..التعامل الصحيح مع الطفل الجبان..

مشكلة الخوف الزائد التي قد يعاني منها بعض الاطفال تُعد من أصعب المشكلات التي يجب ان يتعامل معها الآباء بحساسيه كبيره كي لا يزداد الامر مع الوقت..فأن يكون لديكي طفلاً دائم الخوف من كل شئ هو امر مزعج و خطير و لكن حتي وإن كان طفلك يعاني من خوف مرضي شديد فهناك طرق متعدده للعلاج عليكي تطبيقها لتتمكني من حل مشكلة طفلك..

..هناك مجموعه من الاسباب التي تتسبب في ان يصبح الطفل مهزوز و جبان و هي:

1:من الأسباب الهامه و المؤثره علي شخصيه الطفل هي وجود مشكلات أسريه متكرره و مزعجه للغايه بين الوالدين فهذا الامر يتسبب في النهايه في التأثيرعلي رودد أفعاله فيكون دائم التردد و متخوِف من كل شئ..
2:الخوف المبالغ فيه لدي الام علي طفلها و إبعاده عن كل شئ في البيئه المحيطه و كثرة قول أبتعد و لا تفعل ذلك و اخاف عليك و هذا الامر خطر مما يُوَلِد لدي الطفل خوف من كل شئ و يزداد لديه القلق بشكل كبير..
3: العنف الاسري الذي تتعرض له الام من ضرب و تعنيف امام اعيُن الطفل يكون سبباً اساسي في اصابته بالخوف من التعرض للضرب وابتعاده عن القيام بالعديد من الاشياء خوفاً من التعرض للعقاب..
4:الاهتمام المبالغ فيه بالطفل يسبب له مشكله و أيضاً عدم الاهتمام به و إهماله هو الأخر يسبب له مشكله كبيره و هي مشكله الخوف من التَرك و من الا يحبه أحد..
5:التدخل المستمر في كافه اختيارات و قرارات الطفل و عدم الاهتام بشخصيته او رأيه مطلقاً يجعل من الطفل شخصاً مذبذباً..

..صفات الطفل الجبان..


الهلع الشديد
يشعر بالفزع من المواقف الصارمة..
الحزن الشديد من أقل المواقف التي يتعرض لها..
الإنفعال الجسدي والنفسي بصفة مستمرة..
القلق والإضطراب والإنطوائية في المواقف المختلفة..

..طرق التعامل مع الطفل الجبان:


علي الوالدين القيام برفع معنويات طفلهما حتي يقللا من شعوره بالخوف و الجبن باستخدام بعض العبارات الإيجابية مثل أنتِ طفلة جميلة أو أنت شجاع ونبيل أنت على قدر المسؤولية و من الممكن أيضاً تقديم الهدايا البسيطة بين حينٍ و أخر..
ينبغي علي الوالدين الابتعادعن المقارنه بين تصرفات طفلهما الجبان و تصرفات الاطفال الآخرين في العديد من المواقف التي يتعرض لها..
من الافضل ابعاد الطفل عن المشاكل العائلة التي قد تحمل في مناقشتها الغضب والعصبية الحاده التي تؤذي و تؤثرعلي مشاعر الطفل و تُزيد من شعوره بالخوف و القلق..
ينبغي علي الأم عدم إظهار خوفها وهلعها من المواقف الصادمة أمام الطفل قدر المستطاع
القيام بالحوارمع الطفل الجبان هو أفضل طريقة للسيطرة على حزنه وضعف شخصيته بشكل كبير..
عدم الإفراط في التدليل المستمر للطفل الجبان..
قيامك بإظهار مشاعرك تجاه طفلك بشكل واضح و حنون سبيل كبير للتغلب علي مشكله الخوف الزائد و الجُبن فالحب والحنان والقبولات طريقة فعاله للتغلب على هذه المشكلة..
الابتعاد عن التهدد بالعقاب والتخويف من الأشياء المحيطة به..
عدم السخريه من طفلك بسبب خوفه الزائد فهناك بعض الامهات التي تردد بعض العبارات لطفلها مثل” انت ضعيف الشخصية أو جبان أو عديم المسؤولية”فهذه العبارات من شأنها ان تؤثرعليه و تُزيد من تفاقم المشكلة فيما بعد عبر مراحل عمره المتتالية..
. خصصي بعضاً من وقتك و أجلسي للتحدث معه كصديقة له.
عليكي تكليف طفلك ببعض المسؤوليات و عند قيامه بها ينبغي ان تقومي بشكره و الثناء عليه و لتقويه ثقته بنفسه امدحيه بصفة مستمرة أمام الجميع حتي يشعر أن له قيمه و أهميه..
تعليم الطفل روح الفريق والعمل الجماعي من خلال مشاركته في الأنشطة المختلفة
الابتعاد عن خداع الطفل وبث القصص الكاذبة لأفكاره بغرض التخويف لابعاده عن القيام بشيئاً ما..
ينبغي العمل علي تنمية روح الاستقلال والاعتماد على النفس
القيام بتوفير جو عائلي هادئ يشبع حاجات الطفل الجبان من الناحيه النفسية الإنفعالية الجسدية و أيضاً المعرفية..
إبعاد الطفل الجبان عن مثيرات الخوف الشديد كأفلام الرعب و الافلام البوليسية والإجرامية والقصص المخيفة و الدمويه..

الخاتمه:


الخوف الزائد من الاشياء البسيطه التي لا تستدعي الخوف لدي الاطفال هي مشكله كبيره في شخصيه الطفل و لكن ربما تكون المشكله الأساسيه هي الاسره فطريقه التربيه والتعامل مع الطفل هي التي تُشكل شخصيته و تؤثر عليه من كافة النواحي لذا علي الاسره حسن التصرف من البدايه في التعامل مع الطفل.. و في حالة أصبح الطفل يعاني من الخوف الزائد و الجبن علي الوالدين تغيير طريقة التعامل مع طفلهما حتي يتمكنو من السيطره علي خوف طفلهما..
F.G..

Leave A Comment