.. بذور الكتان..

بذور نباتيه تتميز بلونها الذهبي أو البني و هي عباره عن بذور صغيرة يتم استخراجها من محاصيل الكتان .. مليئه بالفوائد و الفيتامينات المتعدده الي جانب المعادن و الاحماض الامينه الهامه للوقايه من عدد من الامراض المختلفه الي جانب قدرتها علي علاج بعض الامراض مع الاستخدام الصحيح لها .. فلها دور كبير في الوقايه من الاصابه بالسرطان و علاج مشاكل القولون و الكبد و ايضاً الجهاز الهضمي و مشكلات الكلي أيضاً و غيرها من الامراض التي تعاني منها أجهزة الجسم المختلفه ..


1: فوائد بذور الكتان للكبد :
من خلال دراسه مخبريه تم اجرائها علي عدد من الفئران التي تعاني من ارتفاع في مستوي ضغط الدم و تم اعطائهم جرعات معينه من مكملات بذور الكتان الي جانب حميه غذائيه و نجحت بذور الكتان في هذه الحاله من خفض مستوي ضغط الدم لديهم .. كما ظهرت نتائج تشير الي تحسن في وظائف الكبد .. فمع تناول بذور الكتان المطحونه بشكل منتظم لمده 12 اسبوعاً مع تغيير نمط الحياه و لو بشكل بسيط .. يمكن ان تقلل هذه البذور من نسبة الدهون و الاضرار التي تصيب الكبد لدي من يعانون من من مرض الكبد الدهني اللاكحولي ..
2 : فوائد بذور الكتان للقولون :
بذور الكتان لها دور في تقليل الانتفاخ و السيطره علي آلام البطن .. كما انها تعمل علي تخفيف حدة الامساك .. فبتناول هذه البذور لمن يعانون من الامساك من اصحاب متلازمة القولون العصبي تقل لديهم اعراض الامساك .. و هناك بعض الدراسات التي أجريت وجدو أن بذور الكتان لها دور في تقليل فرص الاصابه بسرطان القولون و المستقيم بسبب احتوائها علي الليغنان الذي يرتبط بتقليل خطر الاصابه بالسرطان في القولون و المستقيم .. فبعد أجراء دراسات اخري علي عدد من الفئران المصابه وجدو ان زيت بذور الكتان يعمل علي تثبيط الخلايا السرطانيه في القولون ..
3 : فوائد بذور الكتان للرئه :
يساعد تناول بذور الكتان علي منع الاصابه بالاعتلال الرئوي من خلال احتوائها علي مركب كيميائي يعرف باسم الليغنان الذي يعمل علي محاربه الجذور الحرة في الجسم بالاضافه الي احتوائها علي عدد من مضادات الالتهابات و الاكسده و هذا ما يحول دون الاصابه بالامراض الرئويه المختلفه و يساعد علي حماية الرئه و تحسين صحتها ..
4 : فوائد بذور الكتان لصحة القلب :
قامت الجمعيه الامريكيه لصحة القلب بالنصح بتناول الاغذيه الغنيه باوميجا 3 و الالياف الغذائيه و مادة الليغان و ذلك للحفاظ علي صحة القلب .. و من تلك الاطعمه التي تحتوي علي كافة هذه العناصر هي بذور الكتان بالاضافه الي مادة الفيتوستيرول و هذه المواد لها تركيب مشابه للكوليسترول و لكن دورها في الجسم يقوم علي منع امتصاص الكوليسترول حتي لا يصل الي الامعاء .. و هذا ما يساعد من تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ..
5 : فوائد بذور الكتان للوقايه من السرطان :
النسبة العاليه من مضادات الأكسده التي تحتويها بذور الكتان تعمل علي الحماية من الاصابه بسرطان الثدي و سرطان البروستاتا و سرطان القولون .. فحتي قشور بذر الكتان له القدرة علي الحد من نمو الأورام و العمل علي محاربتها و منعها من الانتشار في الجسم ..
6 : فوائد بذور الكتان للمعده :
بسبب احتواء بذور الكتان علي الالياف الغذائيه المهمه لتسهيل عملية الهضم فتناول بذور الكتان يساعد علي تنظيم حركة الامعاء و التخفيف من حدة الامساك و الآلام التي تحدث في البطن و الامعاء .. فبعض الدراسات التي تم اجرائها علي عدد من الحيوانات توصلت الي ان تناول بذور الكتان بما تحتويه من فوائد يساعد علي تقليل خطر الاصابه بقرحة المعده بالاضافه الي التقليل من التشنجات التي تحدث في الامعاء .. كما ان لها دوراً كملين للامعاء ..


7 : فوائد بذور الكتان لتنظيم مستوي سكر الدم :
مركب الليغنان الموجود في بذور الكتان يساعد علي تعزيز حساسية الانسولين في الدم مما يساهم في استقرار مستوي السكر في الدم .. لذلك فان تناول مرضي السكري لبذور الكتان بنسب معتدلة و بشكل منتظم يساعد في تنظيم مستوي سكر الدم لديهم ..
8: فوائد بذور الكتان للعظام و المفاصل :
مضادات الاكسده الموجوده في بذور الكتان تعمل علي التقليل من الالتهابات الي جانب الاحماض الدهنيه الصحيه و الاوميجا 3 لذلك فان تناول بذور الكتان يفيد في التقليل من التهابات المفاصل و السيطرة علي المشكله و منع تفاقمها .. كما أن تناول هذه البذر يساعد علي الحفاظ علي وزن صحي فزياده الوزن تمثل حمل زائد علي العظام و المفاصل .. و مع وجود نسبه من الكالسيوم و المغنسيوم و فيتامين هـ الي جانب العديد من الفيتامينات و المعادن الاخري تقوم بذور الكتان بتقوية العظام ..
9 : فوائد بذور الكتان للحد من أعراض انقطاع الطمث :
قشور بذور الكتان تساعد في الحفاظ علي صحة الجسم و الحماية من الاعراض التي قد تتسبب فيها فترة انقطاع الطمث كترقق العظام مما قد يصل الي الهشاشه .. كما انه من الممكن استعمالها كعلاج بدلاً من الهرمونات .. لما لها من دور في المساعده علي انتظام الدورة الشهريه لدي النساء ..
10 : فوائد بذور الكتان للبشرة :
بعد القيام بطحن بذور الكتان و اضافة ملعقة صغيرة من الحليب و العسل لتكوين خليط متجانس نقوم بوضعه علي الجلد و نتركه لمدة عشر دقائق و نقوم بغسله بالماء .. يعمل ذلك علي ازالة الخلايا الميته من الجلد و الحفاظ علي نضارة البشرة .. كما أن استخدام زيت بذر الكتان للبشرة يحافظ علي بشرة رطبه و ناعمه .. فالأحماض الدهنيه الموجوده في هذه البذور تقوم بتغذية البشرة و تعطيها مزيداً من النضارة و الحيويه ..
11 : فوائد بذور الكتان لصحة الكلي :
تناول بذور الكتان من قبل مرضي الكلي و بالاخص مرتين في اليوم و لمده 8 اسابيع يساعد في تحسين حالة من يقومون بالغسيل الكلوي .. حيث توصلت احدي الدراسات الي أن بذور الكتان تقلل من مستوي البروتين الدهني منخفض الكثافه و هو ما يعرف بالكوليسترول الضار لمن هم يعانون من غسيل الكلي و ذلك عن طريق تناولها مطحونه .. الي جانب سيطرتها علي الالتهابات التي تنتج عن غسيل الكلي ..
12 : فوائد بذور الكتان للشعر :
من خلال الاحماض الدهنيه الموجوده في بذور الكتان فهي تعمل علي حماية الشعر من الجفاف و تقويه و تمنع تقصفه و هشاشته و ذلك مع الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان ..كما تقو م هذه البذور بالحمايه من الثعلبه الندبيه فهي تساعد علي اعادة نمو الشعر بشكل طبيعي .. لبذور الكتان دور في التخلص من قشرة الشعر من خلال الاوميجا 3 التي تحمي فروة الرأس من التعرض للعدوي و الامراض المختلفه بسبب انتاج الزهم الدهنيه ..
من الممكن ان تقوم بذور الكتان بعلاج الصلع لدي الذكور بسبب احتوائها علي حمض الفالينوليك و هو يعمل علي تقليل المشكلات التي تصيب بصيلات الشعر .. فبذور الكتان تقوم بتحويل التستوستيرون الي ديهدروتستوسترون ..
13 : فوائد بذور الكتان لضغط الدم :
يساعد تناول بذور الكتان علي خفض ضغط الدم المرتفع .. كما انها تقلل من احتمالية الاصابه بالسكته الدماغيه و بسبب احتوائها علي أوميجا 3 فهي مفيده بشكل كبير لصحة القلب ..
14 : فوائد بذور الكتان لضبط الوزن :
الألياف الموجوده في بذور الكتان تعطي احساس بالشبع و امتلاء المعده فمن خلال تناول بذور الكتان بين الوجبات يمكنك السيطرة علي شعور الجوع و البقاء لفترة أطول بدون اغذية تحتوي علي سعرات حراريه كبيرة لذلك فتناول بذور الكتان تعمل علي انقاص الوزن الي جانب امداد الجسم بكافة الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها ..
15: فوائد بذور الكتان للجنس :
احتواء بذور الكتان علي نسبة من مضادات الاكسده يعمل علي حماية خلايا الجسم من التلف الي جانب تحسين تدفق الدم الي الاعضاء التناسليه و مع احتواء بذور الكتان علي اوميجا 3 التي تعمل علي حماية القلب و الاوعيه الدمويه فهي الي جانب ذلك تساعد في زيادة الرغبه الجنسيه .. كا انها تحتوي ايضاً علي الحمض الأميني الأرجنين الذي يحسن من تدفق الدم و يحافظ علي صحة الحيوانات المنويه ..
.. مع وجود هذا العدد الكبير من الفوائد في بذور الكتان الي جانب محتواها الغني بالفيتامينات و المعادن .. فهذا لا يمنع أن هناك بعض الاضرار و المحاذير التي يجب ان نأخذها في الاعتبار ..
.. في حالات الاضطرابات النزفيه .. قد تتسبب بذور الكتان في ابطاء تجلط الدم و تزيد من خطر الاصابه بنزيف لدي من يعانون من الاضطرابات النزفيه .. لذا يجب علي من يعانون من هذه الاضطرابات الامتناع عن تناول بذور الكتان ..
.. مرضي السكري .. بذور الكتان تقوم بخفض مستوي السكر في الدم كما أنها تزيد من دور الادويه الخافضه للسكري لذلك يجب علي مرضي السكري الانتباه و معاينه مستوي السكر لديهم بانتظام و عدم الاكثار من تناولها ..
.. من يعانون من الانسداد المعوي .. يجب تجنب تناول بذور الكتان لمن هم يعانون من الانسداد المعوي و تضيق المرئ و انتفاخ الامعاء فالمحتوي العالي من الالياف في هذه البذور قد يؤدي الي تفاقم المشكلة لديهم ..
.. من يعانون من حساسيه للهرمونات .. فبذور الكتان لها خاصيه مشابهه لعمل هرمون الاستروجين لذا يجب علي من يعانون من سرطان الثدي الابتعاد عن تناول بذور الكتان ..
.. مرضي الضغط المرتفع : تناول بذور الكتان مع الادويه الخافضه للضغط تسبب انخفاض حاد في مستوي ضغط الدم بسبب خصائصها الخافضه للضغط ايضاً ..
.. مرضي الضغط المنخفض : لا يجب تناول بذور الكتان لدي من يعانون في الاساس من انخفاض في ضغط الدم لانها تقوم بخفض ضغط الدم لذا فقد تتفاقم المشكلة لديهم ..
.. من يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثيه .. تحتوي بذور الكتان التي قد أزيلت منها جزئياً علي كمية قليلة من حمض ألفا اللينولينيك الذي يزيد من مستوي الدهون الثلاثيه .. لذا يجب علي من يعانون من الدهون الثلاثيه الابتعاد عن تناولها ..


.. هناك عدد من التداخلات الدوائيه مع بذور الكتان و هي :
.. الأدويه المسكنه و الخافضه للحرارة حيث تقلل من قدرة الجسم علي التعامل مع هذه الأدويه .. المضادات الحيويه : البكتيريا الموجوده في الامعاد تساعد في تحويل بعض المواد الكيميائيه في بذور الكتان الي مادة الليغان و لكن المضادات الحيويه تقتل هذه البكتيريا مما يقلل من فاعلية بذور الكتان ..
.. أدوية الاستروجين .. حيث أن لبذور الكتان نفس التأثير مما يقلل من فاعلية كلا منهما .. و ادويه الاستروجين توجد في حبوب منع الحمل و علاج الهرمونات ..
.. دواء فرووسيميد و دواء كيتوبروفين وهو دواء مضاد للالتهابات و تقوم بذور الكتان بتقليل قدرة الجسم علي امتصاص هذا الدواء ..

.. الخاتمه ..


هذه البذور الطبيعيه المميزة لديها من الفوائد ما يجعل الجميع يتناولها و لكن يجب علينا قبل البت في تناولها مراعاة محاذير استخدامها حتي نضمن سلامتنا و عدم تعرضنا لاية أضرار ..
F.G ..

Leave A Comment