..عُشبة الناردين..

الناردين هي النبته الأكثر شهرة منذ القرن الثاني بعد الميلاد بفائدتها للتخلص من القلق و التعب و التخلص من المعاناة من الارق و التوتر .. هذا الي جانب قدرتها علي علاج عدد من الأمراض الاخري كمشكلات الجهاز العصبي و العمل علي تحسين صحه القلب و تخفيف اعراض فرط الحركة لدي المصابين به و غيرها من مشكلات تعاني منها اجهزة الجسم المختلفه ..
1 : فوائد عشبة الناردين للارق :
هناك مجموعه من الدراسات التي أجريت علي عشبه الناردين و توصلت في النهايه الي ان المستخلص المائي الكحولي لجذور الناردين يمتلك تاثيراً منوماً و هذا التاثير يعود سببه الي احتواء الناردين علي مركبات لها نفس تأثير المنوم حيث يقوم الناردين باعادة التوازن للنواقل العصبيه الموجوده في الدماغ .. و لكن هناك بعض الدراسات الاخري التي لم تدعم هذه الفائده و لكن هذا لا يمنه من قدرة الناردين علي محاربه الأرق ..
2: فوائد عشبة الناردين للاكتئاب :
يساعد تناول الناردين علي التخفيف من اعراض الاكتئاب دون التسبب في حدوث أية اثار جانبيه و ذلك وفقاً لدراسه أجريت علي استخدام مجموعه من الاعشاب من ضمنهم الناردين و تبين انه من الممكن ان يقوم بتخيف حدة اعراض الاكتئاب الي درجةٍ ما ..
3 : فوائد عشبة الناردين لصحة الجهاز العصبي :
يقوم الجهاز العصبي بالعديد من المهام الصعبه في الجسم و بالاخص تنظيم عمليات الأيض و التي تستهلك طاقه كبيرة مما يجلعه بحاجه الي الراحه لوقت .. و في هذه الحالة فان تناول جذور الناردين تساعد علي استرخاء الجسم و تحسين الصحة العامه للجهاز العصبي و بخاصة لمن هم يعانون من أمراض لها صلة بالجهاز العصبي .. كا الاعتلال العصبي و شلل الوجه ..
4: فوائد عشبة الناردين في علاج فرط الحركة :
لدي شاي جذور الناردين تأثير كبير علي تقليل أعراض فرط الحركه او النشاط الزائد .. فهو يعمل علي تهدئة الأعراض المصاحبه لفرط الحركه .. و العمل علي زيادة القدره علي التركيز و ذلك من خلال تقليل مستوي هرمونات الضغط و التوتر داخل الجسم .. و قد تم اثبات ذلك من خلال بعض الدراسات ..
5 : فوائد عشبة الناردين للضغط النفسي :
ظهرت نتائج احدي الدراسات التي تشير الي فوائد تناول عشبة الناردين في التقليل من ردود الفعل الفسيولوجيه كا ضغط الدم و ارتفاع و تسارع نبضات القلب أثناء المواقف التي تُسبب ضغوط نفسيه .. لذلك فان تناول عششبة الناردين يساهم في الحفاظ علي صحة الجسم و التخفيف من الضغط النفسي ..
6: فوائد عشبة الناردين في التقليل من متلازمة تململ الساقين :
هناك عدد من الدراسات التي توصلت الي أن تناول جذور نبتة الناردين يساعد في تحسين أعراض متلازمة تململ الساقين و تقلي الخطر من زيادة سوء الحالة مع التقدم في العمر .. كما انها تقلل من الشعور بالنعاس أثناء النهار ..

7: فوائد عشبة الناردين في تحسين المزاج :
استهلاك عشبة الناردين يساعد علي تحسين المزاج و القدرة علي التخفيفي من درجه القلق الناتج عن الاجهاد البدني الحاد .. كما انها تساعد علي تحسين أعراض الوسواس القهري أيضاً و ذبك بسبب احتوائها علي مركب حمض الفاليرينك ..
8 : فوائد عشبة الناردين للقلب :
هناك عدد من المركبات الموجوده في عشبة الناردين و التي تساعد علي خفض مستويات القلق و التوتر و بالتالي تنظم مستوي ضغط الدم في الجسم .. لذلك فهي تحمي من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الذي قد يتسبب في حدوث جلطات و سكتات قلبيه مما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب ..

9 : فوائد عشبة الناردين في التخلص من الاجهاد :
تناول جذور الناردين يساعد في تخفيف الشعور بالاجهاد و المساعده علي تحسن حالة النوم مما يساهم في اعطاء الجسم أكبر قدر من الراحه حتي يتغلب علي الاجهاد اليومي الذي يتعرض له .. و يقوم الناردين بذلك من خلال تحسين مستويات ال
و بالتالي تكون فاعليته أقوي علي الشعور بالراحه للجسم ..GABA


10 : فوائد عشبة الناردين للطمث :
تقو م عشبة الناردين بتهدئة تقلصات الرحم التي تحدث قبل و أثناء الدورة الشهريه و لكن اذا كنتي تعاني من الانتباذ البطاني الرحمي أو تدلي الرحم فتجنبي تناول جذور الناردين أو مكملاتها ..
11 : فوائد عشبة الناردين للهضم :
مع الاستخدام المنتظم و المستمر لجذور عشبة الناردين لمده تصل الي اسبوعين يمكنك رؤيه نتائج واضحه لتأثيرها علي تحسين عملية الهضم و التخفيف من اضطرابات المعده .. هذا الي جانب أنها لا تسبب الغثيان كبعض الأعشاب الأخري ..
12 : فوائد عشبة الناردين لضغط الدم :
هنالك عدد من التجارب السريريه التي تشير الي أن مستخلص جذور عشبة الناردين يساعد في خفض مستويات ضغط الدم في الجسم و ذلك من خلال تناولها لمده 12 اسبوعاً حتي تعمل علي خفض مستويات الضغط الانقباضي و الانبساطي ..
13: فوائد عشبة الناردين للكوليسترول :
من خلال بعض الدراسات التي أجريت علي عدد من الفئران وجدو أن لنبته الناردين القدرة علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم مما يعمل علي حماية الأوعيه الدمويه و الشرايين ..
14: فوائد عشبة الناردين لمحاربة السرطان :
مستخلص عشبة الناردين من الممكن أن يقلل من خطر الاصابه ببعض الرطانات كسرطان الثدي و سرطان القولون و الدم فهو يقوم بمنع نمو الخلايا السرطانيه في الجسم ..

15 : فوائد عشبة الناردين لسن اليأس :
بعض الدراسات أظهرت أن لتناول عبة الناردين فائدة كبيرة في التخفيف من أعراض سن اليأس أو انقطاع الطمث كالتقليل من شدة الهبات الساخنه التي تسبب التعرق الشديد و تسارع نبضات القلب و الدفئ المفاجئ الذي يؤدي الي الشعور بعدم الراحه ..
16 : فوائد عشبة الناردين للجهاز التنفسي :
بعض الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي من الممكن أن يكون لمستخلص عشبة الناردين تأثير عليها كامراض الربو و التهاب الشعب الهوائيه و أيضاً التهاب الجيوب الانفيه .. فمن خلال استنشاق بخار مستخلص الناردين فهو يقوم بتحسين و ظائف الرئه بشكل كبير و عدد من المشاكل المتعلقه بصعوبه التنفس ..
17 : فوائد عشبة الناردين المضاده للالتهابات ..
عشبة الناردين تحتوي علي عدد من مضادات الالتهابات التي تعمل علي الوقايه من عدد من الامراض و تحسين عمل بعض اجهزة الجسم فهي تقوم بتحسين عمل الدورة الدمويه في الجسم ..
كما انها تمنع تجلط الدم و ذلك عن طريق تقليل تراكم الصفائح الدمويه .. و هي ايضاً لها دور أشبه بمضاد التشنج لذلك فهي تسيطر علي تشنجات المعدة و غيرها .. لها دور كبير
ايضاً ف تسريع التئام الجروح من خلال تعزيز اصلاح الانسجه و هذا ما يقلل الندوب ..
18 : فوائد عشبة الناردين للحماية من أضرار الاشعاع :
تحتوي نبته الناردين علي بعض المكونات النشطه مثل فينيل ايثانول و كولين و بيتين و ديهيدرو ايبي أندروستيرون و هذه المركبات لها دور كبير في الحمايه من خطر الاشعاع .. فمن خلال دراسه اجريت علي عدد من المواد الكيميائيه النباتيه وجدو في النهايه أن الخلايا المحتضنه بمستخلص جذور الناردين تتمتع بمعدلات بقاء أعلي للخلايا بالمقارنه بالخلايا المعالجه بمركبات اخري ..
.. من الممكن تناول عشبة الناردين في صورة شاي و ذلك من خلال القيام باضافة جذور الناردين المجفف الي الماء الساخن و تغطيته و تركه لينقع بها لمده تصل الي 19 دقائق .. ومن ثم تصفيته و شربه ..


.. علي الرغم من ان فوائد عشبة الناردن كثيرة و متنوعه الا ان هناك أيضاً بعض المخاطر و الاثار الجانبيه التي قد تنتج و منها ..
في البدايه يجب استشارة الطبيب حتي تعرف الجرعه المناسبه لك .. فالاكثار منها قد يتسبب في حدوث صداع و آلام في الرأس ..
.. مشاكل في الهضم و اضطرابات في المعده ..
.. من الممكن أن تنعكس نتائجها من معالجه الارق الي زيادته ..
.. ظهور مشاكل في الجهاز العصبي لذا يجب الابتعاد عن تناولها قبل الجراحه ..
.. الاصابه بالاسهال ..
.. الشعور بطعم معدني في الفم ..
هناك عدد من التداخلات الدوائيه التي قد تحدث مع تناول عشبة الناردين ..
.. بسبب تأثيرها كمضاد اكتئاب فهي تتفاعل مع الادويه المضاده للاكتئاب و ادويه القلق ..
.. أدوية الضغط المرتفع يجب الابتعاد عن تناول الناردين اذا كنت تتناول هذه الادويه بسبب قدرتها علي رفع ضغط الدم مما قد يؤدي الي حدوث أضرار ..
.. يجب تجنب تناولها مع ادوية الصرع ..
.. لا يجب تناول هذه العشبه أو مستخلصاتها من قبل المرأه الحامل فهي تتسبب في حدوث الاجهاض بسبب دورها في تحفيز الدورة الشهريه خاصة في الثلاثة أشهر الاولي و أيضاً يجب الابتعاد عنها في فترة الرضاعه ..
.. بعض الادويه التي تتغير في الكبد مثل الايتراكونازول و اللوفاستاتين و البرازولام و غيرها و التي تعمل عشبة الناردين علي بطئ عملية تحللها مما يؤدي الي تفاقم المشكلة..
.. الأدويه المهدئه : منها اليازيبام و التريازولام و المورفين و غير ذلك فالناردين له نفس المفعول لذلك فان استخدامه معاً يسبب زياده الشعور بالنعاس و قد يسبب الخمول .
.. تجنب تناولها مع المشروبات الكحوليه ..
.. علي الرغم من قدرة عشبة الناردين في علاج الادمان الي حدٍ ما الا ان الانقطاع المفاجئ عن تناولها بعد فترة طويله فان أعراض ذلك تشبه أعراض الانسحاب من المخدرات .. لذا يجب عليك اذا كنت تتناول الناردين لفترة طويله و تريد التوقف عنها لاي سبب فعليك التقليل منها علي فترات و بشكل تدريجي ..
.. يجب ألا تتناول عشبة الناردين اذا كنت سوف تقود السيارة فقد تسبب لك الشعور بالدوار و تتسبب في حادث مروري ..

.. الخاتمه ..

يعاني الكثير من الاشخاص من الارق و الاجهاد و التوتر بسبب أعباء الحياه الكثيرة و مسؤليات العمل .. و يبحثون عن أي شئ يمكنه أن يخلصهم من الشعور المستمر بالارهاق .. لذلك تكون عشبة الناردين في هذا السياق الحل الامثل للقضاء علي كل هذا .. الا أن الاكثار من تناولها قد تؤدي الي الاضرار بالصحه لذلك يجب استشارة الطبيب حتي تتمكن من معرفة الجرعه المناسبه لك كي تكون في مأمن من حدوث ألأية أضرار أو آثار جانبيه ..
F.G..

Leave A Comment