..حشيشة الملاك..

هي عشبة معروفه منذ القدم في الطب التقليدي في العديد من البلدان و بخاصةً في الدول الآسيويه كالصين بالأخص .. فهي تدخل في صناعة العديد من الأدويه كونها تتمتع بالعديد من الفوائد الهامه التي تمثل درع واقي لأجهزة الجسم من خطر الاصابه بالامراض المختلفه .. فهي تحتوي علي نسبة جيده من مضادات الأكسده القويه بالاضافه الي عدد من الفيتامينات و المعادن المختلفه و الزيوت الطياره التي جعلت منها واحده من أهم الاعشاب التي تدخل في علاجات الطب البديل .. حيث تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي و محاربه الاصابه بالسرطان و علاج التهابات المفاصل و غيرها ..
1 : فوائد حشيشة الملاك لمقاومة السرطان :
أجريت مجموعه من الدراسات المخبريه علي عدد من الحيوانات المصابه و تبين في نهاية الدراسه أن مستخلص عشبة حشيشه الملاك قامت بالقضاء علي خلايا الورم الأرومي الدبقي و هو عباره نوع من السرطان الذي يُصيب الدماغ بشكل عدواني .. و كانت هذه النتائج علي عدد من الفئران … كما أن هذه العشبة لها القدره أيضاً علي قتل الخلايا السرطانيه الاخري كسرطان الثدي و سرطان عنق الرحم و سرطان الحنجره ايضاً بسبب احتوائها علي مضادات الاكسده التي تقوم بقتل الجذور الحره في الجسم مما يحمي الجسم من انتشار و نمو الخلايا السرطانيه ..
2 : فوائد حشيشة الملاك للجهاز الهضمي :
تساعد حشيشة الملاك في تسهيل عملية الهضم كما تقوم بطرد الغازات عن طريق ارخاء عضلات الأمعاء و البطن وذلك عن طريق استخدام الزيت المستخلص منها ..كما أنها تعمل علي طرد ديدان الأمعاء.. وتقلل من تشنجات البطن .. بالاضافه الي دورها في علاج قرحة المعده بسبب قدرتها علي تكوين جدار عازل علي جدار المعده و من ثم يقل تأثير الحامض المعدي علي جدار المعده .. فاستهلاك عشبة الملاك يساعد بشكل كبير في القضاء علي عسر الهضم من خلال قيام الزيت الخاص بها بتحفيز الجهاز الهضمي علي افراز العصارات الهاضمه مما يساعد في تحسين الهضم و سهولة امتصاص الطعام .. هذا الي جانب أن الزيت العطري لهذه العشبه يعالج آلام المعده بسبب قدرته علي قتل البكتيريا الضاره في البطن ..

3: فوائد حشيشه الملاك للمفاصل :
يساعد تناول مستخلص حشيشة الملاك علي الحمايه من الاصابه بهشاشة العظام كما تكون داعم ضد حدوث تمزق أو تآكل في العظام .. فمن خلال تناول مكملات حشيشة الملاك يقل الالتهاب الحادث في المفاصل كالتهاب المفاصل الروماتويدي و هو التهاب في مفاصل المناعه الذاتيه .. كما تعمل حشيشة الملاك علي اصلاح الغضاريف و يخفف من الالم المصاحب لالتهابات المفاصل كما أنها تحسن أيضاً من بعض الاعراض الاخري المرتبطه بالمفاصل ..
4 : فوائد حشيشة الملاك للدماغ :
لحشيشة الملاك دور كبير في تحسين وظائف الدماغ حيث تقوم بتعزيز الذاكره و تحسين الانتباه بسبب احتوائها علي عدد من مضادات الالتهابات مما يجعلها ذات فائده كبيره لتقليل خطر الاصابه بالالزهايمر ..
5 : فوائد حشيشة الملاك لضغط الدم :
من خلال التناول المنتظم لفتره معينه لمستخلص أو مكملات حشيشة الملاك يقل مستوي ضغط الدم المرتفع في الدم كما أنها تعمل علي تنشيط الدوره الدمويه .. مما يقلل من خطر الاصابه بالعديد من الامراض الاخري .. أو التعرض لسكتات قلبيه مفاجئه تودي بالحياه في بعض الحالات ..
6 : فوائد حشيشه الملاك للقلب :
تقوم حشيشة الملاك بتنظيم جهد الحركه و الراحه لعضلات الجسم بما فيهم عضلة القلب .. لذلك فان لحشيشة الملاك دور كبير في تنظيم ضربات القلب الي جانب انها تمنع خفقان عضلة القلب ..


7 : فوائد حشيشة الملاك للبشرة :
حشيشه الملاك علاج فعال للتخلص من مشاكل البشره المختلفه .. فهي تعمل علي تنظيف البشرة من الاعماق و تقضي علي الرواسب و الشوائب الموجوده بها .. كما تساعد في علاج حب الشباب .. و علاج جيد للاكزيما و الصدفيه .. و تساعد أيضاً علي ترطيب البشره و تلطيفها و تهدئة الاحمرار و الالتهابات .. كما تعزز من افراز الكولاجين بالبشره مما يجعل البشره أكثر اشراقا و تقلل من ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخه المبكره ..
8 : فوائد حشيشة الملاك كمضاد للالتهابات :
بسبب احتواء عشبه الملاك علي العديد من مضادات الالتهابات فهي تساعد في تسريع شفاء الجروح والتئامها و من بين تلك الجروح القدم السكري أيضاً .. 9 : فوائد عشبه الملاك للسكري :
تقوم حشيشة الملاك بخفض مستويات سكر الدم من خلال زيادة مستقبلات الأنسولين و بسبب ذلك يزيد مفعول الانسولين و ينخفض مستوي السكر و ذلك التأثير يكون لها في مرضي السكري من النوع الثاني ..
10 : فوائد حشيشة الملاك لمحاربة العدوي :
تساعد حشيشه الملاك علي القضاء علي الفيروسات و الفطريات و البكتيريا التي تُسبب الاصابه بالعديد من الامراض المختلفه .. فهناك العديد من الابحاث التي توصلت الي أن مستخلص الزيت العطري لحشيشة الملاك يقضي علي العديد من انواع البكتيريا .. فهناك عدد من المركبات التي تحتوي عليها و لها تأثير علي محاربة الفيروسات فهي تعمل كمضاد فيروسات قوي .. كما لديها نشاط مضاد لهذه الفيروسات و منها فيروس الهيربس البسيط ..
11 : فوائد حشيشة الملاك للشعر :
تساعد حشيشة الملاك علي تقويه بصيلات الشعر مما يقلل من تساقطه .. كما تعمل علي تجديد خلايا الشعر و تمنع كافة الاسباب التي تؤدي الي تساقطه .. و ذلك بسبب احتوائها علي فيتامين اي الذي يعمل علي تنششيط الدوره الدمويه في فروة الرأس و الجسم باكمله .. كما تمد الشعر بالمواد الغذائيه التي تعمل علي تغذيته ..
12 : فوائد حشيشه الملاك للمرأه :
تساهم عشبة الملاك في تحقيق التوازن بين الهرمونات في جسم المرأه و هذا ما يساعد علي تقليل ما تشعر به من آلام أثناء فترة الطمث و التقليل من حدة تقلصات الرحم .. كما ان استخدامها يساعد أيضاً في تخفيف الهبات الساخنه المصاحبه لفترة انقطاع الطمث و غيرها من الاعراض المصاحبه لتلك الفترة .. كما تساعد علي الحفاظ علي مستويات السيرتونين أو زيادتها مما يساعد علي تقليل هذه الاعراض ..
13: فوائد حشيشة الملاك للرجال :
تقوم حشيشه الملاك بتعزيز القدره الجنسيه لدي الرجال .. و ذلك من خلال استخدام بعض الكريمات التي تدخل في تركيبها عشبة حشيشة الملاك .. فهي تعمل علي تحسين سرعة القذف .. كما يمكن تناولها في صورة شاي ..


14 : فوائد حشيشة الملاك الأخري ..
.. تساعد حشيشة الملاك في علاج القلق وذلك من خلال تناول شاي المحضر من خلالها ولكن اذا تم تناوله بشكل منتظم و لفتره متواصله ..
.. تعمل حشيشة الملاك كمحفز للشهيه اذا تم استهلاكها بشكل يومي ..
.. تخفف من ألام العضلات ..
.. تحسن من صحة الجهاز التناسلي بالأخص لدي المرأه ..
.. يمكن استخدامها كغسول للوجه لعلاج العديد من الامراض الجلديه بطريقه سهلة و بسيطه و بدون أية أعراض جانبيه ..
.. تعمل علي حماية الكبد و تحسين وظائفه و تقويته ..
.. تحد من انتشار الأورام السرطانيه المختلفه وخصوصاً الاورام الليفيه في الرحم ..
.. تخفف من التهابات الحلق بسبب احتوائها علي مكونات و مركبات تعمل كمبيدات للجراثيم وذلك من خلال مضغ هذه العشبه ..
.. تساعد علي علاج قرحة الفم من خلال مضادات البكتيريا و الميكروبات التي تحتويها ..
.. تخفف من اعراض نزلات البرد و الزكام ..
.. تساعد في علاج التهاب الرئه ..
.. تعالج الارق و صعوبه النوم و تعمل علي استرخاء الجسم ..
.. تعالج حرقه المعده ..
.. تعمل علي طرد السموم من الجسم ..
.. تعالج كثرة التبول أثناء الليل عند الاطفال ..
.. كما يمكن استخدامه لاعطاء نكهه للطعام ..
.. علي الرغم من هذا الكم الفوائد التي تقدمها حشيشه الملاك للجسم الا ان هناك عدد من الاضرار التي من الممكن أن تتسبب في حدوثها عند عدد من الاشخاص و في بعض الحالات ..
.. الافراط في تناول حشيشه الملاك و الاستمرار في تناولها بجرعات عاليه من الممكن أن يؤدي الي حدوث مشاكل في القلب .. فالجرعات المعتدله منها تساعد علي تنظيم ضربات القلب بينما الافراط يؤدي الي التعرض لبعض المشكلات ..
.. تتفاعل حشيشه الملاك مع مميعات الدم مثل الوارفارين .. فاذا تم تناولها مع هذه الادويه قد تتسبب في نزيف حاد يؤدي الي تعرُض المريض الي خطر الموت في بعض الحالات لذا يجب الابتعاد عن تناولها اذا كنت ممن يتناولون هذا النوع من الادويه ..
.. علي الاشخاص الذين يتناولون مخففات الدم الابتعاد عن استهلاك حشيشة الملاك حتي لا تتفاقم المشكلة التي يعانون منها ..
.. تحتوي حشيشة الملاك علي مركب الفورانوكومارين و هذا المركب يتفاعل مع أدوية الكوليسترول و مضادات الصرع .. لذا علي المصابين بمرض الكوليسترول أو احد انواع الصرع و يتناولون الادويه الخاصه بهم عدم استهلاك حشيشة الملاك في أي شكل من أشكالها ..

.. يجب علي من يعانون من التهاب الجلد الضوئي و التهاب الجلد التماسي الذي يتفاعل مع اشعه الشمس الفوق بنفسجيه و يتناولون حشيشة الملاك يجب عليهم الحذر و عدم الاكثار من تناولها ..
.. علي المرأه الحامل و المرضع الابتعاد عن تناول حشيشه الملاك للحفاظ علي صحة الجنين ..
.. قد تتسبب بعض المكملات المصنوعه من حشيشه الملاك في حدوث حساسية الجلد .. حيث تجعل الجلد اكثر حساسيه للضوء ..

.. الخاتمه ..

عشبة حشيشة الملاك لها العديد من الاستخدامات كما انها تتوفر في صوره كبسولات طبية و أيضاً في صورة مسحوق من خلال تجفيف هذه العشبه و طحنها .. كما توجد أيضاً في صوره مستخلص سائل .. كما ان رائحته الهادئه التي تشبه المسك تميزها علي العديد من الاعشاب الشبيهه ..
ويتم استخدامها بكثره في الطب التقليدي الصيني لما لها من فوائد كثيره لا زال الطب الحديث يتعرف عليها من خلال اجراء العديد من التجارب و الابحاث حولها .. و لكن علي الرغم من هذه الفوائد الا انه يجب الحذر عند استخدامها و ضروره الابتعاد عنها اذا كنت تعاني من احدي الامراض التي تتعارض مع استخدامها .. كما يُحبذ استشارة الطبيب في حالة ظهور اية اعراض جانبيه .. كما يجب معرفة الجرعات المناسبة لحالتك ..
F . G..

Leave A Comment