.. متلازمة الطفل الكسول..

يعتاد الطفل منذ البدايه علي تلبيه كافة مطالبه وهو في مكانه دون بذل أي جهد أو سعي منه و كلما كان الوالدين يدعمون فكرة اعتماد طفلهم الكامل عليهم بحجة أنه لا يزال صغيراً أو خوفا عليه من ان يصاب بسوء.. او بدافع التدليل الزائد فمن الممكن ان تكون كل تلك الامور دعائم أساسيه لأن يصبح طفلهما كسول..

ما هو الكسل:


ربما يكون الكسل هو الشعور بعدم الرغبه في القيام بالعديد من الاشياء أو التساهل في العديد من الامور بسبب معرفة الشخص ان هناك من سيقوم بما امتنع هو عن القيام به بدلاً عنه..و ربما الادعاء بأنه لا يقدر علي القيام ببعض الامور.. و في بعض الامور يكون السبب الرئيسي للكسل بعض المشكلات الصحيه الغيرمرئيه..

من هو الطفل الكسول:


الصفات الأساسيه التي تكون جزءاً من شخصية الطفل الكسول تتمثل في أنه طفل غير منظم و فوضوي بعض الشئ لا يوجد لديه هدف محدد للوصول اليه فليس هناك أي شئ مهم بالنسبه له و في حالة تم سؤاه عن إهماله أو سبب عدم قيامه بالعديد من الاشياء كوجباته علي سبيل المثال فهو يلجا إلي الاعذار الحجج الواهيه التي ربما تتكرر في مرات كثيره و ربما يقوم بتغيرها..

..الاسباب الاساسيه للكسل:


في حالة إذا كان الطفل يشعر بالكسل و الخمول المستمر و الرغبه في النوم لفترات طويله و كذلك الشعور بالنعاس بشكل دائم فهذا يشير إلي ان هناك مجموعه من المشكلات الصحيه التي من الممكن ان يكون طفلك يعاني منها و من اهمها و أبرزها:
1:شعور الطفل بالقلق و الإكتئاب و هذا ما يدفعه الي الكسل و الخمول والرغبه في النوم بشكل مستمر فهو يشعر بالتعب..
2:من الممكن ان يكون الطفل يعاني من مشكلة فقر الدم مما يجعله يشعر بالخمول و الكسل و من الممكن ان يكون يعاني من اضطرابات في افراز الغده الدرقيه فهذه الامور تؤثر بشكل كبير في نشاط الطفل مما يتسبب له بالشعور بالتعب و الخمول و من ثم عدم القدره علي اكمال المهام الدراسيه بسبب شعوره الدائم بالنعاس..
3:من الممكن ان تكون السمنه و زيادة الوزن هي السبب في شعور الطفل بالكسل و الشعور بالنعاس المستمر و ذلك في الاغلب يكون في حاله الاطفال الاكبر سناً..
4:سوء التغذيه هو الاخر يُعد من الاساب التي تؤدي الي الكسل فإذا كان الطفل لا يتبع نظاماً صحياً جيد الي جانب توفير العناصر الغذائيه التي يحتاجها جسم الطفل علي حسب عمره..

..بعض الاسباب الاخري للكسل:


..الجوع و العطش من الممكن أن يكونو من مسببات الكسل بشكل رئيسي حيث أن الشعور بالجوع يقلل من القوة البدينيه لدي الاطفال..
.. الرغبه في الشعور بالراحه ربما أنه متعب من اللعب الكثير و يريد قسطاً من الراحه..
..من الممكن أن يكون الطفل يمر بمشكلة الاستبعاد من التواجد بداخل المجموعات فيشعر بأنه منبوذ مما يجعله يلجأ الي الكسل و الخمول كرد فعل..
..الطفل الكسول يري ان القليل من النجاح سيكون كافي بالنسبه له لذا لا يسعي الي بذل مجهود كبير..
.. ربما تكون رغبته في الكمال و خوفه من الفشل احدي الاسباب الرئيسيه للجوء طفلك الي الكسل و من واجب الاباء تصدير الي عقل طفلهم مبدا السعي لا الوصول الي الكمال..
.. المواقف السلبيه التي من الممكن ان يكون طفلك قد تعرض لها سواء في المنزل أو مع اصدقائه في المدرسه قد تكون سبباً لذا يجب عدم التسرع في الحكم عليه دون معرفة السبب..
..تعرض الطفل للعقوبات الكثيره و بشكل قاسي مما يثبت لديه فكره أنه كل الحالات سيتعرض للعقاب مما يجعله يُفضل الكسل..
.. من الممكن ان يكون شعور الطفل بأن قبوله من جانب والديه مشروط بتصرفه بطريقه معينه دون غيرها سبباً في كسله و عدم تنفيذذ المهام التي يطلبها منه والديه بسبب شعوره بأن حبهم له مشروط لذا يجب ان تخبري طفلك أن حبك له و حب والده له ليس مشروط بل أنكم تحبونه كما هو..

كيفية التعامل مع الطفل الكسول:


لكي تتمكن أي من التعامل بشكل صحيح مع طفلها الكسول ينبغي عليها إتباع مجموعه من النصائح التي من الممكن أن تقلل من إعتماد الطفل علي الكسل في الكثير من الامور و من هذه النصائح:
.. علي الام أثناء إعطاء طفلها الكسول مهمه معينه أو أن تقوم بطلب بعض الاشياء منه تحديد فتره زمنيه علي الطفل إنجازهذه المهمه خلالها حتي لا يتكاسل و يقوم باضاعة الكثير من الوقت هباءاً..
..لكي يتخلص طفلك الكسول من هذا الشعور الدائم بالخمول عليكي حثه الي التمرين من خلال اشتراكك له في أحدي الرياضات التي يفضلها فهذا الامر سيساعده علي التمتع بالنشاط و الحيويه و التخلي عن الكسل و لكن يجب الاصرارعليه في هذا الامر و تحبيب الرياضه اليه..
..إسلوب الثواب و تقديم المكافآت الي الطفل الكسول اذا قام بأمر جيد أو اظهاره نشاطاً غير معهود له فائده كبيره في دعمه علي الاستمرار في النشاط و الابتعاد عن الكسل..
..تحديد أوقات معينه و مده محدده لاستخدام الاجهزة الالكترونيه التي يستخدمها كالتلفاز أوالهاتف المحمول.. فجلوس الطفل مده طويله أمام هذه الاجهزه يُزيد من نعاسه و شعوره بالخمول والكسل..
..يجب علي الوالدين دعم الطفل في التفاعل مع الآخرين و تكوين علاقات إجتماعيه حتي يتمكنو من العمل علي زيادة وعي و ذكاء طفلهما الي جنب ابعاده عن الكسل و عدم تركه يستسلم لهذا الشعور..
.. التحدث مع الطفل عن فوائد السلوك النشيط و كم ان الحياة بشكل نشيط تفد صحته بشكل كبير هذا الي جانب شرح مساوئ الكسل اليه بشكل بسيط و لكن لن يكون هذا الامر له مردود سريع لذا يجب الاصرار و الصبر و التحدث اليه بأكثر من طريقه و اكثر من مره حتي يستجيب..
.. ينبغي علي الوالدين القيام بمراقبة طفلهم الكسول اثناء اعطائه بعض المهام لتنفيذها بالاخص اذا كانت مهام جماعيه حتي يشاهدو أدائه الخاص في انجاز تلك المهام..
..الابتعاد عن أستخدام كلمة كسول كلقب له او تكرار مناداته بها فإن هذا الامر سيتسبب في تثبيت هذه الفكره في عقله الباطن مما سيؤدي الي استسلامه لهذه الفكره..
.. قدم الدعم له بطريقه إيجابيه و تحلي بالصبرو اللين في بعض الأحيان و بالحزم في بعض الاوقات و بالاخص اذا تكرر تساهله و كسله في نفس الأمر أكثر من مره..
.. عليكي تحفيز طفلك علي انجاز واجباته المدرسيه من خلال الاتفاق بينك و بينه علي امر يحبه..
.. لا ينبغي الاعتماد علي التحفيز الشفهي فقط فلن يجدي نفعاً وحده و سيمل الطفل منه..
هناك بعض الاشياء التي يجب الامتناع عن استخدامها و هي:
بعض الاباء يسعون بجد لمعالجه أطفالهم من الكسل و لكن مع الاسف يقومون بإستخدام بعض الطرق الخاطئه لذا يجب الانتباه..
..للطفل وجهة نظر في كافة الاشياء التي تخصه كما ان له معايير خاصه أيضاً لذا لا ينبغي علي الوالدين الحكم علي الطفل من خلال معاييرهم الخاصه و إدانتهم بهذا الشكل..
..قد يفشل بعض الاباء في التحري بدقه عن بعض المشكلات التي من الممكن ان يكون طفلهم يواجهها في المدرسه مما لا يمكنهم من وضع أيدهم علي الاسباب الاساسيه لتقصيره في هذه النقطه..
.. التقليل من شأن الطفل والسخريه منه بشكل مستمر يؤدي الي تفاقم المشكله لديه و يزيد من الامر سوءاً..
..عدم الانصاف معه و الحكم عليه بشكل خاطئ في العديد من الامور بسبب إستيائك من كسله فقط فبذلك يقوم الاباء الذين يتعاملون مع طفلهم بهذا الشكل في موقف محرج مما يتسبب في التأثير في نفسيته بشكل سلبي..
..عدم أيكال بعض المهام له و التخلي عنه بسبب كسله المستمر و اهداره لطاقته و عدم استخدامها سواء في المنزل أو المدرسه..
.. من الممكن ان يكون السبب الرئيسي للفشل هو مشكله صحيه ما و مع ذلك لا يستطيع الوالدين ادراك الامر مما يتسبب في الحكم عليه بشكل خاطئ و عدم حل المشكله بشكل صحيح..

الخاتمه:


كل مشكله من الممكن ان يعاني منها الآباء في سلوك ابنائهم لها عدد من الحلول و لكن ينبغي في البدايه التعرف علي الاسباب الرئيسيه لهذه المشكله و تشخيص الحاله بشكل دقيق وعدم إغفال الاسباب الرئيسيه او الحكم علي الامور من الخارج دون التعمق في الامر و كذلك العمل علي الحل الايجابي و التحلي بالصبر حتي يتم التخلص من المشكله بشكل نهائي..
F.G..
ِ

Leave A Comment