..عشبة الكثيرا..

الكثيرا تعرف علي أنها نبته عُشبيه تنمو في المناطق الجبليه في العراق و سوريا و تركيا و ايران .. هذه العشبه يتم استخراج ماده علاجيه منها من خلال جرح النبات بمادة صلبه تُساعد علي خروج السائل الموجود بداخلها .. و بعد خروجه يتحول الي قطع صلبه .. لها لون كلون العظام .. و لها العديد من الانواع فمنها ما يوجد علي هيئه قشور بيضاء اللون و أيضاً هناك منها اللبان البني اللون .. هناك العديد من الفوائد التي تقدمها الكثيرا الي الجسم فهي تعمل علي محاربة الشيخوخه و حل مشكلات الجهاز الهضمي و غيرها من المشكلات التي تواجه الجسم ..


1 : فوائد عشبة الكثيرا للشيخوخه :
تمتلك عشبه الكثيرا خصائص مضاده للشيخوخه بالاضافه الي احتوائها علي نسب عاليه من مضادات الاكسده و هذا ما يجعلها قادرة علي التقليل من ظهور التجاعيد و مظاهر الشيخوخه المبكره ..
2 : فوائد عشبة الكثيرا للجهاز الهضمي :
تحتوي الكثيرا علي نسبه من الألياف الغذائيه الطبيعيه القابله للذوبان في الماء و التي تعمل علي تسهيل عمليه الهضم مما ينتج عنه التقليل من احتماليه الاصابه بالامساك مع تناولها .. كما أنها تعمل علي التقليل من حدة الامساك اذا قمت بتناولها من أجل هذا السبب ..
3 : فوائد عشبة الكثيرا للجنس :
تساعد الكثيرا في علاج بعض المشكلات الجنسيه لدي الرجال و منها سرعة القذف و ضعف الانتصاب و ايضا تعمل علي زياده عدد الحيوانات المنويه ..
4 : فوائد عشبة الكثيرا للشعر :
استخدام عشبة الكثيرا يعزز من نمو الشعر و يعمل علي اطالته و زيادة كثافته الي جانب قيامها بتغذية بصيلات الشعر مما يقلل من تساقطه .. كما أنها تكافح الصلع و تعمل علي اضفاء بريق و لمعان الي الشعر و زيادة نعومة الشعر و تقلل من جفافه الي حد كبير ..
5 : فوائد عشبة الكثثيرا للبشره ..
احتواء هذه العشبه علي عدد من مضادات الاكسده يعمل علي حماية البشرة من التعرض للالتهابات المختلفه و تمنحها النضارة و الاشراق .. و تعمل علي علاج النمش و الكلف و تزيل البقع التي توجد في الوجه .. كما أنها تعمل علي تفتيح لون البشرة و توحيدها .. و تستخدم ايضا لعلاج مرض البهاق و البرص و تعالج مرض الجرب و الحكه أيضاً ..


6 : فوائد عشبة الكثيرا للعين ..
من خلال بعض مضادات الالتهاب الموجود ضمن مكونات عشبة الكثيره تقوم بالتخفيف من تورم العين و تحافظ علي صحتها بشكل كبير ..
7 : فوائد عشبة الكثيرا للكبد :
تعمل الكثيرا علي تخفيف حده السموم التي تنتج من تناول الادويه مما يساهم في الحفاظ علي صحة الكبد و المساهمه معه في تنظيف الجسم من السموم .. هذا الي جانب قيامها بتقليل التهاب الكبد ..
8 : فوائد عشبة الكثيرا للجهاز المناعي :
تقوم عشبة الكثيرا بتعزيز الجهاز المناعي للجسم من خلال مضادات الأكسده التي تحتويها و التي تقوم بمحاربه الجذور الحرة و وقايه الجسم من خطر الاصابه بالعديد من الامراض .. مما يدعم صحة الجهاز المناعي في الجسم ..
9 : فوائد عشبة الكثيرا بعد الولاده :
يساعد استهلاك عشبة الكثيرا بعد الولاده الأم علي استعادة صحتها بسبب استهلاك العديد من الفيتامينات و المعادن في جسمها من قبل الجنين .. كما أن تناولها مفيد لكل من الام و الرضيع ..
10 : فوائد عشبة الكثيرا للجهاز التناسلي :
تساهم الكثيرا بشكل كبير في علاج سلس البول و التهاب المسالك البوليه ..

11 : فوائد عشبة الكثيرا لمرض السكري :
يساهم استهلاك صمغ الكثيرا علي التخفيف من أعراض مرض السكري ..
12 : فوائد عشبة الكثيرا للعظام :
تناول صمغ الكثيرا بشكل منتظم يساعد في تقويه و اصلاح العظام .. و ذلك من خلال دعم الخلايا الجذعيه التي تقوم بعلاج و اصلاح العظام ..
13 : فوائد عشبة الكثيرا لفقدان الوزن :
تساعد عشبة الكثيرا في زياده معدل التمثيل الغذائي في الجسم مما يسمح للجسم بالتخلص من الدهون المتراكمه فيه مع عدم امكانيه تراكم دهون جديده .. و هذا ما ينتج عنه خسارة في كتلة الجسم ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري لعشبة الكثيرا و هي :
.. تناول عشبة الكثيرا من الممكن أن يعمل علي تنظيم ضربات القلب ..
.. تساعد عشبة الكثيرا في علاج ضربات الشمس التي يصاب بها العديد من الاشخاص في فصل الصيف و ذلك من خلال أنها تعمل كعامل تبريد ..
.. تعالج حرقة البول و المعده و الكلي ..
.. تعالج السعال و التهاب الحلق و الحنجره ..
.. يمكن استخدامها كمحفز لزيادة الوزن من خلال خلط ملعقه منها مع نصف لتر حليب و تحلية هذا الخليط بالسكر و تناول ملعقه منه مرة الي مرتين في اليوم .. كما يمكن اضافتها الي اللوز و خلطهم معاً و تناولهما ..
.. استخدامات عشبة الكثيرا :
تدخل هذه العشبه في العديد من المجالات حيث أنها :
تستخدم في الصناعت الغذائيه كي تزيد من كثافة المواد الغذائيه و استقرارها …
.. تستخدم أيضاً في الصناعات الدوائيه مثل الكريمات و المراهم الموضعيه و معجون الاسنان أيضاً .. فهي تعتبر ماده مستحلبه و ملطفه الي جانب كونها ماده رابطه ..
.. تدخل في صناعات أخري كصناعة الورق و المواد التجميليه و النسيج و ألوان الباستيل و عمليه لف السجائر ..
.. هناك بعض الاضرار التي قد تتسبب فيها الافراط في تناول عشبة الكثيرا أو تناول صمغ الكثيرا وهي :
.. من الاضرار الشائعه لعشبة الكثيرا و بالاخص اذا كانت مطحونه هو أنها تعمل علي زيادة ميوعة الدم .. و ذلك من خلال تأثيرها علي بطء تجلط الدم .. لذا ينصح المرضي الذين يتناولون الاسبرين و غيره من الادويه الاخري المخصصه لميوعه الدم الابتعاد عن تناول عشبة الكثيرا
.. علي من سوف يخضع لاجراء عمليه جراحيه الابتعاد عن تناول هذه العشبه علي الاقل قبل الجراحه باسبوعين علي الاقل ..
.. علي مرضي ضغط الدم المنخفض الابتعاد عن تناول الكثيرا و خاصه بافراط بسبب خصائصها الخافضه لضغط الدم لذا فهي قد تؤدي الي هبوط حاد في ضغط الدم مما قد يتسبب لهم في مشاكل صحيه خطيرة ..
.. مرضي المناعه الذاتيه كالذئبه الحمراء و التهاب المفاصل الروماتويدي لا يجب عليهم تناول هذه العشبه حيث أن لها تأثير علي جهاز المناعه .. مما يزيد من خطر مهاجمة الجهاز المناعي للجسم الاجهزة الحيويه الاخري و يقوم بتدميرها مما يؤدي الي تفاقم المشكلة لديهم ..
.. كما أن من يتناول الادويه المثبطه للمناعه لا يجب عليه تناول هذه العشبه ..
.. من الممكن أن تتسبب الكثيرا عند الاكثار منها لدي بعض الاشخاص بحدوث حساسيه و من أعراض هذه الحساسيه الرشح و الحكه و مشاكل في المعده ..
.. علي المرأه الحامل الابتعاد عن تناول عشبة الكثيرا أثناء فترة الحمل حيث أنها من الممكن أن تتسبب في حدوث تسمم لجسم الام أو الطفل .. كما أنه لا ينصح بتناولها أيضاً من قبل المرضع ..

.. الخاتمه ..


عشبة الكثيرا من الاعشاب التي تنتشر في العديد من البلدان أغلبها البلدان العربيه لها حالات عديد ه و استخدامات كثيرة .. يمكن الاستفاده منها في كثير من النواحي العلاجيه و التجمليه و لكن مع توخي الحيطه و الحذر حتي نتلافي أية اضرار من الممكن ان تحدث .. كما انه يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها لمعرفه الجرعه المناسبه و المعتدله .. هذا الي جانب مراعاة المخاطر و المحاذير من استخدامها في حالة اصابتك بأحدي الأمراض المزمنه أو الامراض المناعيه ..
F .G ..

Leave A Comment