.. أوراق الغار..

من اهم الاعشاب و النباتات العطريه التي يتم الحصول عليها من شجر الغار و تنمو بكثره في دول البحر الابيض المتوسط و لها العديد من الاستخدامات كدخولها في الطعام و اعطائه مذاق مميزة و اضافه عدد من الفوائد الكثيره بسبب احتوائها علي العديد من الفيتامينات و مضادات الاكسده الهامه لحمايه الجسم من العديد من الامراض كأمراض القلب و الوقايه من السرطان و غيرها من الامراض الاخري ..
1 : فوائد أورق الغار لمرض السكري :
أوراق الغار لها دور كبير في علاج مرض السكري بالاخص من النوع الثاني .. فهي تعمل علي خفض نسبه الغلوكوز في الدم .. فمع الاستهلاك المنتظم لاوراق الغار يمكن الجسم من خفض مستوي السكر في الدم .. كما ان احتوائها علي مضادات الاكسده تساهم في في تنظيم افراز الانسولين من الكبد لذلك يجب علي من يعاني من مرض السكري استهلاك ورق الغار بشكل منتظم من اجل خفض مستوي السكر في الدم و لكن بنسب معقوله ..
2 : فوائد أوراق الغار للقلب ..
تحتوي اوراق الغار علي البروتين و عدد كبير من المركبات الهامه و الاحماض العضويه و من أهمها حمض الايفيك .. كما يحتوي علي مركب الساليسيلات و حمض الكافيك .. و هذه المركبات لها دور كبير في تعزيز الشعيرات الدمويه كما أن حمض الايفيك يساعد علي التقليل من معدل الكوليسترول السئ من القلب و الاوعيه الدمويه مما يساهم بشكل كبير في تقليل خطر الاصابه بتصلب الشرايين و امراض القلب المختلفه .. لذلك فاستهلاك اوراق الغار تساهم في الحفاظ علي صحة القلب ..
3 : فوائد أوراق الغار لمحاربة السرطان :
المحتوي الكبير من مضادات الاكسده التي توجد في أوراق الغار و المركبات العضويه الاخري مثل ال ينالول و البراثينولايد و بعض المغذيات النباتيه الاخري .. فهذا الكم من يساهم في محاربة الجذور الحره التي تساهم في ظهور السرطان كما ان مضادات الاكسده تساعد في موت الخلايا السرطانيه و التقليل من نموها في الجسم .. لذلك فان استهلاك أوراق الغار تساعد علي الحمايه من الاصابه بسرطان الثدي و غيرها من انواع السرطان الاخري ..


4 : فوائد أوراق الغار لجهاز المناعه :
أوراق الغار من النبات الغنيه بفيتامين سي و فيتامين أ و كذلك تحتوي علي نسبه جيده من الزنك و كلا منهم من أهم المغذيات التي تدعم الجهاز المناعي بالجسم و تعمل علي تقويته .. فا فيتامين أ يعمل علي حماية الاغشيه المخاطيه في الانف و العين و الحلق ايضاً و الفم و الجهاز الهضمي .. مما يجعلها أكثر مقاومه و فاعليه لمنع اختراق البكتيريا و الفيروسات للجسم و تقليل نسب الاصابه بالامراض ..
5 : فوائد أوراق الغار للكلي :
تقوم أوراق الغار باذابه الحصوات التي تتكون في الكلي كما تعمل علي تقليل نسبه الالتهابات التي تصيب الكلي و تمنع تكوُن حصوات أخري .. و ذلك من خلال شرب مغلي أوراق الغار مرتين في اليوم مع اهمية تناول ماء بكثرة بعد تناول هذا المشروب ..
6 : فوائد أوراق الغار للجهاز التنفسي :
هناك عدد من الخصائص المضاده للاكتئاب في أوراق الغار فهي تحتوي علي مركبات كثيره من ضمنها مركب الاجينول الذي يتمتع بخصائص مضاده للالتهاب قويه و هو من المركبات الفعاله في طرد المخاط و البلغم المتراكم في المجاري التنفسيه و الرئتين و لذلك لتحفيز الممرات التنفسيه و تسهيل عمليه التنفس .. فمشروب أوراق الغار هو من أفضل الطرق التي تعمل علي تحسين وظائف الجهاز التنفسي و ذلك عن طريق استنشاق البخار الذي ينتج من أوراق الغار بعد حرقها ..
7 : فوائد أوراق الغار للاسترخاء و الهدوء :
أوراق الغار لها القدره علي التخلص من الارق فهي تعمل علي تهدئة العقل و الوصول الي حالة من الاسترخاء للجسم و المساعد ه علي النوم العميق .. و يمكن الوصول الي هذه الفائده من خلال وضع بضع قطرات من مستخلص أوراق الغار أو زيت الغار في كوب من الماء و تقوم بشرب القليل منه قبل الخلود الي النوم .. لتوفر لك نوم هادئ ..
8 : فوائد أوراق الغار للجهاز الهضمي :
استهلاك أوراق الغار يقدم العديد من الفوائد للجهاز الهضمي فهي تعمل علي مقاومة الاضطرابات التي تحدث في البطن و المعده و تسهل من عمليه الهضم بشكل سلس و التقليل من الشعور بعسر الهضم .. كما أنها تقوم علي تحفيز الجسم علي التخلص من السموم المتراكمه .. و تقوم بتنظيم حركة الامعاء و الاخراج فهي غنيه بالانزيمات الهاضمه .. كما انها ترفع من قدرة القناة الهضميه .. و تقلل من حدة الاعراض المصاحبه للاسهال و الامساك و تقلل من حدوثهم ايضا ..
9 : فوائد أوراق الغار للمرأه :
مع الاستهلاك المنتظم لأوراق الغار تعمل علي انتظام الطمث بالاضافه الي قدرتها علي علاج الالتهابات .. بالاضافه الي أن غني أوراق الغار بحمض الفوليك يساعد المرأه الحامل في فترة الحمل و ايضا بعد الولاده فهو ضروري لسلامة الجنين و خلوة من العيوب الخلقيه و التشوهات .. لذلك فان أوراق الغار مهم للغايه لصحة المرأه ..


10 : فوائد أوراق الغار للالم :
أوراق الغار غنيه بالزيوت المفيده و مضادات الالتهاب التي تعمل علي التخفيف من الالم في حالة التعرض للجروح أو وجود اصابه في المفاصل كالروماتيزم و التهاب المفاصل ..
11 : فوائد ورق الغار للأسنان :
تستخدم أوراق الغار للحصول علي أسنان بيضاء و ذلك من خلال استخدامه عند تفريش الاسنان ثلاث مرات يوميا حتي تحصل علي النتيجه التي تريدها ..
12 : فوائد أوراق الغار للقولون :
من خلا قدرة أوراق الغار علي تحسين الهضم و التخلص من الامساك الي جانب قدرته علي التخلص من الانتفاخ و حرقة و حموضه المعده .. فمن خلال تناول شاي الغار يمكن السيطره علي أعراض ما يعرف بمتلازمة القولون العصبي ..
13 : فوائد أوراق الغار للبشره :
تعمل أوراق الغار علي تسريع التئام الجروح و شفائها من خلال تطبيقها موضعيا علي الجرح فبذلك تقلل من الالتهاب و تعمل علي التئام الجرح بسرعه .. كما أنها تساعد في الحصول علي بشره تتمتع بالنعومه و النضاره و ذلك بسبب احتوائها علي مضادات الاكسده التي تقلل من ظهور علامات الشيخوخه المبكره فتعمل علي ظهور البشره بمظهر أكثر شبابا ..
بالاضافه الي قدرتها علي تهدئه البشره المجهده .. و تعمل علي التخلص من خلايا الجلد الميته و تنظيف مسام البشره و تقشيرها للحصول علي بشره موحده و القضاء علي فرط تصبغ الجلد ..
كما انها تعمل علي التخلص من حب الشباب ..
14 : فوائد أوراق الغار للشعر :
الفوائد التي تقدمها اوراق الغار للشعر كثيره فهي تساعد في التخلص من قشرة الشعر و التقليل من نسبة تساقط الشعر و القضاء علي جفافه من خلال دهن الشعر بزيت الغار و تدليك فروة الرأس به .. و تقوم ايضاً بتقوية بصيلات الشعر و تحفيز نموه و تجعله أكثر لمعاناً ..
15 ك فوائد أوراق الغار للجنس :
تعمل أوراق الغار علي تقويه الجسم بشكل عام كما انها تستخدم كمقوي جنسي للزوجين و ذلك من أجل تحفيز الرغبه الجنسسيه لديهم .. و علاج ضعف الانتصاب و غيرها من مشاكل الضعف الجنسي ..


.. هناك عدد من الفوائد الاخري لأوراق الغار و هي :
.. المساعده علي طرد الحشرات ..
.. تساعد علي وقف نزيف الانف ..
.. تساعد علي انقاص الوزن ..
.. تقوم بعلاج العدوي الجلديه ..
.. تعالج مشاكل زيادة التعرق ..
.. تساعد في تقليل حده أعراض الصداع النصفي و تساعد في علاجه و تخفف من الكدمات و تعجيل شفائها ..
.. علي الرغم من هذا الكم من الفوائد التي تقدمها اوراق الغار للجسم الا ان هناك عدد من الاضرار الذي من الممكن ان تتسبب في حدوثه ..
.. من الممكن ان تظل بقايا ورق الغار عالقه في المرئ مما يتسبب في احداث ثقب في جدار القناة الهضميه ..
.. من الممكن حدوث مضاعفات محتمله لمرضي السكري اذا تم الافراط في تناوله مما يتسبب في حدوث انخفاض كبير في مستوي سكر الدم ..
.. ردود فعل تحسسيه فمن الممكن ان يسبب تحفيز للاكزيما و التهاب الجلد التماسي ..
لذا يجب الحذر ..

.. الخاتمه ..


أوراق الغار هي من أكثر الاعشاب و التوابل التي تتمتع بالعديد من الفوائد و لكن علي الرغم من فوائدها لا يجب الافراط في تناولها حتي لا تتعرض الي احدي المخاطر التي يتسبب فيها الافراط في تناولها ..
F . G ..

Leave A Comment