المركبات التي تُسبب الالتهابات المختلفه و هذه المركبات معروفه بأسم الليكوترين .. كما ان الدراسات توصلت الي ان البوسسويليا لها نفس تاثير العقاقير غير الستيروئيديه المضاده للالتهابات و لكنها أقل من ناحيه الآثار الجانبيه .. فهي تعمل علي تقليل الآلم و تحسين الحركه لدي من يعانون من هشاشه العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي الي جانب منع الالتهابات الفمويه و تحسين الهضم لدي من يعانون من متلازمة القولون العصبي .. الي جانب تحسين التتفس لدي مرضي الربو ..
3 : عشبة التريفالا :
تدخل ضمن علاجات الايورفيدا و هي تتكون من ثلاث فواكه طبيه صغيره .. موطنها الأصلي في الهند .. و هي أمالا أو عنب الثعلب الهندي و بيبيتاكي و الهاريتاكي .. تعمل التريفالا علي منع الاصابه ببعض أنواع السرطان كما تقلل من التهاب المفاصل .. الي جانب دورها كملين طبيعي لذا فهي تقلل آلام البطن و تخفف من حدة الامساك و تحسن من تواتر و اتساق حركة الامعاء ..
4 : عشبة البراهمي :
تُعررف هذه العشبة باسم باكوبا مونييري و هي من الاعشاب الاساسيه في طب الايورفيدا فهي تحتوي علي عدد من مضادات الالتهاب القويه .. كمضادات الالتهاب غير السيتروئيديه الشائعه .. هذه العشبه لها دور كبير في تحسين معدلات التعلم و الانتباه و الذاكره .. كما انها تُقلل من أعراض اضطرابات فرط الحركه و نقص الانتباه ..
5 : عشبة الكمون :
أحدي فوائد الكمون القويه هو قدرته علي تعزيز نشاط الانزيمات الهضميه فهو يسهل من افراز الصفراء من الكبد و يسرع عملية الهضم و يسهل هضم الدهون و التقليل من أعراض متلازمة القولو ن … كما أنه يحمي من الاصابه بمرض السكري من النوع الثاني .. من خلال خفض مستويات سكر الدم و تحسسين حساسيه الانسولين ..
يعمل الكمون ايضا علي الحماية من الاصابه بأمراض القلب و ذلك من خلال العمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم و خفض نسسبة الدهون الثلاثيه .. كما أن الكمون يمتلك خصائص مضاده للميكروبات لذا فهو يقلل من نسبه الاصابه ببعض الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ..
6 : الكركم :
علاج الايورفيدا يعتمد بشكل اساسي علي المركب النشط في الكركم و هو الكركمين لما له من خصائص مضاده للأكسده و المضاده للالتهابات أيضاً التي تفوق بعض الادويه المضاده للالتهابات دون تسببها في آثار جانبيه .. لذا فان الكركم يعمل علي الحمايه من خطر الاصابه بامراض القلب من خلال تحسين تدفق الدم .. كما تساعد المركبات الاخري الموجوده في الكركم علي تحسين وظائف المخ عن طريق زيادة مستويات الدماغ من خلال عامل التغذيه العصبيه .. لذلك فهو يقلل من خطر الاصابه بمرض الالزهايمر و غيرها من المركبات الهامه في الكركم التي تحمل العديد من الفوائد للجسم ..
7 : جذور العرقسوس :
علي الرغم من أن الموطن الاصلي لنبات العرقسوس في أوروبا و آسيا الا انه يحتل مكاته مركزيه في الطب الهندي القديم .. كما أن الدراسات الحديثه توصلت الي أن العرقسوس يساعد علي تقليل الالتهابات و مكافحة الفيروسات و البكتيريا .. كما أنه يخفف من حرقه المعده و يقلل من الانتفاخ و الغثيان .. و يخفف من اعراض قُرحة المعده الي جانب دوره الموضعي في تقليل أعراض الطفح الجلدي كالاحمرار و التورم و غيرها العديد من الفوائد الاخري ..
8 : عشبة الغوتو كولا :
هذه العشبه لها العديد من الاسماء التي تُعرف بها كسرة الأرض أو عشبة طول العمر .. و هي عبارة عن نبات عديم الرائحه و الطعم .. له أوراق خضراء علي شكل مروحه تنمو في الماء حوله .. تناول هذه العشبه او ادخالها في النظام الغذائي بشكل سليم يعمل علي تقويه الذاكره بالاخص بعد التعرض لسكته دماغيه .. كما انها تقلل من أعراض اضطراب القلق و كذلك الاكتئاب و التوتر و ذلك من خلال الانتظام عليها لمدة شهرين متواصلين ..
تعمل الغوتوكولا أيضاً علي منع علامات التمدد و تقليل التوسع للأورده .. و تساعد علي التئام الجروح بشكل أسرع .. و تقليل أعراض الاكزيما الصدفيه و غيرها من المشكلات الاخري ..
9 : الحنظل :
هو كرمة استوائيه ترتبط ارتباطاً وثيقاً باليقطين و القرع و الخيار فهو يسمي أيضاً بالبطيخ المر و التفاح المر و أيضاً الخيار المر وغيرها من الاسماء .. و هو عُنصر أساسي في المطبخ الآسيوي بسبب النسبه العاليه من مضادات الاكسده التي يحتوي عليها و غيرها من العناصر الغذائيه الهامه .. فالحنظل يساعد علي خفض مستويات السكر في الدم و يُعزز من افراز الانسولين ..
10 : الهيل :
هو ملكة التوابل و هو جزء هام للغايه في الطب الهندي القديم .. فمن خلال استخدام مسحوق حبات الهيل تستطيع السيطره علي مستوي ضغط الدم .. كما أن استنشاق زيت الهيل يزيد من امتصاص الاكسجين في الرئتين أثناء التمارين .. هذا الي جانب دوره في الحمايه من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري و هي أحد الاسباب الشائعه للاصابه بقرحة المعده لذا فان الهيل يقلل من حدة القرحه بنسبه 50% و قد يقضي عليها في بعض الاحيان ..

.. و برغم الفوائد العديده لعلاج الايورفيدا الا أنه يجب قبل البدء فه أخذ مجموعه من الاحتياطات و مراعاة بعض التحذيرات :


.. بسبب اعتماد علاج الايورفيدا علي العديد من الاعشاب لذا يجب الاعتدال في استخدام هذه الاعشاب و عدم الاكثار فيها و بخاصه عند استخدامها للأطفال أو المرأه الحامل و المرضع أيضاً .. و علي الاشخاص الذين يتناولون بعض الادويه مراعاة اذا ما كانت هذه الاعشاب قد تتداخل مع بعض الادويه التي يتناولونها ..
.. علاج الأيورفيدا تعتمد علي خلط بعض الاعشاب مع المعادن و بعض أنواع الاحجار الكريمه لذا فان أمانها قد لا يكون متوفر بنسبه كبيره في بعض الاحيان .. لذا يجب الحرص و استشاره طبيب ..
.. فهناك عدد من الدراسات الحديثه قد توصلت الي أن نسبه تجاوزت الستون بالمائه من مكملات و اعشاب الأيورفيدا تحتوي علي الرصاص و النسبه الباقيه منها تحتوي علي الزئبق و الزرنيخ .. و بعضها تحتوي علي تركيزات تصل عدة آلاف المرات الحد اليومي الآمن ..
.. كما أن هناك نسبة 40% ممن يتناولون مكملات الايورفيدا لديهم مستويات عاليه من الرصاص أو الزئبق في دمائهم .. لذا يجب التعامل مع الشركات المرخصه و المسموح لها من جانب الرقابه الطبيه ببيع مكملات الأيورفيدا

.. الخاتمه ..


.. الأيورفيدا هي أحدي أنواع الطب الهندي التقليدي الذي يعتمد علي العديد من الاعشاب الي جانب أنواع مختلفه من العلاجات الأخري التي كانت و لازالت تنتشر في العديد من دول العالم كالوخز بالابر و العلاج بالتأمل و اليوجا و العلاج بالتدليك .. و لكن علي الرغم من انتشار هذه العلاجات يجب عليك توخي الحذر عند اختيارك للمراكز المختصه في هذه الانواع من العلاجات .. حتي تضمن أنها آمنه ..
F . G ..

Leave A Comment