حب الرشاد بين الفائده والضرر..

حب الرشاد بين الفائده والضرر..

هناك العديد من النباتات التي تنتشر حول العالم و تتمتع بفوائد كثيره قد يعلمها البعض و يغفل عنها البعض الأخر و لكن مع الوقت تظهر بعض الفوائد الهامه لبعض النباتات التي تحُث الناس علي استخدامها .. و لكن مع مراعاة المحاذير الامنه .. و من خلال الطب التكميلي أو العلاج بالاعشاب نتعرف عن قرب بفوائد العديد من النباتات التي تساعد في علاج الكثير من الامراض المزمنه التي يصعُب مداواتها من خلال العلاجات الكيميائيه المختلفه ..
و يضطر المريض أن يُعاني منها علي مدار عمره و يتعايش مع المسكنات كي يستطيع استكمال حياته بشكل شبه طبيعي …
تزخر الطبيعه بأشكال عديده من النباتات التي تحتوي علي فوائد من الممكن أن تقي الانسان من العديد من الامراض اذا فقهَ أهميتها في وقتٍ أبكر كي تُصبح عاده لديه .. فكل ما يأتي من الطبيعه لا يأتي الا بالخير الوفير و الصحه الجيده ..
و لكن مع ذلك ينبغي علينا ألا نزيد الكميه من أي شئ .. فكل شئ في الحياه لابد و ان يكون بمقدار معين حتي لا تحدُث أية اضرار محتمله ..
ومن تلك النباتات ذات الفوائد الجامه هو حب الرشاد أو ما يُعرف علمياً باسم
Lepidium sativum or Cresson .. وهو من الفصيله الصليبيه Ctuci Ferae
الموطن الاصلي لنبات حب الرشاد ..

حب الرشاد بين الفائده والضرر..
حب الرشاد بين الفائده والضرر..


يعتبر الموطن الاصلي لهذا النبات في الشرق الاوسط حيث النسبه الاكبر منه تتواجد فيه .. فهو موجود بكثره في سوريا و بالاخص في الجولان و حوران و يكون طبيعياً أو مزروعاً .. و ينمو ايضاً بكثره في تركيا ..
يُعرف حب الرشاد باسم الثّفاء .. و علي الرغم من انتشاره الكبير في منطقة الشرق الاوسط الا أنه ينتشر في جميع دول العالم الاوروبيه و أيضاً في الهند حيث يعتمدون عليه في أشياء كثيره ..
حب الرشاد عباره عن نبات ينمو فوق سطح الأرض ولديه براعم .. و تستخدم الاجزاء التي تنمو منه فوق سطح الارض كمواد علاجيه ..
ينمو هذا النبات بارتفاع يتراوح من 20 الي 40 سنتمتر فوق سطح التربه التي يوزرع فيها .. و يتميز ببراعمهُ الملساء التي تميل الي الزرقه .. و جذعه له شكل قائم مستدير و متفرع .. و له اوراق رقيقه ذات لون أخضر فاتح ..
من الممكن استخدامه في شكله الطازج او حتي بعد تجفيفه و ذلك في وقت الموسم الخاص به أو بعده بفتره قليله .. و لكن في أغلب الوقت يتم استعماله طازجاً حيث تكون فائدته اعلي ..
لحب الرشاد طعم قريب الي حدٍ ما من طعم الفجل المميز .. بذور حب الرشاد لها قشره رفيعه للغايه و عندما يتم اضافة الماء اليها تنتفخ بشكل ملحوظ ..
هناك العديد من المواد الفعاله في نبات حب الرشاد ..
كل جزء من هذا النبات يتمتع بفائده كبيره .. فأوراقه الخضراء تحتوي علي مادة الجلوكوزينولات و حمض الاسكوربيك و هو فيتامين (ج) ..
و أيضاً البذور تحتوي علي الجلوكوزينلات و الستيرويدات القلبيّه ..
و هناك العديد من المكونات الكيمائيه ايضاً .. فهو يحتوي علي العديد من المعادن مثل : الحديد و الفوسفور و المنغنيز و اليود و الكالسيوم و الزرنيخ أيضاً و البوتاسيوم ..
و فيتامينات أخري كثيره كفيتامين أ , ب , هـ, ج .. و يحتوي أيضاً علي كاروتينات و زيوت طياره و جلوكوزيد ..
و يعتبر حب الرشاد من أكثر النباتات الغنيه بمادة اليود و لذلك فهو سهل الهضم بشكل كبير .. و يحتوي ايضاً علي نسبه من الكبريت و فيتامين سي و الكاروتين ..
و هناك دراسات حديثه اكدت علي انه يحتوي علي عنصر من المضادات الحيويه المبيده للجراثيم ..
و من هنا تتضح ببعض الفوائد التي لا تنتهي لهذا النبات المعجزة فهو عنصر مهم لحيوية الجسم بصفه عامه .. كما أنه من الممكن استخدام جرعات محدده منه في تنشيط الجانب الجنسي .. فهو يحتوي علي علي فيتامين تكوفرول المشابه الي حد كبير لفيتامين (هـ ) و هذا الفيتامين علي وجه التحديد لديه دور فعال في حيويه الجسم ..
بسبب ما يتمتع به حب الرشاد من نكهه مميزة و فوائد صحيه عديده فهو يعطي اضافه غنيه بالفيتامينات كما أنهُ يُضيف لذه مختلفه الي السلطات و الأطعمه المختلفه و بخاصة السندويشات ..
فوائد حب الرشاد ..
فوائد حب الرشاد لا تُحصي فهي كثيره للغايه و لكن عدد الدراسات و الابحاث التي تناولته لا تستطيع اثبات كافه هذه الفوائد و انما قد توصلت الي عدد من هذه الفوائد و هي الآتي :
. لهُ خصائص تُفيد في علاج أمراض و التهابات الجهاز التنفسي و تساعد في تحسين النفَس ..
.. له دور كبير في مكافحة ارتفاع ضغط الدم …
له تأثير كبير علي الجهاز الهضمي فهو يُعتبر ملين طبيعي ..
.. يعمل علي تظبيط معدلات السكر في الدم ..
.. له تأثير كبير في علاج بعض الامراض الجلديه ..
.. يعمل حب الرشاد علي تنظيم الدورة الشهريه ..
.. يقي من انخفاض نسبة الهيموجلوبين و الاصابه بأمراض فقر الدم بسبب احتوائه علي نسبه جيده من الحديد و حمض الفوليك ..
.. يحارب البكتيريا من خلال خصائصه المضاده للبكتيريا ..
هناك بعض الدراسات التي اجريت علي حب الرشاد للتأكد من قدرته علي محاربة مرض السرطان و لكن مع مراعاه الجرعه المناسبه الي جانب اذا كان مناسب لصحة المريض فقد يكون يُعاني من أمراض أخري قد يتسبب في ضرر معها ..
بسبب قدرته علي تحسين وظائف الرئه فهو مفيد للغايه لمرضي الربو فهو يقلل من أعراض مرض الجهاز التنفسي كالعطس و السعال ..
.. يعمل حب الرشاد علي تعزيز و تحسين عمل جهاز المناعه و حماية الجسم من الأمراض .. تحتوي بذور حب الرشاد علي مواد مضاده للسرطان و الاورام و لذلك فهو يعمل علي الوقايه من الاصابه بالامراض السرطانيه المختلفه مثل سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان المعده و الجلد أيضاً ..
كما أنه يعمل علي تحسين الصحه العقليه و يساعد علي تنشيط الذاكره و بذلك فهو يقلل من خطر الاصابه بمرض الزهايمر ..
.. تُعتبر حبوب الرشاد منشط جنسي طبيعي يدعم الرغبه الجنسيه ..

هناك العديد من الفوائد لحبوب الرشاد التي تحمي عدد كبير من اجهزة الجسم ..

1: فوائد حب الرشاد للكُلي ..
من أهم الفوائد التي يُساهم بها حب الشباب في تحسين صحة الكُلي هي أنه يُساعد في عمليه ادرار البول مثله مثل الادويه التي تعمل علي ذلك و لكن لا ينبغي الاستغناء عن الأدويه و الاعتماد علي حب الرشاد فقط في ذلك دون استشارة طبيبك المختص ..
و من الفوائد التي يُقدمها حب الرشاد الي الكُلي ايضاً هو أنه يعمل علي تخفيف الاضرار التي من الممكن ان تلحق بها نتيجة الارتفاع الحاد في مستوي السكر في الدم و ذلك بالنسبه للمرضي المصابين بمرض السكري ..
و أكدت علي ذلك الدراسه التي أُجريت للتأكد من صحه ذلك و تم نشر هذه الدراسه في مجله الطب المبني علي الأدله و الطب البديل ..
2: فوائد حب الرشاد لمرض السكري ..
يمكن استخلاص مركب الميثانول من نبات حب الرشاد الذي يحتوي علي كافة العناصر التي تلزم لتخليق هذا المركب .. الذي يعمل علي خفض نسبه السكر في الدم .. كما أنه ينجح في اعادة كافة التغييرات الحيويه و النسيجيه لدي مرضي السكري الي حالتها الطبيعيه ..
و ايضاً يُساهم بشكل كبير في زيادة مضادات الاكسده و تحسين مستوي الدهون في الجسم .. و تم تأكيد ذلك من خلال عدد من الدراسات و الابحاث التي أُجريت علي عدد من الفئران و نشرت تلك الدراسات في مجلة أبحاث المنتجات الطبيعيه في عام 2019 ..
3: فوائد حب الرشاد لمرضي سرطان الثدي ..
بسبب الخصائص المضاده للأكسده التي تتمتع بها بذور الرشاد فمن خلال ذلك يكون لها تآثير كبير علي ابطاء عمليه تطور أو تفاقم نسبه و حجم الورم بالنسبه لسرطان الثدي .. و هناك بعض الاحتمالات بان لدي بذور الرشاد قدره علي منع تطور مرض سرطان الثدي و من الممكن أيضاً أن يكون له دور في علاجه .. و كل ذلك قد أُثبتَ من خلال بعض الدراسات التي أُجريت معملياً ..
4 : فوائد حب الرشاد لعلاج القولون ..
يحتوي الغلاف الخارجي لحب الرشاد علي صمغ هذا الصمغ له وظيفة ملين طبيعي و بذلك يقوم حب الرشاد بالتخفيف من أعراض الامساك و من هنا يقوم بتنظيف الجهاز الهضمي من كافة السموم و الترسبات العالقه من الفضلات .. و لكي تتمكن من الحصول علي أفضل نتيجه في هذه النقطه لابد من خلط بذور الرشاد مع العسل لتحسين حالة الزحار الاميني و هو الاسهال المستمر الذي ينتج بسبب الاصابه بعدوي الاميبا التي تقتل الأمعاء و خلايا جهاز المناعه و غيرها .. فبسبب هذا الغلاف الصمغي الخارجي فهو يقلل من تهيج الامعاء و يعالج الاسهال ايضاً ..
و لدي حب الشباب القدره علي تقليل حدة المغص و بخاصة في حالة الاطفال الرضع عند استخدامه كمسحوق و اضافته الي الماء الساخن ..
5 : فوائد حب الشباب المضاده للاكسده ..
الزيوت المستخلصه من بذور الرشاد تُعتبر مصدر قيم للغايه للمركبات النشطه بيولوجياً.. و من هنا يمكن استخدامها في العديد من الاغراض و أولها تحضير الأدويه و المركبات الطبيه .. و يختلف تاثيرها المضاد للاكسده نظراً لاختلاف الجرعات المستخدمه منها ..
6 : فوائد حب الرشاد للعظام و المفاصل و الظهر ..
في العصور القديمه كاان حب الرشاد يُستخدم للتسريع من شفاء كسور العظام .. فهو يُعتبر مفيد للمفاصل و العظام بشكل عام .. كما انه يستخدم بكثره لهذا السبب في المملكه العربيه السعوديه و غيرها من البلدان العربيه الأخري .. و كانت النتائج التي أجريت عليه للتأكد من هذه النقطه تُدعم ذلك بشده ..
و علي الرغم من ذلك الا اننا مازلنا في حاجه الي المزيد من الدراسات .. فهناك أيضاً ما تم ملاحظته من فوائد في نقطه علاج العظام و المفاصل و هي قدرة بذةر الرشاد في التقليل من الالتهابات و تعمل أيضاً كمسكن للألم .. و العمل علي التقليل من تيبس المفاصل و زيادة ليونتها و الحد من انتفاخها ..
و هذا ما أشارت اليه مراجعه لتلك الدراسات التي تناولت حب الرشاد في جامعة بيرزيت في الضفه الشرقيه في فلسطين ..
7 : فائدة حب الرشاد للكبد ..
تقوم بذور الرشاد بالعمل علي طرد السموم من الجسم مما يُساعد علي تنشيط الكبد فهو العضو الاكبر الذي تتجمع فيه السموم فهو يعمل كمنشط للكبد للقيام بوظيفته بشكل جيد ..
8 : فوائد حب الرشاد للوقايه من السرطان بشكل عام ..
السبب الاساسي في تكون السرطان هو انقسام الخليه وبسبب احتواء حب الرشاد لفيتامين ( ج) فهو يقاوم عملية انقسام الخليه من خلال مضادات الاكسده .. كل هذا الي جانب نسبة البروتينات العاليه الموجوده فيه .. و التي تُساعد علي تنشيط الدوره الدمويه للجسم .. و امكانيه الوصول الي الخلايا التالفه بسبب العلاج الكيميائي .. و لكن لم تُثبت الدراسات ذلك بشكل أكيد ..
9: فوائد حب الرشاد لصحة القلب ..
بسبب عدم احتواء بذور حب الرشاد علي اية نسبه من الكوليسترول لذلك فهو من الأطعمه النافعه التي تدخل الجسم و تعمل علي تحفيز نشاط الكبد في انتاج الكوليسترول النافع و بذلك فهو قادر علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ..


10 : فوائد حب الرشاد بالنسبه لصحة الفم ..
يحتوي حب الرشاد علي نسبة كبيرة من الكالسيوم و ذلك فهو يُساعد علي حماية الأسنان من خلال الحفاظ علي الطبقه علي الطبقه الخارجيه الصلبه و حمايتها من التأكل الذي يتسبب فيه تواجد البكتيريا و الجراثيم في الفم و لان حب الرشاد يحتوي علي مضادات حيويه تعمل علي محاربه البكتيريا .. فهو عامل كبير في حماية اللثه و المساهمه في تكوين أنسجتها كما أنه يقي من تسوس الاسنان ..
11: فوائد حب الرشاد للحفاظ علي صحة العين ..
هناك نسبه لا بأس بها من فيتامين أ و فيامين ج في بذور حب الرشاد .. بالاضافه الي احتوائه علي نسبه عاليه من البروتين التي تساعد بشكل كبير في تكوين أنسجة العين ..
و هذا ما يقوم بالحمايه من الاصابه بالامراض الوراثيه .. كما أن فيتامين ج يقوم بدور كبير في الحمايه من الامراض التي تُسببها الجراثيم و الاتربه ..
12 : فوائد حب الرشاد في تقويه الذاكره ..
النسبه العاليه من فيتامين ب المركب التي يحتويها حب الرشاد .. تُساعد بشكل كبير في تقوية و تعزيز القدرات الذهنيه .. مما يؤدي الي رفع معدلات الذاكرة و السرعه في تذكر الاشياء .. كما أنه يعمل أيضاً علي زيادة القدرات العقليه علي الانتباه و التفكير و التركيز ..
13: فوائد حب الرشاد لتقوية المناعه ..
يعمل حب الرشاد علي تعزيز مناعة الجسم من خلال احتوائه علي نسبه من فيتامين ج و أ .. الذي يحفز الجسم علي انتاج كريات الدم البيضاء و محاربه الميكروبات و حمايه الجسم من العدوي المختلفه من خلال الخصائص التي المضاده للميكروبات و بذلك يقوي من جهاز المناعه لمواجهه الامراض المختلفه ..
14 : فوائد حب الرشاد بالنسبه للجلد ..
يعمل حب الرشاد علي التخفيف من الالتهابات الجلديه المختلفه عن طريق فيتامين ج الذي يقوم بالتخلص من هذه الالتهابات كما يعمل علي الوقايه منها أيضاً ..
15 : فوائد حب الرشاد في تحسين نسبة الهيموجلوبين ..
يقوم حب الرشاد بتحسين مستوي الهيموجلوبين .. كما أنه يُعالج أمراض فقر الدم الخفيفه الي المعتدله التي يعاني منها الكثير من الاشخاص و بخاصةً النساء و الفتيات .. فمن خلال تناول بذور حب الرشاد يمكن التحكم في نسبه الهيموجلوبين .. كما أن احتوائه ايضاً علي نسبة عاليه من الحديد يدعم علاج فقر الدم و انخفاض نسبه الهيموجلوبين عن طريق تناوله بجرعه محدده ..

16: فوائد حب الرشاد في تنظيم الطمث ..
يحتوي حب الرشاد علي هرمون الاستروجين النباتي الذي يعمل كهرمون الاستروجين لدي النساء .. لذلك فهو يُساعد في تنظيم الدورة الشهريه .. من خلال تحفيز تدفق الدم في منطقة الحوض و حول الرحم ايضاً .. مما ينتج عنه تحفيز الدورة الشهريه ..
17: فوائد حب الرشاد لمرحلة سن الياس ..
تصل معظم النساء الي هذه المرحلة عندما تقل نسبه الهرمونات الجنسيه كالاستروجين و البروجيسترون في الجسم .. و يسبب نقص نسبة هذه الهرمونات تواجه معظم النساء بعض الأعراض الخفيفه الي المتوسطه .. مثل تهيج الجلد و تقلب المزاج و عدم انتظام النوم و زيادة الوزن و غيرها من اعراض أخري قد تقل أو تزيد عند نساء عن اخري ..
و بسبب احتواء حب الرشاد علي ال فايتوايستروجين و الذي يتكون من هيكل مشابه لهرمون الاستروجين لدي النساء .. فهو يعمل مثل وظائف الاستروجين و لكن بشكل ضعيف ..
و من هنا نجد أن تناول بذور حب الرشاد بشكل منتظم قادر علي علاج هذه الأعراض التي تُصاحب سن اليأس أو التي تلي فترة انقطاع الطمث ..
18: فوائد حب الرشاد في محاربة السمنه ..
علي الرغم من احتواء بذور حب الرشاد علي نسبه من الدهون فهي تعد من الاطعمه الغنيه بنسبه عاليه من الدهون التي تمد الجسم بطاقه عاليه .. الا انه رغم ذلك فان تناولها من جانب النساء التي تُعاني من السمنه مفيد :
فهي غذاء عالي البروتين .. و ايضاً مصدر جيد للحصول علي الالياف لذلك فهي تستغرق وقت اطول في الهضم مما يُقلل من تناول الطعام .. بالاضافه الي احتوائه علي مضادات الاكسده التي تساعد علي الحفاظ علي صحة الجسم في حالة جيده ..
كما ان حب الرشاد يُحافظ علي مستوي الجلوكوز في الدم ..
19 : فوائد حب الرشاد للشعر و البشره ..
يُساعد حب الرشاد في علاج حروق الشمس و الجفاف الذي تتعرض له البشره في فصل الشتاء .. و ذلك من خلال دهنه مباشرةً علي الجلد .. و يتم ذلك عن طريق خلط مطحون حب الرشاد مع العسل كي نتمكن من جعله أشبه بالمرهم الموضعي .. أما بالنسبه للشعر فهو مفيد للغايه بسبب احتوائه علي نسب من الحديد و الماغنسيوم .. لذلك فهو يُساعد في تحسين صحة الشعر و التقليل من تساقطه ..

و علي الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد التي تحتويها بذور حب الرشاد .. الا أن هناك بعض الاضرار التي من الممكن أن يتسبب فيها تناول جرعات كبيرة من بذور حب الرشاد و من تلك الاضرار :
بالنسبه لمرضي السكري : من الممكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم لدي مرضي السكري .. لذلك يجب الحذر بشده عند تناوله من جانب هؤلاء المرضي مع مراقبة مستويات السكر باستمرار لديهم .. كما انه يجب استشارة الطبيب بسبب الاحتياج الي تغيير جرعات أدوية السكر ..
بالنسبه لمن يُعانون من انخفاض مستوي البوتاسيوم في الدم : يعمل البوتاسيوم علي طرح البوتاسيوم من الجسم مما قد يؤدي الي انخفاض مستوياته بشكل كبير .. لذلك يجب استهلاك حب الرشاد بحذر شديد من جانب الاشخاص الذين يعانون من خطر الاصابه بانخفاض مستوي البوتاسيوم في الدم ..
بالنسبه لهؤلاء المصابون بانخفاض مستوي ضغط الدم : هناك ارتباط وثيق بين استهلاك بذور حب الرشاد و انخفاض مستوي ضغط الدم .. كما انه من الممكن ان يتداخل ايضاً مع التحكم في مستوي ضغط الدم لدي الاشخاص المعرضين لانخفاض مستوياته .. كما ان هناك أدويه أيضاً تتداخل معه ..
بالنسبه للاشخاص الذين سيخضعون الي عمليات جراحيه : استهلاك حب الرشاد قد يتداخل مع التحكم في نسبه السكر في الدم أثناء العمليات الجراحيه و بعد انتهاء العمليه ايضاً .. بسبب تآثيره علي خفض مستوي السكر في الدم .. لذلك من الواجب قبل الدخول الي أي عمليه جراحيه التوقف عن تناول حب الرشاد بفترة تصل الي اسبوعين و قد تزيد .. حتي نتلافي أية اضرار من الممكن أن تحدث أثناء العمليه الجراحيه او حتي بعد اجرائها ..
و من الاضرار الاخري التي من الممكن أن يتسبب فيها تناول حب الرشاد بجرعه زائده أو لمن هم يُعانون من أمراض تتنافي مع ما يقوم به في الجسم البشري ..
من الممكن أن تحدُث مضاعفات عند تناوله من قبل الحوامل فهو يحتوي علي مواد من الممكن ان تُحفز انقباضات الرحم مما قد يتسبب في حدوث اجهاض ..
قد يحدث تهيج في الامعاء اذا تم تناول كميات كبيره منه ..
ارتفاع مستويات الليثيوم في الجسم عند تناوله مع أدويه تحتوي علي الليثيوم و من هنا قد يعمل حب الرشاد علي الحد من التخلص من الليثيوم في الجسم .. و بالتالي ارتفاع نسبته مما قد يؤدي الي مضاعفات خطيره ..
قد يؤدي الي الاخلال بقدرة الجسم علي امتصاص اليود اذا تم تناوله بنسب عاليه ..
كيفية تجنب أضرار حب الرشاد ؟
لكي نتمكن من الاستفاده من كافة العناصر الموجوده في بذور حب الرشاد و تقليل احتمالية تسببه في أية أضرار .. فيجب علينا اتباع الارشادات التاليه ..
. يجب أن نحرص علي تناول جرعات معتدله من بذور حب الرشاد ..
. ضرورة استشارة الطبيب قبل البت في تناوله اذا كنت تعاني من مرض السكري او تعاني من مرض ضغط الدم المنخفض و كذلك من يعاني أيضاً من انخفاض نسبة بوتاسيوم الدم ..
. يجب التوقف عن تناول بذور حب الرشاد قبل الخضوع الي أي عمليه جراحيه بفترة اسبوعين او أكثر ..
. تجنب تناول حب الرشاد مع اية أدويه أخري الا بعد استشاره الطبيب ..
و بذلك نكون قد اتخذنا كل الاحتياطات الازمه لتجنب التعرض لاية اضرار عند تناول حب الرشاد ..

الخاتمه ..


هناك الكثير من الفوائد الصحيه و القدرة علي علاج العديد من الامراض التي لا زالت الابحاث العلميه تقوم باكتشافها في نباتات طبيعيه موجوده منذُ ألاف السنين في كثير من بلدان العالم ..
و علي الرغم من ان هناك حاجه الي مزيد من الدراسات التي يتم من خلالها التأكد من هذه الفوائد .. الا ان الشعوب القديمه كانت تقوم باستهلاكها للعلاج و الوقايه من العديد من الامراض المنتشرة .. و ايضاً للحصول علي صحه جيده ..
و من هذه النباتات التي تدعم صحة الانسان بصورة كبيره هو حب الرشاد بسبب احتوائه علي عدد كبير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم البشره كي يستطيع البقاء في حالة جيده ..
و ايضاً القدرة علي مقاومه الامراض المختلفه و لكن يجب تناوله بحذر و تحت استشارة طبيب .. كي نتلافي أي أضرار للجرعات الزائده منهُ ..
F.G..

Leave A Comment