..عشبة الأخيليا..

عشبة الاخيليا أو كما تُعرف بعشبة الحرب أو نبات الألف الورقه و القيصوم و الحزنبل و غيرها من الأسماء المختلفه .. هي نبته صحراويه تنبت في معظم بلدان حوض البحر المتوسط .. تُستخدم هذه العشبه منذُ قرون عديده بسبب فوائدها الكبيره التي توفرها للجسم
.. فهي أحدي اعشاب الطب البديل التي تم استعمالها في العديد من الاتجاهات .. غالباً ما يتم الاهتمام بالجزء المُزهر من عُشبة الاخيليا و ليس علي أوراقها .. كما أنها ليست نوعاً واحداً أو عشبة واحدة و لكنها جنس كامل من النباتات يضم أكثر من 140 عشبه .. و من أكثر الفوائد التي تقدمها أهميه هي قدرتها علي شفاء الجروح بشكل سريع لذا سُميت بعشبه الحرب حيث تم استخدامها بكثره في فترة الحروب قديماً كحرب طرواده .. كما أن لها دور كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي و غيرها ..
1 : فوائد عُشبة الأخيليا لمحاربة الالتهابات :
بعض الدراسات الحديثه توصلت الي أن عُشبة الأخيليا لها خصائص مقاومه للالتهابات .. كما أنها تتمتع بالقدره علي معادلة حموضه الجلد و ترطيبه و تخليصه من الالتهابات التي قد تُصيبه ..
2 : فوائد عُشبة الاخيليا للجهاز الهضمي :
يساعد نبات الالف ورقه علي التقليل من حدة التشنجات التي تحدث في المعده و التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي كالانتفاخ و الغازات .. كما أنها تعمل علي تعزيز افراز العصاره المعويه و تقليل التهابات المعده .. بالاضافه الي كونها مُطهر و منظف للمعده من الديدان كما تعالج الدوسنتاريا ..
3 : فوائد عشبة الاخيليا للكبد :
تساعد عشبة الاخيليا علي علاج مشكلات الكبد و التحسين من قيامه بوظائفه بشكل جيد .. كما تساعد الطحال هو الاخر في القيام بوظيفته بشكل جيد فهي تحتوي علي العديد من الخصائص المضاده للالتهابات التي تساعد في علاج العديد من الامراض المختلفه التي يتعرض لها الجسم ..
4 : فوائد عشبة الاخيليا للجهاز التنفسي :
بسبب قدرة عُشبة الاخيليا علي وقف النزيف من خلال احتوائها علي نسبة جيده من فيتامين ك .. فهي تعمل علي وقف نزيف الانف الذي يتسبب فيه الاصابه بنزلات البرد الشديده أو التعرض لحرارة الشمس الشديده و غيرها من أسباب .. كما أنها تقوم بوقف النزيف الرئوي .. هذا الي جانب قيامها بعلاج التهاب الاغشيه المخاطيه و طرد البلغم و التقليل من حدة أعراض الربو و ضيق التنفس .. كما تعمل علي علاج الانفلونزا .. كما أنها تعالج الذبحه الصدريه و تقليل الآلام المصاحبه لها ..
5 : فوائد عشبة الاخيليا لتسكين الآلم :
تستعمل عشبة الاخيليا للتخفيف من حدة العديد من الآلام .. كألم و وهن العضلات بشكل فعال .. كما أنها تُقلل من آلام الاسنان و منع نزف اللثه و تقليل التهابها لذا فهي مفيده للغايه في حالة الآلام المختلفه الني تتعرض لها الاسنان ..
6 : فوائد عشبة الاخليا للمرأة :
تعمل هذه العشبة علي التقليل من التقلصات التي تحدث في فترة الطمث كما تقلل من حدة الاضطرابات المصاحبه لهذه الفترة .. هذا الي جانب قدرة علي التخفيف من الاعراض التي تحدث في سن اليأس أو فترة انقطاع الطمث كالهبات الساخنه و التعرق الزائد .. كما أنها تعمل علي تأخير الوصول الي هذه الفتره ..
7 : فوائد عشبة الاخيليا للكلي و المرراره :
توصلت بعض الدرسات الي أن استهلاك مستخلص الأخيليا يساعد في علاج حصي الكلي و المراره و ذلك من خلال تناول منقوع أزهار الاخيليا ..
8 : فوائد عشبة الأخيليا للقلق :
هناك نوعين من عشبة الاخيليا لهم دور كبير في التقليل من حدة القلق .. و هما الأخيليا المظليه و الأخيليا الويلهيليميه .. فعند تطبيق هاتان العشبتان علي بعض الاشخاص الذي يعانون من القلق وجدو أن لهما تأثير كبير في تقليل القلق و ذلك بدرجة أكثر فعاليه من بعض الادويه الطبيه ..
9 : فوائد عشبة الاخيليا للمشاكل العصبيه :
أحدي الدراسات تناولت فوائد عشبة الاخيليا لبعض الامراض العصبيه كمرض الباركنسون و مرض التصلب المتعدد و الصرع و الجلطة الدماغيه أيضاً و قد تبين أن لهذه العشبة تأثير كبير علي هذه الامراض .. و لكن كانت هذه الدارسه علي عدد من الحيوانات لا البشر ..
10 : فوائد عُشبة الأخيليا للجروح :
الأخيليا تتمتع بقدرتها الكبيرة علي تسريع عملية شفاء الجروح و بالأخص الأخيليا ألفية الورق و الأخيليا الآسيويه .. فهي لها دور كبير في التئام الجروح حتي جروح الولاده ..
11 : فوائد عشبة الاخيليا للشعر :
تدخل هذه العشبه الي العديد من المستحضرات التجميليه و العلاجات المختلفه و منها علاجات الشعر .. حيثُ ان وجود مستخلص عشبة الاخليا بداخل عدد من المستحضرات أو حتي استخدامه بشكل منفرد يعمل علي تقوية الشعر و تعزيز نموه .. كما تُساعد علي القضاء علي مشكلة تقصف الشعر ..
12 : فوائد عُشبة الأخيليا للبشره :
تتمتع الاخيليا بقدرتها علي علاج حب الشباب و العمل علي صفاء البشرة بدون بقع .. كما انها تقوم بشد البشره و تأخير علامات الشيخوخه المبكره .. و تقوم بدور كبير في شد ترهلات الجسم بعد الحمل و الولاده .. كما أن محتوها من الاحماض و الفيتامينات يعمل علي تقوية الاظافر ..

.. هناك عدد كبير من الفوائد التي تتمتع بها عشبة الأخيليا و هي :
.. تساعد أزهار عشبة الاخيليا البيضاءعلي ضبط ضغط الدم ..
.. تعمل علي تخفيف التهاب اللوزتين و احتقان الحلق بشكل سريع و فعال ..
.. تعالج حالات التهاب الثدي لدي المرأه المرضع ..
.. أزهار الألفيه البيضاء تعمل علي تخفيف نسبة العرق لدي الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق ..
.. تساعد الاخيليا علي علاج التهاب الاغشيه الداخليه ..
.. لها دور فعال في التخلص من حساسيه الجلد و تخفيف الحكه الجلديه ..
.. تساعد عُشبة الاخيليا في علاج النقرس ..
.. تعمل علي علاج الالتهابات النسائيه ..
.. تعمل علي الوقايه من خطر الاصابه بالجلطه القلبيه ..
.. لها دور كبير في التخلص من أعراض الصداع النصفي ..
.. تساهم في علاج الأرق و مشكلات النوم ..
.. تعالج الرمد و تحسن من النظر ..
.. تساعد في تخفيف الحمي كونها مضاد التهاب قوي ..
.. تعمل علي تخفيف آلام الدوالي ..
.. تعزز من قدرة الجهاز المناعي في الجسم ..
.. تساعد في علاج البواسير وادرار البول ..


.. علي الرغم من الفوائد المتعدده لعشبة الأخيليا الا أن هناك مجموعه من التحذيرات بالاخص في حالات الفراط من استخدامها هي أو مستخلصاتها ..
.. بالنسبة للمرأه الحامل لا يجب الافراط من استخدام زيت الأخيليا العطري لما له من خصائص قد تؤدي الي الاجهاض في بعض الاحيان ..
.. في حالة الاصابه بارتفاع ضغط الدم مع استخدام الأدويه الخافضه للضغط يجب استشارة الطبيب أولا قبل البدء في استخدام هذه العشبه ..
.. الاشخاص الذين لديهم حساسيه من نباتات تنتمي لعائلة النجميات كالاقحوان و المخمليه و غيرها .. حيثُ يجب عليهم الابتعاد عن ملامسة هذه العشبه حتي لا يتعروضو لتفاعلات جلديه ..
.. لا يجب استخدام الاخيليا في نفس الوقت مع بعض الاعشاب كالميرميه و حشيشة الدود و الأفسنتين .. حيث تحتوي هذه الاعشاب علي مجموعه من التويون و التوجون .. و في حالة اذا تم تناول أكثر من نوع منهم معاً في نفس الوقت تُصبح سامه ..
.. علي الاشخاص الذين سيخضعون لاجراء عمليات جراحيه الابتعاد عن استهلاك عشبة الاخيليا قبل اجراء الجراحه بأسبوعين ..
.. من يعانون من اضطرابات في النزف لا يجب عليهم استهلاك هذه العشبه الا بعد استشارة طبيبهم الخاص لمعرفه مدي آمان هذه العشبه علي حالتهم و كذلك تحديد الجرعه المناسبه ..
.. الذين يتناولون بعض الأدويه كمضادات الالتهابات و مضادات التخثر و الادويه المهدئه بأنواعها و أدوية علاج حموضه المعده .. هذا الي جانب دواء الليثيوم فقد تتداخل هذه العشبه مع عمل هذه الأدويه لذا يجب تجنب تناولها في الوقت الذي يتم تناول أحدي هذه الأدويه ..

.. الخاتمه ..


عشبة الاخيليا تتكون من العديد من المركبات ذات الفوائد الجامه .. حيث وجدو أنها تحتوي علي أكثر من 82 مركب من أهمهم .. حمض التتيك و زيت عطري و روكومارين و الفلافونيدات و تيربينات أحاديه و غيرها من المركبات التي تساعد في علاج و تخفيف العديد من الأعراض و الامراض التي تعاني منها أجهزة الجسم الحيويه ..
الا أنها مثلها مثل العديد من الاعشاب الاخري لا تخلو من بعض الاضرار التي تحدث عند الافراط في تناولها أو عدم اتباع محاذير استخدامها في حالة الاصابه ببعض الامراض التي تتداخل هذه العشبه مع تناول الأدويه الخاصه بها .. لذا اذا كنت تعاني من احد الامراض المزمنه يجب عليك استشارة الطبيب أولاً ..
F . G..

Leave A Comment