..البقدونس و فوائده..

هو أحد اشهر النباتات العطريه الخضراء التي تندرج تحت قائمة النباتات الشعبيه التي يكثر استخدامها في العديد من الاشياء حيث أن البقدونس هو ملك الخضروات و ذلك بسبب احتوائه علي كم كبير من الفوائد التي يعطيها للجسم .. و يرجع استخدام البقدونس الي العصر القديم في الحضاره المصريه القديمه حيث وُجدت بذور البقدونس في المقابر الملكيه و هذا دليل علي أهمية البقدونس و معرفتهم بالفوائد الكثيره التي يحتوي عليها .. فهو ملئ بالفيتامينات و المعادن المختلفه هذا الي جانب قدرته علي الوقايه من أمراض الكبد و فقر الدم و الحمايه من الاصابه بالسرطان و السيطره علي ضغط الدم ..
1 : فوائد البقدونس لمرض السكري :
يعمل البقدونس علي خفض مستويات الغلوكوز في الدم .. كما انه في بعض البلدان يتم استخدامه كبديل لعلاج مرض السكري بالاخص من النوع الاول .. كما ان احتوائه علي عدد من مضادات الاكسده كالفلافونيدات تعمل علي تقليل خطر الاصابه مرض السكري من النوع الثاني ..

2 : فوائد البقدونس لصحة الكبد :
يساهم البقدونس بشكل كبير في زيادة مستويات الغلوتاثيون المضاده للاكسده الرئيسيه في الكبد .. بالاضافه الي ما يتم به من قدره علي تجديد أنسجة الكبد و ذلك بعد الاضرار التي تحدث فيها بسبب الاصابه بعدد من الامراض المزمنه .. فهو يعمل علي تحفيز انتاج العصاره الصفراويه في الكبد الضروريه لهضم الدهون في الامعاء .. كما ان العصاره الصفراويه تلزم أيضاً لاخراج السموم و مساعدة الكبد في التخلص منها ..
3 : فوائد البقدونس لمحاربه السرطان :
تحتوي اوراق البقدونس علي مجموعه من مضادات الاكسده القويه كالفلافونيد و الكاروتينات بالاضافه الي فيتامين ج و فيتامين هـ وكلا من هذه المركبات توفر الحمايه للجسم من اضرار الجذور كما أنها تدعم الموت المبرمج للخلايا و تقلل من نمو الخلايا السرطتنيه في القولون و الجهاز الهضمي كما انها تحارب نمو الخلايا السرطانيه في الثدي .. لذلك فان تناول البقدونس بكميات معقوله و بشكل منتظم يقي الجسم من الاصابه بالعديد من انواع السرطانات ..
4 : فوائد البقدونس لضغط الدم :
بسبب دور البقدونس في ادرار البول من خلال زيادة افراز الصوديوم و الماء في البول .. كما يعمل علي زيادة نسبة البوتاسيوم في الكليتين و كل هذا ما يجعل تناول البقدونس هام من أجل ضبط مستوي ضغط الدم في الجسم ..
5 : فوائد البقدونس للكلي :
يعمل تناول البقدونس علي تزويد الكلي بالعديد من الفوائد فهو يعمل علي تغذية الكليه بسبب ما يحتويه من فيتامين ك و فيتامين أ و أيضاً فيتامين ج و حمض الفوليك و الحديد بالاضافه الي احتوائه علي نسبه من الالياف و كل هذه العناصر ضروريه للحفاظ علي صحة الكلي .. كما انه يقي الكلي من الالتهابات حيث يحتوي علي البيتا كاروتين و الكلوروفيل و مضادات الاكسده لذلك فهو يعالج التهابات الكلي ويقي الكلي من الاصابه بالسرطان و بالحصوات حيث يقوم بتنظيم درجات الحموضه في البول .. كما يعمل علي تطهير الكليه بسب احتوائه علي عدد من المعادن التي تعمل علي تجديد الخلايا ..
6 : فوائد البقدونس للجهاز المناعي :
يساعد مغلي البقدونس علي تحسين جهاز المناعه حيث يقوم بتحفيزه علي مكافحة الحساسيه و الاضطرابات الالتهابيه المزمنه .. و هذا ما يساعد الجسم في الدفاع عن نفسه ضد خطر الاصابه بالعديد من الامراض المناعيه و غيرها ..
7 : فوائد البقدونس للعظام :
البقدونس يعمل بشكل كبير علي تحسين صحة العظام و ذلك من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم و تقليل افراز الكالسيوم في البول .. كما انه يحتوي علي نسبة عاليه من فيتامين ك ولذلك فان تناول البقدونس يوميا يحمي من التعرض لكسور العظام بسبب توافر فيتامين ك فيه بنسبه كبيره ..
8 : فوائد البقدونس لانقاص الوزن :
منقوع البقدونس يساهم في انقاص الوزن و لكن لوقت مؤقت حيث يعمل علي تخليص الجسم من الماء الزائد .. و يقلل أيضاً من احتمالية احتباس السوائل في الجسم بسبب زيادة مستويات الصوديوم في النظام الغذائي .. كما انه يعتبر مدر للبول طبيعي و مطهر ايضا بالاضافه الي احتوائه علي نسبه من الالياف ..


9 : فوائد البقدونس كمضاد التهاب ..
يساعد مغلي البقدونس في تقليل نسبه الالتهاابات في الجسم و التي تكون بدايه الي الاصابه بالعديد من الامراض المزمنه كالنقرس و هشاشة العظام و التهاب المفاصل .. و يساهم بالبقدونس بذلك من خلال محتواها من فيتامين ج بنسبة عاليه ..
حيث يعمل علي الحد من الألم و التورم فهو يحتوي علي زيت متطاير يسمي الاوجينول الذي يمتلك خصائص مضاده للالتهابات قويه تعمل علي تقليل الالتهابات بشكل ملحوظ …
10 : فوائد البقدونس للأوعيه الدمويه :
يحتوي مغلي البقدونس علي نسبه جيده من فيتامين ب و حمض الفوليك اللذان يقومان بخفض منسوب الهموسيستين .. لذلك فان تناول البقدونس او بالاحري مغلي البقدونس علي حماية الاوعية الدمويه من التصلب .. مما يحافظ ايضا علي صحة القلب ايضاً ..
11 : فوائد البقدونس للمرأه :
تناول البقدونس يعمل علي تنظيم الطمث لدي النساء كما انه يقلل من حدة الاعراض المصاحبه لها ..
12 : فوائد البقدونس للجهاز التنفسي :
بسبب احتواء البقدونس علي البيتاكاروتين فهو يساعد مرضي الربو علي التنفس بشكل اسهل و يقلل من الاعراض المصاحبه للربو .. كما انه يقلل من اعراض نزلات البرد و الانفلونزا و يقلل من الاحتقان و يساعد علي طرد البلغم ايضاً ..
13 : فوائد البقدونس للعين :
النسبه العاليه من فيتامين أ التي يحتوي عليها البقدونس عامل حمايه كبير من الاصابه بالعديد من أمراض العين .. و بذلك تكون العين في أمان و لا يصيبها اي ضمور أو مشاكل في العدسه ..
13 : فوائد البقدونس كمضاد للفطريات و البكتيريا :
الزيوت الطياره التي توجد في البقدونس و بالاخص الاوجينول لديها خصائص مضاده للجراثيم و مضاده للفطريات و هذا ما يجعله مصدر قوي للحمايه من الاصابه باية عدوي فطريه او بكتيريا ..
14 : فوائد البقدونس للشعر :
يساعد البقدونس علي تعزيز صحة الشعر بسبب وجود عدد كبير من المعادن و الفيتامينات المختلفه التي يحتاجها الشعر للنمو .. فمن خلال غسل الشعر بمغلي البقدونس أو استخدام زيت البقدونس فهو يعمل علي زيادة لمعان الشعر .. كما انه من الممكن استخامه كعجينه و تطبيقه علي الشعر لمدة ساعه كامله و من ثم شطفه .. مما يزيد من قوته و لمعانه و تقوية بصيلاته ..
15 : فوائد البقدونس للبشره :
يساعد البقدونس علي ترطيب البشره و زيادة نقائها و ذلك بسبب احتوائه علي فيتامين سي الي جانب مجموعه من مضادات الاكسده القويه التي تساعد علي تقليل نسبه الخطوط الرفيعه و تاخير علامات الشيخوخه المبكره .. كما ان البقدونس يساهم في انتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة .. حيث يساعد تناول البقدونس علي تحقيق توازن افراز الزهم الزائد في البشره الدهنيه .. الي جانب قيامه بتنقية المسام و علاج حب الشباب .. و بسبب احتواء البقدونس علي نسبه من الزنك فهو يقوم بالسيطره علي التهاب الجلد و يعزز من تجديد البشره ..
16 : فوائد البقدونس للدماغ :
الابجينين الموجود في البقدونس يحسن من تكوين الخلايا العصبيه و يعزز وظائف الدماغ مثل الذاكره و التعلم .. كما ان هذا المركب النباتي لديه القدره علي علاج الامراض العصبيه التنكسيه مثل الفصام و الاكتئاب و مرض الالزهايمر و مرض باركنسون .. كما ان المستخرج العشبي منه يُستخدم لزيادة الاداء المعرفي و تحسين اليقظه و تقوية الذاكره ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري للبقدونس و هي :

.. الوقايه من فقر الدم بسبب احتوائه علي نسب عاليه من فيتامين سي و ك الي جانب محتواه من الحديد ..
.. يساعد بشكل كبير علي تنظيف القولون و تطهيره ..
.. محتواه الجيد من البوتاسيوم له أهمية كبيره في بناء الجهاز العصبي و العضلات ..
.. يساعد علي سرعة الشفاء و التئام الجروح ..
.. يعمل علي تنقية الدم ..
.. يساعد علي علاج الاسهال ..
.. يحسن من هضم البروتينات و الدهون بسبب وجود الانزيمات الهاضمه به و يحسن ايضاً من عمليه اخراج الفضلات ..
..يساعد علي تقليل نسبه الكوليسترول في الدم و اذابة الكوليسترول المتراكم في الاورده ..
.. يحسن من صحة الاذن من خلال علاج الالتهابات التي تصيب الاذن ..
.. يساعد في علاج الذمه و يكون السبب الرئيسي فيها هو اختلاف الضغط في الاوعيه الدمويه و مع استهلاك البقدونس يحسن من قوة الاوعيه الدمويه و بالتالي يقلل من الاصابه بهذا المرض ..
.. البقدونس يعمل علي تنظيم الهرمونات حيث يساعد علي افراز الهرمونات بشكل افضل فهو يحسن من افراز الاستروجين و يجسن من الدورة الدمويه في الرحم لذلك فهو يحسن ايضا من الرغبه الجنسيه لدي النساء ..
.. علي الرغم من ان البقدونس مليئ بالفوائد الا ان هناك عدد من الاضرار التي قد يتسبب في حدوثها كما ان هناك عدد من المخاطر و تداخلات دوائيه لذا يجب الحذر ..
.. من الممكن ان يتسبب البقدونس في التعرض لحساسيه في الجلد اذا تم الافراط في تناوله لذا يجب الاعتدال ..
.. احتمال ازدياد الاصابه بالانيميا و بمشكلات في الكبد في حالة تناول البقدونس بكميات كبيره ..
.. في حالة الافراط في تناول البقدونس يزيد من حساسيه الجلد للشمس .. و تعرضها للطفح الجلدي و ذلك في حالة الاستخدام الموضعي له علي الجلد ..
.. ابطاء عمليه تخثر الدم فهو يؤدي الي زيادة خطر التعرض الي النزف بالاخص لدي الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النزيف ..


.. من الممكن ان يؤدي الاكثار من تناول البقدونس الي خفض مستوي السكر في الدم لذا يجب الحذر علي من يتناولونه مع بعض الادويه الخافضه للسكري حتي لا يحدث أية مخاطر ..
.. ازدياد احتمالية احتباس الصوديوم في الجسم و هذا بدوره يؤدي الي احتباس السوائل في الجسم ..
.. من الممكن ان يتسبب الافراط في تناول البقدونس في حدوث اجهاض بسبب قدرته علي ادرار الطمث كما انه من الممكن ان يتسبب في حدوث تشوهات خلقيه خطيره للجنين .. لذلك يجب علي المراه الحامل الابتعاد عن الافراط في تناول البقدونس في الحمل ..
.. علي الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب انه من الممكن ان يؤدي الي احتفاظ الجسم بالصوديوم و الاملاح مما يؤدي الي زيادة تفاقم حالة مصابي الضغط المرتفع سوءاً ..
.. علي مرضي الكلي الحذر من الافراط في تناول البقدونس بسبب احتوائه علي بعض المواد الكيميائيه التي تزيد من سوء حالتهم و تراجعها ..
.. علي الذين سوف يخضعون لعمليه جراحيه الابتعاد عن تناول البقدونس و ذلك قبل اجراء العمليه الجراحيه باسبوعين لما له من تأثير علي مستوي ضغط الدم و مستوي السكر في الدم ..
و من التداخلات الدوائيه :
.. أدوية السكري ففي حالة تناول كميات كبيرة من البقدونس معها من الممكن ان يحدث انخفاض كبير في مستوي سكر الدم لذا يجب عليهم مراقبه مستوي السكر لديهم بشكل مستمر …
.. أدوية البنتوباربيتال : عند تناول عصير البقدونس مع تناول هذه الادويه فان البقدونس يعمل علي ابقاء هذا الدواء في الجسم مده اطول .. مما يؤدي الي زيادة تأثيره و اعراضه الجانبيه ..
.. دواء الوارفاين و هو احدي الادويه المميعه للدم و في حالة تناوله مع تناول كميه كبيره من البقدونس يزيد من تخثر الدم .. مما يقلل من تأثير هذا الدواء ..
.. الأدويه المدره للبول مثل الكلوروثيازيد و الفيوروسيميد و الكلورتاليدون و غيرهم و في حالة تناول البقدونس مع هذه الادويه بكميه كبيره يؤدي الي الشعور بالدوران و انخفاض كبير في مستوي ضغط الدم ..
.. دواء الاسبرين يمكن لتناول هذا الدواء مع البقدونس ان يزيد حالة من يتناوله سوءاً و لذلك ينصح بالابتعاد عن تناول البقدونس في حالة اذا كنت تتناول الاسبرين ..

.. الخاتمه :


البقدونس هو الاشهر من بين العديد من فصيلته باحتوائه علي العديد من الفوائد الي جانب احتوائه علي معادن كالزنك و البوتاسيوم و المغنسيوم و النحاس و الحديد بالاضافه الي مجموعه من الفيتامينات الهامه لصحة الشعر و البشرة و العديد من الاجهزه الحيويه في الجسم .. و لكن مع ذلك هناك بعض الاضرار و ذلك في حالة الافراط في تناوله لذا يجب الحذر و الاعتدال في النسب التي تتناولها منه حتي لا تتعرض للمخاطر التي من الممكن ان يتسبب في حدوثها ..
F . G ..

Leave A Comment