..الهيل فوائده و أضراره..

..الهيل فوائده و أضراره..

يشتهر الهيل بفوائده الكثيره منذ القدم فهو واحد من أقدم التوابل المعروفه في أغلب الدول .. بالاضافه الي احتوائه علي عدد من الفوائد الغذائيه ذات القيم العاليه التي تقدمها للجسم .. كما أنه يساهم في علاج العديد من الامراض المختلفه .. فهو يعمل علي محاربة السرطان و تعزيز صحة الجهاز الهضمي .. و المساعده في علاج أمراض الجهاز التنفسي .. و المحافظه علي صحة العظام و غيرها من الفوائد التي يقدمها للجسم ..


1 : فوائد الهيل للكبد :
يساعد استهلاك الهيل بعدة طرق علي تحسين صحة الكبد و ذلك لمدة ثلاثة أشهر بشكل يومي .. فهو يساعد في التخلص من الدهون المتراكمه في الكبد بسبب عدد من العادات الصحيه الغير سليمه .. و ذلك ما يعمل علي تعزيز صحه الكبد و التحسين من أدائه لوظائفه بشكل أفضل في الجسم ..
2 : فوائد الهيل للجهاز الهضمي :
من خلال بعض الدراسات التي تناولت فوائد الهيل المختلفه تبين أن الهيل له فائده كبيره في تحفيز عملية التمثيل الغذائي .. و ذلك بسبب احتواء الهيل علي مضادات الاكسده و الالتهابات .. كما انه يعمل علي تحفيز افراز حمض الصفراء في المعده مما يساعد في الهضم و استقلاب الدهون المناسب .. و يساعد في منع ارتجاع الاحماض و التقليل من حرقه المعده و الاسهال و العديد من مشكلات المعده كالتقلصات الشديده ..
3 : فوائد الهيل لصحة القلب :
احتواء الهيل علي عدد من مضادات الاكسده الي جانب نسبة جيده من الالياف تجعله يساعد في الحفاظ علي صحة القلب .. حيثُ يعمل علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم .. مما يمنع تأكسده و تراكمه في الشرايين و الاورده لذا فهو يقوم بحمايه القلب من الاصابه بالامراض المختلفه .. هذا الي جانب قدرته علي خفض ضغط الدم .. مما يحمي القلب من الاصابه بالنوبات و السكتات المفاجئه بسبب ارتفاع ضغط الدم ..
4 : فوائد الهيل لمحاربة السرطان :
يحتوي الهيل علي عدد من المواد الكيميائيه النباتيه التي تعمل علي التقليل من خطر الاصابه بالسرطان .. بالاضافه الي احتوائه علي مضادات الاكسده التي تحارب الخلايا السرطانيه في الجسم و تقلل من نموها .. و تشير الدراسات الي أن تناول الهيل يسلاعد في التقليل من حجم الأورام الجلديه و التقليل من خطر الاصابه بسرطان القولون ..
5 : فوائد الهيل للسكري :
هناك بعض الدراسات التي تشير الي ان استخدام مسحوق الهيل قد يقلل من مده ارتفاع سكر الدم بالاخص بعد تناول نظام غذائي عالي الكربوهيدرات و الدهون .. و لكن لا يحدث هذا التأثير علي مصابي مرض السكري من النوع الثاني ..
6 : فوائد الهيل للجهاز التنفسي :
يساعد تناول الهيل علي توفير بعض الراحه لمن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي كالربو و التهاب الشعب الهوائيه والالتهاب الرئوي الحاد و غيرها من مشكلات تحدث في الجهاز التنفسي .. حيث يعمل الهيل تحسسين القدرة علي التنفس بشكل أيسر مما يقلل من أعراض صعوبة التنفس و التعرض الي الاختناق ..
7 : فوائد الهيل للضغط :
استخدام الهيل مفيد بشكل كبير لمرضي الضغط المرتفع .. فمع استهلاك ثلاث جرامات من مسحوق الهيل لمدة 12 اسبوعاً بشكل يومي يعمل علي التقلي من مستوي ضغط الدم بشكل ملحوظ …
8 : فوائد الهيل للمسالك البوليه :
مع تناول الهيل يمكن التأثير علي بعض حالات اضطرابات الجهاز البولي .. كما يعمل علي الوقايه من الظروف المسببه لهذه الاضطرابات المختلفه .. و من خلال احدي الدراسات تبين أن الهيل يمتلك خصائص مدره للبول ..
9 : فوائد الهيل للاكتئاب :
يساعد تناول الهيل بشكل يومي و منتظم علي محاربه حالات الاكتئاب التي تصيب البعض .. و ذلك من خلال اضافة بعض من مسحوق الهيل الي الشاي و شربه بشكل منتظم .. فرائحه الهيل النفاذه و ما يحتويه من خصائص عديده تعمل علي تحسين الصحه العامه للجسم بشكل ملموس ..


10 : فوائد الهيل للدم :
يعمل الهيل علي منع تجلط الدم .. فمن خلال بعض الابحاث التي تم اجرائها في المعهد المركزي للأبحاث التكنولوجيه الغذائيه في الهند .. أن الهيل يحتوي عتلي المركبات و المكونات التي تعمل علي تخفيف تجلط الدم ..
11 : فوائد الهيل للفم :
يساعد الهيل في التخفيف من تسوس الاسنان كما يقوم بالقضاء علي رائحة الفم الكريهه .. هذا الي جانب المساعده في التقليل من أمراض اللثه التي تحدث بسبب نمو البكتيريا في الفم .. فمن خلال مضادات البكتيريا التي يحتوي عليها الهيل يقوم بالقضاء علي هذه الانواع من البكتيريا مما يساهم في الحفاظ علي صحة اللثة و الاسنان .. بسبب انخفاض عدد البكتيريا الضاره في اللعاب أيضاً ..
12 : فوائد الهيل للعظام :
يحتوي الهيل علي نسبة عاليه من المنغنيز الذي يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة العظام .. هذا الي جانب احتوائه علي نسبة أيضاً من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام بشكل كبير ..
13 : فوائد الهيل لفقر الدم :
النسبة العاليه من الحديد التي يحتوي عليها الهيل تساعد في رفع مستوي هيموجلوبين الدم كما يعمل علي زيادة عدد كريات الدم الحمراء .. بالاضافه الي أن الحديد هو الذي يوفر الأكسجين للخلايا ..
14 : فوائد الهيل لفقدان الوزن :
يحتوي الهيل علي نسبة عاليه من الألياف الغذائيه القابله للذوبان في الماء و التي تعمل علي تعزيز عملية فقدان الوزن من خلال الاحساس بامتلاء المعده الذي توفرة .. مما يعطي شعور بالشبع .. كما أنها تعمل علي تسهيل عمليه الهضم و الاخراج .. لذا فهو يساعد علي فقدان الوزن ..
15 : فوائد الهيل بعد اجاء العمليات الجراحيه :
تناول الهيل يساهم في تقليل حدوث بعض الاعراض التي تلي اجراء بعض الجراحات الطبيه .. كالغثيان و القئ .. و من الممكن الاستفاده من الهيل في هذه الجزئيه عن طريق صنع خليط من الهيل و الزنجبيل و اضافة بعض الزيوت الاساسيه و يتم وضع هذا الخليط علي الرقبه لمدة نصف ساعه و ذلك بعد الجراحه كي يتم التخفيف من هذه الأعراض ..
16 : فوائد الهيل لالتهاب الحلق :
من خلال صنع مزيج من الهيل و القرفه و الفلفل الاسود يمكن الحصول علي فوائد كثيرة بالنسبه لالتهاب الحلق .. فهو يعمل علي تهدئة الالتهاب و يقلل من التهيج الحاصل له ..و تقدم القرفه حماية مضاده للبكتيريا أما الفلفل الاسود فهو يعمل علي تحسين التوافر الحيوي للمكونين ..
17 : فوائد الهيل للبشرة :
خصائص الهيل المضاده للبكتيريا الي جانب مضادات الاكسده التي يحتوي عليها تساعد بشكل كبير في علاج حساسية الجلد و يحسن أيضاً ملمس البشرة .. بالاضافه الي امكانيه استخدامه كأداة تنظيف للبشرة .. كما أن زيت الهيل العطري يعمل علي ازالة البقع .. مما يزيد من نعومة البشرة .. احتواء الهيل علي فيتامين سي و هو واحد من مضادات الأكسده القويه حيث يقوم بتحسين الدورة الدمويه في جميع أنحاء الجسم بالاضافه الي البشرة ..
و الهيل الاسود علي وجه التحديد يعالج حساسية الجلد من خلال تطبيقه مباشرة علي الجلد عن طريق مزجه بالعسل ..
18 : فوائد الهيل للشعر :
يحسن الهيل من صحة الشعر حيث يعمل علي تغذية فروة الرأس فهو يقوم بتقوية بصيلات الشعر .. كما أن خصائصه المضاده للبكتيريا تعالج التهابات فروة الرأس .. و استخدام الهيل للشعر يعمل علي زيادة لمعانه و يعطيه مظهر صحي ..
.. هناك مجموعه من الفوائد الاخري للهيل التي يمكننا الاستفاده منها و هي :
.. يساعد الهيل في علاج التهاب القصبات ..
.. يقوم الهيل بمحاربه العدوي و التقليل من الاصابه بنزلات البرد ..
.. يقلل من حده الامساك كما يقوم بعلاجه ..
.. له دور في علاج مرض الصرع و التخفيف من الاعراض المصاحبه له ..
.. يعالج مشاكل المراره من حصوات و غيرها ..
.. يقلل من آلام الصداع ..
.. يقلل من الاعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي ..
.. يُحسن الشهيه و يقلل من الغازات ..


… علي الرغم من الكم الهائل من فوائد الهيل لصحه الجسم و تزويده بالعديد من الفيتامينات و المعادن المختلفه .. الا أن هناك عدد من المحاذير و الاضرار التي من الممكن أن تنتج عن الاستخدام الخاطئ للهيل أو الافراط في استخامه و هي :
.. لا يجب علي الحامل و المرضع تناول الهيل بجرعات كبيرة في هذه الفترة .. فمن الممكن أن يتسبب في اجهاض الحامل .. كما أنه ليس أمن ايضاً لاستخدام المرضع بالاخص عند الافراط في استخدام لذا يجب الاعتدال ..
.. الاشخاص الذين يعانون من حصي المراره لا يجب عليهم تناول الهيل حيث يقوم الهيل بتحفيز الاصابه بالآلم التشنجي الذي يُعرف بمغص الحصاه الصفراويه .. لذا لا ينصح بالافراط في استخدامه من قبل هؤلاء المرضي ..
.. يتداخل الهيل مع بعض الادويه .. كأدويه فيرس نقص المناعه البشريه ..
كما أنه يقلل من فاعليه أدويه الكبد ..
.. علاجات الاكتئاب و الادويه المضاده للصفيحات ..
.. كما أنه سريع التفاعل مع أدويه متلازمة القولون العصبي ..
.. قد يتسبب الاكثار من تناول الهيل بالاصابه بالحساسيه لدي بعض الاشخاص الذين قد يعانون من صعوبه في التنفس و عدم الاحساس بالراحه في الصدر و تورم الجلد .. لذا اذا أصبت باحدي هذه الاعراض يجب عليك تجنب الافراط في تناول الهيل أو حتي الامتناع عن تناوله ..


.. الخاتمه ..
الهيل من اكثر التوابل شهرة في العديد من المطابخ فهو يتميز بنكهته اللاذعه و قدرته علي تزويد الطعام بمذاق مختلف ورائحه شهيه .. يحتوي الهيل علي نسب جيده من الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل كبير كالكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و المنغنيز و الحديد و غيرها من المعادن الاخري الي جانب نسبه كبيرة من الالياف الغذائيه و فيتامين ج أيضاً .. لذلك فهو مصدر جيد للحمايه من العديد من الامراض المختلفه التي تصيب أجهزة الجسم .. و لكن رغم ذلك يجب الاعتدال في الكميه التي تتناولها منه حتي تحصد فوائده بطريقه سهلة و بدون التعرض الي مخاطر ..
F . G ..

Leave A Comment