عشبة الأخناسيا..

الأخناسيا هي واحده من مجموع النباتات المُزهرة من عائلة الأقحوان و تعرف أيضاً بأسم القنفذيه و تشمل الاخناسيا تسعه نباتات مزهرة .. تنتشر بشكل كبير في أمريكا الشماليه .. تتميز الأخناسيا بألوانها الأرجوانيه الجميلة .. و لديها العديد من المنافع التي يمكن استخدامها من أجل الحصول عليها فهي زهرة الجمال المقاومه للشيخوخه .. كما أن لها دور كبير و فعال في علاج بعض الامراض كمقاومة السرطان و تعزيز الجهاز المناعي في الجسم و مضاد قوي للالتهابات و تحسين الصحه النفسيه و غيرها ..
1: فوائد عشبة الاخناسيا في علاج السرطان :
من خلال بعض الدراسات تم اثبات دور عشبة الاخناسيا في تثبيط نمو الخلايا السرطانيه و من الممكن ان تقوم بأكثر من ذلك فقد تساعد في الاسراع من موت تلك الخلايا السرطانيه .. و قد تمت بعض الدراسات علي عدد من مصابين سرطان القولون و البنكرياس .. و بالفعل قامت الاخناسيا بتحفيز عمليه حيويه تسمي بالاستماته او الموت المبرمج للخليه .. و لذلك فهناك عدد من الدراسات المكثفه عليها لعلها تكون العلاج الامثل لعدد من أنواع السرطان المختلفه ..
2: فوائد عشبة الاخناسيا لفيروس كورونا :
أجريت دراسه في عام 2020 علي منتج معين يحتوي علي مستخلص الاخناسيا و وجدو أنه يمنع تفاقم الامراض التنفسيه الحاده التي من الممكن أن يتسبب بها فيروس كورونا .. و لكن بسبب أن الكورونا مرض مستجد فالدراسات ليست كافيه الا أن من المؤكد قدرة الاخناسيا علي رفع المناعه ..
3: فوائد عشبة الاخناسيا لمرض السكري :
ثبتت امكانيه الاخناسيا في جعل خلايا الجسم أكثر حساسيه لتآثير الأنسولين و هذا الأمر يساهم بشكل كبير في التخفيف من مقاومة الانسولين و تقليل مستويات السكر في الدم .. و مازالت الدراسات مهتمه بهذا التأثير للاخناسيا علي مرض السكري ..
4: فوائد عشبة الاخناسيا في علاج نزلات البرد ..
الاخناسيا لها دور كبير في التخفيف من أعراض الانفلونزا كسيلان الانف و العطس و غيرها و ما يساعدها علي القيام بهذا الدور هو تمتعها بخصائص مضاده للجراثيم .. و من الممكن الحصول علي هذه الفائده من خلال شرب شاي الاخناسيا ..
5: فوائد عشبة الاخناسيا للمناعه :
من خلال العديد من الدراسات التي أجريت في دول مختلفه تبين أن الأخناسيا تقوم برفع و تعزيز قوة و عمل الجهاز المناعي بالجسم البشري من خلال حمايته من عدد من الامراض المعديه كنزلات البرد و ذلك بنسسبة 50% كما أن تناولها ايضاً يقلل من فترة الاعياء لتصبح يوم واحد فقط و يعود الجسم مرة أخري الي طبيعته .. فمن خلال المواد الكيميائيه الموجوده في الاخناسيا في يقوم بالتآثير علي نزلات البرد الفيروسيه و يقوم بايقافها .. كما انه يمل علي منع حدوث التهابات متكرره ..
6: فوائد عشبة الاخناسيا لعلاج القلق :
تحتوي عشبة الاخناسيا علي عدد من المركبات التي تقوم بدور فعال في محاربة القلق و التوتر و منها الالكاميدات و حمض الروزمارينيك و حمض الكافئيك .. فبمجرد تناول 40 ميللجرام من مستخلص الاخناسيا مرة الي مرتين في اليوم لمدة اسبوع بشكل متواصل يقلل من الشعور بالقلق ..
7: فوائد عشبة الاخناسيا في تقليل أعراض الاكزيما ..
مع استخدام كريم عشبة الاخناسيا فانه يقلل من الأعراض المرافقه للاكزيما .. فهناك بعض الدراسات التي خلصت الي ان بمجرد وضع كريم مستخلص الاخناسيا علي الجلد لمدة 12 اسبوع يقوم بالتقليل من أعراض الاحمرار و الانتفاخ و التورم و أيضاً يقلل من الحكه و جفاف الجلد ..
و لكن لا يعرف اذا ما كان من الممكن استخام كريم الاخناسيا الي جانب كريمات الاكزيما الستيرويديه..
8: فوائد عشبة الاخناسيا لتخفيف الآلام :
تناول شاي الاخناسيا له فوائد عديده في تسكين الآلام و بالاخص آلام الصداع و الهربس و السيلان و الحصبة و التهاب الحلق و اللوزتين بالاضافه الي آلام المعده و الأسنان ..و كلن الهنود هم أول من استخدمو شاي الاخناسيا من اجل تسكين الآلام .. كما أستخدموه كعجينه و فركها علي المناطق التي بها آلم ..
9: فوائد عشبة الاخناسيا كمضاد التهاب :
في بعض الدراسات وجدو ان تناول الاخناسيا يقلل من هرمونات و علامات الالتهاب .. فهي قادرة علي تحسين شعور المرضي الذين يعانون من التهاب المفاصل فهي تقوم بتخفيف الآلم و الالتهاب و التورم الموجود في المفاصل في حالة تناولهم مكمل غذائي يحتوي علي عشبة الاخناسيا ..
10 : فوائد عشبة الاخناسيا للبشرة :
عشبه الاخناسيا له دور كبير في القضاء علي البروبيوبيه العُديَّه و هي نوع من البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب في البشره .. و هذذا الي جانب أنها تعمل علي تحسين مظهر البشرة و تقوم بترطيبها و التقليل من التجاعيد ..


11 : فوائد عشبة الاخناسيا علي الصحه النفسيه :
كافه الامراض التي يتسبب فيها انخفاض المستوي النفس لأي شخص و التي يشعر فيها بحالة من التوتر و القلق و ايضا الاضطرابات العاطفيه و حتي الارق و الرهاب الاجتماعي .. وجدو ان لعشبة الاخناسيا تآثير جيد في التقليل منها و أحياناً القضاء عليها .. وذلك من خلال تناول 20 ملليجرام من مستخلص الاخناسسيا و ليس أكثر حتي لا يصبح التآثير مغاير لما نرجوه من تقليل أياً من الاعراض السابقه ..
12 : فوائد عشبة الاخناسيا لعلاج الجهاز التنفسي العلوي :
بسبب احتواء الاخناسيا علي مضادات التهاب الي جانب قدرتها علي تقوية الجهاز المناعي فهي قادره ايضا علي التخفيف من اعراض الجيوب الانفيه الحاده و الربو و بكتيريا الحلق و مررض السل و السعال الديكي أيضاً ..
فمن خلال بعض الدراسات السريريه التي اجريت علي عدد من مرضي الربو وجدو ان تناول مستخلص الاخناسيا يعمل كادويه الربو فهو يقلل من افراز السيتوكينات المرتبطه بالربو في خلايا الشعب الهوائيه بالاضافه الي خواصه المضاده للالتهابات ..
13: فوائد عشبة الاخناسيا للفم :
تناول الاخناسيا بشكل منتظم يعمل علي حماية اللثه من الالتهابات من خلال القضاء علي البكتيريا الضاره التي تتواجد في الفم .. و ذلك من خلال تناول شاي الاخناسيا او تناول مكملات الاخناسيا فهي تعمل علي الحفاظ علي صحة الاسنان و تقويتها و تخفيف آلم الاسنان أيضاً ..
14 : فوائد عشبة الاخناسيا في محاربة البكتيريا و الفيروسات :
السبب الرئيسي وراء الاصابه بالعديد من الامراض هي البكتيريا و الفيروسات .. و لكن عند التناول المنتظم لعشبة الاخناسيا فهي تقوم بدعم الجهاز المناعي للجسم من خلال انتج خلايا دم بيضاء .. كما ان الاخناسيا تحتوي علي كميه ليست بالقليله من الاشيناسين و هذه الماده لها القدره علي منع الفيروسات و البكتيريا من مهاجمة الخلايا السليمه .. و مع استهلاك الاخناسيا بشكل طبيعي أو في صورة مكملات يمكننا قتل البكتيريا ..
15: فوائد عشبة الاخناسيا في علاج الحساسيه:
تقوم الاخناسيا بدور فعال في مواجهة الحساسيه الموسيميه و اعراضها فتناول شاي الاخناسيا يعمل علي تخفيف أعراض الحساسيه الموسيميه كا حمي القش و سيلان الانف و بكاء العينين بالاضافه أي اعراض اخري خاصه بالجهاز التنفسي .. فتناول الاخناسيا من البدائل الجيده لكافه علاجات الحساسيه الموسيميه ..
16: فوائد عشبة الاخناسيا للتخفيف من آلم اللدغات :
من أكثر الفوائد التي لا يجب ان نغفل عنها .. فعشبة الاخناسيا لها دور كبير في التخفيف من آلام لدغات العديد من الحيوانات السامه كالثعابين و الحشرات الاخري .. و هذا الدور الفعال يرجع الي احتوائها علي مضادات الالتهابات ..
17 : فوائد عشبة الاخناسيا لعلاج الكوليرا :
أحد أعراض مرض الكوليرا هو الاسهال المزمن الذي يتسبب في الوفاة اذا لم نسرع في علاجه .. و لكن مع تناول شاي الاخناسيا يومياً فهو يقلل من خطرر الكوليرا فلديه القدرة علي تحقيق التوازن بين السوائل في الجسم ..
18 فوائد عشبة الاخناسيا لعلاج داء الكلب :
المعروف عن داء الكلب انه التهاب يحدث في الدماغ و يكون السبب فيه فيروس معروف باسم داء الكلب .. و من خلال بعض الدراسات وجدو ان بعض الاعشاب لديها القدره في علاج داء الكلب و منها عشبة الاخناسيا التي تقضي علي أعراضه تماماً ..
19 : فوائد عشبة الاخناسيا في علاج حروق الجلد :
الاخناسيا يعتبر مطهر موضعي بالاخص اذا قمنا بوضعه ككريم علي الجلد .. فهو يساعد علي تجدي خلايا الجلد مره أخري .. لذلك فهو يستخدم في الجروح الصغيرة و الجروح و يدخل في تكوين مراهم الدمامل و الطفح الجلدي و غيرها .. فبمجرد وضعه حتي علي الجلد يقوم بتعزيز شفاء الجلد و الحد من الاحمرار و الالتهاب .. فهو مفيد للغايه لكل من هم يعانون من الاكزيما و الصدفيه ايضاً ..
20 : فوائد عشبة الاخناسيا للشعر :
بسبب مضادات الالتهابات الموجودة في الاخناسيا فهو يعمل علي علاج قشرة الراس و تهدئه تهيج الفروة بالاضافه الي تقليل الحكه فهو بمثابة مطهر طبيعي للشعر فهو يدخل في تكوين بعض الشامبوهات و البلسم أيضاً ..
تقوم عشبة الاخناسيا ايضاً بتعزيز نمو الشعر و السيطره علي تساقطه فتناول الاخناسيا بشكل منتظم يمنح الشعر سمك اكبر و طول أيضاً ..
و من خلال مزج كميه من الساي الاخضضر مع كميه من الاخناسيا تستطيع أن تحصل علي شعر متألق في النهايه اذا قمت بتطبيقهم كقناع للشعر ..


هناك عدد من المحاذير و الآثار الجانبيه التي من الممكن |ان يتسبب فيها التناول المفرط لعشبة الاخناسيا و هي :
اذا قمنا بتناول الاخناسيا لمده طويلة من الممكن ان تحدث بعض هذه الاعراض :
كالشعور بالغثيان و القئ ..
.. آلام في المعده ..
.. الحمي و ارتفاع درجة حرارة الجسم ..
.. الصداع و الدوخه ..
.. الأرق و اضطرابات في النوم ..
.. و في بعض الحالات قد تتسبب في حساسيخه و طفح جلدي و لكن بشكل مؤقت ..
.. الشعور بآلام في العضلات و المفاصل ..
.. الشعور بمذاق مر في الفم ..
لذلك لا يجب الاكثار من الكميه التي نتناولها او اطالة فترة تناولها .. و استشارة الطبيب عند تناولها بالاضافه الي تجنب تناول المنبهات معها و ممنوع تناولها علي المرأة الحامل .

الخاتمه ..

القنفذيه او الاخناسيا هي عشبة طبيعيه من بين عدد من الاعشاب التي تنتمي لها ..
تتمتع الاخناسيا بالعديد من الفوائد التي تكون سبيل لنا في الاهتمام بصحة اجسامنا و العمل علي الوقايه من الاصابه ببعض الامراض من خلال خصائصها العديد التي تحارب البكتير و الفيروسات بالاضافه الي احتوائها علي عدد كبير من الفيتامينات المختلفه ..
F.G..

Leave A Comment