..الحلبه و فوائدها..

هي أحدي الاعشاب الحوليه التي تنمو عادةً في دول البحر المتوسط ولكن الآن أصبحت زراعتها منتشره في العديد من بلدان العالم العربي و الغربي نظراً لاهميتها الكبيره للجسم .. تتميز الحلبه بساق جوفاء الشكل لها فروع صغيره .. كما ان نهايتها بها ثلاث أوراق طويله و مسننه .. كما انه تحتوي علي أزهار صفراء اللون صغيره الحجم سرعان ما تتحول الي ثمار علي شكل قرون .. طول كل قرن يصل الي 10 سنتمتر .. الحلبه كانت تُستخدم منذُ القدم لعلاج عدد من الامراض و بغرض أمداد الجسم بالعديد من الفوائد بسبب احتوائها علي مجموعه متنوعه من الفيتامينات الهامه لصحة الجسم ..
1 : فوائد الحلبه للجهاز الهضمي :
يساعد تناول الحلبه علي تحسين مشاكل الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات التي تحدث في المعده .. و التخفيف من حدة أعراض الامساك الشديد و التقليل من فرصه الاصابه به .. كما انها تساعد علي تقليل نسبة الالتهابات في الجهاز الهضمي .. فالحلبه تحتوي علي نسبة عاليه من الألياف الغذائيه القابله للذوبان في الماء مما يجعلها تساعد في تخفيف عسر الهضم و علاج المشاكل الاخري ..
2 : فوائد الحلبه للكلي :
يساعد تناول الحلبه علي التقليل من مستويات الكرياتينين و اليوريا في الدم مما يققل من خطر الاصابه بأي ضرر في الكلي .. كما انها تمتلك القدرة علي تثبيط الضرر الذي قد يحدث للكلي نتيجة الاصابه بمرض السكري .. هذا الي جانب قدرة الحلبه علي تقليل خطر الاصابه بتكوين حصوات الكلي .. حيث انها تمتلك تاثيراً يقلل من الاجهاد التاكسدي الناجم عن الجذور الحره في الانسجة التي ترتبط بتكون حصوات الكلي ..
3 : فوائد الحلبه لفقر الدم :
من خلال اجراء بعض الدراسات علي عدد من الفئران المصابه بفقر الدم و اعطائهم بعض منتجات الحلبه كالاوراق أو البذور أو طحين القمح المدعم بمسحوق الحلبه المُنَبِت .. و غيرها من المنتجات التي تدخل فيها الحلبه .. وجدو بعض تناول هذه المنتجات أن الحلبه مفيده في تحسين مؤشرات فحص الدم و مستويات الحديد و الزنك فيه .. الي جانب قدرتها الاجماليه علي الارتباط بالحديد .. فالطحين المدعم بمسحوق الحلبه غني بالعديد من القيم الغذائيه .. كما انه مصدر جيد للألياف و الدهون و البروتين هذا الي جانب احتوائه علي نسبة جيده من الحديد و الكالسيوم و الزنك ..
4 : فوائد الحلبه للقلب :
من خلال اتباع نظام غذائي عالي الدهون مع تضمين تناول الحلبه مع هذا النظام يمكن أن تحسن الحلبه من صحة القلب و الأوعيه الدمويه .. و قد اجراء بعض الدراسات علي الفئران في هذه الحاله ..
5 : فوائد الحلبه للقولون :
يساهم تناول بذور الحلبه علي تحفيز الموت المبرمج للخلايا السرطانيه في القولون مما يمنع تكاثرها و انتشارها في الجسم .. لذلك فان تناول الحلبه بشكل منتظم يساعد في تقليل خطر الاصابه بسرطان القولون ..
6 : فوائد الحلبه لمرض السكري :
تناول كميه معينه من مسحوق بذور الحلبه علي وجبتي الغداء و العشاء مده لا تقل عن 10 أيام يساعد علي تقليل مستويات السكر الصيامي في الدم لدي مرضي السكري من النوع الأول .. كما حسنت من تحمّل الجلوكوز و من مستويات سكر الدم .. و خفضت مستوي الكوليسترول الضار في الجسم و مستويات الكوليسترول الكلي أيضاً .. كما وجدو أن لها تأثير علي تحسين وظائف الانسولين .. و لكن رغم ذلك يجب علي مرضي السكري متابعة مؤشرات انخفاض نسبة السكر منعاً لحدوث أي مضاعفات عند استهلاك الحلبه ..
7 : فوائد الحلبه للمعده :
يساعد استهلاك الحلبه قبل تناول أهم وجبتين في اليوم علي التقليل من أعراض حرقه المعده .. حيث ُ تعمل كملطف للمعده ..


8 : فوائد الحلبه للبشره :
من خلال استخدام أوراق الحلبه الخضراء يمكنك التقليل من نسبة النُدب الموجوده في البشره و آثار الحبوب .. كما انها تُقلل من نسبة النمش أيضاً .. و تعمل علي تفتيح البقع الداكنه في البشره .. وتُعطيها مظهر شبابي نَضِر فهي تعمل علي تقشير الجلد الميت و تعمل علي التخلص من الزيوت التي تفرزها مسام البشره و تقلل من الخطوط الرفيعه في البشره ..
9 : فوائد الحلبه للشعر :
استهلاك الحلبه بمختلف الطرق يساعد علي تعزيز صحة الشعر و لمعانه و تحسين صحته بشكل عام .. و ذلك من خلال تناول حبوب الحلبه نفسها أو اوراقها الخضراء و طحنها لصنع قتاع للشعر .. و من خلال ذلك تساعد في زيادة طول الشعر و لمعانه و تقويه أيضاً فهي تقلل من تساقطه و تعمل علي زيادة كثافته و علاج حكة فروة الراس بسبب خصائصها المضاده للالتهابات ..
10 : فوائد الحلبه للجنس :
تقوم الحلبه بتعزيز القدره الجنسيه من خلال تناول الحلبه أو مستخلصاتها .. حيثُ تساعد علي رفه مستوي هرمون التستوستيرون و الحفاظ عليه ضمن المستوي الطبيعي .. مما يعمل علي زيادة الخصوبه لدي الرجال ..
11 : فوائد الحلبه للمرأه :
يساهم تناول الحلبه للمراة و بالاخص الحامل في تقليل خطر الاصابه بسكر الحمل .. كما انها تعمل علي ادرار حليب الام .. و تساعد في تسهيل عمليه الولاده و تخفيف آلام المخاض و زيادة تقلصات الرحم فهي بمثابة منبه للرحم .. لذلك فهي مفيده لفترة الطمث في التقليل من الىلام المصاحبه لها .. كما تساعد في علاج تكيس المبايض و تقلل من الاعراض المصاحبه لها .. و لها دور كبير في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنه و التعرق الزائد ..
12 : فوائد الحلبه لانقاص الوزن :
هناك عدد من الابحاث التي خلصت الي ان الحلبه و مستخلصات بذورها تساعد في تقليل كمية الدهون عند استهلاكها بشكل يومي .. فمحتوها من الالياف الغذائيه يعمل علي امتلاء المعده بالاضافه الي الشعور بالشبع و تحسين عمليه الهضم و الاخراج مما يساهم في انقاص الوزن ..
13 : فوائد الحلبه كمضاد التهابات :
محتوي الحلبه من مضادات الاكسده مثل فيتامين ج و فيتامين أ .. فهي تُساعد في الوقايه من السرطانات المختلفه و الاورام .. فمن خلال محتواها من مضادات الالتهابات المختلفه في الجسم .. فهي تساعد في الوقايه من عدد من الامراض التي من الممكن ان تتم الاصابه بها نتيجة انتشار الالتهابات في الجسم ..
14 : فوائد الحلبه لزيادة الوزن :
تحتوي الحلبه علي عدد كبير من الفيتامينات و المواد الغذائيه التي تجعلها هامه بالنسبه للجسم من خلال تزويده بعدد من العناصر الغذائيه التي يحتاجها .. كما انها تساهم في التخلص من الشعور بفقدان الشهيه .. و تحسن من الرغبه في تناول الطعام .. و هذا ما يساعد في زيادة الوزن ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري التي توفرها الحلبه للجسم و هي :

.. تعزز النشاط العصبي و العضلي .. كما انها تعتبر مضاد للتوتر و الشعور بالقلق و الارهاق فهي تساعد علي استرخاء الجسم و تخلص من الارق اذا تم تناولها قبل النوم ..
.. تعمل علي تنقيه الدم و تخليصه من السموم و بالتالي فتناولها يمثل فائده كبيرة للكبد فهي تساعده في القيام بوظائفه بشكل مثالي …
.. تخفف من السعال و اعراض الربو الحاد وتخلث الجسم من البلغم و تعالج ضيق التنفس .. تعالج الالتهابات الموضعيه و بعض الجروح و القرو ح عن طريق استخدامها بشكل موضعي ..
.. تساعد في علاج تقرحات الفم و تشقق الشفتين والتخلص من الدمامل ..
.. علاج التهاب الانسجه الخلويه ..


.. الحلبه فوائده كثيرة و متنوعه و لكن هذا لا ينفي أن هناك عدد من الاضرار التي قد تتسبب بها الحلبه و هي :
.. الافراط في تناول الحلبه بشكل يومي لفترة طويله يؤدي الي حدوث انتفاخ و الاصابه بالصداع .. و اضطرابات البطن و في بعض الحالات الاصابه بالاسهال أيضاً ..
.. من الممكن ان تتسبب لبعض الاشخاص بفقدان الشهيه .. مما قد يتسبب لهم ببعض الاضرار اذا كانو يعانون من اضطرابت في الطعام من البدايه ..
.. بسبب تأثيرها علي نسبه السكر في الدم يجب علي الاشخاص المصابون بمرض السكري عدم الافراط في تناولها حتي لا تحدث لهم أي اضرار كانخفاض حاد في مستوي سكر الدم لذا يجب متابعة مؤشرات السكري لديهم بشكل منتظم …
.. علي الاشخاص الذين يعانون من حساسيه تجاه الهرمونات كمرضي سرطان الرحم و سرطان الثدي الابتعاد عن تناول الحلبه لما لها من خصائص هرمونيه فهي تعمل علي زيادة افراز هرمون الاستروجين لدي النساء مما يعمل علي تفاقم حالتهم ..
.. يجب الابتعاد عن تناول الحلبه اذا كنت تعاني من مشكله في تخثر الدم لما لها من خواص مميعه للدم ..
.. لا يُفضل تناولها من قبل الاطفال الرضع ..
.. المرأه الحامل لا يجب عليها الافراط في تناول الحلبه فهي قد تتسبب في حدوث اجهاض ..

.. الخاتمه ..


الحلبه تحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن المفيده لكافة الاجهزه الحيويه في الجسم .. فهي تساعد علي تعويض الفقد الذي يحدث في الجسم من المعادن الهامه لبناء الانسجه .. كما انها تقي من الاصابه بالعديد من الامراض المختلفه .. و لكن هناك كميه مناسبه و معتدله يجب عدم الاكثار فيها حتي لا تحدث أيه أضرار او التسبب في حدوث اثار جانبيه .. كما انه يجب عليك الحذر من الاكثار في تناولها اذا كنت تعاني من احدي الامراض المزمنه التي قد تتداخل الحلبه مع الأدويه الخاصه بها … و ينبغي عليك التوقف عن تناولها اذا شعرت باحدي الاضرار التي من الممكن ان تتسبب بها الحلبه .. و استشارة الطبيب ..
F . G ..

Leave A Comment