..العرقسوس من الفوائد إلي الاضرار..

..العرقسوس من الفوائد إلي الاضرار..

نبات عشبي معمر طوله يصل الي 2 متر في بعض الاحيان و له أوراق بيضاويه لزجه من الأسفل و أزهار زرقاء اللون و ثماره قرنيه شوكيه تحوي بداخلها البذور .. له رائحه قويه و مميزه و طعم مختلف عن غيره من النباتا و الاعشاب محبينه ليس بالكثير بسبب طعمه الاذع و القوي .. و لكنه رغم ذلك يحتوي علي عدد كبير من الفوائد و به فيتامينات و معادن كثير يحتاجها الجسم .. كما أنه يعالج عدد من الأمراض التي يعاني منها أعداد كبيره من البشر و من تلك الأمراض :
اضطرابات الجهاز التنفسي و علاج بعض أنواع السرطان و يساعد في شفاء الكبد و غيرها من الامراض الاخري ..
1 : فوائد العرقسوس لمرض السكري :
عرق السوس يحتوي علي عدد من المركبات التي لها قدرة كبيرة علي خفض مستويات السكر في الدم .. بالاضافة الي احتوائه علي خصائص مضادة للالتهابات .. و من خلال بعض الدراسات التي أجريت علي عدد من الفئران المصابه بمرض السكري وجدو أن استخدام مستخلص جذور عرق السوس له القدره علي التقليل من مستوي السكر في الدم بالنسبه لمرضي السكري .. و لكنه لا يؤثر في سكر الدم لمن لا يعاني من مرض السكر ..
2: فوائد العرقسوس في محاربة السرطان :
من خلال بعض الدراسات توصلو الي ان تناول جذور عرق السوس يساعد في القضاء علي الخلايا السرطانيه بالاخص في حالة سرطان الثدي و سرطان البروستاتا و سرطان الدم و سرطان القولون .. حيث يقوم بتحجيم نمو الخلايا السرطانيه و منع انتشارها في الجسم بسبب احتوائه علي مواد كيميائيه .. فمركبات الفلافونويد الموجوده به تقو م بمقاومه الخلايا السرطانيه المختلفه ..
3: فوائد العرقسوس لالتهاب المفاصل الروماتويدي :
مستخلص نبات العرق سوس و مستخلص جذوره يساعد في خفض نسب الاصابه بالتهابات المفاصل الروماتويدي من خلال قيامه بتقليل الضرر الذي ينتج من اكسدة أنسجة الكبد و الكلي .. فهو يحتوي علي مضادات أكسده بنسب جيده تساعد في ذلك ..وقد اكدت علي هذا الدور دراسه أجريت علي جذور عرق السوس و توصلو فيها الي هذه النتائج الهامه لتخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي ..
4 : فوائد العرقسوس للجهاز التنفسي :
يستخدم عرق السوس كمحفز لاخراج البلغم من المجري التنفسي .. كما انه يقوم بالتخفيف من آلم الحلق و تخفيف حده أعراض الربو و مازالت الدراسات تهتم بهذه الفائدة ..
5: فوائد العرقسوس للكبد :
هناك بعض الدراسات التي أهتمت بفائدة العرقسوس للكبد و قد أظهرت النتائج أن للعرقسوس أثر كبير علي الكبد .. فهو يحتوي علي عناصر فعاله في علاج اضطرابات الكبد و مساعدة الكبد في التخلص من السموم و تنظيم عمله بشكل كبير .. فمادة الفلافونويد الموجوده به تمتلك صفات مضاده للاكسده و هي من اقوي انواع مضادات الاكسده التي تقوم بحماية خلايا الكبد من خطر الدهون العاليه و الاضرار التي من الممكن ان تتسبب فيها الجذور الحره ..
6 : فوائد العرقسوس للمعده :
بسبب مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها العرقسوس فهو يقوم بدور كبير في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي .. الي جانب قدرته علي علاج بطانة المعده في حالات التسمم التي تنتج من الطعام و شفاء قرحه المعده ايضاً من خلال تقليل نسبة الالتهابات التي تعاني منها المعده بشكل كبير .. و يساعد في ذلك وجود مركبات الفلافونويد و الجلابريدين و الجلابرين ..
العرقسوس له دور كبير في علاج القرحه الهضميه ايضاً فهو ي4قوم بقتل البكتيريا الملويه البوابيه التي تسبب قرحه المعده الي جانب بعض الانواع الاخري ..
تناول العرقسوس يخفف من الارتجاع المريئ و حرقه المعده بسبب احتوائه علي حمض الجلاسيريتينيك..
7 : فوائد العرقسوس للقولون :
تساعد نسبه الالياف الغذائيه الموجوده في القولون في تسهيل عمل القولون الي حدٍ ما فهي تقلل من الامساك .. كما ان تناول مستخلص العرقسوس يساعد في تثبيط بعض الانزيمات المنشطه لنمو الاورام لذلك فهو يحجم نمو تلك الأورام و بالتالي يقلل من خطر الاصابه بسرطان القولون .. و هناك عدد من الدراسات التي مازالت تدرس هذه الخاصيه في العرقسوس ..
8 : فوائد العرقسوس لمتلازمة تكيس المبايض :
تناول العرقسوس يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات النسائيه .. لذلك فهو يقلل من خطر الاصابه بمتلازمة تكيس المبايض .. و قد أجريت بعض الدراسات علي عدد من الفئران و تم التاكد من ذلك ..
9: فوائد العرقسوس لتعزيز الجهاز المناعي :
يعمل العرقسوس علي رفع مستوي الانترفيرون و هو واحد من اهم العناصر المضاده للفيروسات غالي جانب وجود حمض الجليسرهيزيك الذي يقوم بتحفيز عمل الخلايا المناعيه و مكافحة الفيروسات المعديه .. لذلك فان تناول العرقسوس يحسن و يقوي الجهاز المناعي و يزيد من نشاطه في الجسم ..


10 : فوائد العرقسوس لعلاج تشنج العضلات :
تناول خليط من الاعشاب مع اضافة مستخلص العرقسوس يساعد في التخلص من تشنج العضلات الهيكليه بالأخص لدي مرضي الغسيل الكلوي .. فتشنج العضلات هو واحد من أعراض هذا المرض الشائعه .. و قد أجريت عدة دراسات علي هذه النقطه علي عدد من الفئران ..
11 : فوائد العرقسوس لعلاج الاجهاد :
يحدث الاجهاد بسبب ارتفاع مستويات الغده الكظريه في الجسم و هي تقوم بانتاج الادرينالين و الكورتيزول .. و من خلال تناول مستخلص او مكملات العرقسوس يمكن ان يقوم بتنظيم عمل الغدة الكظريه . و بالتالي يتم تعزيز مستوي الكوليسترول في الجسم .. بالاخص في حالة تناول الأدويه الستيرويديه المثبطه لعمل الغده الكظريه ..
12 : فوائد العرقسوس لعلاج العدوي :
يحتوي العرقسوس علي حمض الجليسرهيزينك و هو من العناصر التي تقوم بعلاج العديد من الالتهابات الفيروسيه و الفطريه و البكتيريه أيضاً .. كما انه له خصائص مضاده للفيروسات أيضاً .. و مكونات العرقسوس الاخري تقوم بتثبيط نمو فيرس الهيربس .. و من هنا يكون له دور في منع نمو الخلايا السرطانيه الي جانب علاج مرض القوباء..
13 : فوائد العرقسوس للقلب :
بسبب احتواء العرقسوس لنسبه من مضادات الاكسده القويه فتناوله يساعد علي توازن مستويات الكوليسترول في الجسم .. هذا الي جانب مركب الفلافونيد و المركبات الاخري التي تمنع تراكم البروتين الدهني في الأوعيه و الشرايين لذلك فهي تساعد من تقليل خطر الاصابه بمرض تصلب الشرايين .. و بالتالي تقوم بحماية صحة القلب في حالة جيده ..
14 : فوائد العرقسوس للمرأه :
تناول العرقسوس له دور كبير في التخفيف من حده التشنجات التي تحدث قبل و اثناء فترة الطمث .. هذا الي جانب ان له دور أيضاً في تخفيف أعراض فترة انقطاع الطمث كالهبات الساخنه و غيرها .. فالعرقسوس يحتوي علي مركبات نباتيه تعرف باسم الاستروجينات النباتيه و تأثير هذه المركبات يشبه تأثير هرمون الاستروجين النسائي .. لذلك فتناول العرقسوس يحمل فوائد هامه للنساء ..
15 : فوائد العرقسوس للبشره :
العرقسوس ملئ بالفيتامينات المختلفه بالاضافه الي عدد من المركبات التي تصل الي 300 مركب مختلف .. بعضها يمتلك خصائص مضاده للالتهابات و الاخري لها خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات .. فمستخلص جذور العرقسوس يستخدم في علاج عدد من الامراض الجلديه .. كحب الشباب و الاكزيما ..
و عند استخام العرقسوس موضعياً فهو يساعد في التخفيف من التورم و الحكه كعرض لالتهابا الجلد أو الصدفيه و أيضاً الاكزيما ..
العرقسوس له استخدامات من أجل تفتيح البشره و حمايتها من اضرار الشمس و بالاخص الاشعه الفوق بنفسجيه ..
16 : فوائد العرقسوس للاسنان :
يساعد تناول جذور العرقسوس في الوقايه من تسوس الاسنان و ذلك بسبب توافر خصائصه المضاده للبكتيريا .. فالبكتيريا هي التي تتسبب في حدوث التسوس .. و هذا ما توصلت اليه الدراسات و لكن الجرعه المحدده لم يتم التاكيد عليها حتي الآن ..
17 : فوائد العرقسوس للشعر :
يساعد العرقسوس علي منع تساقط الشعر و زيادة نعومته و علاج قشرة الرأس و حالات الصلع كما ان له دور كبير في علاج الالتهاب الدهني لفروة الرأس .. و المساعده علي زيادة طول الشعر و معالجة التلف و الجفاف ..

.. طرق استخدام العرقسوس ..


من الممكن تحضير العرقسوس بطرق مختلفه و تناوله ..
.. نقوم بغلي ملعقه صغيرة من العرقسوس مع كوب من الماء علي النار لمدة خمسة عشر دقيقة و يتم تناول مغلي العرقسوس هذا مرة الي مرتين في اليوم ..
.. عن طريق طحنه و تناوله جرعه متوسطه منه لعلاج اضطرابات المعده ..
.. من الممكن خلطه و اضافته الي بذور الكتان و الشمر ملعقه منه الي ملعقتين من بذور الكتان و الشمر و تناول هذا الخليط علي ثلاث جرعات متساويه في اليوم لعلاج التهاب القولون و الامساك المزمن و التهاب المسالك البوليه ايضاً ..


.. هناك عدد من المخاطر و الاضرار التي قد تترتب علي الاكثار من تناول العرقسوس و هي : الافراط في تناول العرقسوس بالأخص من جانب مرضي القلب قد يؤدي الي احتباس السؤال في الجسم ..

و هذا يزيد من تفاقم مشكله فشل القلب الاحتقاني لدي من يعاني من هذه المشكله .. و قد يؤدي الي عدم انتظام ضربات القلب .. لذلك يجب علي مرضي القلب الابتعاد عن تناول العرقسوس ..
.. من لديهم حساسيه من الهرمونات كمرضي سرطان الثدي أو سرطان الرحم و المبيض او الورم الليفي الرحمي و ذلك بسبب احتواء العرقسوس علي هرمون الاستروجين النباتي الذي له تأثير مماثل لهرمون الاستروجين النسائي ..
.. من يعاني من فرط التوتر .. و ذلك بسبب ان الاكثار من تناول العرقسوس يؤدي الي انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم مما يزيد من حالتهم سوءاً ..
.. من يعاني من انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم من البدايه .. تناول العرقسوس مع هذه الحاله يعرضه الي مخاطر كبيره لذلك يجب تجنبه ..
.. مرضي ارتفاع ضغط الدم : تناول العرقسوس يعمل في الاساس علي ارتفاع ضغط الدم لذا يجب ابتعاد هؤلاء المرضي عن العرقسوس حتي لا يتسبب في اضرار وخيمه لهم ..
فقد يؤدي الي تورم الجسم بسبب احتباس السوائل و الشعور بالصداع و أيضاً الاحساس بالخمول .. و في أسوء الحالات قد يؤدي الي الاصابه بفشل القلب او توقفه ..
.. مرضي الكلي .. الاستخدام المفرط للعرقسوس من جانب مرضي الكلي قد يؤدي الي تفاقم حالتهم سوءا ..
.. العمليات الجراحيه .. يجب علي من سوف يخضع لعمليه جراحيه الابتعاد عن تناول العرقسوس بسبب تاثيره علي ضغط الدم و لذلك يجب الامتناع عن تناوله قبل اجراء الجراحه بفترة اسبوعين ..
… بالنسبه للرجال .. يؤدي الافراط في تناول العرقسوس الي زيادة سوء مشكلة الضعف الجنسي لدي الرجال بسبب انه يعمل علي خفض مستويات التستوستيرون لديهم بشكل كبير ..

.. هناك بعض التداخلات الدوائيه مع تناول العرقسوس لذا اذا كنت تتناول أيه أدويه لابد ان تسشير طبيبك حتي تتلافي حدوث أي ضرر عند تناولك للعرقسوس ..


.. و من هذه الادويه :
.. مضادات تخثر الدم .. فتناول العرقسوس مع هذه الادويه قد يؤدي الي حدوث نزيف ..
.. أدويه خفض الضغط .. يؤثر تناول العرقسوس علي فاعلية هذه الادويه ..
.. أدوية غليكوسيدات القلب : تناول العرقسوس مع هذه الادويه يزيد من خطر التعرض للسميه و قد يؤدي الي آثار جانبيه خطيرة عند تناوله مع هذه الادويه ..
.. دواء كلوزابين : لا يجب تناول العرقسوس مع هذا الدواء حتي لا يقلل من فاعليته في الجسم ..
.. دواء الكورتيزول : فتناول العرقسوس يزيد من مستويات الكورتيزول في الجسم ..
.. أدويه الاستروجين .. فقد يترتب علي ذلك زيادة الآثار الجانبيه التي تنتج عن تناول هذه الادويه ..
.. أدوية ادرار البول العرويه : و ذلك بسبب ان تناول العرقسوس بكثره يعمل علي خفض مستوي البوتاسيوم في الجسم ..
… مضادات الالتهاب الاستيرويديه : يزيد تناول العرقسوس من الاثار الجانبيه التي ترتب علي تناول هذه الادويه بشكل كبير ..
.. مدرات الثيازيد .. بسبب ان العرقسوس يعمل علي خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم اذا تم تناوله مع هذه الادويه او الادويه الشبيهه لها ..

.. الخاتمه ..


علي الرغم من العرقسوس يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن كالكالسيوم و المغنسيوم و الحديد و الفسفور و ايضاً الزنك و النحاس و غيرها و ذلك الي جانب نسبه من الالياف .. الا انه يجب الحرص عند تناوله و عدم الافراط في تناوله بحجه الحصول علي اكبر فائده ففي هذه الحالة سوف تتحول الفائدة الي ضرر كبير .. كما انه يجب الانتباه اذا كنت تعاني من اي مرض مزمن فيجب عليك استشارة الطبيب قبل تناوله فقد يؤدي تناوله مع احدي الادويه التي تأخذها الي حدوث أضرار نحن في غني عنها ..
F.G ..

Leave A Comment