..النعناع و فوائده..

..النعناع و فوائده..

النعناع هو واحد من أكثر أنواع النباتات و الاعشاب شهرة و له العديد من الاستخدامات بالاضافه الي رائحته النفاذه و القويه التي تعطي شعور بالراحه و الانتعاش .. النعناع عُرف منذُ الحضارات القديمه الرومانيه و اليونانيه و المصريه القديمه .. يتمتع النعناع بالعديد من الفوائد و يساعد علي علاج بعض الامراض كاضطرابات الجهاز الهضمي و مشكلات القولون و علاج نزلات البرد و غيرها من المشكلات التي تواجه الأجهزة الحيويه في جسم الانسان ..


1 : فوائد النعناع لضغط الدم :
أورق النعناع تحتوي علي نسبة جيده من البوتاسيوم و هو المعدن الذي يقوم بدور كبير في المساعده علي استرخاء الأوعيه الدمويه و الحفاظ علي توازن السوائل في الجسم و بالتالي له دور أيضاً في خفض مستوي ضغط الدم و تنظيم معدل النبض .. لذلك فان تناول مشروب النعناع يساعد علي خفض ضغط الدم ..
2: فوائد النعناع للقولون :
استُخدِم شاي النعناع قديماً للتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي .. فهو يعمل علي تقليل انتاج الغازات في الأمعاء .. و من خلال بعض الدراسات الحديثه وجدو ان زيت النعناع الفلفي يسااعد علي تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي .. بسبب احتوائه علي بعض المركبات التي تساهم في تقليل آلام البطن .. كما أن هذه المركبات تساعد علي تنشيط احدي القنوات المسؤله عن التقليل من آلام و مشاكل القولون التي تحدث بسبب الاكثار من التوابل في الاطعمه كالفلفل الحار و الخردل .. هذا الي جانب أن زيت النعناع المدبب أيضاً يساعد في التخفيف من التهابات القولون والامعاء أيضاً ..
3: فوائد النعناع للاكتئاب :
رائحة النعناع النفاذه تساعد بشكل كبير علي الشعور بالاسترخاء و العمل علي تهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد .. بالاضافه الي قيامه بتحفيز و تشجيع افراز هرمون السعاده المعروف باسم السيرتونين .. و من هنا يظهر دور النعناع الكبير في تخليص الانسان من الاكتئاب ..
4 : فوائد النعناع للجهاز الهضمي :
لدي شاي النعناع الفلفي تأثير مهدئ لعضلات الجهاز الهضمي و هذا ما يعمل علي تقليل آلام المعده .. فمن خلال مراجعه لمجموعه من الدراسات البحثيه التي تناولت دور النعناع علي تهدئة المعده و التخفيف من آلامها .. وجدو أن زيت النعناع الفلفي يساعد بشكل كبير في التخفيف من حدة آلام البطن و التقليل من مدة الآلم و تكراره و بخاصه لدي فئه المراهقين .. بالاضافه الي ذلك فان من فوائد النعناع المغلي هو قيامه بالتقليل من الاضطرابات و الاعراض المصاحبه لمشاكل الجهاز الهضمي بسبب توفيره لعملية استرخاء عضلات البطن و تخفيف الشعور بالغثيان ..
5 : فوائد النعناع في تخفيف أعراض نزلات البرد :
هناك مركب يسمي المنثول و هو يعمل كمضاد للاحتقان مما يساعد في عملية التنفس اثناء الاصابه بنزلات البرد حيث يوفر المساعده في استنشاق الهواء من الانف و بالتالي يخفف من حدة أعراض نزلات البرد فهو يزيل احتقان الانف و يخفف من التهابات الفم و البلعوم ..
6 : فوائد النعناع لتخفيف الآلم :
اذا تم استخدام زيت النعناع فور التعرض لصدمه خارجيه أو ضربه فهو يعمل علي كبح الشعور بالآلم .. كما أنه يفيد في حالة الآلم الذي يتنج عن وجود حصوات في المراره حيث يعمل علي تسكينه ..
7 : فوائد النعناع لمقاومة السرطان :
من خلال بعض الدراسات تبين أن الانزيمات الموجوده في النعناع لها دور في الوقايه من خطر الاصابه بالسرطان و علاجه و بالأخص سرطان البروستاتا و الرئه و سرطان الجلد ..
8 : فوائد النعناع لمحاربة البكتيريا :
بعد دراسة مستخلص النعناع المدبب تبين أن زيت النعناع يتمتع بخواص مضاده للأكسده و البكتيريا .. كما وجدو أيضاً أنه يمكن استخدام هذا الزيت في استخدامات عديده في الصناعات الغذائيه و الدوائيه ..
9 : فوائد النعناع للجهاز التنفسي :
استنشاق رائحة النعناع و بخاره يساعدو علي تخفيف أعراض الربو من خلال فتح الممرات الهوائيه في الصدر لهذا يدخل ضمن صناعه أجهزة الاستنشاق .. بالاضافه الي أنه يخفف السعال ويطرد البلغم .. و بسبب خصائصه المضاده للبكتيريا يساعد علي القضاء علي بكتيريا الجهاز التنفسي التي تسبب الالتهابات .. و من فوائد النعناع للجهاز التنفسي هو قدرته علي علاج السل .. و هذا ما تم اثباته من خلال العديد من الدراسات ..


10 : فوائد النعناع للطمث :
بعض الدراسات اشارت الي أن تناول كبسولات مستخلص النعناع الفلفي يساعد في تخفيف الآلام التي تصاحب فترة الطمث بالاخص اذا تم تناولها لمدة ثلاثة أيام متواصله مع بدايه الحيض .. فقد ساعدت هذه الكبسولات من تقليل الآلم بشكل كبير و لكن بدون التأثير علي كمية النزف كما َتعمل بعض الادويه الاخري كحمض الميفيناميك.. بالاضافه الي ذلك فقد قللت هذه الكبسولات من الشعور بالغثيان و الاسهال المصاحب لعسر الطمث .. و النعناع المغلي أيضاً له دور في تخفيف حالات التشنج التي تحدث في هذه الفترة ..
11 : فوائد النعناع لالتهاب المفصل التنكسي :
تم اجراء دراسه علي عدد من مصابين المفصل التنكسي و تبين في نهايه الدراسه ان تناول شاي النعناع مرتين يومياً و بصفة منتظمه لمدة تصل الي 16 اسبوعاً ساهم بشكل كبير في التخفيف من آلام المفاصل و تيبسها لدي من يعانون منها ..
12: فوائد النعناع للذاكره :
أظهرت نتائج عدد كبير من الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع النفاذه تساعد في تحسين الوظائف المعرفيه في الدماغ و تعمل علي تقوية الذاكرة و تزيد من اليقظه .. فهذه الرائحه لها العديد من الفوائد التي من الممكن أن تستفيد بها اجهزة الجسم ..
13 : فوائد النعناع للتخسيس :
النعناع يعمل كمحفز للانزيمات الهاضمه في المعده و هذه الانزيمات تعمل علي امتصاص المواد المغذيه من الأطعمه و استهلاك الدهون و تحويلها الي طاقه قابله للاستخدام .. لذلك فان تناول النعناع في النهايه يساعد علي تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل سريع لذا فهو يساعد علي خسارة الوزن ..
14 : فوائد النعناع لعسر الهضم :
يقوم النعناع بتهدئة توتر عضلات البطن و تحسين عملية تدفق العصارة الصفراويه .. كما أن كبسولات مستخلص زيت النعناع مع زيت الكراويه لهما نفس التأثير اذا تم تناولهما لمدة اربعة أسابيع ..
15 : فوائد النعناع لتشنجات القولون :
يستخدم زيت النعناع في التخفيف من تشنجات المرئ بسبب خصائصه التي تعمل علي استرخاء العضلات .. فمع تناول بعض الماء المضاف اليه بضع قطرات من زيت النعناع قبل تناول الوجبات يمكن تجنب حدوث تشنجات في المرئ ..
16 : فوائد النعناع للتخفيف من الاعراض التي تصاحب العلاج الكيميائي :
تناول النعناع يساعد في السيطرة علي حالات الغثيان و التقيؤ التي تصاحب الخضوع للعلاج الكيميائي لمرضي السرطان ..
17 : فوائد النعناع لرائحة الفم الكريهه :
بسبب احتواء النعناع علي بعض الخصائص المضادة للبكتيريا فهو لديه القدرة علي منع نمو البكتيريا في الفم و التي تتسبب في ظهور الرائحه الكريهه الي جانب تشكل طبقه المينا علي الاسنان .. لذلك يستخدم من ضمن مكونات معاجين الاسنان و المواد الاخري التي تدخل ضمن أدوات نظافه الاسنان ..
18 : فوائد النعناع لعلاج الحساسيه الموسميه :
النعناع يحتوي علي حمض الروزمارينيك الذي له دور فعال في تقليل تفاعل الهيستامين في الجسسم و يقوم ايضاً بتقليل اعراض الحساسيه الموسميه .. و التي تشمل العطس و تهيج الانف و احمرار و حكه في العين ..


فوائد النعناع كثيرة و مميزاته ايضاً كثيرة و لكن رغم ذلك فهو لا يخلو من احداث بعض الاثار الجانبيه اذا تم الافراط في تناوله و من هذه الا عراض :
.. قد يتسبب الافراط في تناول النعناع الي حدوث بعض الاضطرابات في عمل الكليتين .. لذا يجب علي من يعاني من مشكلات في الكلي من البدايه الابتعاد عن تناوله ..
.. مرضي السكري .. النعناع يؤدي الي انخفاض مستوي سكر الدم لذا يجب علي من يعاني من مرضي السكري الابتعاد عن تناوللل النعناع حتي لا يتسبب في انخفاض كبير في مستويات سكر الدم ..
.. يجب الابتعاد عن تناول النعناع مباشرة بعد الاكل حتي لا يتسبب في حدوث بعض المشكلات و بالاخص من يعانون من الجزر المعدي المريئ فهو يعمل علي تحفيز الارتجاع المريئ..
.. تناول زيت النعناع بجرعات كبيرة يعتبر ساماً لذا يجب تناوله بجرعات بسيطه و محدده مع استشارة طبيب ..
.. قد يتسبب النعناع في حدوث حساسيه كما ان هناك عدد من الاشخاص يعانون من حساسيه من النعناع ومن أعراض حساسيه النعناع .. حدوث احمرار و تهيج للجلد و تورمه و انتفاخه .. كما أنه قد يؤدي الي انتفاخ الرئتين بسبب الالتهاب و من أعراض ذلك حدوث ضيق و صفير في التنفس و سعال حاد و الم في الصدر..
كما تتأثر الجيوب الانفيه ايضاً مما يؤدي الي حدوث صداع الجيوب الانفيه و ضغط الوجه و سيلان الانف ..
من الممكن ان يتسبب النعاع لمن يعاني من حساسيه من النعناع الي الاسهال و الغثيان و القئ و أيضاً تشنجات المعده ..
و قد يحدث لديهم التهاب الجلد التماسي .. و هذا اذا تعرض الجلد لكميه من زيت النعناع أو حتي النبات نفسه ..
و هناك من يعانون من حساسيه مفرطه من النعناع .. و يتسبب النعناع لهم بالاغماء و شحوب الجلد و تورم الشفتين و أيضاً تورم اللسان و زيادة معدلات نبضات القلب و انخفاض مفاجئ في ضغط الدم و الشعور بالدوران ..
.. الجرعات العاليه من كبسولات زيت النعناع تؤدي الي مشاكل في القلب و الغثيان و فقدان الشهيه و غيرها من الاعراض التي تصيب الجهاز العصبي أيضاً ..
.. الافراط في تناول النعناع قد يؤدي الي ارتجاع حمض المعده الي المرئ لذلك يجب علي من يعاني من الارتداد المعدي المريئي أو القرحه أو الحرقه المزمنه أو حالات فتق الحجاب الحاجز ..
.. قد يؤثر تناول النعناع علي عمليات التمثيل الغذائي لبعض الأدويه كالفيلوديببين و السيمفاستاتين و يزيد من التفاعلات العكسيه أيضاً .. كما انه يجب علي من يتناول دواء سيكلوسبورين الخاص بعمليات زراعة الاعضاء الامتناع عن تناول النعناع .
.. مرضي الكبد و التهاب المرارة أو من يعانون من انسداد القناة الصفراويه لا يجب عليهم تناول مكملات النعناع الا بعد استشارة طبيبهم الخاص ..
.. استخدام زيت النعناع للأطفال الرضع و وضعه علي وجههم يسبب بعض التشنجات التي تمنع التنفس و قد تؤدي الي الاختناق ..
هناك بعض الاضرار التي يتسبب فيها النعناع للرجال :
.. يؤثر الافراط في تناول النعناع علي هرمون التستوستيرون لديهم حيث يقوم بخفض نسبته في الجسم لذا يجب خفض جرعه النعناع و عدم الاكثار من تناوله ..
.. قد يؤثر النعناع علي الخصوبه لدي الرجال .. فمن الممكن ان يقلل من عدد الحيوانات المنويه و يقلل من حركتها ايضاً ..

.. الخاتمه ..


معظم الاشخاص يعشقون النعناع برائحته و مذاقه المميز و يقومون باضافته الي كوب الشاي الذي لا غني عنه بشكل يومي بالاضافه الي تناوله كمشروب خاص .. و لكن اذا كانت الجرعات التي يتم تناولها من النعناع جرعات معقوله لا يتسبب في أية اضرار بينما تظهر الخطورة في حالات الافراط .. كما أن هناك من يعانون من حساسيه من النعناع يجب عليهم الابتعاد عن تناول النعناع حتي لا يتسبب لهم في مشكلات كبيرة .. لذا يجب الحرص و الاعتدال في تناول النعناع ..
F.G..

Leave A Comment