…الوخز بالابر..

الطب الصيني القديم ينظر الي الجسم البشري باعتباره جزء مترابط مع الكون بأكمله و في وحده متكامله .. لذا فالكون و ما يحدث به يؤثر بدوره علي جسم الانسان فالطاقه الكونيه التي تسمي باسم ( تشي ) هذه الطاقه تدخل الي جسم الانسان و تَكُون لها دَورَه بداخل الجسم .. و تسير خلال ممرات معلومه لتبدأ في تغذية كل الاعضاء و تُنشطَها ..
و من وجهة نظر الطب الصيني التقليدي فالانسان يتألف من عنصرين احدهما سالب و الاخر موجب .. فالعنصر الموجب لدي الطبيب الصيني يتصف بالحراره و الجفاف والنور .. بينما السالب فهو علي العكس تماماً يتصف بالبروده و الرطوبه و الظُلمه .. و في أثناء دخول الطاقه تشي من الكون الي الجسم فهي تبدأ دخولها من العنصر الموجب لتمر الي العنصر السالب ..
وكي يتمتع الجسم البشري بالصحة الجيده فلابد من حدوث توازن بين العنصر السالب و الموجب .. و أي اختلال فيهما هو ما يؤدي الي اعتلال الصحه ..
لذلك فالطريقه المُتبعه في الطب الصيني هي فتح الممرات للطاقه في الجسم حتي يحدث توازن بين السالب و الموجب ..

… استخدامات علاج الوخز بالابر :


الوخز بالابر له العديد من الاستخدام التي تعمل علي علاج عدد كبير من الامراض المنتشرة بين الافراد كصداع التوتر المزمن و مرض الشقيقه .. و آلام الرقبه وآلام المفاصل أيضاً .. كما أنه يُستخدم للتخفيف من الآلام بعد اجراء العمليات الجراحيه و غيرها من الاستخدامات الاخري التي سوف نستعرضها فيما بعد ..

.. طرق اجراء الوخز بالابر :


علي حسب الحالة الصحيه للمريض يتم تحديد العلاج الذي سوف يخضع له .. فعادةً ما يتم اختيار اثنتي عشر نقطه و غالباً ما تحدد هذه النقاط علي اساس عدد الاعراض التي يعاني منها المريض .. و بعد تحديد النقاط يتم ادخال الابر في هذه النقاط من الجسم .. يشعر المريض بتنميل بسيط فقط و لا يجب الشعور بآلم كبير في الجسم في الوقت الذي يتم فيه ادخال هذه الابر..
.. تدوم فترة العلاج 20 الي 30 دقيقه و في بعض الاحيان قد تصل الي ساعه ..
.. يتم تسخين الابر بواسطه أعواد أعشاب جافه لتنشيط و تسخين نقاط الوخز ..
.. تُستخدم أكواب زجاجيه لتحديد مكان لامتصاص ما يخرج من دماء علي الجلد و لتنشيط الطاقه الحيويه ..
.. الصينيون يعتمد و في هذا العلاج بصفة كبيره علي عدد كبير من الاعشاب حيث يصل عدد أنواع الاعشاب لديهم و التي تدخل في الكثير من العلاجات الي 1000 نوع من الاعشاب .. و يتم اخذ بعض هذه الاعشاب علي هيئة شاي بعد العلاج ..
.. قد تبقي الابره في مكان الآلم من 10 الي 15 دقيقه و لكن لن تشعر باي انزعاج ..
.. الأمراض التي يقوم الوخز بالابر بعلاجها :
.. تقوم عمليه الوخز بالابر بعلاج الآلام المزمنه كعلاج أمراض العمود الفقري بداية من الديسك الي التكلس ..
.. تساعد بشكل فعال في علاج الأمراض النفسيه و العصبيه و الارق ..
.. يعالج الوخز بالابر آلام الرأس بما فيها الصداع العادي و الصداع النصفي ..
.. الأمراض التنفسيه كالربو و الحساسيه ..


.. يساعد أيضاً في علاج أمراض الجهاز الهضمي كقرحة المعده و الاثني عشر و كذلك توتر الأمعاء و يساعد في تحفيز الكبد و علاج كسل الكبد و البنكرياس .. كما يعمل علي التخلص من الاسهال و أيضاً الامساك المزمن ليكون الحل الامثل للتخلص من معظم مشكلات الجهاز الهضمي التي تحدث بصفه شبه مستمره ..
.. يستخدم الوخز بالابر لعلاج الاكتئاب و التوتر و ذلك من خلال تحسين افراز هرمون السعاده السيروتوتين .. كما يعمل علي ازالة التوتر وحالات التشنج من خلال تعديل مسارات الطاقه و العمل علي توازن الجسم ..
.. هناك نقاط معينه في الجسم يختارها الطبيب الصيني لعلاج مرض السكري ..
.. يستخدم الوخز بالابر في حالات العقم التي لا تعاني من أية مشكلات تشريحيه ..
.. يساعد في حل مشكلات الاطفال التي تعاني من اضطرابات في الاكل ..
.. في مرحلة الحمل يساعد الوخز بالابر علي تحفيز امتصاص الادويه التي يتم تناولها و لكن لا يجب الاقتراب من منطقه البطن حتي لا يحدث أضرار ..
.. في حالات ادمان النيكوتين و الرغبه في الاقلاع عن التدخين يتم استخدام الوخز بالابر عن طريق ادخال الابر في الطبقه الخارجيه للأذن و هذا ما يقلل من شعور المريض بطعم التبغ و الرغبه في التدخين …
.. يساهم علاج الوخز في التخلص من آلام عرق النسا المزعج ..
.. التقلصات الشديده التي تصاحب الطمث أيضاً يساعد الوخز بالابر في السيطرة عليها و تقليلها .. يساعد الوخز بالابر في انقاص الوزن ..
.. آلام الأسنان هي الاخري يمكن علاجها من خلال الوخز بالابر ..
.. القئ و الغثيان الذي يلي العلاج الكيميائي و العمليات الجراحيه ..
.. ألم المخاض ..
.. مرفق لاعب التنس ..
.. الآلم الليفي العضلي ..

.. كيفية الاستعداد عند الاقبال علي العلاج بالوخز بالابر ..


قرار العلاج عن طريق الوخز بالابر مثله مثل العلاج الطبي المعتاد يجب في البدايه اختيار طبيب معالج جيد يمكنك الوصول اليه من خلال بعض توصيات الاشخاص الذين خضعو للعلاج لديه و كانت النتائج مرضيه …
.. يجب أيضاً ان تتحقق من اوراق المعالج بالوخز بالابر كما اصبح الىن هناك ترخيص لمزاولة هذه المهنه حتي لا يتم الاتجار بها و تعريض حياة الاشخاص للضرر ..
.. يجب عليك في البدايه التحدث مع المعالج عن ماهية العلاج الذي سيتبعه مع حالاتك و هل هناك مخاطر أم لا ..
.. المخاطر التي قد تصاحب عملية الوخز بالابر :
… علي الرغم من عدد الفوائد التي يقدمها الوخز بالابر للجسم و لعلاج العديد من الامراض الا أن هناك عدد من المخاطر و الاضرار التي قد يتسبب في حدوثها الوخز بالابر لبعض الاشخاص وهي :
.. من المحتمل حدوث نزيف و كدمات مكان ادخال الابر الصينيه ..
.. اذا استخدمت أبر غير معقمه قد تتسبب في الاصابه بالعدوي مما قد ينتج عته تفاهم المشكله و الاصابه بمرض اخر بدلاً من العلاج ..
.. قد تنكسر الابر مما يؤدي الي تلف أحد الاعضاء الداخليه .. و لكن هذا الامر لا يحدث الا في حالات نادره ..
..و جود خطر انهيار الرئه اذا تم ادخال الابره بعمق في منطقة الصدر اذا كانت الحالة تعاني من الربو او احدي الأمراض التنفسيه المختلفه .. أو تم ادخالها بعمق في منظقه الظهر .. و هذا الامر هو الاخر نادر الحدوث ..
.. أما بالنسبه للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو من يستخدمون الادويه المميعه للدم .. فقد يترتب علي ذلك حدوث نزيف حاد لذا لا يجب استخدام الابر الصينيه مع هؤلاء الاشخاص …
لا يجب علي الاطلاق اللجوء الي العلاج بالوخز بالابر في حالات مرضي السرطان و انتشار المرض في الجسم .. و كذلك أمراض الدم و الجلد المختلفه .. و كذلك بعد العلاج الكيميائي ..
.. الآثار الجانبيه التي قد تترتب علي الوخز بالابر :
.. أوجاع بسيطه في مكان الوخز بالابر ..
.. قد يحدث غثيان ..
.. قد يتسبب في ظهور طفح جلدي ..
.. قد يترتب عليه رد فعل تحسسي ..
.. من الممكن ان يتبعه دوار ..
.. الشعور بتفاقم أعراض المشكلة أو المرض الذي تم العلاج بالوخز من أجل السيطره عليه ..

.. الخاتمه ..


الصين و العلاج عن طريق الوخز بالابر هذا الاسلوب من العلاج كان و لازال اسلوب علاج معتمد حتي الآن في الصين و له مستشفيات كبيرة مختصه .. كما أن المختصين و المعالجين بهذه الطريقه من العلاج الىن أصبحو دارسين للطب الغربي أيضاً .. حتي يتمكنو من علاج بعض الحالات التي تتطلب تدخل جراحي …
الاطباء الصينيون يستخدمون مع الوخز بالابر عشب الموكسي و هو من أهم الاعشاب التي تستخدم في هذا النوع من العلاجات .. و في بدايه التشخيص ينظر المعالج الي أكثر أماكن يمكن معرفه داخل الانسان منها كاللسان و الاذن و كذلك النبض فلديهم 18 شكل للنبض يقومون من خلاله اكتشاف نوع المرض الذي يعاني منه المريض حتي يتمكنو من تحديد
النقاط الاثنتي عشر التي سوف يضعون بها الابر حتي يتمكنو من تغيير مسارات الطاقه و العمل علي توازن الجسم ..
F. G ..

Leave A Comment