..العلاج بالتأمل..

..العلاج بالتأمل..

.. علي الرغم من أن العلاج بالتأمل معروف ومُستخدم في العديد من الحضارات القديمه منذُ آلاف السنين الا أنه أصبح الآن من العلاجات التي لاقت شهرة كبيره مؤخراً .. فهو علاج فعال للتخلص من الضغوطات العصبيه و السيطره علي الألم .. فهو يعمل كمسكن و مهدئ و يساعد علي الانطلاق خارج حدود العالم المحدود الذي يعيش به الشخص الي البراح الأكبر .. كما أن التأمل يساعد العقل في السيطره علي اضطراب الافكار و الذكريات المختلفه التي تأتي من الماضي .. كما أنه لا يهتم بالمستقبل .. فهو يساعد الانسان في التركيز علي الحاضر .. فهو يعتمد علي التركيز و الانتباه .. حيث يتركز علي شئ واحد أو صوت واحد أو حتي تنفس الشخص من أجل الوصول الي ذهن هادئ و مستقر ..

.. أنواع التأمل :


هناك العديد من الانواع التي ينطوي عليها التأمل فهو مصطلح شامل تكمن أهدافه الي الوصول لحالة الاسترخاء التي يبحث عنها الجسم و تشمل أساليب التأمل :
.. التأمل الموجه : يُعرف في بعض الأحيان باسم التخيل أو التصور الموجه و يساعد هذا النوع من التأمل علي تكوين صورة ذهنيه لأماكن أو مواقف تشعُر فيها بالاسترخاء ..
فهو يعتمد علي استخدام أكبر قدر ممكن من الحواس كالشم و البصر و السمع و اللمس أيضاً .. و يكون هناك متخصص تأمل يقوم بتوجيه الافراد الذين يقومون بالتأمل الموجه من خلال ارشادهم علي الطرق المناسبه و الصحيحه ..
.. التأمل التجاوزي : يعتبر من أبسط أساليب التأمل كما أنه طبيعي الي درجه كبيره .. يعتمد علي التكرار حيث تختار شعار معين لنفسك و تقوم بتكراره بشكل صامت مثل اختيارك لكلمه أو صوت أو عباره بطريقه خاصه .. يوفر هذا النوع من التأمل للجسم حالة من الراحه و الاستقرار العميق الي جانب شعور العقل بحالة من السلام الداخلي بدون بذل أي جهد أو استخدام التركيز ..
.. تأمل مانترا : يعتمد هذا النوع من التأمل علي تكرار فكرة أو جمله معينه من أجل التركيز و عدم تشتُت انتباهك ..
.. التأمل و التركيز الذهني : من المسمي الخاص به نجد أنه يقوم بشكل أساسي علي الوعي الكامل وحضور الذهن و تقبل العيش في اللحظه الآنيه .. و يعمل هذا الاسلوب علي توسيع المدي الادراكي من خلال التأمل و التركيز الذهني .. فمن خلاله يمكن التركيز علي ما تشعر به أثناء ممارسة التأمل .. و حتي النفس الذي تأخذه مما يجعلك متيقظ للغايه لأفكارك و مشاعرك في هذه اللحظه و لكن دون التوقُف عندها أو الحكم عليها ..


.. رياضة التاي تشي : هذه الرياضه هي واحده من أنواع الفنون القتاليه الصينيه الخفيفه .. و التي يتم من خلالها القيام بمجموعه من الحركات البسيطه و البطيئه بطريقه رشيقه و ذلك أثناء عملية التنفس العميق ..
.. نظام تشي كونغ : يجمع هذا النوع مابين تمارين التأمل و الاسترخاء و الحركة البدنيه الي جانب التنفس العميق و ذلك أجل استعادة التوازن و الحفاظ عليه .. و هذا النوع هو جزء من العلاج الصيني التقليدي ..
.. اليوغا : هي واحده من الانواع التي يعتمد عليهم التأمل .. حيث أنها تتضمن محموعه من الحركات و الأوضاع المختلفه الي جانب تمارين التنفس الطويل .. و هذا مايساعد علي الوصول الي المرونه الجسديه و الهدوء و الاسترخاء .. كما أنك أثناء تنقلك بين التمارين المختلفه يساعد ذلك علي التركيز بشكل أقل علي مشاكلك اليوميه و التركيز الأكبر علي اللحظه الحاليه ..


.. لكي تقوم بالتأمل بالشكل الصحيح يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار مجموعه من العناصر الاساسيه التي تساعدك علي القيام بالتأمل بالشكل الأمثل و هي :
.. أولاً : تركيز الانتباه :

و هو أهم العناصر التي يرتكز عليها التأمل بشكل كبير .. فهو العامل الاساسي الذي يساعد علي تحرير العقل من كل الافكار المشتته التي تُسبب التوتر و القلق .. لذلك يجب أن تقوم بالتركيز علي جسم أو صوره معينه أو جمله محدده أو حتي أن تركز علي تنفُسك ..
.. ثانياً : الجلوس في مكان هادئ :

في بداية دخولك الي عالم التأمل يجب عليك اختيار بقعه هادئه و بعيده عن الازدحام أو أية أصوات من شأنها أن تقوم بتشيت انتباهك ..
.. ثالثاً : التنفس بعمق :

يجب الاعتماد علي القيام بالتنفس العميق مع ثبات السرعه بالاعتماد علي عضلة الحجاب الحاجز من أجل توسعة الرئتين .. و ذلك من أجل ابطاء التنفس و استنشاق المزيد من الأكسجين و تقليل استخدام عضلات الكتفين و الرقبه و الجزء العلوي من الصدر أثناء التنفس و من خلال ذلك تتم عملية التنفس بشكل أفضل ..
.. رابعاً : اختيار وضعيه مريحه :

يمكن ممارسة التأمل من خلال عدد كبير من الوضعيات المختلفه سواء كنت جالساً أو مستلقياً أو حتي أثناء السير و غيرها من الأوضاع الأخري .. و لكن يجب أن تكون مستريحاً حتي تستطيع تحقيق الاستفادة القصوي من قيامك بالتأمل ..
.. خامساً : الانفتاح علي الذات : يجب أن تدع الافكار تمر بداخل عقلك دون التوقف عندها أو اصدار أية أحكام عليها

.. فوائد التأمل للجسم :


1 : فوائد التأمل للجهاز المناعي :
بعض الدراسات و الابحاث أشارت الي أنه عند التركيز في الحاضر مع ترديد جملة معينه .. فذلك يعمل علي تغيير المعايير في جهاز الدم و يُعزز من نظام المناعه في الجسم .. و قد اعتمدت تلك الدراسات علي القيام بدوره مكثفه لمدة أسبوع أو 8 أسابيع يتم فيها القيام بكافة أساليب التأمل .. و لكن في بداية الدوره يتم سحب عينة دم قبل الدخول الي هذه الدورة و بعد الانتهاء من هذه الدوره يتم سحب عينه أخري و قد وجدو أن العينه الاخيره تختلف عن الاولي حيث قلة فبها مستويات الالتهابات و كمية المضادات و أيضاً خلايا الدم التي تتعلق بمكافحة التلوث و جينات تتعلق بردة الفعل علي التوتر .. و أيضاً انزيم تيلوميراز المتعلق بحماية أطراف الكروموزمات من الشيخوخه .. لذا فالتأمل له تأثير كبير علي الجهاز المناعي ..
2 : فوائد التأمل للانصات و التركيز :
يساعد التأمل بشكل كبير علي زيادة الانصات و القدره علي التركيز و زيادة الوعي الادراكي … فمن خلال العديد من الدراسات التي تناولت التأمل وجدو أن التدريب علي التأمل و العلاج به لمدة أسبوعين يعمل علي تحسين الذاكره .. كما أنه يساعد علي علاج اضطراب الانصات و التركيز لدي من يعانون منه ..
3 : فوائد العلاج بالتأمل لتخفيف الألم :
في الفترة الاخيره بدأ الاهتمام بشكل أكبر علي قدرة الدماغ علي التأثير علي كامل الجسم حتي الشعور بالألم .. كما وجدو ان العلاج بالتأمل الذي يعتمد علي جزء كبير في التركيز و الانتباه يساعد بشكل كبير علي التقليل من الآلم .. حيث بدأت العديد من العيادات الطبيه التوصيه علي القيام بالتأمل للتغلب علي الألم .. حيث أنه يساعد في التحكم و السيطره علي المشاعر المختلفه … و قد تم دراسة هذا التأصير من قبل العديد من الباحثين المتخصصين و المهتمين بالتأمل ..
4 : فوائد التأمل للتقليل من ضغط الدم :
.. تساهم العديد من العلاجات المختلفه بالتأمل في خفض مستوي ضغط الدم في الجسم .. حيثُ تبين من خلال القيام بعدد من الدراسات أن العلاج بالتأمل يساعد علي خفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي .. من خلال الانصات و التركيز في الحاضر .. كما ان الشعور بالسكينه و الاسترخاء الذي يوفرهم التأمل يؤثر علي الجهاز العصبي و علي هرمونات الجسم أيضاً بالاضافه الي الحالة النفسيه و ذلك ما يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم ..
5 : فوائد العلاج بالتأمل للذاكره :
هناك أبحاث كثيرة توصلت الي أن التأمل يساعد في تحسين حالة الذاكرة و التقليل من التدهور الذي قد يحدُث لها نتيجه للتقدم في العمر .. كما أنه يساعد في خفض نسبة الاصابه بفقدان الذاكرة و ذلك من خلال زيادة القدرة علي التركيز و تنشيط الوعي الادراكي .. كما ان التأمل يقلل من هرمونات القلق و التوتر و الضغط مما يساهم في توفير حياه صحيه مريحه .. من خلال منع حدوث ضرر في الخلايا العصبيه في الدماغ ..

هناك العديد من الفوائد الأخري التي يوفرها التأمل للجسم وهي :


.. تطوير القدره علي التواصل مع الاخرين و تقبلهم ..
.. المساعده علي تحقيق معرفة أفضل للذات ..
.. المساعده علي تقوية القدره النفسيه علي مواجهة ضغوطات الحياه المختلفه ..
.. يساعد التأمل بشكل كبير علي التخلص من القلق و التوتر ..
.. علي الرغم من امكانية و قدرة التأمل علي علاج و حل العديد من المشكلات الا أنه هناك عدد من الاحتياطات التي يجب أن نأخذها في الاعتبار و هي :
.. الدراسات المختلفة أشارت الي أن التأمل ساعد نسبه لا بأس بها من الاشخاص الذين يعانون من القلق و التوتر و الارتباك .. الا أنه تبين عدم قدرته علي مساعدة الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسيه خطيره كالاكتئاب الشديد و غيره من الاضرابات الشخصيه الصعبه .. لذا يجب ابتعاد هؤلاء الاشخاص عن القيام بالتأمل بكافه أشكاله حتي لا تتفاقم المشكله لديهم .. أو تحدُث أثار عكسيه ..

.. الخاتمه ..


.. التأمل هو أحدي طرق العلاج التقليديه التي اعتمدت عليها العديد من الحضارات القديمه و بالاخص الحضاره الصينيه و الهنديه .. حيث كان من اهم العلاجات للتخلص من العديد من المشكلات الحياتيه الي جانب التأمل الروحي في الكون بأكمله و العمل علي تفريغ الطاقه السلبيه من الجسم و المساعده في شحن الجسم بطاقه ايجابيه جديده .. و لم يقتصر استخدام التامل من قبل حضارات دون الاخري حيث عاد هذا العلم الي الانتشار في بلدان العالم باكمله حيث تتعدد أساليبه و طُرقُه و الغايه منه ..
F . G..

Leave A Comment