الهندباء فوائدها و أضرارها..

الهندباء فوائدها و أضرارها..

عشبة تنمو في أوروبا لا يمكن ترك أي جزء منها دون استخدام فحتي الاوراق و الجذور هي الاخري لها فوائد كثير ه و تستخدم في العديد من النواحي العلاجيه .. فعشبة الهندباء مليئه بالفوائد التي لا تعد الي جانب كم هائل من الفيتامينات .. وتتميز بلونها الأصفر و لون جذورها و اوراقها الخضراء فهي تتمتع بمظهر خلاب و جذاب للغايه ..
تعالج الهندباء عدد من الامراض المزمنه كمرض السكري و السرطان و الكوليسترول و غيرها من الامراض ..


1: فوائد عشبة الهندباء لمحاربه السرطان :
من خلال بعض الدراسات التي اجريت وجدو ان تناول الهندباء من الممكن ان يقوم بقمع نمو الخلايا السرطانيه في الثدي .. كما انه من الممكن أن يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانيه في الكبد و القولون أيضاً .. و ذلك بسبب احتوائها علي عدد من مضادات الاكسده كا البيتاكاروتين و البوليفينول و الاثنان لهم دور كبير في تثبيط عمل الجذور الحره التي تزيد من خطر الاصابه بالسرطان ..
2: فوائد عشبة الهندباء للكبد :
هناك دراسه اجريت علي عدد من الحيوانات توصلو فيها الي ان استخدام مستخلص الهندباء يساعد في الوقايه من حدوث أضرار للكبد بالاخص لدي بعض الحيوانات التي تعرضت الي ثنائي كرومات الصوديوم فهذا المركب يعرض الكبد الي أضرار كبيرة .. كما ان هناك مجموعه من الدراسات الأخري التي تشير الي أن الهندباء تقلل من مستويات الدهون الزائده المخزنه في الكبد و توفر أيضاً حمايه من حدوث أكسده .. و هذا ما يقلل خطر تعرض الكبد الي أضرار ..
3 : فوائد عشبة الهندباء لمرض السكري :
تقوم الهندباء بدور كبير في انتاج مادة الأنسولين من البنكرياس و من خلال ذلك يتم الحفاظ علي نسبة السكر في الدم .. فتناول عشبة الهندباء من قبل مرضي السكري يساعدهم في تنظيم مستوي السكر في الدم كما أن مرضي السكري من اكثر الاشخاص الذين يتعرضون الي مشاكل في الكلي و الكبد و الهندباء لها تآثير فعال علي الاثنان لذلك فهذه العشبه كنز كبير بالنسبه لمن يعانون من مشاكل مرض السكري ..
4: فوائد عشبه الهندباء لصحة القلب :
تقوم الهندباء بتقليل مستوي الكوليسترول الضار من خلال ما تحتويه من أنولين ففي حالة زيادة نسبة هذا الكوليسترول الضار زاد الخطر علي القلب فمن الممكن أن يحدث تصلب شرايين نتيجه تراكمه في الجسم كما انه قد يرتفع ضغط الدم أيضاً .. بسبب انغلاق الاوعيه الدمويه في حالة تجمع الكوليسترول في الشرايين و الاورده .. كما ان الانولين يساعد علي الحد من امراض جهاز الدوران .. بالاضافه الي ان القهوة المصنوعه من عشبة الهندباء تساعد علي تحسن اعتدال بلازما الدم بشكل كبير و هذا ما يقلل بدوره من فرص الاصابه بأمراض القلب ..
5 : فوائد عشبة الهندباء في تحسين حالة العظام :
تقوم الهندباء بتقليل الاضرار التي تحدث في الجسم بسبب عامل التقدم في العمر كا الاصابه بهشاشة العضام .. فبسبب احتوائها علي عدد من مضادات الاكسده بنسبه جيده تقوم بحمايه العظام من الضعف هذا الي جانب احتوائها علي نسبه من الكالسيو م الذي يساعد علي نمو العظام بشكل جيد .. فمن خلال تناول شاي الهندباء يمكنك الابتعاد عن خطر الاصابه بهشاشة العظام ..
6: فوائد عشبة الهندباء للجهاز الهضمي :
الهندباء و بالأخص جذورها تحتوي علي نسبة عاليه من الالياف الغذائيه التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي .. كما ان الاينولين الموجود بداخل الهندباء نفسها يقوم بتعزيز نمو البكتيريا المفيده في الأمعاء .. فهناك عدد من الدرراسات اشارت الي ان تناول مكملات الاينولين
لها دور في زيادة عدد السلالات النافعه من البكتيريا في القولون الي جانب قدرتها علي تحسين حالة الامعاء و تقليل نسب حدوث الامساك بسبب زيادة حركة الامعاء ..
7: فوائد عشبة الهندباء لانقاص الوزن :
هناك عدد من المكونات النشطة بيولوجيا في الهندباء تساعد علي زيادة التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و تقليل نسبة الدهون الممتصه لذلك فان تناول الهندباء يساعد بشكل كبير في انقاص الوزن ..


8: فوائد عشبة الهندباء لمرض النقرس :
تناول الهندباء يقلل من نسبة الانتفاخ و الالتهابات و مستوي الآفات في الانسجه و هذا ما تم ملاحظته في دراسه اجريت علي الفئران المصابه بالنقرس .. و قد قامت الهندباء بذلك عن طريق تخفيض الجسيمات الالتهابيه كما أشارت احدي الدراسات الاخري الي ان تناول المستخلص المائي الايثانولي من جذور الهندباء يقلل مستوي الالتهابات بسبب قيامه بتثبيط دور السيتوكينات المختلفه و خصائصه المضاده للأكسده ..

9: فوائد عشبة الهندباء للضغط :
الهندباء تحتوي علي نسبة عاليه من البوتاسيوم و هذا العنصر له دور كبير في خفض ضغط الدم المرتفع .. كما ان عشبة الهندباء تعتبر من مدرات البول الطبيعيه لذلك فله المقدره علي خفض ضغط الدم المرتفع ..
10 : فوائد عشبة الهندباء للبشرة :
تقوم الهندباء بدور كبير في حمايه الجلد من أشعة الشمس الضاره لذلك فهي تعمل علي وقايه الجلد أيضاُ من الاصابه بسرطان الجلد .. بالاضافه الي امتلاك الهندباء علي الخصائص المضاده للالتهابات فتعمل علي علاج التهابات الجلد و القضاء علي الحكه ..
11: فوائد عشبة الهندباء لتعزيز جهاز المناعه :

تحتوي عشبة الهندباء علي مضادات بكتيريا و فيروسات بنسبة كبيرة لذلك لها دور كبير في محاربة و القضاء علي عدد كبير من البكتيريا و الفيروسات التي تتسبب في عدد من الامراض المناعيه كنزلات البرد و غيرها .. فبتناول الهندباء يقوم الجسم بزيادة مقاومته و تعزيز جهاز المناعه به ..
12: فوائد عشبة الهندباء لصحة المرارة :
الهندباء من الاعشاب الهامه للغايه لتقويه و تعزيز صحة المراره في الجسم حيث أنها تحول دون تكون اي حصوات بداخل المرارة لذلك فان تناولها هام للغايه لمن هم يتعرضون الي تكون حصوات مراريه بصفه شبه مستمره و لكن يفضل استشارة طبيب أولاً في هذه الحاله ..
13: فوائد عشبة الهندباء للقضاء علي الأنيميا :
تساعد بشكل كبير الهندباء في القضاء علي الانيميا بسبب احتوائها علي نسبة كبيرة من الكالسيوم كما أنها تساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم .. و يمكن استخدامها في هذه الحاله عن طريق اذابه ثلاث ملاعق من مسحوق الهندباء في كوب من الماء الدافئ و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً قبل الخلود الي النوم ..
14 : فوائد عشبة الهندباء للطمث :
يساعد تناول شاي الهندباء علي تخفيف آلام الدورة الشهريه من انقباضات الرحم و غيرها من آلام فهي تعد مسكن طبيعي فعال ..
15 : فوائد عشبة الهندباء لمحاربة القلق و التوتر :
تعمل الهندباء علي تقليل الضغوطات العصبيه و الشعور بالتوتر من خلال استعمال جذورها فهي تعتبر بديل طبيعي للحبوب المنومه .. كما ان تناولها يقلل من الشعور بالأرق ..
16 : فوائد عشبة الهندباء للكلي :
بسبب قدرتها العاليه علي ادرار البول فهي تساعد في خروج السموم من الكلي مع البول لذلك فهي تحسن من عمل الكليتين و تقلل من احتمالية احتباس السؤال في الجسم ..

.. طرق تناول الهندباء الخضراء ..

.. يمكن تناولها في صورة مشروب عن طريق نقع أوراق و أزهار الهندباء في الماء المغلي و من ثم شربه ساخن ..
.. من الممكن اضافة الاوراق الخضراء منها الي السلطه بعد غسلها جيداً و تقطيعها ..
.. تضاف الي البصل وزيت الزيتون و يتم طهيها للاستفادة منها بشكل اكبر ..
علي الرغم من كم الفوائد التي توجد في عشبة الهندباء سواء في أزهارها أو أوراقها الا أن هناك بعض المحاذير و الاضرار التي من الممكن ان تتسبب بها اذا تم استهلاكها بشكل كبير أو بنسب عاليه و في حالات مرضيه معينه ..
فقد تتسبب في انتشار الحساسيه في الجسم لدي بعض الاشخاص الذين يعانون من البدايه من الحساسيه المفرطه .. لذلك يجب علي من يعاني من الحساسيه ألا يتناول عشبه الهندباء الا في اضيق الحدود ..
.. لا يجب تناول هذه العشبه في الوقت الذي يتم فيه تناول المضادات الحيويه حيث انها تعمل علي الحد من امتصاص الجسم للماده الفعاله في هذه الادويه ..
.. هناك ماده موجوده في الجسم تعرف باسم الليثيوم قد تتفاعل عشبة الهندباء معاها و يتسبب هذا التفاعل في حدوث ادرار شديد في البول مما يؤدي الي الاصابه بالجفاف في بعض الحالات ..
.. عشبة الهندباء تحتوي علي نسبة عاليه من البوتاسيو م فتناولها بكثرة من الممكن ان يؤدي الي ارتفاع نسبة البوتاسيوم بشكل كبير في الجسم ..
.. تقوم الهندباء بخفض مستوي السكر في الدم لذلك لا يجب الاكثار منها لدي مرضي السكري حتي لا يهبط مستوي السكر في الدم لديهم لدرجه منخفضه مما يتسبب في مشكلات لذلك يجب عليهم مراجعه السكر لديهم بشكل مستمر حتي لا يحدث أي مضاعفا ت كما يبنغي عدم الاكثار من تناول الهندباء ..
.. تناول عشبة الهندباء بنسب كبيرة بالنسبة للمرأه الحامل قد يتسبب في حدوث اجهاض بسبب انها تقوم بتحفيز عضلات الرحم .. كما انه يجب ايضاً تجنبها في فترة الرضاعه ..
.. مرضي حصوات الكلي علي الرغم من ان الهندباء لها دور في منع تكون حصوات الكلي الا ان تناولها بكثره من قبل من يعانون من حصوات الكلي قدي يتسبب في ضرر فالهندباء تقوم بتحفيز افراز العصارة الصفراويه لذلك يجب استشارة طبيب أولا قبل البت في تناول عشبة الهندباء في أي شكل من أشكالها ..
.. من يتناولون ادويه علاج الاكتئاب .. حتي لا يتعارض مفعولها مع مفعول الأدويه ..

و من يتناول ادويه الفصام .. و أدوية مدرات البول و حبوب منع الحمل .. و ايضاً أدوية الستاتين ..

الخاتمه ..


الهندباء مليئه بالفوائد التي تجعلها ذات قيمه غذائيه كبيرة الي جانب قيمتها العلاجيه .. فلمن يبحث عن غذاء طبيعي متعدد الفيتامينات عليه بالهندباء التي تحتوي علي الفسفور و الزنك و النحاس الي جانب البروتين و السيلينوم و مجموعه كبيرة من الفيتامينات الاخري كا فيتامين ب 1 وب2 و ب3 و ب5 و فيتامين أ و فيتامين هـ و كـ الي جانب الاحماض الدهنيه المشبعه و الاحماض الدهنيه الاحاديه الغير مشبعه .. و أيضاً الاحماض الدهنيه المتعدده الغير مشبعه ..
و غيرها من الفيتامينات ..
و لكن علي الرغم من هذه الفوائد لا يجب الاكثار من تناولها حتي لا تنقلب الفائده الي آثار جانبيه و ضرر لذا يجب الحذر و استشارة طبيب ..
F.G..

Leave A Comment