سلطان النيادي

سلطان النيادى هو رائد فضاء إماراتى ، ويعتبر سلطان النيادى بالاضافة إلى زميله هزاع المنصوري ، أول رائدى فضاء إماراتيّين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، والذي كان الهدف منه تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الاماراتيين ، ومن ثم ارسالهم الى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلف.

ولد سلطان النيادي في قرية أم غافة التابعة لمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتلقى تعليمه في مدارس ام غافة الابتدائية ، والثانوية  ، وكان والده يعمل  كمدرب في سلاح الجو الإماراتي ، وقضى سلطان طفولته في مراقبة النجوم والقمر ، وكان حلمه ان يصبح رائد فضاء عندما  يكبر.

ثم التحق بالقوات المسلحة الإماراتية التي ابتعثته لدراسة هندسة الاتصالات فى بريطانيا ، في جامعة برايتون ، وحصل منها على شهادة البكالريوس في هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات ، كما حصل على شهادة الماجيستير في تخصص أمن المعلومات من جامعة غريفيث الأسترالية ، ومن ثم حصل على درجة الدكتوراه في تخصص منع تسريب المعلومات.

مسيرة سلطان النيادى كرائد فضاء :-

ويوضح مركز محمد بن راشد للفضاء أن النيادي كان ضمن الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لرواد الفضاء مع زميله هزاع المنصوري ، والذي تم اختياره بعد سلسلة من الاختبارات العقلية والبدنية في الإمارات العربية المتحدة وروسيا ، وذلك في إطار اتفاقية مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الروسية روسكوزموس في الجمهورية الروسية الاتحادية لتدريب رواد الفضاء الإماراتيين.

التدريبات التى خضع لها سلطان النيادى :-

وخلال التحضير لتلك المهمة خضع سلطان النيادي لمجموعة من التدريبات صممت خصيصاً لتتناسب مع متطلبات المهمة ومدتها ، وشمل البرنامج التدريبي جميع أقسام ووحدات محطة الفضاء الدولية ، وكيفية استخدام الأجهزة والمعدات الموجودة داخلها ، كما تلقى النيادي تدريبات على الحالات الطارئة ، التي قد تحدث على متن المحطة الدولية منها الحريق ، وانخفاض مستوى الضغط.

وكذلك تسرب غاز الأمونيا ، كما خضع لتدريبات النجاة في حال الهبوط الاضطراري للكبسولة في غابة شديدة البرودة ، وتدرب على بدلة الفضاء التي يصل وزنها إلى 10 كيلوغرامات وعلى كيفية ارتدائها في بيئة منعدمة الجاذبية.

ومن بين التدريبات التى تلقاها النيادى أيضا ، التدريب على القيام بمهام يومية مثل تحضير الطعام ، وكيفية استخدام الكاميرا لتوثيق الأحداث والتقاط صور للأرض ، والتواصل مع المحطات الأرضية ، وغيرها من الأمور اليومية ، وبلغ عدد مجموعة الدورات التدريبية أكثر من 90 دورة ، ووصل عدد ساعاتها إلى أكثر من 1.400 ساعة.

وأتم رائد الفضاء سلطان النيادى بنجاح السنة الأولى من التدريبات في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا ، فى عام 2021 ، وأصبح جاهزا للعمل بصفة مشغل على متن محطة الفضاء الدولية.

شارة رواد الفضاء :-

وأنهى النيادى أيضا تدريبات في مختبر الطفو المحايد ، وكيفية استخدام بدلة السير في الفضاء EMU وصيانة محطة الفضاء الدولية ، وإنقاذ رواد الفضاء في حالات الطوارئ ICR وأكمل حصصاً نظرية وتدريبات عملية على طائرة 38- T.

وعلى ذلك حصل النيادى على شارة رواد الفضاء من مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا بعد إتمام التدريبات التي استمرت نحو 20 شهراً .

رحلة الاستكشاف :-

في أبريل 2022 أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن سلطان النيادى قد حصل على مقعد من شركة أكسيوم سبيس إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) ، وكان ذلك بناء على اعتباره المرشح الأنسب لهذه المهمة ، والتي تمثل أول رحلة استكشافية طويلة الأمد في العالم العربي ، وهذا سيسمح لرائد الفضاء الإماراتي بالوصول إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة تابعة لوكالة ناسا الأمريكية والمعروفة باسم سبيس إكس كرو 6 ، وبدأ سلطان النيادى رحلته الأولى الى الفضاء في مارس 2023.

وغادر النيادى ،  والذي يبلغ من العمر واحد وأربعون عاما ، والملقب بسلطان الفضاء ، إلى  محطة الفضاء الدولية ، في صاروخ “فالكون 9” من شركة “سبايس اكس” ، كما أنه أصبح أول رائد فضاء عربي يغادر محطة الفضاء الدولية لنحو ست ساعات وثلاثين دقيقة ، وأجرى النيادى 200 مهمة بحثية علمية ، وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء ، كما يعد سلطان النيادي أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة تمتد لــ6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

عودة سلطان النيادى إلى الأرض

عودة سلطان النيادى إلى الأرض بعد أطول مهمة لرائد عربي في الفضاء :-

وفي صباح الاثنين الموافق الرابع من سبتمبر لعام 2023 ، عاد سلطان النيادى الى كوكب الارض  على متن كبسولة “دراغن” لشركة ( سبايس إكس ) ، وقال مركز محمد بن راشد للفضاء ، إن المركبة دراغن التي تحمل على متنها النيادي وزملاءه في طاقم كرو6 ، هبطت في الماء قرب فلوريدا ، الولايات المتحدة الأميركية ، وهذا الفريق مؤلف من أربعة رواد فضاء هم النيادي والأميركيان ستيفن بون ووارن هوبرغ والروسي أندري فيدياييف.

وكتب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على منصة التواصل الاجتماعى (إكس) تويتر سابقا ، “ولدي سلطان النيادي ، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء” ، وأضاف “صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية”.

وهنأ رئيس الوزراء الإماراتي حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر المنصة ، شعب الإمارات بعودة النيادي سالمًا ، مشيرا الى أنه ألهم ملايين الشباب العربي بأنهم  قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية.

وعلى الرغم من دخول الامارات حديثا في عالم استكشاف الفضاء ، الا أن الدولة الخليجية الثرية تمكنت من تحقيق خطوات متسارعة في هذا المجال ، حيث دخل سلطان النيادى مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

Leave A Comment