اليانسون بين الفائده والضرر..

اليانسون بين الفائده والضرر..

نبات عشبي رفيع له ساق طويله و رفيعه يخرج منها فروع تحمل أوراقاً في نهايتها أزهاراً بيضاويه الشكل و مضغوطة الرأس و لونها أبيض و بعد النضج تتحول الي اللون البني ..
و هو نبات حولي أي يعيش لمدة سنه كامله .. موطنه الاصلي يعتبر في دول حوض البحر الابيض المتوسط الا انه اليوم أصبح منشراً في العديد من بلدان العالم كله ..
فهو يزرع علي نطاق واسع في جنوب أوروبا و لبنان و تركيا و سوريا و ايران ايضاً ..
كما أنه يزرع منذُ القدم في الصين و الهند و اليابان و اصبح يزرع أيضاً في جنوب و شرق الولايات المتحده .
اليانسون هو عشبه واسعه الانتشار و متعددة الاستخدامات لعلاج العديد من الآلام و الامراض كالقولون و التشنجات و عسر الهضم و الربو و غيرها و تحتوي علي العديد من الفوائد و الفيتامينات المختلفه ..
فمن ضمن مكوناتها :
الماء و الألياف الغذائيه و البروتين و الكالسيوم و الدهون و نسبه من الحديد و المغنيسيوم و الفسفور و أيضاً تحتوي علي نسب من البوتاسيوم و الصوديوم و النحاس و المنغنيز و السيلينيوم .. و فيتامين ج و أ و فيتامين ب 1 و ب2 و ب3 وب5 و ب6..
و توفر هذه الكميه من الفيتامينات العديد من الفوائد التي من الممكن ان نذكر بعضها و هي :

هناك فوائد محتمله الفاعليه و منها :

1: التحسين من حالات المرضي المصابين بعسر الهضم الوظيفي:
من خلال تناول مطحون اليانسون لمن هم يعانون من عسر الهضم من الممكن أن تتحسن لديهم عملية الهضم و يصلون الي حاله صحيه أفضل بكثير و هذا علي حسب ما ذكرته بعض الدراسات التي تناولت هذه الجزئيه و مدي تآثير مطحون اليانسون عليها .. اذا تم تناوله بعد كل وجبه رئيسيه .. فمن خلال المداومه فترة علي تناوله بعد الوجبه الرئيسه قد يساعد بشكل كبير في تحسين نوعية الحياه لدي من يعاني من مشكله عسر الهضم الوظيفي ..
2: التخفيف من الآلام التي ترافق مرضي متلازمة القولون المتهيج :
من الاعراض التي قد يعاني منها من هم مصابون بمرض القولون المتهيج .. آلام في البطن و اسهال و انتفاخ و من الممكن ان يعانو من الصداع و الارتجاع المعدي المريئ و في بعض الاحيان يكون هناك امساك شديد .. و من خلال بعض الدراسات التي أجريت علي اليانسون توصلو الي ان تناول كبسولات اليانسون تساعد في التخفيف من حده هذه الاعراض كما انها توفر لهم حياه أهدأ .. و لكن علي الرغم من ذلك ما زالت هناك حاجه الي المزيد من الدراسات التي تتناول فائده اليانسون في هذه المشكله ..
3: فائده اليانسون في التخلص من الارق ..
هناك مجموعه من المركبات التي توجد في اليانسون و تساعد علي الاسترخاء و تهدئة الاعصاب و تهيئه الشخص للخلود الي النوم .. فمن خلال هذه المركبات الطبيعيه التي يحتويها اليانسون يساعد في علاج الارق .. و لكن ينبغي يجب استخدامه بشكل معتدل بالاخص في حالة الحامل في الشهور الاخيره و تعاني من الارق .. حتي لا تحدث ايه مشاكل ..
4: فوائد اليانسون في التخسيس ..
بسبب عدم احتواء اليانسون علي عدد سعرات حيويه كثيره مع احتوائه علي نسبه جيدة من البروتين كما أنه يحتوي علي ما يقارب 2 جرام من الدهون فهو من الاعشاب التي لا تمد الجسم بزياده في الوزن و لكن علي العكس من ذلك قد تساعد في فقد الوزن ..
5: فوائد اليانسون للصدر ..
هناك عدد من الابحاث التي تُشير الي ان شرب اليانسون مع الحبة السوداء بالاضافه الي بذور الشمر .. من الممكن ان يكون لها دور كبير في التخفيف من أعراض الربو كالسعال الشديد المحمل ببلغم .. كما أن هذه المجموعه من الاعشاب تساعد أيضاً علي التخلص من الحرمان من النوم المصاحب للسعال في أثناء الليل ..
و لكن هناك حاجه الي المزيد من الابحاث و الدراسات التي تاكد هذه الاهميه لليانسون ..
6: فوائد اليانسون للبشره ..
هناك بعض الدراسات التي نُشرت عن فائدة اليانسون للبشره و التي خلصت الي ان اليانسون له دور كبير في علاج بعض المشاكل الجلديه كالجَرب و الصدفيه و غيرها .. و ذلك من خلال تطبيقه موضعياً علي الجلد ..
7 : فوائد اليانسون للصوت ..
من خلال ارتباط اليانسون الوثيق في التقليل من حدة السعال و التخفيف من أعراض نزلات البرد هناك مجموعه من الآراء التي تذهب الي ان اليانسون له دور كبير في التحسين من حالة الاحبال الصوتيه ..

8:فوائد اليانسون للرضع ..
منذُ القدم و هناك استخدام شائع لليانسون في حالة الحازوقه لدي الاطفال الرضع .. حيثُ يتم اعطائهم منقوع اليانسون بعد ان يبرد للتخفيف من حدة هذه الحازوقه و في معظم الحالات تصل الي نتيجة مرضيه بشكل كبير …


9 : فوائد اليانسون للشهيه ..
اليانسون يعمل علي تحفيز افراز الانزيمات الهاضمه الموجوده في المعده .. و هذا ما يجعله معززاً للشهيه كما أنه يساعد في تنظيم عمليه الهضم بشكل جيد ..
10 : فوائد اليانسون في معالجة التشنجات و التقلصات ..
وجد ان لليانسون دور في المساعده علي التخلص من بعض حالات التشنجات و التخفيف من التقلصات المصاحبه لمرض القولون العصبي .. و هذا بسبب قدرته علي ايصال الجسم الي حاله من الاسترخاء للعضلات و الأوعيه الدمويه المسؤله عن حدوث هذه التشنجات في الجسم ..
11: فوائد اليانسون للتخلص من أعراض الاكتئاب ..
من خلال بعض الدراسات و الابحاث التي أجريت علي عدد من الفئران وجدو أن لليانسون بعض الخصائص القويه المضادة للاكتئاب .. و هو يعمل كمساند قوي في هذه الحاله للتخلص من اعراض الاكتئاب ..
12: فوائد اليانسون للكبد ..
يساعد اليانسون و الزيت الطيار الموجود به علي خفض مستوي الكوليسترول الكلي في الدم مما يعمل علي علاج مرض الكبد الدهني اللاكحولي .. فاليانسون يحتوي علي عدد من مضادات الاكسده و التي تساعد علي التقليل من الاجهاد التأكسدي و هو المسبب الأساسي لمختلف أمراض الكبد ..
13 : فوائد اليانسون في علاج المسالك البوليه ..
يتمتع اليانسون بالعديد من الخصائص المضاده للاكسده و الالتهابات .. و من خلال هذه الخصائص يقوم اليانسون بمعالجة العديد من أشكال الالتهابات الموجوده في الجسم و من تلك الالتهابات .. التهاب المسالك البوليه ايضاً ..
14 : فوائد اليانسون في علاج مرضي الضغط ..
زيت اليانسون من أكثر الزيوت التي تساعد في خفض ضغط الدم و من هنا نجد أهميته بالنسبه لمرضي الضغط المرتفع .. و يمكن تناوله من خلال اضافة من 3 الي 4 نقط منه الي كوب ماء دافئ حتي يُعطي اكبر فائده ..
15 : فوائد اليانسون للقلب ..
اليانسون من الاعشاب المفيده للغايه لصحة القلب .. فهو يقوم بتحسين تدفق الدم الي القلب و يعمل علي تخفيف التوتر الذي من الممكن ان يضُر بصحة القلب .. كما انه يقوم بالتقليل من ضغط الدم و مستويات الكوليسترول في الدم و هذا ما يقلل من فرص الاصابه بأمراض القلب ..
16 : فوائد اليانسون لمرض السكري ..
اليانسون له دور كبير في خفض مستويات السكر في الدم و السيطره علي نسبته لدي مرضي السكري .. كما انه يعالج مقاومة الانسولين و ذلك لاحتوائه علي مركب الانثول ..

و هناك فوائد لا توجد ادله كافيه علي فعاليتها و منها ..


. التحسين من الاعراض المصاحبه لمرض الربو الأرجيّ :
الربو الارجيّ هو نوع من انواع الربو الذي ينتج كرد فعل تحسسي .. و في عام 2003 أجريت دراسه أوليه علي عدد من الفئران .. و خلصت هذه الدراسه الي ان المستخلص المائي أو منقوع اليانسون بعد تصفيته وشرب الماء الخاص به مع مجموعه من الاعشاب الاخري يثبط من افراز الهستامين مما يؤدي الي تحسن التنفس و مستوي السعه الهوائيه و تقليل السعال ..
.التقليل من الاكتئاب لدي مرضي القولون المتهيج ..
توصلت أحدي الدراسات الي أن كبسولات اليانسون عند تناولها تحسن من اعراض الاكتئاب البسيط الي المتوسط بالاخص لدي من يعانون من متلازمة القولون المتهيج ..
. فوائد اليانسون للمرآه ..
يعالج اضطرابات الدورة الشهريه لان له تآثير مشابه لهرمون الاستروجين ..
مفيد للرضاعه الطبيعيه حيث يعمل كوسيله لادرار حليب الام كما يساعد علي استرخاء الام أيضاً ..
الآثار الجانبيه لليانسون ..
تناول اليانسون بشكل عام آمن اذا تم تناوله بكميات معتدله و في الحالات التي لا يمكن ان يسبب لها اية أضرار فهناك حالات لا يجب تناول اليانسون فيها وهي :
الحساسيه الغذائيه .. فقد يعاني بعض الافراد من الحساسيه لبعض النباتات كاليانسون و الشمر و الكرفس و غيرها ..
الحساسيه لهرمون الاستروجين .. و بالاخص من الذين يعانون من مرض سرطان الثدي ..
الحمل و الرضاعه .. لا يجب الافراط في تناول اليانسون في هذه الحاله و لكن باعتدال ..
مرضي السكر .. قد يتسبب تناول اليانسون الي خفض مستويات السكر في الدم لذا يجب الانتباه ..
و أيضاً من هم علي وشك الخضوع الي العمليات الجراحيه..

هناك بعض التفاعلات التي من الممكن ان تحدث عند تناول اليانسون مع بعض الادويه و هي ..


الادويه التي تحتوي علي هرمون الاستروجين اذا تم تناول كميات كبيرة من اليانسون في نفس الوقت معها قد يقلل من فاعلية هذه الأدويه ..

. حبوب منع الحمل .. تناول اليانسون مع هذه الأدويه و بالاخص الذي يحتوي علي الاستروجين يؤثر أيضاً علي فاعليتها ..
. أدويه علاج السرطان .. من الممكن لن يؤثر تناول اليانسون علي بعض الأدويه التي تعالج السرطان و منها دواء ناموكسيفين ..

الخاتمه ..


مهما كانت هناك العديد من المنافع التي تحتويها أية عشبة أو نبات هناك ايضاً بعض الاضرار و ان قلت .. بالاخص لمن يعاني من مرض مزمن معين يجب عليه استشارة الطبيب الخاص به .. كما أنه يجب عليه معرفة اذا ما كانت هذه العشبه تفيده ام تُضره الي جانب أن الكميه التي من الممكن ان نتناولها من هذه العشبه تؤثر بالسلب أو بالايجاب علي حسب حالة الشخص .. و اليانسون هو الاخر لديه بعض الاضرار الي جانب العديد من الفوائد التي يقدمها لنا في شكله البسيط ..

F.G..

Leave A Comment