.. بذور الشيا..

بذور الشيا هي واحده من أهم البذور التي تحتوي علي معظم العناصر الغذائيه التي يحتاجها الجسم كما أنها تمده بالطاقه اللازمه للقيام بالانشطه اليوميه .. فهي مليئه بالفيتامينات و المعادن و الاحماض الدهنيه الغير مشبعه التي تساعد في الحمايه من الالتهابات .. كما أنها تساعد في علاج بعض الامراض كمشاكل العظام و القلب و مشكلات الجهاز الهضمي و علاج السكري و غيرها ..


1 : فوائد بذور الشيا لصحة العظام :
تناول بذور الشيا يعمل علي دعم صحه العظام بشكل مذهل .. فهي تحتوي علي كميه كبيرة من الكالسيوم تزيد عن ما يحتويه الحليب من كالسيوم .. بالاضافه الي محتواها من معدن البورون الذي يقوم بتعزيز قدرة الجسم علي استقلاب الكالسيوم .. هذا الي جانب نسب مرضيه من المغنسيوم و الفسفور .. و من خلال كل هذه المعادن التي تحتويها فهي تقوم بدعم صحة العظام و تقويتها ..
2 : فوائد بذور الشيا للجهاز الهضمي :
بسبب احتواء بذور الشيا علي نسبه من الالياف الغذائيه القابله للذوبان فهي تساهم بشكل ملموس في تحسين حالة الجهاز الهضمي و التقليل من الاضطرابات التي تحدث به و تحسين الحالة الصحيه للبكتيريا المفيده في الامعاء .. الي جانب القليل من احتماليه الاصابه بالامساك .. و العمل علي التخلص من بقايا الطعام و الرواسب العالقه في الامعاء و تقلل من الانتفاخ بسبب احتوائها علي البوتاسيوم الذي يقلل من الانتفاخ و تعمل علي تنظيم عمليات الهضم و الاخراج بشكل سلسل .. لذا فان تناول بذور الشيا مفيد للغايه للجهاز الهضمي ..
3 : فوائد بذور الشيا لصحة العيون :
تساعد بذور الشيا في الحفاظ علي صحة العيون من خلال أوميجا 3 الموجوده بها و التي تساعد علي التخفيف من حدة أعراض متلازمة جفاف العين و تعمل أيضاً علي تخفيف التهابات العين بشكل كبير ..
4 : فوائد بذور الشيا للقلب :
اذا تمت اضافة بذور الشيا الي النظام الغذائي فهي تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب و الاوعيه الدمويه .. و ذلك من خلال قدرتها علي خفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم .. كما أنها تعمل علي خفض نسبة الدهون الثلاثيه أيضاً و العمل علي زيادة مستوي الكوليسترول النافع في الدم .. مما ينتج عنه المحافظه علي الشرايين في حالة جيده و منع حدوث تصلب الشرايين نتيجه تراكم الكوليسترول الضار فيها .. كما أن لها القدرة علي الحد من الالتهابات المزمنه بسبب احتوائها علي عدد من مضادات الاكسده القويه التي تقي القلب من الاصابه بالعديد من الامراض .. كما أن تناول بذور الشيا من قبل من يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعمل علي خفض مستوي ضغط الدم مما يقيهم من خطر الاصابه بنوبه قلبيه مفاجأه ..
5 : فوائد بذور الشيا لمرض السكري :
تقوم بذور الشيا باطلاق الكربوهيدرات و النشويات الموجوده بها ببطئ شديد لذلك فهي تعتبر غذاء مثالي لمرضي السكري بالاخص من النوع الثاني .. و هذا بسبب أن السكري لا ينخفض بعد تناول الطعام كما أنها تأخذ وقت طويل في الامتصاص و هذا يترتب عليه أيضاً بطئ في امتصاص السكر في خلايا الجسم ..
6 : فوائد بذور الشيا لمحاربه السرطان :
تعتبر بذور الشيا مصدر غني بحمض الألفا لينوليك و هو حمض يلعب دور كبير في الوقايه من السرطان و خصوصاً سرطان الثدي الي جانب بعض الانواع الاخري .. لذا فان ادخال بذور الشيا ضمن نظام غذائي صحي يساعد بشكل كبير في الوقايه من الاصابه بالسرطان ..
7 : فوائد بذور الشيا للرياضيين :
من خلال بعض الدراسات تبين ان استهلاك بذور الشيا و ما تحتويه من أحماض دهنيه غير مشبعه و نسبه من البروتين و الكالسيوم يساعد الرياضيين بشكل كبير علي التحمل لوقت طويل بسبب امدادهم بالطاقه الي جانب تقوية عضلاتهم الامر الذي ينتج عنه منحهم لياقه بدنيه رائعه .. الي جانب أنهم مع تناول بذور الشيا الغنية بالأوميجا 3 يقل تناولهم للسكر الا أن ذلك لا يقلل من أدائهم الرياضي بل علي العكس ..
8 : فوائد بذور الشيا لضغط الدم :
استهلاك دقيق الشيا يساعد علي التقليل من مستوي ضغط الدم لدي من يعاني من ارتفاع ضغط الدم .. لذا فان تناول هذه البذور سواء في شكلها الخام أو مع طحنها فهي تعمل علي خفض ضغط الدم بطريقه صحيه و آمنه في حالات ارتفاع ضغط الدم ..


9 : فوائد بذور الشيا لمصابي متلازمة الأيض :
خلصت بعض الدراسات البحثيه الي أن تناول بذور الشيا يساهم في التقليل من مشاكل متلازمة الايض التي ترتبط بامراض القلب .. و ذلك من خلال اضافتها الي نظام غذائي محدد السعرات الحراريه الي جانب بعض المكونات الاخري .. يعمل علي خفض مستوي الدهون الثلاثيه و عدم تحمل الجلوكز و غيرها من الاعراض الملازمه لهذه المشكله و هذا ما ينتج عنه تحسين حالة من يعانون من متلازمة الايض ..
10 : فوائد بذور الشيا للبشرة
مضادات الأكسده القويه المتوافرة بداخل بذور الشيا تساعد علي حمايه البشرة من الجفاف و العمل علي زيادة نضارة البشرة .. فمضادات الاكسده تقوم بمحاربه الجذور الحرة التي تعمل علي تلف الخلايا .. لذا فهي تمنع ظهور نتائج الاجهاد التأكسدي علي البشره .. كما تقوم باصلاح أنسجة البشرة و حمايتها من التعرض للضرر أيضاً ..
11 : فوائد بذور الشيا لفقدان الوزن :
النسبه العاليه من الألياف الغذائيه القابلة للذوبان في الماء التي تحتوي عليها بذور الشيا تقوم بامتصاص الماء و اخراج ماده لزجه تُشبه الجل تتمدد في المعده .. و ينتج عن ذلك ابطاء عملية الهضم و تعزيز الشعور بالشبع مما يساهم في تقليل كميه الطعام الذي يدخل الي المعده و هذا ما يؤدي الي فقدان الوزن مع الاستمرار و الانتظام في تناول كمية معقولة من بذور الشيا بشكل يومي بطريقه صحيحه ..
12 : فوائد بذور الشيا للشعر :
تحتوي بذور الشيا علي البروتين الذي يحتاجه الشعر للحفاظ علي سمك الشعر و قوته .. كما يساعد علي زيادة نمو الشعر .. بالاضافه الي أوميجا 3 التي تغذي الشعر بشكل كبير و تقوي جذوره و مع تناول بذور الشيا يتم انتاج الميلانين الذي يعمل علي الحماية من الشيب المبكر و ذلك ما يقوم به معدن النحاس المتوفر بشكل كبير في بذور الشيا ..
13 : فوائد بذور الشيا للأطفال :
العديد من الفيتامينات و المعادن التي تحتويها بذور الشيا تساعد علي نمو الاطفال بالاضافه الي الأحماض الدهنيه الموجوده بها و التي تساعد علي سرعه امتصاص الجسم لهذه الفيتامينات .. مما يسرع من استفادة الطفل .. كما ان هناك عدد من الدراسات التي توصلت الي |ان تناول الاطفال لبذور الشيا يساعد علي حمايتهم من خطر الاصابه بالسمنه .. الي جانب تقليل مستوي الالتهاب لديهم بسبب محتواها العالي من الالياف .. و لكن لا يجب علي الاطفال تناول بذور الشيا من قبل الاطفال وحدها بل يجب اضافتها الي الوجبات الغذائيه ..
14 : فوائد بذور الشيا للرجال :
محتوي بذور الشيا من الاحماض الدهنيه الغير مشبعه يساعد في دعم الخصوبه عند الرجال و تحسين الصحة الجنسيه كما أنها تساعد علي زيادة معدلات هرمون التستوستيرون الذي يعمل علي زيادة الرغبة الجنسيه .. فهي تعمل علي مقاومة الالتهابات المختلفه التي تصيب الجسم مما يحسن من الصحة الجنسيه لدي الرجال .. هذا الي جانب قيامها بالعمل علي زيادة عدد الحيوانات المنويه لديهم و تحسين قدرتها علي الحركه أيضاً ..
15 : فوائد بذور الشيا لداء الرتوج :
مع استهلاك بذور الشيا يمكن التقليل من انتشار التهاب الرتوج و ذلك عن طريق امتصاص الماء في القولون و تسهيل حركه الامعاء ..


.. الطرق السليمه و الصحيه لاستهلاك بذور الشيا ..
من الممكن اضافة نص ملعقة من بذور الشيا الي كوب من الماء و يترك لمده عشر دقائق الي نصف ساعه و من ثم يتم تناولها ..
يمكن اضافتها الي الكعك .. تعطي قيمه غذائيه عاليه عند اضافتها ايضا الي أطباق الشوفان و السلطه ..
.. استعمال الهلام الذي تنتجه بذور الشيا في المخبوزات بدلا من البيض ..


.. هناك مجموعه من الاضرار التي من الممكن أن تتسبب فيها بذور الشيا سواء بسبب الاستهلاك الخاطئ أو الافراط في استهلاكها ..
.. تناول كمية كبيرة من بذور الشيا قد يؤدي الي حدوث مجموعه من المشكلات في الجهاز الهضمي بسبب احتوائها علي نسبة عاليه من الالياف الغذائيه .. حيث تؤدي الي الاصابه بامساك في بعض الحالات و ربما اسهال كما أنها قد تزيد من النفخه و الغازات ..
.. عند تناول كميه كبيرة من بذور الكتان في حالتها الطبيعيه بدون طحنها قد تؤدي الي الاختناق بسبب امكانية التصاقها في الحلق و امتصاصها للماء الموجود في الحلق لذلك تتسبب في حدوث اختناق ..
.. لدي بذور الشيا بعض الخصائص المشتركه مع بعض الاطعمه التي تسبب الحساسيه مثل السمسم و البندق لذا فهي من الممكن ان تتسبب في حدوث حساسيه لدي البعض .. لذا قد تظهر اعراض الحساسيه عند الاكثار من تناول بذور الشيا و تتراوح حدتها من البسيطه الي الشديده بدءاً بالاحمرار و الحكه الي صعوبه التنفس ..
.. مصابي مرض كراون و متلازمة القولو ن العصبي عليهم توخي الحذر و عدم الافراط في تناول بذور الشيا خاصة في وقت النوبه ..
.. لا يجب تناول هذه البذور بدون تناول معها كم كبير من الماء لان الالياف تحتاج الي ماء للترطيب حتي تتلافي حدوث أيه مخاطر محتمله ..
.. احتواء هذه البذور علي كمية كبيرة من الاأوميجا 3 مع الاكثار من تناوللها تزيد نسبة هذه الاحماض الدهنيه في الجسم مما ينتج عنه ترقق في الد م بالاخص الي اذا كنت تتناول أدوية ترقق الدم بالفعل أو تعاني من انخفاض في ضغط الدم ..
.. عند تناول مرضي السكري لكميه كبيرة من هذه البذور فهي تعمل علي هبوط كبير في نسبة السكري في الدم حيث أنها تعمل علي ابطاء امتصاص السكر في الدم بالاخص اذا كنت تتناول ادويه السكري ..
.. هناك بعض الاعراض التي ممكن أن تحدث في فترة الحمل اذا لم يتم تناولها باعتدال ..

و لكن اذا لم تكوني معتاده علي تناولها من البدايه قبل الحمل فلا يرجح تناولها في الحمل حيث انها من الممكن ان تتسبب في بعض التغييرات في الجهاز الهضمي ..
.. من الممكن أن ينتج عن استخدام مرضي ضغط الدم لبذور الشيا تعرضهم لأمراض القلب و تصلب الشرايين و حدوث انسداد في الاوعيه الدمويه بسبب تناولها بشكل مفرط مع عدم شرب كميه كافيه من الماء و أسباب اخري ..
.. من الممكن ان تتسبب في اضرار لمرضي الكلي بسبب احتوائها علي نسب عاليه من البروتين و هم يجب عليهم اتباع نظام غذائي به نسب قليله من البروتين ..
.. الافراط في تناول بذور الشيا يرفع من نسب الاصابه بسرطان البروستاتا لانها تحتوي علي حمض الالفا لينوليك ..
قد تتسبب في زيادة ميوعة الدم ..

.. الخاتمه ..

بذور الشيا من أكثر البذور الطبيعيه التي تحتوي علي كم هائل من الفيتامينات و المعادن و بنسب كبيرة للغايه مما يساعد الجسم علي امداده بالطاقه و الحفاظ علي صحة العديد من اجهزة الجسم الحيويه .. فمحتواها من الكالسيوم و المغنسيوم يدعم صحة العظام و يساعد علي بناء العضلات كما ان محتواها من الحديد يمد الجسم بما يحتاجه من هذا المعدن الي جانب الفسفور و الزنك و السيلينيوم و مجموعة فيتامين ب و فيتامين ج و غيرهم الكثير .. لذا فان تناول بذور الشيا داعم كبير للصحه و يعمل ايضاً علي الةوقايه من العديد من الامراض ..
و لكن يمكن الاستفاده من هذه الفوائد الكثيرة عن طريق الاعتدال في الكميه التي يتم تناولها من هذه البذور و عدم الافراط حتي لا تتسبب في حدوث اضرار ..
F . G ..

Leave A Comment