..فوائد الميرمية..

..فوائد الميرمية..

الميرميه من الأعشاب المعروفه من قديم الزمان و هي شجرة معمرة دائمة الخضره .. لها مذاق حاد و رائحة عطريه مميزة .. تنتشر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط و جنوب شرق أوروبا .. الميرميه تتمتع بمجموعه من الفوائد المذهلة الي جانب احتوائها علي كم من المعادن و الفيتامينات التي يستفيد منها الجسم بشكل كبير و تساعدها علي البقاء في حالة من النشاط و الطاقه .. بالاضافه الي قدرتها علي معالجه بعض الامراض كالوقاية من الالزهايمر و محاربة السرطان و علاج مرض السكري و غيرها من الأمراض الأخري ..
1: فوائد عشبة الميرميه للدماغ :
من خلال بعض الدراسات العلميه وجدو أن استخدام أوراق الميرميه له دور كبير في تقويه و تعزيز الذاكرة و بالاخص لدي الشباب .. و ذلك من خلال قيامها بتحسين وظائف الدماغ و هذا ما يحث الذاكرة علي العمل بشكل أفضل و يزيد من التركيز ..
2: فوائد الميرميه للالزهايمر :
بسبب احتواء أوراق الميرمية على مركب الثوجون الذي يحفز إفراز النواقل العصبيه والسيروتونين فهي تساعد علي :
زيادة التركيز، وتحسين العمليات الذهنية واليقظة والقدرات العقلية وعملية التفكير.
تقوية الذاكرة، وتعزيز عمل الحواس عند تناولها عن طريق الفم.. كما.
تساعد رائحتها النفاذه علي تحسين اليقضه و الادراك لدي الاشخاص
.. كما أن الميرميه تحتوي علي خصائص تقوم من خلالها بتثبيط الاسيتيل كولين استراز و هو انزيم موجود بداخل أنسجة الدماغ .. الي جانب خصائصها المضاده للاكسده و التي تعمل علي تسكين الآلام و منع أكسدة خلايا الدماغ .. و تبين ان استهلاك زيت الميرميه أيضاً من قبل من يعانون من مرض الالزهايمر يساعد في التقليل من اعراض الاضطرابات النفسيه التي تنتج عن امراض الجهاز العصبي الي جانب تحسين الانتباه لديهم .. لذا فان تناول الميرميه أو استخدام زيتها يساعد في حالات الاصابه بالالزهايمر ..
3 : فوائد الميرميه لمحاربة السرطان :
تناول الميرميه بشكل يومي و مع الاستمرار فترة يساعد في التقليل من خطر الاصابه بالسرطان و بخاصة سرطان الرئه حيث يمكن استخدامها في شكل توابل .. و هي بذلك من الممكن أن تقلل من الاصابه بسرطان الرئه بنسبه تصل الي 54% بالمقارنه بالاشخاص الذين لا يدخلونها في نظامهم الغذائي اليومي بأي شكل ..
4 : فوائد الميرميه للقلب والكوليسترول :
مركبات الفلافونيد المعروفه بالسالفيجينينالتي تحتوي عليها بعض أنواع الميرميه تساعد علي استرخاء الاوعيه الدمويه بالاضافه الي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يمنع تراكمه و بذلك فهي تحافظ علي صحه القلب و تعمل علي تقليل خطر الاصابه بامراض القلب كتصلب الشرايين .. كما ان محتواها من البوتاسيوم و المغنسيوم و المنغنيز و الكالسيوم لهم دور في التحكم في ضربات القلب و ضغط الدم و بالتالي الحفاظ علي السوائل في الجسم ..
5 : فوائد الميرميه لمرض السكري :
تناول مكملات عشبة الميرميه مع بعض المكونات الأخري تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم و ذلك السكر الصيامي اذا تم تناولها مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع فهي تقلل من مستويات الجلوكوز بعد تناول الطعام و معدلات السكر التراكمي بالاخص لدي مصابي السكري من النوع الثاني .. بالاضافه الي ان بعض الدراسات توصلت أيضاً الي أن تناول أوراق الميرميه ثلاث مرات يومياً لمدة 12 اسبوعاً يخفض ايضاً من مستوي السكر الصيامي و التراكمي ..
6 : فوائد الميرميه للجهاز الهضمي :
تحتوي الميرميه علي مركبات مضادة للتشنجات و الآلام التي تحدث في المعده مما يساهم في تقليل هذه التشنجات كما تحتوي علي الالياف الغذائيه لذلك فهي لها كبير في تسهيل عملية الهضم كما تقلل الاصابه بالاسهال و تقلل من فترة الاصابه بالامساك ايضاً .. بالاضافه الي قدرتها علي السيطرة علي تقلصات الحهاز لهضمي ..
7 : فوائد المرميه للعيون :
الميرميه من الاعشاب الغنيه بمجموعة فيتامين ب مثل حمض الفوليك و الثيامين و الريبوفلافين الي جانب احتوائها علي نسبة كبيرة من فيتامين أ و البيتاكاروتين و هذا ما يجعلها تساهم بشكل كبير في تقوية النظر و الحفاظ علي صحة العين في حالة جيده ..
8 : فوائد الميرميه للمفاصل :
بسبب احتوائها علي نسبة كبيرة من مضادات الاكسده الي جانب مضادات الالتهابات فمن خلال استخدام زيت الميرميه لدهان الجسم يقوم بتخفيف آلام الشد العضلي و آلام الروماتيزم و التهابات الأعصاب ايضاً ..


9 : فوائد الميرميه للمناعه :
الميرميه بها عدد كبير من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في تحسين صحة الجسم و من ضمنها فيتامين سي الذي يحفز الجهاز المناعي في الجسم و يعمل علي الوقايه من العدوي و الاصابه بالامراض المختلفه لذلك فان تناول الميرميه يعمل علي رفع كفاءة الجهاز المناعي في الجسم ..
10 : فوائد الميرميه للبشرة :
الميرميه و محتواها من مضادات الأكسده تعمل كدرع واقي من علامات الشيخوخه المبكرة .. كما أن لها دور فعال في تحفيز الدورة الدمويه و المساعده في تحفيز تجديد الخلايا ايضاً .. و بسبب الكم الكبير من الفيتامينات الموجوده من ضمن مكوناتها فهي تساعد علي ابقاء البشرة في حالة مشرقه و نضرة و بدون
أي خطوط تعبيريه أو تجاعيد كفيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين في البشرة .. كما أنها تعد كعلاج طبيعي للسيلوليت فهي تساعد في التقليل من ظهوره و علاجه أيضاً .. وذلك من خلال استخدام زيت الميرميه ..

11 : فوائد الميرميه للشعر :
زيت الميرميه من أهم الزيوت التي تساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر .. فهو يعمل كمعزز لفروة الشعر و يساعد علي نمو الشعر و التقليل من نسبة سقوطه .. و ذلك عن طريق تعزيز تدفق الدم في فروة الرأس و هذا ما يساعد في التقليل من فقدان الشعر الي جانب تكوين بصيلات جديده تحل مكان التالفه و المريضه ..
12 : فوائد الميرميه للحمل و الخصوبه عند المرأه :
تحتوي الميراميه علي مركبات نباتيه تشبه هرمون الاستروجين لدي المرأه لذا فهي تعمل علي ضبط نسبة هذا الهرمون لديها مما يساعد علي رفع نسبة الخصوبه لديها و يساعد في امكانية الحمل ..

13 : فوائد المرميه للأطفال :
قد تفيد المرميه في علاج الالتهابات و التقرحات التي تصيب الاطفال .. و تساعد أيضاً في التخلص من نزلات البرد و آلام الرأس كما تعمل علي تحفيز العصارة الصفراويه لديهم و تخلصهم من عسر الهضم .. الي جانب قيامها بتحسين الذاكرة لدي الاطفال و الخفيف من حده اعراض الربو .. و لكن لا ينصح بتناولها للاطفال الي بعد استشارة الطبيب و تحديد الجرعه المناسبه ..
14 : فوائد المرميه لانقطاع الطمث :
بعض الدراسات خلصت الي أن استهلاك أوراق المرميه الطازجه تخفف من الاعراض المصاحبه لفترة انقطاع الطمث كالهبات الساخنه و التعرق الزائد و الغضب .. كما ان تناول بعض المركبات التي تحتوي علي مستخلص المرميه يساعد بشكل كبير في التخفيف من هذه الاعراض بشكل ملحوظ ..
15 : فوائد المرميه لسرطان البروستاتا لدي الرجال :
من خلال تناول مكملات الميرميه من جانب من يعانون من سرطان البروستاتا بجرعه ثلاث مرات يومياً و لمده تصل الي 4 أسابيع وجدو انها تقلل من الاعراض المصاحبه لسرطان البروستاتا كالهبات الساخنه حيث تقلل من عددها و حدتها و ذلك لدي من يتناولون العلاج الهرموني ..
المرميه عشبه كغيرها من الاعشاب الاخري التي تحتوي علي عدد كبير من الفيتامينات و المعادن و الاحماض الامينه و العديد من المركبات النشطه الاخري كالبورنيول و كورنسول و حمض الكورنسولك و حمض التانيك و احماض النيكوتين و غيرها من مركبات لها فوائد كبيرة في تحجيم الاضرار التي من الممكن أن تصاب بها الاعضاء الحيويه في جسنم الانسان .. و لكن علي الرغم من ذلك هناك بعض الاضرار التي من الممكن أن تتسبب فيها المرميه اذا زادت جرعتها عن الحد الذي يحتاجه الجسم و هي :
.. الجرعه الزائده من المرميه يكون لها تأثير سام علي الجسم ..
.. من الممكن أن تؤثر بالسلب علي الجهاز العصبي كما قد تؤدي الي اضرار في الكبد أيضاً ..
.. تناول اكثر من 12 قطرة من زيت الميرميه يعد جرعه سامه ..


.. هناك بعض الاشخاص قد تكون لديهم حساسيه من عشبة المرميه لذلك قد تتسبب لهم بحدوث مشكلات كبيرة و من هؤلاء الاشخاص من لديهم حساسيه هرمونيه كمرضي سرطان الثدي و سرطان الرحم و سرطان المبيض و التليفات الرحميه و ذلك بسبب الخصائص الهرمونيه للمرميه فهي تحتوي علي مركبات شبيها بهرمون الاستروجين مما يؤدي الي تفاقم المشكله لدي هؤلاء المرضي ..
..مرضي ضغط الدم المرتفع لا يجب عليهم تناول المرميه و بالاخص المرميه الاسبانيه و التي تؤدي الي رفع مستويات ضغط الدم و بالتالي يتعرضو الي مشكلات قد لا تتاح الفرصه للسيطرة عليها في الوقت المناسب ..
. .هناك انواع اخري من المرميه قد تؤدي الي انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لذا يجب علي من يعاني من الضغط المنخفض الابتعاد عن تناولها ايضاً ..
… من يعاني من مرض السكري .. بسبب تاثيرها علي مستويات السكر في الدم لذا فالافراط في تناولها مع تناول الادويه الخافضه للسكري قد يؤدي الي انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم لذا يجب علي مرضي السكر متابعه مستويات السكر لديهم بشكل منتظم او الابتعاد عن تناول المرميه أو عدم الافراط في تناولها ..
.. في حالة الحمل و الرضاعه لا يحبذ تناول الميرميه بجرعات كبيرة بل و يستحسن الابتعاد عن تناولها لأنها تحتوي علي الثوجون و هو مركب من الممكن ان يسبب الاجهاض للحامل .. اما بالنسبه للمرضع فلا يجب تناول الميرميه بجرعات عاليه لان الثوجون قد يؤدي الي تثبيط ادرار الحليب لديها مما يؤثر علي صحة الرضيع أيضاً ..
.. علي من سوف يخضع الي جراحه ان يبتعد عن تناول المرميه قبل اجراء الجراحه علي الاقل بفترة تصل الي اسبوعين لانها تؤثر علي مستويات السكر في الدم مما قد ينتج عنه مشكله اثناء الجراحه و بعدها ..
و قد تتسبب الميرميه في تسارع نبضات القلب في حالة الاكثار منها ..
.. قد تؤدي الي تلف الكلي بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم ..
.. قد تؤدي في بعض الحالات الي التقيؤ ..
.. من الممكن ان يحدث صداع و دوار و قد تؤدي الي حدوث عصبيه ..
.. هناك بعض التداخلات الدوائيه مع الميرميه و منها :
. .الادويه المهدئه و مضادات الاكتئاب مثل الكلوناويبام ..
.. أدوية السكري بالطبع كالانسولين ..
.. الادويه المضادة للاختلاج و النوبات مثل بريميدون و حمض فالبوريك ..

.. الخاتمه ..


الميرميه تناولها فيه الكثير من الفوائد حيث يعود علي الجسم بالعديد من النفع و يحسن من قدرته المناعيه كما تساعد في علاج العديد من الامراض و لكن الافراط في تناولها يؤدي الي تحول هذه الفائده الي ضرر كبير .. لذا يجب الاعتدال في تناولها حتي نتمكن من الحصول علي النفع فقط دون الضرر .. كما يجب علينا استشارة الطبيب في حالة اذا كنا نتناول بعض الادويه حتي نتاكد من ما اذا كانت تتعارض مع احدي مكونات هذه الادويه أم لا ..
F.G ..

Leave A Comment