.. الريحان و فوائده..

الريحان أو الحبق كما يُعرف هو واحد من النباتات و الاعشاب ذات الرائحه النفاذه .. و الذي يستخدم كتوابل يتم اضافتها الي الطعام في العديد من المطابخ العالميه .. يحتوي الريحان علي فوائد جامه .. كما أن له العديد من الانواع المختلفه و التي تنمو في بلدان دون الاخري .. احتواء الريحان علي مجموعه كبيرة من الفيتامينات و المعادن ميزه بشكل كبير ضمن مجموعه كبير ه من النباتات و الاعشاب الاخري .. هذا الي جانب قيامه بعلاج الكثير من الامراض التي تصيب مختلف الاجهزة الحيويه في الجسم .. و من تلك الامراض الوقايه من الاصابه بأمراض القلب .. و تقويه البصر و أيضاً محاربه السرطان و غيرها من أمراض أخري ..
1 : فوائد الريحان للسكري :
يقوم الريحان بتنظيم مستوي السكر في الدم و ذلك من خلال استخدام كامل نبتة الريحان و ليس جزء و احد منها .. و من خلال ذلك يتمكن مرضي السكري بالاخص من النوع الثاني من خفض نسبه السكر في الدم .. هذا الي جانب قيامه بوقايه مرضي السكري من زيادة الوزن و زيادة نسبة الأنسولين في الدم و أيضاً يقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و غيرها من فوائد عديده يقدمها لمرضي السكر ..
2 : فوائد الريحان لمحاربة السرطان :
بعض الدراسات أظهرت أن الريحان قادر علي محاربة الخلايا السرطانيه في الجسم من خلال مضادات الاكسده الموجوده به .. و يساعده في ذلك أيضاً احتوائه علي بعض المواد كيميائيه نباتيه كحمض روزمارينك و الأوجينول و الأبيجينين و حمض كارنوسيك .. و هذه المواد النشطه تساعد علي منع تلف الحمض النووي الناتج عن الاشعاع .. و بالاخص فان ريحان القرنفل توصلت الدراسات الي أنه قادر علي تثبيط تكاثر الخلايا السرطانيه كما أنه يساعد في عمليه الموت المبرمج للخلايا ..
3 : فوائد الريحان لفقر الدم :
الريحان من الاعشاب التي تحتوي علي نسبه جيده من الحديد لذا فهو مصدر جيد لتزويد الجسم بالنسبه التي يحتاجها من الحديد مما يساهم في تكوين هيموجلوبين الدم و زيادة عدد كرات الدم الحمراء .. و قد تتعادل نسبة الحديد فيه لنسبنه في السبانخ التي تشتهر باحتوائها علي أكبر نسبه من الحديد .. لذا فهو يُعد علاج ممتاز لفقر الدم و الوقايه منه أيضاً ..
4 : فوائد الريحان لصحة القلب و الشرايين :
مضادات الأكسده الموجوده في الريحان و خاصة البيتاكاروتين الذي يتحول الي فيتامين أ و يقوم بمحاربة الجذور الحرة و تأكسد الكوليسترول و هذا قد ينتج عنه جلطات و سكتات قلبيه .. بالاضافه لاالي احتواء الريحان علي نسبة من البوتاسيوم و المغنسيوم اللذان يعملان علي حماية الأوعيه الدمويه و تعزيز صحتها .. و العمل علي زيادة انبساط و توسيع الشرايين و الحد من خطر ارتفاع الضغط و الاصابه بنوبه قلبيه .. لذا فان استهلاك الريحان يساهم بشكل كبير في حمايه القلب و الحفاظ علي صحته ..
5 : فوائد الريحان للجهاز التنفسي :
يتمتع الريحان بخصائص مضاده للالتهابات مما يساعد في الحد من الاصابه بنزلات البرد و التخفيف من حدة أعراض الربو و التهابات الجهاز التنفسي المختلفه ..
6 : فوائد الريحان للجنس :
رائحة زيت الريحان تعزز من الرغبه الجنسيه .. فهي تقوم برفع مستويات الطاقه و تعزز من تدفق الدم .. كما أن الريحان في الطب الهندي كان يُعرف علي أنه أكسير الحياه و صاحب القدرة علي تعزيز القدرة الجنسيه و تحسين المزاج و تعزيز الاحساس بالتفاؤل و مقاومة الاجهاد أيضاً ..
7 : فوائد الريحان للكبد :
تناول و استهلاك عشبة الريحان يساعد في حماية الكبد و الحفاظ علي صحته و ذلك من خلال محتواها من مضادة الاكسده التي تقاوم الاصابه بالعديد من الامراض و محاربه الكثير من الخلايا الضاره الموجوده في الجسم و العمل علي تخليص الكبد من السموم .. مما يساهم في حماية الكبد و مساعدته علي القيام بدوره في الجسم بشكل سليم ..
8 : فوائد الريحان للبصر :
العين من اكثر أعضاء الجسم التي تتعرض الي العديد من الالتهابات سواء كانت هذه الالتهابات فطريه أو فيروسيه أو بكتيريه .. حيث يقوم الريحان بمقاومة العديد من الامراض كالتهاب الملتحمه .. بالاضافه الي تمتعه بصفات مهدئه و مضاده للالتهابات التي تحمي العين من خطر الجذور الحرة .. فاستهلاك الريحان يساعد في الحمايه من الاصابه ببعض الامراض الخطيره كالانحلال البقعي و الجلوكوما ..
9 : فوائد الريحان للدماغ :
يساهم مستخلص الريحان في تحسين وظائف الدماغ بعد الاصابه بالسكته الدماغيه .. كتحسين الذاكرة و خفض نسبة الاجهاد التأكسدي .. و أيضاً التقليل من حجم الاحتشاء الدماغي و هو عبارة عن مجموعه من الأنسجه الميته في الدماغ تتسبب في تضيق أو انسداد في الشريان المغذيه للدماغ ..


10 : فوائد الريحان للاكتئاب :
من خلال بعض الدراسات وجدو أن زيت الريحان له تاثير كبير في التقليل من الاعراض المصاحبة للاكتئاب .. مثل التحسين من التغييرات السلوكيه و البيوكيميائيه و خفض معدل الموت المبرمج لعدد من الخلايا العصبيه لدي عدد من الفئران التي تم اجراء هذه التجارب عليها ..
11 : فوائد الريحان للجهاز الهضمي :
مع تناول مشروب الريحان نتمكن من التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي المختلفه فهو يقوم بتسهيل عمليه الهضم و تقليل امكانية الاصابه بالامساك و علاجه ..
12 : فوائد الريحان للصحة النفسيه :
الريحان يعمل علي تخفيف التوتر و القلق الناتج من الضغوطات العصبيه .. و ذلك من خلال بعض المواد الكيميائيه الموجوده به و التي لها القدره علي تخفيف نسبة هرمون الكورتيزول الذي يزيد افرازه في الجسم في حالات التوتر ..
13 : فوائد الريحان كمضاد للبكتيريا :
يقوم زيت الريحان بحماية الجسم من نمو البكتيريا الضاره فيه .. كما أنه له دور فعال ايضاً في مقاومة بعض انواع البكتيريا المقاومه للمضادات الحيويه … لذلك فهو يستطيع تثبيط تلك السلالات من البكتيريا .. و كانت تلك النتائج من خلال العديد من الدراسات ..
14 : فوائد الريحان للمعده :
مستخلصات الريحان تقوم بتعزيز نمو البكتيريا النافعه في الأمعاء و قتل البكتيريا الضارة .. كما يقوم الريحان بمعادلة الأس الهيدروجيني و توازن الاحماض في الجسم .. هذا الي جانب التخلص من الانتفاخات و احتباس الماء .. و التقليل من تشنجات المعده و علاج الحموضه ..
كما ان الريحان لديه القدرة علي قتل الديدان و الطفيليات .. و علاج أثار قروح المعده ..
15 : فوائد الريحان للآذن :
من خلال خلط بعض من قطرات زيت الريحان مع الكميه ذاتها من زيت جوز الهند و يتم وضع قطنه في هذا الخليط و من ثم وضعها في الاذن مرة الي مرتين في اليوم و بذلك يمكنك علاج التهابات الاذن ..
16 : فوائد الريحان للاقلاع عن التدخين :
تساعد أوراق الريحان في الاقلاع عن التدخين و ذلك من خلال مضغ هذه الاوراق كلما رغبت في التدخين فاذا قمت بمضغها و بعدها بدأت في التدخين سوف تشعر بتحرق في الحلق مما يجعلك غير مرتاح لهذا الامر .. لذا فهر يدفع الي الاقلاع عن التدخين اذا استمريت علي تجربة ذلك عدة مرات ..
17 : فوائد الريحان للبشرة :
بسبب الخصائص المضاده للبكتيريا و الالتهابات التي يحتوي عليها الريحان الي جانب العديد من المعادن و الفيتامينات التي تحتاجها البشرة .. فهو يساعد في علاج حب الشباب .. الي جانب مقاومة التجاعيد و علامات التقدم في العمر و الشيخوخه المبكره .. كما أنه يعيد الي البشرة نضارتها و توهجها ..
كما أنه يقوم بعلاج التهابات البشرة و حكة الجلد التي تتسبب فيه بعض أنواع البكتيريا .. و هو أيضاً له تأثير فعال علي علاج البهاق من خلال تناول شاي الريحان بشكل منتظم ..
18 : فوائد الريحان للشعر :
استخدام زيت الريحان يساعد علي تقوية بصيلات الشعر .. كما أنه يقوم بعلاج قشرة الرأس و الحكه التي تحدث في فروة الرأس و الالتهابات .. هذا الي جانب قدرته علي تأخير الشيب المبكر .. و مع الاستمرار في استخدامه يعمل علي تكثيف الشعر و علاج تساقطه ..

هناك عدد من الفوائد الاخري للريحان و هي :


.. قد يساهم في خفض الضغط لدي مرضي الضغط المرتفع ..
.. يقلل من نمو البكتيريا المسببه لتسوس الاسنان كما يمنح الفم رائحه ذكيه ..
.. يعزز من صحة الكلي ..
يزيد من اليقظه الذهنيه ..
يقلل من الاصابه بسرطان الثدي و سرطان القولون و البنكرياس ..
.. يساعد في علاج الصداع .
.. علي الرغم من فوائد الريحان الكثيرة الا ان هناك بعض الاضرار التي قد يتسبب في حدوثها ..
.. تناول الريحان بكميات معقولة للحامل و المرضع آمن و لكن مع الافراط في تناوله يتسبب في حدوث بعض الاضرار للجنين في حالة الحمل و المرضع في فترة الرضاعه ..
.. زيوت و مستخلصات الريحان تؤدي الي ابطاء عمليه تخثر الدم و زيادة خطر النزيف لدي الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف لذا لا يجب علي من يعاني من هذا الامرض الاكثار من تناول الريحان و لكن يجب عليه الحذر ..
.. مرضي الضغط المنخفض يجب عليهم الابتعاد عن تناول الريحان بسبب خصائصها الخافضه لضغط الدم ..
.. علي من سوف يخضع لاجراء عمليه جراحيه الابتعاد عن تناول الريحان قبل الجراحه علي الأقل باسبوعين بسبب خصائصه المميعه للدم ..
.. هناك بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسيه تجاه الريحان لذا يجب عليهم الحذر حتي لا يتسبب لهم بحكه في الجلد أو احمرار أو غيرها من أعراض الحساسيه التي قد تصل في حالة الحساسيه الشديده الي صعوبه في التنفس و الاختناق ..
.. ممكن ان يتسبب الريحان في انخفاض سكر الدم في حالة الاكثار منه مع تناول أدوية خفض السكري كالانسولين ..
..عند تناول الريحان أو زيته لفترة طويله قد يسبب سرطان الكبد بسبب احتوائه علي مادة
الاستراجول السامه ..

.. الخاتمه ..


الريحان من النباتات و الاعشاب المميزة ذات الرائحه القويه و العطرة .. له العديد من الاستخدامات في أكثر من ناحيه بسبب تمتعه بالكثير من الفوائد و المواد التي تحتاجها مختلف أجهزة الجسم الحيويه .. فهو يوفر الطاقه للجسم من خلال تزويده بالمعادن و الفيتامينات المختلفه .. و لكن مهما كانت الفائده كبيرة فهناك أيضاً أضرار حتي و ان قلت .. لذا يجب الحذر في استخدام أي شكل من أشكال الريحان حتي نتمكن من الابتعاد عن اضراره و الحصول فقط علي فوائده فبالاعتدال نستطيع حصاد الفائدة فقط .. كما أنه يجب في حالة حدوث بعض الاثار الجانبيه استشارة الطبيب علي الفور ربما تكون مصاب بحساسيه تجاه الريحان .. كما انه عليك الابتعاد عن الافراط في تناوله اذا كنت تعاني من احدي الامراض المزمنه ..
F . G ..

Leave A Comment