عشبة  الاشواجندا ..

عشبة الاشواجندا من الاعشاب الغريبه الي حدٍ ما و هي منتشره في أفريقيا و تنمو أيضاً في الهند و بعض المناطق في آسيا و أوروبا .. تعرف في الهند باسم الجينسينج الهندي .. الاشواجندا تعتبر من المكملات الغذائيه الغنيه بالكثير من الفوائد العلاجيه التي تقوم بمساعده الجسم في التخلص من بعض المشكلات التي تواجه الاجهزة الحيويه .. فهي عبارة عن مركب طبيعي يساعد الجسم علي البقاء في حالة من النشاط و الحيويه .. كما انها تساعد في علاج بعض الامرض كمحاربه السرطان و مرض السكري و السيطرة علي الكوليسترول و غيرها ..
1 : فوائد عشبة الاشواجندا لمرض السكري :
الاشواجندا من الأعشاب الطبيه التي لها دور فعال في خفض مستويات السكر في الدم و تعمل علي ذلك من خلال قيامها بتحفيز افراز الأنسولين الي جانب زيادة حساسية الأنسولين في خلايا العضلات في الجسم .. و هذا التأثير الذي تقوم به الاشواجندا في خفض مستوي السكر لم يكن فقط لدي مرضي السكري فقط بل كان لدي الاشخاص الذين لا يعانون من السكري ايضاً ..
كما ان تناول هذه العشبه في الصيام تقلل من مستوي السكر في الدم ..
2 : فوائد الاشواجندا لمحاربة السرطان :
من خلال اجراء بعض الدراسات علي الحيوانات وجدو أن عشبة الاشواجندا لديها خصائص مضادة للسرطان تساعد في مهاجمة الخلايا السرطانيه و المساهمه في عملية موت الخلايا التي تساهم في موت الخلايا السرطانيه .. و هذا ما يعمل علي تقليل نمو هذه الخلايا أيضاً من خلال تعزيز تكوين أنواع الأكسجين التفاعليه في الخلايا السرطانيه مما يؤدي الي توقف وظائفها ..
3 : فوائد الاشواجندا للكورتيزول :
تعمل الاشواجندا علي تقليل مستوي هرمون الكورتيزول في الجسم و يعرف أيضاً باسم هرمون التوتر .. ينتج هذا الهرمون عندما يشعر الانسان بالتوتر و يتم افرازه من الغده الكظريه .. و يفرز أيضاً في الحالات التي ينخفض فيها مستوي السكر في الدم بنسبه كبيرة ..
فمع الارتفاعات الكبيرة من مستوي الكورتيزول في الدم من الممكن أن يتسبب ذلك في مشاكل صحيه عديده و لكن مع تناول الاشواجندا يمكن السيطرة علي هذه الزياده المفاجئه مما يساعد في الحفاظ علي صحة الجسم ..
4: فوائد عشبة الاشواجندا لزيادة الكتلة العضليه :
أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكمل الاشواجندا الذي يحتوي علي خلاصة جذور الاشواجندا بجرعه آمنه في اليوم يعمل علي زيادة الكتلة العضليه لدي من يتناولونه بالاخص الرجال و قد قامت هذه الدراسات علي عدد من الرجال الذين أحسو بفارق كبير بعد مرور ثلاثون يوماً فقط ..
حيث تبين أن الاشواجندا تزيد من قوة العضلة بالاضافه الي حجمها الي جانب قيامها بانقاص نسبة الدهون في الجسم أيضاً ..
5 : فوائد عشبة الاشواجندا لالتهاب المفاصل :
تبين ان لتناول مستخلص عشبة الاشواجندا دور فعال في التخفيف من آلام و حده التهاب المفاصل بما في ذلك الالتهاب الروماتويدي للمفاصل و قد تم التاكيد علي هذه الفائده لعشبة الاشواجندا من خلال احدي الدراسات السريريه التي تمت علي عدد 125 مصاب بالتهاب المفاصل ..
6 : فوائد عشبة الاشواجندا للاكتئاب :
من خلال تناول جرعه يوميه بشكل منتظم لمده تصل الي 12اسبوعاً تساعد في السيطرة علي أعراض القلق و الاكتئاب بالاضافه الي أعراض الفصام أيضاً و كانت هذه النتيجه قد توصلو اليها عن طريق تطبيق هذه الجرعات علي عدد من المصابين ..


7 : فوائد عشبة الاشواجندا للشعر :
أسباب تساقط الشعر معروفه أما بسبب قلة التغذيه أو التوتر و الضغط المستمر ومن خلال قدرة الاشواجندا في السيطرة و التقليل من اعراض التوتر فهي بالتالي تساهم أيضاً في التقليل من أسباب تساقط الشعر .. كما ان استخدام زيت الاشواجندا يعالج قشرة و التهابات فروة الرأس .. بالاضافه الي أن الاشواجندا تزيد من ضبط نسبة الميلاتونين الذي يقلل من ظهور الشيب في الشعر في سن صغيرة ..
8 : فوائد الاشواجندا للمخ و الذاكرة :
تعزز كبسولات الاشواجندا من نشاط مضادات الاكسده التي تقوم بحماية الخلايا العصبيه .. كما أنها تعمل علي التخفيف من مشاكل الذاكرة و وظائف المخ .. كما ان الاشواجندا كانت تستخدم قديماً في تعزيز قدرات الذاكرة في الطب الهندي القديم ..
9: فوائد عشبة الاشواجندا لهرمون التستوستيرون :
تناول مستخلصات الاشواجندا تزيد من نسبة الهرمون الذي يعزز الخصوبه لدي الرجال .. فمن خلال بعض الدراسات في هذا النطاق تبين أن مكملات الاشواجندا لها تأثير كبير علي مستوي هرمون التستوستيرون و الصحه الجنسيه بشكل عام لدي الرجال .. فهي تعمل علي زيادة عدد الحيوانات المنويه و تحسين حركتها أيضاً ..
10 : فوائد الاشواجندا للقلب :
تتمتع الاشواجندا بالقدرة علي خفض معلات الكوليسترول الضار في الدم و الدهون الثلاثيه أيضاً مما يترتب عليه منع تراكمهم في الاوعيه و الشرايين فتقلل من خطر الاصابه بمرض تصلب الشرايين أو امراض القلب المختلفه ..
11 : فوائد عشبة الاشواجندا كمضاد التهابات :
هذه العشبة تعمل علي زياده نشاط الخلايا المناعيه التي تقوم بمحاربة الالتهابات الموجوده في الجسم .. مما يحافظ علي الصحه العامه للجسم و يعمل علي زياده القدرة المناعيه للأجهزة الحيويه في الجسم من خلال تحفيز مضادات الالتهابات التي تقوم بحماية الجسم من خطر الاصابه بالعديد من الأمراض ..
12 : فوائد الاشواجندا للمرأه :
تناول الاشواجندا من مستخلص و مكملات في صورة كبسولات طبيه يساعد بشكل كبير في تعزيز الصحه الانجابيه و الجنسيه لدي المرأة حيث تعمل علي زيادة نسبة هرمون الاستروجين و هذا الهرمون أيضاً مسؤل عن افراز الكولاجين في الجسم ..كما أنها تعمل علي زياده تدفق الدم و الهرمونات الأخري المنظمه للحياة الانجابيه بالاضافه الي تنظيم الدورة الشهريه .. لذلك فان تناول الاشواجندا مفيد للغايه بالنسبه للمرأه ..

هناك عدد من الفوائد الاخري للأشواجندا وهي :
.. تساعد الاشواجندا علي محاربة العدوي سواء كانت بكتيريه أو عدوي فيروسيه ..
.. تقوية الجهاز المناعي في الجسم ..
.. عامل فعال لمكافحة الاورام المختلفه ..
.. تعزيز نمو الأعصاب الجديده ..
.. لعلاج كسل الغده الدرقيه حيث يمكن خلطها مع المورينجا ..
.. طرق استخدام عشبة الاشواجندا :
الاشواجندا يمكن استخدامها بطرق كثيره فمن الممكن تناولها في هيئة مستخلصات سائله أو في شكل كبسولات أو حبوب قابلة للمضغ .. كما من الممكن اضافتها الي المشروبات في صورة مساحيق مطحونه .. و يمكن تناولها مرتين يومياً بجرعه محدده تختلف علي حسب الشخص و الهدف من تناولها .. و يجب استشارة الطبيب في الجرعه المناسبه لك في البدايه ..

.. الفوائد لاتنفي وجود بعض الاضرار بالاخص اذا تم الافراط في تناول أي نوع من الاعشاب التي تحتوي علي العديد من الفوائد .. كما ان هناك عدد من المحاذير التي يجب أن نأخذها في عين الاعتبار قبل البت في تناول الاشواجندا في أي صورة لها .. و من تلك المحاذير ..
.. علي المرأة الحامل او المرضع تجنب تناول الاشواجندا فهي غير آمنه في فترة الحمل .. فهي من الممكن ان تتسبب في حدوث اجهاض كما انه لا ينصح بتناولها في فترة الرضاعه ..
.. مرض السكري : حيث من الممكن ان تقلل هذه العشبه مع تناول أدويه السكري مستوي السكر في الدم بشكل كبير مما قد يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة لذا يجب عدم الافراط في تناولها أو الابتعاد عنها اذا كنت تتناول أدويه مرض السكري الخافضه لنسبه السكر في الدم ..

.. الذين يعانون من اضطرابات في الغده الدرقيه .. حيث ان استهلاك الاشواجندا يزيد من مستويات نشاط الغده الدرقيه لذا يجب علي من يعاني من اضطرابات في الغده الدرقيه الابتعاد عن تناول الاشواجندا ..
.. مرضي المناعه الذاتيه : علي من يعاني من أمراض المناعه كالتصلب اللويحي أو الذئبه الحمراء الامتناع عن تناول الاشواجندا حيث انها تزيد من نشاط الجهاز المناعي في الجسم .. مما قد يؤدي الي تفاقم هذه المشكلة ..
.. مرضي ارتفاع ضغط الدم : بالاخص مع تناول الادويه التي تعمل علي خفض ضغط الدم بسبب خاصية الاشواجندا هي الاخري في القدرة علي خفض ضغط الدم مما قد يؤدي الي حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم لذا يجب الابتعاد عنها في هذه الحاله ..
… المقبلون علي اجراء العمليات الجراحيه : بسبب تأثير الاشواجندا علي الجهاز العصبي المركزي يجب التوقف عن تناوله علي الأقل قبل اسبوعين من العمليه الجراحيه ..
.. الافراط في تناول الاشواجندا قد يؤدي الي حدوث بعض الآلم في الجسم و بخاصة في منطقه الصدر ..
.. قد تتسبب الاشواجندا في حالة الاكثار من تناولها في حدوث نزيف في الانف لدي بعض الاشخاص ..
.. من الممكن أن تتسبب الاشواجندا في حدوث بعض هذه الحالات كالقئ و قرحة المعده أو الاسهال ..

.. الخاتمه ..


العديد من الاعشاب يتم استخدامها في أغراض طبيه عديده ومنها عشبة الاشواجندا التي تدخل في تركيبات بعض الادويه الي جانب تحويلها الي كبسولات طبيه بها خلاصه جذورها و في شكل آمن و جرعات محدده .. الاشواجندا تستخدم في علاج العديد من الامراض منذ القدم و بخاصة في الطب الهندي القديم .. و مع مرور الوقت انتشرت في جميع البلدان كي يتم الاستفاده منها بشكل أكبر ..
و لكن علي الرغم من فوائدها الكثيرة هناك بعض الاضرار التي قد تتسبب فيها لبعض المرضي الي جانب أن الافراط في تناولها هو الاخر له مخاطر .. لذا يجب الاعتدال مع استشارة الطبيب لمعرفه الجرعه المناسبه حتي تكون في مأمن من التعرض لاي ضرر أو مشكلة صحيه ..
F.G..

Leave A Comment