الحبه السوداء..

الحبه السوداء..

منذ أكثر من ألفين عام و هي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض فهي الحبه السوداء و أحياناً تعرف باسم الكمون الاسود أو القزحه .. لها دور كبير في علاج عدد من الاضطرابات المختلفه كآلم الاسنان و احتقان الحلق و الأنف و القضاء علي الديدان المعويه أيضاً و تعمل علي خفض الضغط المرتفع ..


1: فوائد الحبه السوداء للوقايه من السرطان ..
الحبه السوداء لها دور كبير في الوقايه من السرطان كما أنها تقوم بمنع تطور الأورام السرطانيه من خلال مضادات الأكسده التي تحتويها و التي تعمل علي تخفيف الضغط التأكسدي علي خلايا الجسم و هذا ما يؤدي الي توفير الحمايه من السرطان و الاصابه بالأورام المختلفه .. فمن خلال الثيموكينون تقوم بمكافحة سرطان الدم .. كما ان استخدام مستخلص حبه البركه او الحبه السوداء يعمل علي ايقاف نمو خلايا سرطان الثدي و البنكرياس و سرطان الرئه ايضاً و عنق الرحم و القولون و سرطان الجلد و البروستاتا ..
2 : فوائد الحبة السوداء للجهاز التنفسي ..
عند تناول الحبه السوداء بالاخص علي الريق فانها تعمل علي علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي كالتهاب الجيوب الانفيه .. بالاضافه الي انها تساعد في التخلص من احتقان الحلق و البلغم المتراكم في مجري التنفس ..
3: فوائد الحبه السوداء للمعده :
تناول الحبه السوداء يقوم بالحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي كما أنه يقي من الاصابه بقرحة المعده بشكل كبير .. و التي يتسبب في حدوثها تآكل بطانة المعده .. كما ان زيت حبه البركه له العديد من الخصائص المضاده للالتهابات و التي تقوم بالتخفيف من اعراض عسر الهضم و انتفاخ البطن و في بعض الحالات التي تعاني من الاسهال و الامساك فهو يقوم بالتقليل من حدتهم الا ان تناول زيت حبه البركة يكون بنسبه معينه ومع الاحتياط ..
4: فوائد الحبه السوداء للقلب ..
تساعد الحبه السوداء علي خفض نسبه البروتين الدهني منخفض الكثافه و هو الكوليسترول الضار الذي يخفض من آليه عمل القلب بشكل جيد فمع ارتفاع الكوليسترول في الدم يتسبب في تراكمه في الشرايين مما يؤدي الي الاصابه بتصلب الشرايين .. و لكن عند تناول الحبه السوداء فهي تقوم علي زيادة نسبة البروتين الدهني مرتفع الكثافه و بذلك فهي تقوم بتحسين مستويات الكوليسترول في الدم و تقي من خطر الاصابه بأمراض القلب فهي تثبط من امتصاص الكوليسترول من الامعاء و تقليل انتاجه من الكبد لذلك تحافظ علي صحه القلب ..
5: فوائد الحبة السوداء للكبد :
يعتبر الكبد من أهم أجهزة الجسم في الكائن البشري فلديه مهام لا يمكن الاستغناء عنها و بمجرد حدوث ضرر به فان الجسم سيفقد جزء كبير من طاقته و قدرته علي العمل بشكل جيد .. فهو يقوم بتخليص الجسم من السموم و يساعد في ايض الادويه المختلفه كما انه يقوم بمعالجة المواد الكيميائيه و البروتينات و أيضاً معالجة المواد الغذائيه المختلقه .. لذلك فان تناول الحبه السوداء تساهم في حمايه خلايا الكبد من التلف بمساعدة مضادات الاكسده التي تحتوي عليها كما أنها تقوم أيضاً بالتقليل من سمية المواد الكيميائيه التي من الممكن أن تتسبب في ضرر للكبد ..
6: فوائد الحبه السوداء لمرض السكري ..
تناول الحبه السوداء و زيتها و المداومه عليه يساعد علي مقاومة مرض السكري .. فتركيبة الحبه السوداء تعمل علي مقاومة الرفعه المفاجئه لسكر الدم .. كما انها تعمل علي تحسين مقاومة الانسولين .. لذلك فهي تساعد بشكل كبير علي التقليل من احتمالية الاصابه بالسكري أو التخفيف من حدة أعراضه كالعطش و الارهاق ..
7: فوائد الحبه السوداء في علاج الضغط المرتفع ..
هناك عدد من النتائج المتضاربه لمجموعه من الدراسات علي تآثير تناول الحبة السوداء علي الضغط المرتفع .. فبعضها يشير الي ان تناول مكمل الحبة السوداء يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي و هناك بعض الدراسات التي تنفي هذا التأثير ..
و من الممكن ان يقو م زيت الحبه السوداء نفسه بالمساعده علي تخفيض ضغط الدم المرتفع عند الاشخاص الاصحاء و ليس المصابين ..
8 : فوائد الحبة السوداء في تعزيز المناعه :
الحبة السوداء لديها القدرة علي محاربة الالتهابات و الجراثيم من خلال محتواها من علي زيت الثيموكينون و هو احدي مضادات الاكسده القويه للغايه الموجوده بها لذلك فهي يقي من عدد من الامراض المناعيه عن طريق تعزيز مناعه الجسم ..
9: فوائد الحبه السوداء في علاج الربو :
تناول الحبه السوداء له دور فعال في التخفيف من اعراض الربو الحاده مثل السعال و الصفير .. كما أنها تقوم بتحسين وظيفه الرئه بالاخص لدي الاشخاص المصابين بالربو و الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الرئه ..
10: فوائد الحبه السوداء لصحة العقل :
هناك عدد من الدراسات التي أثبتت ان للحبه السوداء دوراً كبيراً في تقويه الذاكرة و تحسين قيامها بعملها ..
11: فوائد الحبه السوداء للبشره :
بسبب احتواء الحبه السوداء علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده و الاحماض الدهنيه الاساسيه و المفيده للبشره فهي تقوم بدور كبير في تحسين مظهر البشره حيث تقوم بعلاج حب الشباب كما انها تساعد علي التخلص من جفاف الجلد بسبب احتوائها علي حمض اللينوليك ..
و لها كبير أيضاً في محاربه علامات الشيخوخه و حيث تمنع ظهور التجاعيد ..
12: فوائد الحبه السوداء للشعر :
زيت حبه البركه له القدرة علي تحفيز نمو الشعر و زيادة كثافته و منع تساقطه أيضاً ..

هناك عدد من الفوائد التي تمد بها الحبه السوداء الجسم اذا تم تناولها علي الريق بعد الاستيقاظ مباشرةً..


1: خسارة الوزن الزائد :
ملعقه صغيره من الحبة السوداء علي الريق أو قبل الخلود الي النوم أيضا تساعد علي خسارة الوزن بشكل آمن و صحي الا اذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحيه ..
2: رفع مستويات الطاقه :
عند تناول الحبه السوداء علي الريق أو حتي زيتها فان ذلك يعمل علي زيادة نسبة التركيز و تحسين الانتاجيه في العمل و لكن اذا تم تناولها بكميات معقوله و بانتظام .. فهي تحسن أيضاً من التنفس أثناء ممارسة التمارين الرياضيه ..
3: نمو الشعر :
عن طريق التناول أو استخدام الزيت موضعياً ..
4: علاج النفخه والغازات ..
5: الصداع ..
6: علاج آلم الاسنان ..
و التهابات المفاصل .. و تسريع شفاء الجروج ..
و تخفيف رد الفعل التحسسي ..

.. فوائد الحبه السوداء للرجال..



1: تعزيز الخصوبه و مقاومة العقم :
تحتوي الحبه السوداء علي عدد من المركبات التي تساهم في زيادة عدد الحيوانات المنويه و تحسين جودتها مما يساعد في مقاومة الاضطرابات التي تحدث فيها و تؤدي الي العقم ..
كما تزيد من سرعتها و قدرتها علي الحركة .. فمن خلال تناولها كحبوب سليمه او شرب زيتها يمكن علاج حالات العقم و اي خلل في وظيفة الانتصاب ..
كما ان مضادات الاكسده التي تحتويها الحبه السوداء تقوم بحمايه الحيوانات المنويه من التلف .. و لكن يجب الا يكون سبب العقم من البدايه عضوي ..
2: الوقايه من سرطان البرروستاتا ..
تقوم الحبه السوداء بالحمايه من الاصابه بسرطان البروستاتا بمساعدة مركبات هامه بها كالثايموكويتون و هي التي تقوم بالتآثير الايجابي علي عملية الموت المبرمج للخلايا ..
كما انها تقاوم الالتهابات و تعزز الدفاعات المناعيه المختلفه ..
3: تعزيز الرغبه الجنسيه لدي الرجال ..
من خلال تناول حبوبها أو شرب معلقه صغيرة من زيتها بانتظام و لمده قد تصل الي شهرين .. و من الممكن استخدام زيت الحبه السوداء الخام باضافته الي الطعام ..
هناك مجموعه من الاضرار والمحاذير عند تناول الحبه السوداء يجب مراعاتها حتي لا يحدث أي مضاعفات ..
قد تسبب الحساسيه أو ما يسمي بالتهاب الجلد التماسي التحسسي .. و ذلك عند استخدام زيت الحبه السوداء بشكل مباشر علي الطبقه الخارجيه و قد يتسبب في طفح جلدي ..


استخدام أو تناول الحبه السوداء من قبل مرضي الكلي لا يعد آمن تماماً بسبب احتوائها علي مادة الميلانثين الذي يتسبب في حدوث أضرار لكلا من الكبد و الكليتين معاً في حالات المرض ..

.. قد تؤثر الحبه السوداء علي ميوعه الدم .. حيث من الممكن ان تزيد من خطر الاصابه بنزيف او يؤدي تناولها الي تفاقم اضطرابات النزيف ..
.. علي مرضي السكري الحرص عند تناول الحبه السوداء او الابتعاد عنها بسبب قدرتها علي خفض مستوي السكر في الدم لذلك يجب علي مرضي السكري فحص و مراقبه مستوي السكري في الدم بعنايه كبيرة ..
.. تناول الحبه السوداء بكميات كبيره من الممكن ان يؤثر علي ضغط الدم حيث تقوم بتقليله لذلك يجب الحرص من قبل مرضي الضغط المنخفض ..


.. هناك بعض التداخلات بين تناول الحبه السوداء و بعض الادويه .. كأدوية السكري و أدويه مثبطات المناعه .. و الادويه المضاده للتخثر .. و أدويه الضغط و الادويه المهدئه ..
و قد يؤدي تناول الحبه السوداء الي حدوث اضطرابات في المعده ..
كما أنه قد يحدث قئ أو امساك ..
كما ان تناول كميات كبيرة من زيت الحبه السوداء مضر لمرضي الكلي لذلك يجب استشاره الطبيب قبل البت في تناول حبوب الحبه السوداء أو مستخلصها كالزيت أو حتي المكملات ..
.. يجب ايضاً علي النساء الحوامل و المرضعات تجنب الاستخدام الوفير لزيت حبه البركه .. و لكن مع الاستخدام بكميه قليله يكون آمن نسبياً .. كما أنها تستخدم كعلاج لتأخر الطمث .. و لذلك فهي غير آمنه علي الحامل بسبب قيامها بابطاء انقباضات الرحم ..

الخاتمه ..


الحبه السوداء تحتوي علي العديد من الفوائد و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم البشري بشكل يومي .. كما انها تساعده في مقاومه عدد من الامراض .. فهي تحتوي علي نسبه من الالياف و الكالسيوم وأيضاً تحتوي علي نسبه جيده من الماغنسيوم و الصوديوم و بها نسبه من الدهون و الكربو هيدرات و نسبه عاليه من الطاقه فهي محفز طبيعي عالي للطاقه ..
و لكن علي الرغم من ذلك الا ان هناك بعض الاضرار التي من الممكن أن تتسبب بها عند الافراط في استخدامها او اذا كنت تعاني من بعض الامراض أو تتناول دواء يتعارض مع عملها .. لذلك يجب الحرص و كذلك استشارة طبيب ..

F.G..

Leave A Comment