..البصل و فوائده الكثيره..

البصل هو واحد من اهم الخضروات التي تتميز بنسبه كبيره من الفائده نتيجه لغناها بالعديد من مضادات الاكسده القويه الي جانب احتوائها علي الكيرستين و الفلافونويدات .. التي تعمل علي حماية الجسم من الاصابه بالعديد من الامراض .. هذا كله الي جانب احتواء البصل علي عدد من الفيتامينات التي تدعم الجسم و تعوضه عن ما يعاني من نقص .. فالبصل يعمل علي المساعده في علاج مرض السكري و تعزيز صحة الجهاز المناعي و التقليل من نسبه الكوليسترول في الدم .. كما يساعد في التقليل من آلام الجهاز الهضمي و غيرها من الفوائد الاخري ..


1 : فوائد البصل لضغط الدم :
أثبتت الدراسات ان مكملات مركب الكيرستين الذي يوجد بوفره في قشر البصل يقلل من ضغط الدم و ذلك عند استخراجه و استخدامه كمكمل يساعد في التقليل من مستوي ضغط الدم .. لدي من يعانون من ارتفاع ضغط الدم .. حتي يعمل علي وقايتهم من التعرض الي بعض المخاطر التي تنجم عن ارتفاع ضغط الدم في الجسم ..
2 : فوائد البصل لمرض السكري :
يساعد تناول البصل علي خفض مستويات السكر في الدم .. حيث يحتوي البصل علي مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم .. كما يساهم الخروم الموجود في البصل علي الحفاظ علي استقرار مستويات السكر في الدم .. لذا فهو هام للغايه لمن يعانون من مرض السكري .. كما انه يعمل علي الوقايه من الاصابه بمرض السكري في حالة الاشخاص الاصحاء ..
3 : فوائد البصل لجهاز المناعه :
المعروف عن البصل منذُ القدم انه يتم استخدامه كمضاد حيوي طبيعي .. الي جانب احتوائه علي عدد كبير من الفيتامينات و المعادن التي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي .. كما ان البصل لديه القدره علي التاقلم مع الديدان المعويه و الفيروسات المختلفه و محاربه العدوي و تقليل الاعراض المصاحبه لنزلات البرد و الانفلوانزا كالزكام و العطس و غيرها من الاعراض الاخري ..
4 : فوائد البصل للكوليسترول و للحفاظ علي صحة القلب :
عنصر الكروم الذي يحتوي عليه البصل يساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم .. كما ان محتواه من مضادات الاكسده يمنع تأكسد وتراكم الكوليسترول في الشرايين مما يساهم بشكل كبير في الحمايه من الاصابه بتصلب الشرايين و الحمايه من الاصابه بالسكتات القلبيه المفاجئه و السكته الدماغيه أيضاً .. و التصلب العصيدي .. كما أنه يساهم في تذويب الجلطات الدمويه ..
5 : فوائد البصل لمحاربه السرطان :
مضادات الاكسده القويه التي يحتوي عليها البصل كالفلافونويدات و غيرها تساهم بشكل كبير في الوقايه من الاصابه بالسرطان حيث تعمل علي محاربه الجذور الحرة في الجسم .. كما تمنع نمو و انتشار الخلايا السرطانيه في الجسم .. بالاضافه الي مركبات الكبريت .. فالبصل له دور كبير في الوقايه من الاصابه بسرطان القولون و المستقيم و سرطان المبيض و الرئه أيضاً ..
6 : فوائد البصل للجهاز الهضمي :
هناك نسبه جيده من الالياف الغذائيه التي يحتوي عليها البصل كما يحتوي علي البروبيوتيك الهامه لصحه الجهاز الهضمي و بالاخص للامعاء .. كما ان الاحماض الدهنيه الموجوده في البصل تُعزز من وظيفه القناه الهضميه و تقلل من الالتهابات .. لذلك فان تناول البصل يهل من عمليه الهضم .. و يسهل من امتصاص المعادن الهامه كالكالسيوم .. الي جانب قدرة البصل علي الوقايه من الاسهال .. و تقليل خطر الاصابه بقرحة المعده .. و المساعده في علاج آلام المعده ..
7 : فوائد البصل للعظام :
يساهم تناول البصل و مستخلصاته بشكل يومي في تعزيز صحة العظام .. فهو يساعد علي تحسين كثافة العظام لدي النساء بالاخص في فترة انقطاع الطمث .. كما ان تناول البصل بشكل منتظم وبكميه مناسبه يعمل علي الوقايه من كسر الفخذ .. كما أنه يعمل علي زيادة كثافه المعادن في العظام .. و يقلل من خطر الاصابه بهشاشة العظام ..
8 : فوائد البصل للاعصاب :
يحتوي البصل علي فيتامين ج و هو فيتامين مفيد لصحة الاعصاب .. حيث يعمل علي تنشيط الانزيمات التي تعمل علي انتاج مركب يدعي النورادرينالين و وظيفة هذا المركب :
ضبط الساعه الداخليه للجسم .. كما ان له دور هام في الوظيفه المعرفيه و تنشيط الادراك و اليقظه .. الي جانب قدرته علي دعم الجهاز العصبي بالكامل عن طريق تقليل فرص الاصابه ببعض الامراض مثل السكته الدماغيه .. كما ان البصل يحتوي علي فيتامين ب 6 و هو يُعتبر الوقود الخاص بالخلايا العصبيه .. بالاضافه الي انه يضبط نسبة الدوبامين و السيروتونين و هما هرموني السعاده .. مما يوفر الاسترخاء للاعصاب و الوقايه من الاكتئاب ..
9 : فوائد البصل للجهاز التنفسي :
يحتوي البصل علي الكيرسيتين و الفلافونويد و الاثنان يلعبن دوراً هاماً في التخلص من الالتهاب .. و تقليل الضغط علي الجيوب الانفيه و التخفيف من حدة اعراضها .. كما يعمل البصل علي تخفيف احتقان الانف .. و يساعد في تيسير عمليه التنفس و الحفاظ علي صحه الجهاز التنفسي ..


10: فوائد البصل للكبد :
النسبه التي يحتوي عليها البصل من حمض الفوليك تساعد بشكل كبير في الوقايه من الاصابه بأمراض الكبد .. كالكبد الدهني .. بالاضافه الي احتواء البصل علي مركبات اخري مثل الكيرستين و الفلافونويد تعمل علي منع تراكم الدهون و احاطتها بالكبد ..كما ان البصل يحتوي علي كميه كبيره من الماء و هو غني أيضاً بثنائي كبريتيد الذي يقوم بتطهير الكبد من السموم و ينظفه .. و لذلك فان تناول البصل يقلل بشكل كبير من الاصابه بواحد من أمراض الكبد المختلفه ..
11 : فوائد البصل للأرق :
البروبيوتيك التي يحتوي عليها البصل تساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بالقلق و التوتر .. كما ان البصل لديه القديره علي التاثير في وظائف المخ من خلال اطلاق منتجات التمثيل الغذائي .. لذلك فان البصل يعمل علي التخلص من الارق و تحسين جودة النوم ..
12 : فوائد البصل للمرأه :
يساعد تناول البصل في فنرة الطمث علي تقليل حدة التشنجات التي تعاني منها المرأه في هذه الفتره .. و ذلك بسبب دوره في تخفيف عمل الهرمونات الزائده .. كما يعمل علي زيادة نسبه الكالسيوم في الجسم و هي هامه بشكل كبير في هذه الفتره بالنسبه للمرأه لحماية عظامها من الكسور و التعرض لخطر الاصابه بهشاشه ..
13 : فوائد البصل للدماغ :
احتواء البصل علي عدد كبير من مضادات الاكسده يساعد في حمايه الدماغ من التعرض للخطر .. كما انها تساعد في تقويه الذاكره وطرد المواد الضار ه من الدماغ .. فتناول البصل البصل يساعد في الحفاظ علي صحة الدماغ و يحمي من الاصابه بالالزهايمر مع التقدم في العمر ..
14 : فوائد البصل للحفاظ علي صحة المعده و القولون :
الألياف الغذائيه الكثيره التي يحتوي عليها البصل تساهم في تعزيز صحة المعده بشكل كبير كما انها تحسن من الهضم مما ينتج عنه تقليل الاصابه بالامساك و هذا ما يساعد في الحفاظ علي صحة القولون و التقليل من اعراضه .. كما ان محتوي البصل من مضادات الاكسده تعمل علي الحمايه من الاصابه بسرطان القولون حيث تقوم بالقضاء علي الجذور الحره في الجسم .. و الحد من نمو الخلايا السرطانيه ..
15 : فوائد البصل للعين :
الخصائص المضاده للالتهابات التي يحتوي عليها البصل تساعد في حماية العين من التعرض للالتهابات ..كالتهابات ملتحمة العين .. و التهاب الجفون .. و هذا ما ينتج عنه الحفاظ علي صحة العين و بقائها في حالة جيده ..
16 : فوائد البصل لفقدان الوزن :
البصل من اكثر الخضراوت التي تحتوي علي سعرات حراريه منخفضه .. هذا الي جانب احتوائه علي نسبه كبيرة من الالياف الغذائيه و كميه كبيره من الماء .. مما يجعل اضافته الي الطعام يساعد بشكل كبير في عمليه انقاص الوزن بشرط تظبيط نظام صحي سليم ..
17 : فوائد البصل للرجال :
يساعد البصل في تحفيز البصل الرغبه الجنسيه .. كما انه يقوي من القدره الجنسيه لديهم لما يحتويه من مركبات و مضادات أكسده و فيتامينات مثل فيتامين أ وب و معادن و غيرها من المركبات الاخري التي تساعد في تدفق الدم في الاعضاء التناسليه .. كما انه استخدم كثيراً قديما في المجال الشعبي في هذه الجزئيه ..
18 : فوائد البصل للبشره :
البصل غني بمجموعه من الفيتامينات الهامه لصحة البشره مثل فيتامين ب و فيتامين سي و فيتامين أ الي جانب مضادات الاكسده .. و هذا ما يجعله يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخه المبكره .. و جعل البشره تبدو بمظهر مشرق و نَضِر .. كما انه يعمل علي ازالة الشوائب من البشره و ينظفها و يحميها من العوامل الخارجيه كأشعة الشمس .. هذا الي جانب خصائصه المضاده للميكروبات و الالتهابات اليت تقوم بالتخلص من البثور و حب الشباب و غيرها من الالتهابات الجلديه الاخري .. و يساعد البصل علي ازالة البقع الداكنه و تنقية البشره بشكل كبير ..
19 : فوائد البصل للشعر :
يساعد البصل في بناء الكولاجين الذي يحتاجه الشعر للنمو من خلال احتوائه علي فيتامين سي الذي يوفر القدره لانتاج الكولاجين مما يساعد علي تقويه الشعر و زيادة نموه .. كما انه يعتبر من اهم العلاجات التي لها دور كبير في القضاء علي قشرة الشعر و قتل البكتيريا التي تُسبب هذه القشره .. كما يقلل من التهابات قشرة الشعر .. و لان البصل يحتوي علي عنصر الكبريت فهو يساعد علي زيادة كثافة الشعر و لمعانه ..


.. علي الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد التي يقدمها البصل للجسم و اجهزته الحيويه الا ان هناك بعض الاضرار التي من الممكن ان يتسبب فيها ..
.. يجب علي المرأه المُرضع عدم الاكثار من تناول البصل في هذه الفتره لانه يجعل الحليب له رائحه مزعجه و طعم سئ و هذا ما يجعل طفلها يرفضه .. كما انه يتسبب لها هي بالانتفاخ و هذا ما ينعكس علي الرضيع ..
.. يجب علي الاشخاص الذين يعانون من حساسيه ضد البصل الامتناع عن تناوله بالاخص أثناء تناولهم للاسبرين .. حتي لا يؤدي الي تفاقم المشكله ..
.. الاكثار من تناول البصل يقلل من قدرة الجسم علي التخلص من الليثيوم لذلك يجب الحذر و ضرورة استشارة الطبيب عند اللزوم ..
.. علي الاشخاص المصابون بمرض السكري الابتعاد عن الافراط في تناول البصل حتي لا يؤدي الي انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم ..
.. من الممكن ان يؤدي الافراط في تناول البصل الي الشعور بالحموضه و القئ و الغثيان و الحرقة في المعده ..
.. في بعض الحالات من الممكن ان يتسبب البصل في حدوث تهيج للبشره ..
.. لا يجب علي المراه الحامل الاكثار في تناول البصل في فترة الحمل حيث يسبب لها حرقه في المعده ..
.. يؤدي الي رائحه كريهه في الفم لاحتوائه علي نسبه عاليه من الكبريت ..
.. علي الاشخاص الذين يتناولو ن ادوية خفض ضغط الدم الابتعاد عن الافراط في تناول البصل حتي لا يؤدي الي انخفاض كبير في ضغط الدم مما يتسبب في حدوث مشاكل كبيره ..
.. من يتناولون ادوية مضاده لتخثر الدم يجب عليهم الابتعاد عن الاكثار في كمية البصل التي يتناولونها حتي لا يؤدي ذلك الي خطر الاصابه بالنزيف و الكدمات ..

.. الخاتمه :


البصل هو واحد من الخضروات التي لا يمكن الاستغناء عنها في الكثير من الوجبات اليوميه الرئيسيه .. فهو يتمتع بالعديد من الفوائد الكثيره و له أيضاً العديد من الانواع .. منها ما له مذاق حار و اخر لاذع .. و يستمد البصل فوائده الكثيره من خلال ما يحتوي عليه من العديد من المركبات العضويه الي جانب مجموعه كبيره من الفيتامينات و المعادن التي توفر الوقايه للجسم من الاصابه بالعديد من الامراض الي جانب قدرته في تقليل و تخفيف الاعراض المصاحبه لعدد من الامراض المزمنه .. الا انه رغم ذلك ممكن ان يتسبب في حدوث بعض المخاطر و الاضرار في حالة الافراط في تناوله .. لذا يجب الاعتدال في الكميه التي تتناولها منه ..
F . G ..

Leave A Comment