الزنجبيل ما له و ماعليه..

الزنجبيل ما له و ماعليه..

هو واحد من النباتات الجذريه التي تمتاز بطعمها اللاذع و القوي و تتمتع بالعديد من الفوائد الصحيه للجسم .. كما انه يقوم بالوقايه و المساهمه في علاج بعض الامراض كالوقايه من الاصابه بالسرطان و المساهمه في خفض السكري كما أنه يعالج الصداع و الجهاز التنفسي و غيرها من الامراض ..

.. فوائد الزنجبيل ..


1: فوائد الزنجبيل للوقايه من السرطان ..
الزنجبيل هو واحد من النباتات التي تحتوي علي نسب عاليه من مضادات الأكسده و المواد النشطه التي تقوم بدور كبير في كبح عدد كبير من أنواع السرطانات المختلفه كسرطان القولون و المستقيم و سرطان البروستاتا و أيضاً سرطان الجلد وسرطان الرئه ..
2: فوائد الزنجبيل لالتهاب المفاصل ..
هناك بعض المواد النشطه التي توجد في الزنجبيل و التي تعرف باسم الجنجيرول بالاضافه الي مضادات الاكسده .. كلاهما يعمل علي محاربة الميكروبات المختلفه و الالتهابات في الجسم ..و هناك أيضاً بعض الانزيمات التي يحتوي عليها الزنجبيل و التي تعمل علي تحليل البروتينات المتسببه في حدوث التهابات كالتهاب المفاصل .. و لذلك فان تناول الزنجبيل يعمل علي تقليل آلام المفاصل ..
3: فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي ..
تناول الزنجبيل يعمل بشكل كبير علي مساعدة الجسم في التخلص من الغازات .. فهو طارد طبيعي للغازات الزائده في البطن .. و التي تتسبب في الشعور بعدم الراحه الي جانب احتماليه صعودها الي اعلي البطن و تقوم بالضغط علي الاجزاء الدقيقه في الجزع ..
4: فوائد الزنجبيل للقلب ..
يساعد شرب الزنجبيل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم الي جانب قيامه أيضاً بخفض الضغط المرتفع و كلاهما من الاسباب الرئيسيه في الاصابه بأمراض القلب .. و علي الرغم من ذلك فيجب الحرص من قبل من هم يتناولون أدويه الضغط المرتفع و ادويه القلب حتي لا تتعارض وظيفته مع ما يتناولونه من ادويه ..
5: فوائد الزنجبيل في محاربة الجذور الحرة ..
عند اضافة الزنجبيل الي القهوة فان الجسم يحصل علي ثنائي قوي لمكافحة الجذور الحرة و هي عبارة عن جزيئات تنتج في الجسم نتيجه احتراق الاكسجين و تتسبب في أضرار وخيمه .. لذلك عند اضافه ملعقه من الزنجبيل المطحون الي فنجان من القهوه فهذا يساعد بشكل كبير أيضا علي الهضم ..
6: فوائد الزنجبيل للكوليسترول ..
تناول الزنجبيل يقوم بتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم و يعمل علي ارتفاع نسبه الكوليسترول المفيد و من خلال ذلك فهو يقوم بحمايه القلب ايضاً ..
7: فوائد الزنجبيل لتحسين وظائف الدماغ ..
يقوم الزنجبيل بتحفيز وظائف الدماغ من القدرة علي التركيز و زيادة الادراك و تقويه الذاكرة و بذلك فهو يحمي من خطر الاصابه بالألزهايمر و يساعده علي ذلك احتوائه علي نسبة عاليه من مضادات الأكسده .. كما ان تناول الزنجبيل يحمي الدماغ من التدهور الذي قد يحدث بسبب التقدم في العمر ..
8: فوائد الزنجبيل لمرض السكري ..
هناك بعض الدراسات التي أظهرت فائدة الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم بالاخص لدي من يعانون من مرض السكري من النوع الثاني اذا تم تناوله لمده 12 اسبوعاً بشكل يومي و لكن لا يجب الافراط في تناوله و يجب استشارة طبيب ..
9: فوائد الزنجبيل لعلاج الحساسيه ..
استخدام الزنجبيل مفيد للغايه و علاج فعال في التخفيف من التهاب الجيوب الانفيه و الحساسيه الموسميه .. كما ان لديه القدره علي تعديل الاستجابه المناعيه للالتهابات التي ترتبط بالربو التحسسي .. لذلك ينصح بتناوله أو اضافته الي الطعام بنسب معقوله للاستفادة من خصائصه المضاده للالتهابات ..
10: فوائد الزنجبيل لانقاص الوزن ..
بسبب احتواء الزنجبيل علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه القابله للذوبان في الماء و التي تساعد علي زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء .. بالاضافه الي أن الزنجبيل يقوم بزيادة نشاط عمليات الايض و تعزيز عمليه حرق الدهون لذلك فهو يتمتع بدور فعال في المساعده علي انقاص الوزن ..


11: فوائد الزنجبيل للمرأه :
.. يخفف من آلام الدورة الشهريه ..
له دور في تسكين الآلم و التخفيف من الاعراض المصاحبه للدورة الشهريه و ذلك عن طريق تناوله ساخن ..
يقوم الزنجبيل بالعمل علي الوقايه من السرطانات المختلفه الخاصه بالنساء كسرطان الثدي و سرطان المبيض ..
.. يساعد أيضاً تناول الزنجبيل في التخفيف من أعراض الحمل .. كالدوار و الغثيان وآلام الرأس و القئ و اضطرابات المعده أيضاً .. الا انه يجب الحرص من قبل الحامل في تناول نسبه قليله منه و اضافته الي الطعام بنسب بسيطه أيضاً ..
12: فوائد الزنجبيل للناحيه الجنسيه :
يعرف الزنجبيل منذ العصور القديمه علي أنه منشط جنسي فعال للرجل و المرأة ..
13 : فوائد الزنجبيل للفم و الاسنان :
يعمل الزنجبيل علي كبح نمو البكتيريا في الفم مما يساعد في حماية اللثه من التعرض الي
الالتهاب .. و يقوم بذلك بفضل وجود مركب يعرف باسم جينجيرول ..
14: فوائد الزنجبيل لمقاومة العدوي ..
تناول الزنجبيل يومياً يقلل من خطر الاصابه بالعدوي كما انه يمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا المختلفه التي تهاجم الجسم .. كما ان له دور فعال في القضاء علي التهابات الجهاز التنفسي .. لذلك فهو يساعد في حمايه الجسم من الاصابه بالعدوي و تقليل فرص الاصابه بالامراض المختلفه ..
15: فوائد الزنجبيل للشعر ..
الزنجبيل يُعد علاج لكثير من المشكلات التي تواجه الشعر فعند استخدام زيت الزنجبيل للشعر فهو يساعد علي زيادة نمو الشعر و تقليل تساقطه .. بالاضافه الي علاج مشكله قشره الشعر و التخلص منها .. كما انه يقوم بمحاربة ظهور الشعر الأبيض الذي ينتج بسبب أسباب نفسيه أو نقص بعض العناصر الغذائيه .. و لكن عند استخدامه يجب اضافة العسل اليه كي تزيد فاعليته ..
16: فوائد الزنجبيل للبشره ..
الزنجبيل يساهم بشكل كبير في نضارة البشره بسبب احتوائه علي مضادات الاكسده التي تساعد علي تفتيح و تنقيه البشره .. وتعقيمها و وقايتها من الالتهابات .. كما انه يساعد علي تخفيف التجاعيد .. و محاربة علامات تقدم العمر أيضاً .. و له دور ايضاً في علاج حب الشباب .. و يعمل علي توحيد لون البشرة و تصفيتها ..
ما هي الطريقه المثلي لتناول الزنجبيل ..
من الممكن تناول الزنجبيل في شكله الطازج كجذور الزنجيبل .. أو تناوله في شكل منقوع أو مغلي .. و من الممكن تحضير عصير من جذور الزنجبيل .. أو استخدامه كمسحوق أو استعمال زيت الزنجبيل في الحالات المختلفه ..

هناك عدد من الاضرار و المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول الزنجبيل ..


من الممكن ان يتسبب الافراط في تناول الزنجبيل الي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ..
كحرقه المعده و الاسهال و حدوث تهيج في الفم .. و من الممكن ان يحدث انتفاخ في البطن بسبب تراكم الغازات .. لذلك ينصح بعدم تناول الزنجبيل الطازج علي وجه التحديد بكميات كبيرة اذا كان لديك تاريخ مرضي بالقرحه المعِديه او التهاب في الامعاء أو انسدادها.. فقد يتسبب ايضاً بلع الزنجبيل بدون مضغ جيد الي انسداد الامعاء ..


.. هناك أيضاً بعض المخاطر علي الحمل .. بسبب تآثيره علي الهرمونات النسائيه التي من الممكن ان تتسبب في النهايه بالاجهاض أو النزيف..
.. بالنسبه لمرضي السكري .. يقوم الزنجبيل بخفض مستويات السكر في الدم و هذا من الممكن أن يتسبب في خطر لمن يعاني من مرض السكري .. و قد تتمثل الاعراض التي يعاني منها مريض السكري في الدوار و الضعف وغيرها من الاعراض و في هذه الحالة ينصح بتناول كوب من العصير علي الفور لظبط مستوي السكر في الدم ..
.. يقوم الزنجبيل بخفض مستوي ضغط الدم لذلك يجب الابتعاد عن تناوله من قبل من يعانون من الضغط المنخفض ..
.. قد يقوم باحداث خلل في ميوعة الدم .. الزنجبيل يحتوي علي عدد من المواد الكيميائيه التي توجد في الاسبرين و تعرف باسم الساليسسلات و التي تعمل علي منع تجلط الدم .. و هذا الامر يشكل خطر كبير علي من يعانون في الاساس من مشاكل النزيف و ميوعة الدم ..
.. من الممكن أن تحدث لدي بعض الاشخاص حساسيه الزنجبيل .. و التي تظهر أعراضها بعد تناوله في شكل طفح جلدي و الشعور بعدم الراحه في الفم و المعده أيضاً ..
و هناك بعض الاضرار الاخري كالشعور بالخدران و الشعور بالنعاس ..
كما أنه قد يتعارض مع عمل بعض الادويه مثل مضادات تخثر الدم ..
و قد يرتفع خطر الاصابه بامراض القلب .. لذلك لا يجب الافراط في تناول الزنجبيل بغرض الحصول علي فوائده الكثير فالاكثار منه لا يأتي الا بالضرر و ليس النفع ..
فقد يتسبب الاكثار من تناول الزنجبيل في حدوث ارتجاع مريئ أو الحموضه ..

الخاتمه ..


الزنجبيل من النباتات الهامه الموجوده في الطبيعة و التي يتم استخدامها في العديد من المجالات و في عدد كبير من الاشكال التي يمكن الحصول عليها منه ..
فالي جانب الفوائد الكثيرة للزنجبيل هناك عدد كبير أيضاً من الفيتامينات التي يحتوي عليها .. فهو يحتوي علي نسبه جيده من البروتين و الفسفور و الحديد و نسبة من الالياف الغذائيه و الكالسيو م و الدهون و الكربوهيدرات و الزنك و النحاس و عدد لا يحصي من الفيتامينات المختلفه التي يحتاجها الجسم البشري بشدة لاستكمال الحياه بشكل جيد و اعانته علي الحصول علي الطاقه اللازمه ليومه و عمله ..
و لكن علي الرغم من هذا الكم الهائل من الفيتامينات و الفوائد التي يحتوي عليها الزنجبيل الا ان الاكثار منه قد يعرض للخطر و بخاصة اذا كنت تعاني من مرض مزمن أو لديك حساسيه منه ..
لذلك يجب استشارة الطبيب في تلك الحالات ..
كما انه يفضل في الاغلب عدم الافراط من تناول أياً من الاعشاب او البهارات كي لا ينقلب نفعها الي ضرر ..
F.G..

Leave A Comment