.. عشبة الميلسا..

هي أحدي الاعشاب التي تنتمي الي عائلة النعناع و تُعرف أيضاً ببسلم الليمون .. حيث تتميز برائحتها العطره التي تشبه رائحة الليمون كما أن أوراقها تنمو في فصلي الربيع و الصيف لتنمو أزهارها صغيرة ذات اللون الاصفر الفاتح .. أما الاوراق فهي مجعده تشبه أوراق النعناع و يختلف لونها ما بين الاخضر الغامق و الاخضر الفاتح .. و لها العديد من الاستخدامات المختلفه الي جانب فوائدها الكثيره في علاج عدد كبير من الامراض فهي ذات تأثير فعال في التخفيف من حدة القلق و التوتر كما تعالج أيضاً اضطرابات النوم و بعض مشكلات الجهاز الهضمي و غيرها ..
1 : فوائد عشبة الميلسا للألزهايمر :
بعض الدراسات التي تناولت عشبة الميلسا توصلت الي أن تناول هذه العشبه لمده أربعة أشهر متواصله يقلل من اعراض مرض الالزهايمر من الدرجه البسيطه أو المتوسطه .. حيث تعمل علي زيادة الانتباه و التركيز لدي مرضي الألزهايمر كما تعمل علي تقويه الذاكره لديهم ايضاً ..
2 : فوائد عشبة الميلسا للجهاز الهضمي :
تساعد الميلسا علي التقليل من آلام البطن المصاحبه للاصابه بعسر الهضم و الشعور بعد الراحه المتكرر .. فقد أظهرت الدراسات ان تناول مستخلص عشبة الميلسا يعمل علي التقليل من حدة اعراض عسر الهضم الوظيفي و ذلك عند تناولها لمدة أربعة أسابيع .. فهناك نوع من المكونات الموجوده في عشبة الميلسا يعمل علي تحسين حالة الارتجاع المعدي المريئي و يخفف من آلام المعده و التقلصات و الغثيان و القئ ..
3 : فوائد الميلسا للقلق و الاكتئاب :
يساعد تناول الميلسا علي التقليل من القلق و الشعور بالاكتئاب و الاعراض المصاحبه لهم كالعصبيه و الانفعال .. فعند مزج الميلسا مع بعض المشروبات الاخري كاللبن فهي تعمل علي تحسين المزاج و الوظائف الادراكيه أيضاً .. كما أن تناول الجرعات المتوسطه منها يعمل علي توفير الشعور بالهدوء و يقلل من حالة اليقظه .. بالاضافه الي تحسين الادراك و القدرة الحسابيه أيضاً ..
4 : فوائد عشبة الميلسا للمرأه :
بسبب احتواء الميلسا علي عدد من الخواص المهدئه لذا فهي لديها دور كبير في تقليل حدة التشنجات التي تصاحب الطمث و متلازمة أعراض ما قبل الطمث .. اذ توصلت احدي الدراسات الي أنه اذا تناولت الفتيات هذه العشبه علي مدي ثلاث فترات حيض يساعد في تقليل نسبة و حدة التقلصات المعتاده في هذه الفترة ..
5 : فوائد عششبة الميلسا للصداع :
تساهم الميلسا بشكل كبير و فعال عند تناولها في التخفيف من حدة آلام الصداع و بالاخص اذا كان هذا الصداع ناتج عن العصبيه المفرطه أو سوء المزاج ..
6 : فوائد عشبة الميلسا للأسنان :
الميلسا و محتواها الكبير من الخصائص المهدئه و المسكنه لهم دور فعال في تسكين آلام الاسنان المختلفه .. لذا فان تناول الميلسا بجرعه مناسبه أو اضافتها الي بعض المشروبات يعمل علي تسكين آلام الأسنان ..
7 : فوائد عشبة الميلسا للأطفال :
تساعد الميلسا في علاج مغص الأطفال الرضع الناتج من اضطرابات في المعده و المصحوب بحالة من التهيُج و الانفعال و البكاء المستمر .. فمع اعطائهم جرعه بسيطه من الميلسا يساعد ذلك علي تسكين و تهدئه ما يشعرون به من تقلصات و آلام ..
8 : فوائد عشبة الميلسا لمتلازمة القولون العصبي :
من خلال احتواء هذه العشبه علي العديد من الخصائص الطارده للغازات فهي تعمل علي تخفيف اعراض القولون العصبي من تشنجات و غيرها و ذلك عن طريق مجموعه من الاحماض التي تحتوي عليها كحمض الروزمارنيك و حمض الستيرونيلال و أيضاً حمض اللينالول و الجيرانيول .. لذا فان تناول أي متنج يحتوي علي مستخلص عشبة الميلسا يساعد في التقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي .. كما أنها تقلل من التهاب القولون اذا تم تناولها مع مزيج من الاعشاب الاخري و ذلك لمدة خمسة عشر يوماً ..
9 : فوائد عشبة الميلسا كمضاد التهابات :
هناك دراسة أوليه أشارت الي أن عشبة الميلسا تقلل من الانتفاخ المصاحب للالتهاب و كذلك تعمل علي تقليل الالتهاب و الاصابات المختلفه .. فهي تساعد علي خفض مستويات البروتينات المصاحبه لوجود الالتهاب .. مثل عامل نخر الورم ألفا و الانترلوكين 1 و الانترلوكين 6 .. هذا الي جانب قيامها بتقليل نسبة الاجهاد التأكسدي .. فزيت الميلسا يعمل بشكل فعال في تخفيف الالتهابات فهو يثثبط من الوذمه الناتجه عن تجمع السوائئئئل و يخفف الألم الناتج أيضاً ..
10 : فوائد عشبة الميلسا لمحاربه السرطان :
الميلسا تحتوي علي عدد من مضادات الأكسده الثانويه مثل الفينولات التي تعمل علي محاربه الجذور الحره في الجسم .. مما ينتج عنه منع نمو الخلايا السرطانيه في الجسم و هذا ما يقلل بدوره خطر الاصابه بالسرطان .. فمستخلص الميلسا يرتبط بسُمية الخلايا السرطانيه و يثبط تكاثر بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي و سرطان القولون .. كما تساعد في زيادة عملية الموت المبرمج للخلايا ..
11 : فوائد عشبة الميلسا لانقاص الوزن :
تحتوي الميلسا علي بعض الانزيمات التي تعمل علي زيادة حرق الدهون كما ان تناولها في صورة شاي يعمل علي منع الجسم من اكتساب وزن زائد .. كما أنها تعمل علي تحسين عمليه الهضم مما يوفر امكانيه اخراج فضلات الجسم بشكل جيد و عدم تراكمها .. الي جانب تأثيرها الفعال في سد الشهيه و تقليل نسبه الاطعمه التي يتناولها الشخص في اليوم .. و هي تعمل أيضاً علي تقليل مستوي الكوليسترول الضضار في الجسم و نسبة الدهون الثلاثيه مما يساعد بشكل كبير في انقاص الوزن ..

.. طرق استخدام عشبة الميلسا..


يمكن استخدام الميلسا من خلال عدد متنوع من الطرق ..
.. استخدام زيتها العطري للاستنشاق ..
.. استخدام أوراقها للتدليك و علاج حبوب البشره ..
.. يمكن غليها و استخدام المغلي منها بعد تحليته كمشروب به العديد من الفوائد المهدئه ..
.. نستطيع أن نقوم بمزج أوراقها مع البابونج و أوراق النعناع لصنع شاي أعشاب مفيد في حالات انقاص الوزن ..
.. هناك مجموعه من الاضرار و المحاذير التي ينبغي أن نضعها في الاعتبار عند الاقبال علي استخدام عشبة الميلسا وهي :
.. علي المرأه الحامل الابتعاد عن تناول عشبة الميلسا لما لها من خصائص مقوية لعضلات الرحم و من الممكن أن تُسبب الاجهاض ..
.. لا يجب الافراط في اعطائها للاطفال دون سن العاشره لذا يجب الاعتدال في تناولها و الابتعاد عن الجرعات الكبيرة منها و تناولها لمده طويله ..
.. الميلسا لها خصائص من الممكن أن تعمل علي تغير طعم و خصائص حليب المُرضَع .. لذا يجب الابتعاد عن تناولها من قبل المُرضَع ..
.. علي الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغده الدرقيه الابتعاد عن تناولها فهي قد تتسبب في تفاقم المشكلة التي يعانون منها ..
.. مرضي السكري الذين يتناولون الانسولين يجب عليهم الابتاد عن تناول الميلسا لما لها من خصائص تعمل علي خفض مستوي السكر في الدم ..
.. الاشخاص المقبلون علي اجراء العمليات الجراحيه ُيفضل توقفهم عن تناول هذه العشبه قبل اجراء الجراحه علي الاقل بفترة تصل الي أسبوعين .. كما انه يجب الابتعاد عن تناولها ايضا بعد الجراحه بنفس الفترة بسبب تأثيرها المهدئ فتناولها مع أدويه الجراحه يؤدي الي النعاس الشديد ..

.. الخاتمه :


الميلسا هي واحده من الاعشاب ذات الرائحه النفاذه و القدرة علي تخليص الجسم من الارهاق و التوتر و تقليل أعراض الاكتئاب لما لها من خصائص مهدئه .. الي جانب تمتعها بالعديد من الفوائد الاخري كخصائصها المضاده للالتهاب و مضادات الاكسده التي تعمل علي حماية الجسم من الاصابه بالعديد من الامراض المختلفه .. ولكن رغم هذه الفوائد الا أنه يجب الحرص من الافراط في تناولها .. حتي لا تتسبب في بعض المشكلات كما أنه يجب الابتعاد عن تناولها في حالة أخذ بعض الأدويه الطبيه .. و يجب ايضاً معرفه المحاذير التي لا ينصح بتناولها في حالة وجود احداها لديك ..
كما يُفضل استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من أحد الامراض المزمنه للتأكد اذا ما كان تناولها قد يتسبب لك في ضرر أم لا ..
F . G ..

Leave A Comment