..الكركديه من الفوائد إلي الأضرار..

..الكركديه من الفوائد إلي الأضرار..

نبته الكركديه هي نبته مُزهرة لها زهرة صغيرة لونها قرمزي و تنمو بكثرة في المناطق الاستوائيه و لها العديد من الانواع منها الصالحه للتناول في صورة مشروبات و منها ما يستخدم في الزينه فقط .. تحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن التي تُعطيها أهميه كبيرة الي جانب مذاقها المميز .. كما ان لها دور في علاج بعض الامراض كضغط الدم و الكوليسترول و الوقايه من السرطان و الحفاظ علي صحة الكبد و غيرها من فوائد أخري ..


1: فوائد الكركديه لضغط الدم :
المعروف عن الكركديه أنه يعمل علي خفض ضغط الدم و السيطرة عليه بدون التسبب في حدوث اية أثار جانبيه اذا كان من يتناوله لا يعاني من انخفاض ضغط الدم في الاساس .. حيث يقوم بالسيطرة علي مستويات ضغط الدم و العمل علي خفض مستوي ضغط الدم المرتفع كي يمنع تسبب هذا الارتفاع في تعريض حياة المصاب بارتفاع ضغط الدم الي الخطر.. فقد يتسبب الضغط المرتفع في حدوث جلطه أو سكته دماغيه ..
2: فوائد الكركديه للكبد :
من الفوائد الهامه التي يوفرها الكركديه للكبد هو قيامه بتقليل دهون البطن و هذا ما يساعد علي الحفاظ علي الكبد في صحه جيده حيث يمنع بذلك الاصابه بمرض التهاب الكبد الدهني .. و قد تم التاكيد علي هذه الفائده من خلال دراسه اجريت ..
3 : فوائد الكركديه للقضاء علي الجذور الحرة :
شاي الكركديه يحتوي علي نسبة جيده من مضادات الأكسده القويه و التي تعمل علي الوقايه من العديد من الامراض عن طريق قيامه بمحاربة الجذور الحرة .. فمن خلال دراسه أجريت علي عدد من الفئران .. وجدو أن تناول مستخلص الكركدريه أو شايه يعمل علي زيادة عدد الانزيمات المضاده للاكسده بينما قلت تأثيرات الجذور الحرة بنسبه تجاوزت التسعون بالمائه ..
4 : فوائد الكركديه للوقايه من السرطان :
يحتوي الكركديه علي مركبات البوليفينولات التي تتمتع بخصائص مضادة للسرطان .. و قد وجدو بعد الانتهاء من الابحاث و الدراسات في هذه النقطه أن تناول مستخلص الكركديه يعمل علي اضعاف نمو الخلايا السرطانيه و يقلل من قدرتها علي مهاجمة البلازما و الفم .. بالاضافه الي دورها في تثبيط انتشار الخلايا السرطانيه في البوستاتا .. كما أنها ثبتط خلايا سرطان المعده بنسبة وصلت الي 52% ..
5: فوائد الكركديه لانقاص الوزن :
من خلال تناول الكركديه الساخن يمكنك فقدان نسبه من الدهون المتراكمه لديك .. فمركبات البوليفينول الموجوده في الكركديه تساهم في خسارة الوزن و التخلص من دهون منطقه البطن علي وجه التحديد .. كما ان تناول شاي الكركديه يعمل علي تثبيط وظيفة الأميلز .. و هذا مايقلل من امتصاص السكريات و النشا و بالتالي يترتب علي ذلك خسارة الوزن بشكل واضح .. و قد تم التاكيد علي ذلك من خلال دراسه ..
6 : فوائد الكركديه المضاده للبكتيريا :
الكركديه من النباتات التي تحتوي علي مضادات قويه للبكتيريا .. فهو غني بحمض الاسكوربيك أو فيتامين ج و الذي يتمتع بدور كبير في تقوية الجهاز المناعي .. لذلك فالكركديه له القدرة علي تخفيف الالتهابات و القضاء علي العدوي البكتيريه و يحمي من الاصابه بالامراض كالانفلونزا ..


7 : فوائد الكركديه للبشرة :
يتوفر عدد من مضادات الاكسده في الكركديه فهو يحتوي علي حمض بروبوكواتشيك و هو من مضادات الاكسده القويه للغايه و يساعد هذا الحمض علي تحجيم الخطر التي تتسبب فيه الجذور الحرة في خلايا الجسم بأكملها .. فهو يعمل علي منع تكون الأورام السرطانيه كسرطان الجلد لذلك فهو هام للحفاظ علي صحة البشرة و الجلد ..
8 : فوائد الكركديه لخفض مستوي الكوليسترول :
بعض الدراسات و الابحاث أثبتت دور الكركديه في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم الي جانب قدرته علي خفض نسبة الدهون الثلاثيه لدي مرضي السكري .. كما ان هذا يساعد علي عدم تراكم الدهون في الأوعيه و الشرايين مما يقي من الاصابه بتصلب الشرايين و هذا ما يحافظ علي صحة القلب أيضاً ..
9 : فوائد الكركديه في تسهيل امتصاص الحديد في الجسم :
يحتوي الكركديه علي فيتامين ج الذي يلعب دور كبير في تسهيل امتصاص الحديد مما يمنع من خطر الاصابه بفقر الدم .. هذا الي جانب احتواء الكركديه علي نسبه جيده من الحديد ..
10 : فوائد الكركديه للشعر :
يمكنك علاج مشكلة فقدان الشعر من الامام من خلال استخدام زيت الكركديه و لكن يجب التاكد اولا من اذا كنت تعاني من حساسيه ضد الكركديه لذا يجب عمل اختبار في البدايه مع استشارة طبيب ايضاً ..
11 : فوائد الكركديه لانقطاع الطمث :
يساعد تناول الكركديه علي التقليل من الاعراض التي تصاحب فترة انقطاع الطمث كالهبات الساخنه و زياده التعرق و التوتر و هذه الاعراض تنجم عن تغير في الهرمونات أو حدوث خلل هرموني ..


الكركديه له فوائد كثيرة و متعدده الي جانب احتوائه علي قيمه غذائيه عاليه الا أن ذلك لا يمنع أن هناك بعض الاضرار التي من الممكن |ان تحدث مع الاكثار من تناول الكركديه أو تناوله لمن لديهم بعض المشكلات الصحيه ..
.. قد يتسبب الكركديه في انخفاض كبير في ضغط الدم لدي من يعانون من انخفاض ضغط الدم من الاساس لذا يجب عليهم الابتعاد عن تناول الكركديه حتي لا يتسبب هذا الهبوط في ضغط الدم في حدوث مشكلة لديهم ..
.. قد تحدث بعض الالتهابات في الجلد لدي من يعانون من حساسيه منه ..
قد يتسبب في حدوث صداع في بعض الحالات ..
.. من الممكن أن يحدث الشعور بالغثيان و أيضاً طنين في الاذن .. و اضطراب مؤقت في المعده ..
.. في بعض الحالت قد يحدث امساك .. او غازات و الم أثناء التبول …
. . قد يتسبب الاكثار من الكركديه الي حدوث تلف في الكبد ..
.. الكركديه يحتوي علي نسبة أملاح عاليه لذا فالاكثار من تناوله يؤدي الي اضرار للكلي و بخاصة أملاح الاكسالات التي تؤدي الي تلف الكليه .. لذا يجب تناوله فور تجهيزه حتي لا تترسب الاملاح فيه مما يتسبب في تكوين حصوات الكلي .
و الاكثار من تناول الكركديه قد يؤدي الي تغيير في شكل الحيوانات المنويه و البنيه التحتيه للخصيه ..
.. يؤثر الافراط في تناول الكركديه علي النساء بصورة كبيرة حيثُ يؤدي الي حدوث خلل بالهرمونات .. لذا يجب أيضا الامتناع عن تناوله لمن تتناول أدويه الهرمونات حيث يقلل من فاعليتها و يتسبب في اضرار وخيمه ..
.. الافراط في تناول الكركديه يؤدي الي حدوث ارهاق و اجهاد لعضلة القلب ..
.. يؤدي الي الاصابه بالهلاوس أثناء النوم ورؤيه الكوابيس ..
.. هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه اليها عند تناول الكركديه :
… في حالات الحمل و الرضاعه : يجب الابتعاد عن تناول الكركديه بكميات كبيرة غير آمن في فترة الحمل قد يؤدي الي الاجهاض كما أنه لا يفضل تناوله في فترة الرضاعه أيضاً ..
.. مرضي السكري : يقلل الكركديه من نسبة السكر في الدم لذا فان تناول الكركديه بكميات كبيرة قد يؤدي الي حدوث مشكلة لدي من يعانون من مرض السكري و يجب عليهم تقليل الكميه مع ضرورة مراجعه الجرعه التي يأخذونها من الادويه ..
.. العمليات الجراحيه : علي من سوف يخضع لعمليه جراحيه الامتناع عن تناول الكركديه قبل اسبوعين من الجراحه بسبب تأثيره علي ضغط الدم ..
.. هناك بعض الادويه التي قد يتفاعل معها الكركديه كالكلوروكين الذي يستخدم لعلاج الملاريا أو للوقايه منها تجنب تناول الكركديه اثناء تناولها لهذا الدواء حيث أنه يققل من فاعلية هذا الدواء في الجسم ..
.. يتفاعل الكركديه مع بعض المسكنات التي تحتوي علي نسبة من البارسيتامول ..

.. الخاتمه ..


مهما كانت فوائد أي نبات أو عشب طبيعي كثيرة فلا يعني ذلك أننا اذا زدنا من الكميه التي نتناولها منه أننا سوف نحصل علي نسبة أكبر من الفوائد بل علي العكس قد يترتب علي زيادة الكميه حدوث الكثير من الاضرار التي من الممكن أن تضع صاحبها في مأزق صحي كبير ..
كما ان هناك العديد من الامراض التي يجب علي من يعاني منها الابتعاد عن تناول الكركديه ..
لذا وجب الحذر و الاقتراب الي الاعتدال حتي نكن في مآمن و نتمتع بصحة جيده ..

F.G..

Leave A Comment