..السكري الحملي..

..السكري الحملي..

من المشكلات التي قد تعاني منها المرأه الحامل هو الاصابه بالسكري الحملي أو سكر الحمل و علي الرغم من أن هذه الحاله المرضيه غير شائعه في الحمل الا انها تحدث بنسب ليست قليله و التأخرفي علاجها أوعدم التمكن من السيطره عليها من الممكن ان يتسبب في حدوث المزيد من المشكلات الاخري التي تؤثر علي صحة كلاً من الام و الجنين..

..تعريف السكري الحملي:


هو حالة صحيه تمر بها بعض النساء في فترة حملهن و تتمثل في ارتفاع مستوي السكر في الدم بنسبه تستدعي تشخيص حالة المرأه الحامل بالاصابه بداء السكري و يختفي هذه الحاله من السكري بعد الولاده..و قد تصاب الحامل بسكر الحامل فأية مرحله من مراحل الحمل فليست هناك فتره معينه تتم فيها الاصابه و لكن الفترة الاكثر شيوعا للاصابه تكون في الثلث الثاني و الثالث من الحمل..
الاسباب التي تؤدي الي الاصابه بسكري الحمل:
مع بدايه الحمل تكون هناك العديد من التغييرات الهرمونيه في جسم المرأه الحامل التي تساعدها في مرحله الحمل علي إداره جسمها و التعامل مع المستجدات طيلة فترة الحمل.. حيث تقوم المشيمه بانتاج بعض هذه الهرمونات التي يكون لها دور كبير في تنظيم نسبه سكر الدم..
فهي لها دور في التأثيرعلي االانسولين و في كل مرحله من مراحل الحمل و مع زياده نمو الجنين تزداد الحاجه الي نسبه اكبر من هرمون الانسولين للمحافظه علي مستويات سكر الدم فإذا حدثت مشكله في هذا الامر فيكون هناك ارتفاع ملحوظ في مستوي سكر الدم و بالتالي اصابة الحامل بسكري الحمل..
..العوامل التي تزيد من خطورة الاصابه بسكري الحمل:
المعاناة من زيادة الوزن أو السمنة.
الخمول وعدم ممارسة النشاط البدنيّ..
الإصابة بمرحلة تُعرف بمقدمات السكري قبل حدوث الحمل أو الإصابة بسكري الحمل في حمل سابق..
المعاناة من متلازمة تكيس المبايض التي تُعرف علميًا بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات
..إصابة أحد افراد العائله بداء السكري..
. ولادة جنين بوزن يزيد عن أربعة كيلوغرامًا في أي من الولادات السابقة.
الحمل عند عمر متأخرمن الممكن أنّ يُزيد من فرصة حدوث سكري الحمل حيث تزداد هذه الاحتماليه كلما تقدمت المرأة في العمر ويصل ذروته في حال كانت المرأة تبلغ أكثر من 45 عامًا..

..تآثير سكري الحمل علي الجنين:


إذا لم يتم اكتشاف الاصابه بسكري الحمل في وقت مبكر و العمل علي السيطره عليه و تقليل مستوياتها و تناول بعض الادويه التي تساعد علي حمايه صحة الجنين من التعرض لأية مخاطر محتمله فمن الممكن ان يصاب الجنين هو الاخر بالتالي:
اضطراب مستوى السكر في دم الجنين.
نمو الجنين في رحم أمه بصورة أكبر من الوضع الطبيعيّ الأمر الذي يستدعي إجراء الجراحة القيصرية..
احتمالية تعرض المولود لجرح أو إصابة نتيجة زيادة حجمه عن المعتاد أو بسبب مواجهته صعوبات أثناء عملية الولادة.
زيادة فرصة معاناة الطفل من مشاكل مستقبلية كمرض السكري من النوع الثاني.
ولادة الطفل في وقت مبكر عن الموعد المحدد أي قبل أوانه مما يتسبب في مواجهة عدة مشاكل منهاعلى مستوى التنفس و الاصابه باليرقان أيضاً
و الإصابة بمرحلة ما قبل تسمم الحمل والتي تُعرف علميًا بمقدمات الارتعاج
..زيادة وزن الطفل عند الولاده فزياده مستوي سكر الدم عند الأم من الممكن لن يتسبب في زيادة وزن الجنين و هذا الامر قد يتسبب في معاناة الجنين من الانحشار في قناة الولاده لذا من الممكن اللجوء الي الولاده القيصيريه للحفاظ علي حياة الجنين..
.. التسبب في احتماليه الاصابه بالسمنه في وقت لاحق من الولاده..
..هناك إحتمال كبير انه قد يتم ولادة جنين ميت..

..طرق الوقايه من الاصابه بسكري الحمل:


ليس هناك شئ محدد من الممكن أن يكون هو السبيل في الحمايه من الاصابه بسكري الحمل و لكن هناك عدد من العادات الصحيه التي تساعد في التقليل من خطر الاصابه بالسكري الحملي و هي:
..الحرص علي ممارسه الرياضه و الحفاظ علي النشاط اليومي و الابتعاد عن الخمول فبمجرد ممارسه بعض التمارين الرياضيه البسطه لمده ثلاثون دقيقه فقط يومياً أثناء الحمل يساعد هذا الامر علي التقليل من احتمالية الاصابه بسكري الحمل..
..ينبغي علي الحامل الحفاظ علي وزن صحي في بداية الحمل و ألا يزداد وزنها بشكل كبير في وقت قصير و من الافضل اذا كنتي تخططين للحمل و لديكي وزن زائد أن تسعي الي فقدانه قبل الحمل حتي تتمتعي بصحه جيده أثناء حملك..
..الاعتماد علي تناول الاطعمه الصحيه التي تحتوي علي نسب عاليه من الالياف و الغنيه بالمعادن و الفيتامينات و العمل علي الابتعاد عن تناول الاطعمه التي تحتوي علي نسب عاليه من الدهون..


..الخاتمه..


اذا تمت مراعاة الحاله الصحيه للحامل من بدايه الحمل و الاستمرارعلي المتابعه الطبيه و العنايه الصحيه فسيكون امر السيطره علي كافة المشكلات التي من الممكن ان تحدث اثناء فترة الحمل أو التقليل منها ممكن كما ان الوقايه من البدايه من الاصابه ستكون أفضل..

F.G.

Leave A Comment