..عشبة المريوت..

المريوت أو كما تُعرف أيضاً باسم الفراسيون هي واحده من الأعشاب المعمره و التي تتميز برائحتها العطريه النفاذه .. فهي تنتمي الي فصيلة النعناع .. لها أوراق بيضاويه الشكل يعلوها شعر أبيض صوفي .. و لها أزهار بيضاء صغيره تتفتح في أوقات معينه من السنه .. تنتشر هذه العشبه في قارتي أوروبا و آسيا فهما موطنها الأصلي .. المريوت لها العديد من الفوائد الصحيه التي تقدمها للجسم للحمايه من العديد من الأمراض .. فهي تقلل مشاكل الكبد و المراره و لها فوائد عديده للجهاز الهضمي و أيضاً الجهازو التنفسي و غيرها من الفوائد ..
1 : فوائد عشبة المريوت لمرض السكري :
أشارت أحدي الدراسات الي أنه بعد استهلاك عشبة المريوت من قبل عدد من الفئران المصابه بمرض السكري .. ساعدت في التقليل من مستويات السكر لديهم حيث وحدو أن المستخلص المائي لعشبة المريوت ساهم في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم .. كما أنها ساهمت في انخفاض أخر في مستويات الدهون الكليه و الدهون الثلاثيه أيضاً و الكوليسترول الكلي لديهم ..
2 : فوائد عشبة المريوت للكبد :
أجريت عدد من الابحاث و الدراسات علي فائدة عشبة المريوت ووجدو أنها تساعد علي تخفيف تلف الكبد و ذلك لدي بعض الفئران التي تستهلك بعض الادويه الخاصه بالأورام ..و هناك اعتقاد أن هذا الدور الذي تقوم به عشبه المريوت في تحسين صحة الكبد هو من خلال احتوائها علي عدد من مضادات الأكسده و خاصة أحماض الفينول و مركبات الفلافونويد الذي يعمل علي تخفيف الالتهابات المختلفه في الجسم ..
3 : فوائد عشبة المريوت للجهاز التنفسي :
استهلاك عشبة المريوت تساعد علي تخفيف التهاب الشعب الهوائيه و علاج نزلات البرد و تخفيف حدة أعراض الربو .. فهي تعمل بمثابة مُقشع فهي تساعد علي اخراج المخاط المتراكم .. مما يُفيد الاحتقان الشديد المرتبط بالتهاب الشعب الهوائيه .. و يُقلل من حدة السعال الشديد الذي يصاحب هذا الالتهاب .. لذلك فان عشبة المريوت تُعتبر مهدئ للأعراض المختلفه لمشاكل الجهاز التنفسي .. كما أنها تساعد علي تدفق الدم الغني بالاكسجين داخل الجسم ..
4 : فوائد عشبة المريوت للجهاز الهضمي :
تحتوي هذه العشبه علي مركب نباتي يُعرف بأسم الماروبين و هذا المركب ما يعطي للمريوت القدره علي تحسين العمليه الهضميه .. و تتميز هذه العشبه بطعمها المر الاذع .. و من المعروف أن النباتات ذات الطعم المر لها القدرة علي تحسين عملية الهضم بشكل كبير .. كما أن المريوت تعمل علي زيادة افراز اللعاب و العصاره المعديه و هذا ما يُساهم في تسهيل هضم الطعام بشكل أبسط و أسرع ..
5 : فوائد عشبة المريوت لزيادة الوزن :
تساعد عشبة المريوت علي علاج ضعف الشهيه حيث تعمل علي زيادة افراز الانزيمات الهاضمه و اللعاب مما يجعل لديك رغبه في تناول كميه أكبر من الطعام و هذا ما يسهل الوصول الي زيادة في الوزن ..
6 : فوائد عشبة المريوت لقرحة المعده :
عن طريق اجراء بعض التجارب علي عدد من الفئران المصابه بقرحة المعده وجدو أن مستخلص عشبه المريوت لديه خواص مضاده للالتهابات تساعد في التخفيف من حده قرحه المعده عن طريق استخدام أوراق هذه العشبه ..
7 : فوائد عشبة المريوت للقلب :
احتواء هذه العشبه علي عدد من مضادات الاكسده القويه يساعد الجسم علي تثبيط تأكسد الكوليسترول في الجسم .. مما يجعلها تُساهم بشكل كبير في تقليل خطر الاصابه بأمراض القلب و الأوعيه الدمويه … و من خلال أستهلاك أوراق عشبة المريوت فهي تساعد في تخفيف تليف خلايا عضلة القلب أيضاً بسبب احتوائها علي عدد من مضادات الالتهاب ..
8 : فوائد عشبة المريوت لضغط الدم :
تبين من خلال بعض الدراسات أن استهلاك عشبة المريوت يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدي المصابين بارتفاع مستوي ضغط الدم .. و كان ذلك من خلال اجراء بعض التجارب علي عدد من الفئران المصابه بضغط الدم .. حيث انخفض مستوي ضغط الدم لديهم كما حسن من وظيفة البطانة الغشائيه لديهم ..
9 : فوائد عشبة المريوت كمضاد بكتيريا :
الزيوت العطريه المستخلصه من عشبة المريوت تمتلك نشاطاً مضاداً للميكروبات خاصة ضد البكتيريا الضاره و الفطريات العنقوديه الرماديه .. لذا فهي تعمل كمضاد بكتيريا قوي حيث تحمي الجسم من الاصابه بالعديد من الامراض التي تتسبب بها البكتيريا و الفطريات المختلفه ..
10 : فوائد عشبة المريوت للبشره :
تساعد عشبة المريوت علي منح النضاره و الاشراق للبشره .. كما أنها تساعد علي تأخير علامات تقدم العمر و الشيخوخه بسبب احتوائها علي عدد من مضادات الأكسده التي تعمل علي تأخير ظهور التجاعيد .. بالاضافه الي انها تقوم بتحفيز انتاج الكولاجين كما انها تحنوي علي فيتامين سي أيضاً مما يجعلها هامه بشكل كبير في الحفاظ علي حيوية البشره ..
11 : فوائد عشبة المريوت للذاكره :
تُعزز عشبة المريوت من قوة الذاكره حيث تعمل علي تقوية الخلايا العصبيه في الجسم مما يساعد في زيادة الوعي الادراكي و المساعده علي سرعة التذكر .. لذا فان استهلاك عشبة المريوت بكميه و جرعه معينه مفيد للذاكره ..
12 : فوائد عشبة المريوت للعظام :
يساهم استخدام الزيت المستخلص من عشبة المريوت في التقليل من آلام العظام .. و ذلك من خلال دهن المناطق المألومه بهذا الزيت العطري ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري لعشبة المريوت و هي :


.. المساعده في علاج بعض أمراض المراره و التقليل من حدة أعراضها ..
.. تناول عشبة المريوت يساعد في علاج الوذمه في الجسم و هي ما يتسبب في حدوثها احتباس السوائل في الجسم ..
.. لها فوائد كثيره للجلد منها أنها تساعد علي علاج تلف الجلد كما أنها تساعد علي شفاء الجروح ..
.. علي الرغم من فوائد عشبة المريوت المختلفه الا أن هناك عدد من المحاذير التي يجب أن نأخذها في الاعتبار وهي :

  1. .. الافراط في تناول عشبة المريوت من قبل مصابي مرض السكري يؤدي الي انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم خاصة اذا تم تناولها مع أدوية السكري الخاصه بحالتهم .. لذا يجب عليهم عدم الافراط في تناولها أو مراجعة مستوي السكر في الدم بشكل منتظم ..
    .. علي الاشخاص الذين يُعانون من أمراض القلب المختلفه الابتعاد عن تناول عشبة المريوت أو تناول مستخلصاتها لأنها قد تؤدي الي عدم انتظام ضربات القلب لديهم . لذا يُفضل تجنب هذه العشبة من قبل مرضي القلب ..
    .. مرضي الضغط المنخفض لا يجب عليهم استهلاك هذه العشبه بسبب خصائصها الخافضه لضغط الدم .. مما يؤدي الي انخفاض حاد في مستوي ضغط الدم لديهم .. و في حالة تناولهم للأدويه الخاصه بالضغط المنخفض مع هذه العشبه يتسبب ذلك في تفاقم المشكله لديهم حيث من الممكن أن يحدُث انخفاض حاد في مستوي ضغط الدم لديهم .. لذا يجب تجنب تناول المريوت من قبل هؤلاء الاشخاص ..
    .. علي الاشخاص الذين سوف سيخضعون لاجراء العمليات الجراحيه تجنب تناول هذه العشبه قبل الجراحه علي الأقل بأسبوعين بسبب خواصها الخافضه لسكر الدم مما يجعلها تتداخل مع القدرة علي التحكم في مستويات السكر في الجسم أثناء الجراحه .. كما أنه يجب الابتعاد عن استهلاكها بعد الجراحه بفتره أيضاً ..
    .. لا ينبغي استخدام هذه العشبه من قبل المرأه الحامل حيث أنها من الممكن أن تتسبب في الاجهاض .. كما أن المرأه المُرضع لا يجب عليها استهلاك هذه العشبه هي الأخري ..

.. الخاتمه :

  1. عشبة المريوت صاحبه الرائحه العطريه و الطعم الاذع و المر تتمتع بالعديد من الفوائد التي من الممكن أن نستفيد بها من خلال الاعتدال في استهلاكها و بجرعات متوسطه .. كما انه لا يجب الافراط في تناولها أو تناولها لفتره طويله من الوقت .. و يجب عليك الحذر عند ظهور بعض الاعراض الغريبه الناتجه بعد تناولك لها كالبلغم الاسود أو الاصابه بالاسهال الشديد و اللجوء الي الطبيب علي الفور ..
    F . G ..

Leave A Comment