..الحازوقه عند الاطفال:

بعض المشكلات التي قد يعاني منها الاطفال تظهر بشكل لا يعبر عنها بشكل واضح و ربما يكون هناك عرَض بسيط يشير الي مشكله ما و في نفس الوقت يكون ظهوره غير مُقلق علي الاطلاق..مثل اصابة بعض الاطفال الصغار والرُضع بالحازوقه..

.ماذا يقصد بالحازوقه عند الأطفال:


الحازوقه هي خروج صوت ما من فم الطفل و يكون له شعور مزعج للغايه له و تخرج بين الحين و الآخرو يكون هذا الصوت لعدة أسباب بعضها يكون عابر و بعضها يكون اشاره الي وجود مشكله حقيقيه..

..الاسباب الرئيسيه و الشائعه لاصابة الاطفال بالحازوقه:
1:الإرتجاع المعدي المريئي:

في حالة وجود خلل في عمل المصره او العضله العاصره الموجوده بين المرئ و المعده وهي العضله التي تعمل علي منع رجوع الطعام من المعده الي المرئ فهذا الامر ما يتسبب في الاصابه بالارتجاع المعدي المريئي مما يتسبب في الحازوقه..
2:الإفراط في التغذيه:
إذا أكل الطفل كميه من الطعام تفوق قدرة استيعاب معدته فإن المعده تقوم بالتوسع التمدد وهذا التوسع المفاجئ في تجويف البطن يتسبب في توسع الحجاب الحاجز أيضاً و تقلصه بشكل مفاجئ و هذا الامر الذي يؤدي الي الاصابه بالحازوقه..
3:إبتلاع كمية من الهواء:
في حالة الرضاعه الصناعيه فإن الحليب يتدفق من زجاجة الرضاعه بشكل أسرع من الرضاعه الطبيعه مما ينتج عنه دخول كمية من الهواء مع الحليب الي معدة الطفل فيتسبب في الحازوقه..
4:الحساسيه:
بعض الاطفال يعانون من حساسيه تجاه بعض المركبات البروتينيه الموجوده في حليب الام أو حتي الموجوده في الحليب الصناعي..و تتسبب هذه الحساسيه في إصابة الطفل بالتهاب المرئ اليوزيني والذي يؤدي الي تقلص الحجاب الحاجز بشكل مفاجئ فينتج عن ذلك الحازوقه..
5:الربو:
إذا كان الطفل مصاب بالربو فإن انابيب الشعب الهوائيه في رئتيه من الممكن ان تلتهب و تتسبب في تقيُد تدفق الهواء إلي الرئتين..و تكون النتيجه هي خروج صوت صفير مع التنفس الي جانب وجود رد فعل من الحجاب الحاجز يكون علي شكل حازوقه..
6:المحفزات الهوائيه:
الجهاز التنفسي لدي الطفل يكون حساس للغايه و دقيق ايضاً لذا فإن هناك العديد من الاشياء من الممكن ان تتسبب في تهيُجه..و تكون تلك المحفزات مُحمله مع الهواء مثل العطور و البخور و التلوث..و هذه الاشياء ما تتسبب في سعال الطفل بسهوله و كثره كما ان رد فعل الجسم يكون من خلال تقلص الحجاب الحاجز فتنتج الحازوقه..
7:الإنخفاض في درجات الحراره:
إذا حدث انخفاض في درجات حرارة الجسم سيكون هناك انكماش في عضلات الجسم و هذا الامر يؤدي الي انكماش عضلات الحجاب الحاجز أيضاً فينتج عن ذلك الحازوقه..

..هناك عدد من الاسباب الاخري التي تتسبب في الحازوقه و هي:


قيام الطفل بتناول الطعام بسرعة كبيرة..
شعور الطفل بالتوتر أو الخوف..
التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة..
تناول المشروبات الغازية..
في حالة قيام الطفل بمد رقبته بصورة كبيرة أثناء اللعب..
تناول المشروبات الباردة جدًا أو الساخنة جدًا..
إذا خضع الطفل للعلاج الكيماوي..
في حالة خضوع الطفل للتخدير العام لغايات إجراء عملية..

كيفية تعامل الام مع حازوقة طفلها:


1:تغييرعادات الإرضاع:
قد تكون الرضاعه هي السبب في حدوث الحازوقه لذا من الافضل تغيير طريقه الرضاعه حتي لا يضطرب الحجاب الحاجز.. لذا فإن تناول الطفل لكمية اقل من الحليب و ببطئ اكثر هذا الأمر يعطي فرصه للحجاب الحاجز لكي يستريح و يعود لطبيعته بعد ان كان يعاني من الاهتزاز..
و إذا كان الطفل في عمر تناول الطعام ينبغي عليكي إطعام طفلك بشكل طبيعي حيث يساعد تناول الطعام علي تنظيم حركة الحجاب الحاجز المنتفض..و من ضمن الوجبات التي تساعد في ذلك:
..صوص التفاح..
..سيريلاك الأرز..
..الموز المهروس..
.. في حالة الطفل كان يتمكن من الشرب بنفسه قومي بإعطائه زجاجة إرضاع بها كميه من الماء أو كوب أطفال ذو غطاء.. حيث ان الماء من الممكن ان تخفف من اصابته بالحازوقه و ذلك بان يجلس ثم يتناول الماء فلا يجب ان تعطي طفلك الماء ليشربه إذا كان مستلقياً او منحني بعض الشئ


..من الافضل ان تقومي بإبطاء الارضاع قليلاً فالحازوقه تحدث في حالة اخذ الطفل الكثيرمن الحليب في وقت قليل و بسرعه كبيره..فهذا الامر يؤدي الي انتفاخ المعده فتضغط علي الحجاب الحاجز و تخرج الحازوقه..لذا من الافضل ان تقومي بتقسيم رضاعة طفلك علي مرتين بحيث تُرضعيه ضعف عدد الرضعات و لكن تقل كمية الرضعه الي النصف بدلاً من اخذه رضعه كبيره..
..يجب التوقف في منتصف كل رضعه و محاولة مساعدة الطفل علي التجشأ فهذا الامر يُعطي للطفل استراحه.. الي جانب تغيير وضع الطفل للرضاعه من ثدي الي الاخر لابد من التوقف للحظات حتي يتجشأ الطفل ثم استكملي الرضاعه مره اخري و في حالة الرضاعه الصناعيه من الممكن أن ترضعيه نصف الزجاجه ثم تساعديه علي التجشأ و بعدها تُكملي له الرضعه..
..تغيير وضعية الطفل أثناء الرضاعه يساعد في التقليل من الحازوقه لذا قومي بإجلاس الطفل حتي يكون بزاوية مائله من ثلاثون الي خمسه و أربعون درجه حتي لا يستطيع الهواء التسلل الي معدته مع الحليب..

..تاكدي من اغلاق فم الطفل جيداً علي الحلمه أثناء الرضاعه حتي لا ييبتلع الهواء مع الحليب.. فإذا سمعتي اصوات غرغره كثيره اثناء ارضاع طفلك فهذا يعني ان هناك هواء يتسلل الي فم الطفل..
..قومي بتدليك ظهر طفلك فالتدليك يساعد علي استرخاء عضلات الطفل مما يعطي اشاره الي الحجاب الحاجز لكي يستريح قليلا و من ثم يستطيع العوده الي طبيعته.. و في هذه الحاله ييجب وضع الطفل بشكل مستقيم ثم قومي بتدليك ظهره بحركات من الاسفل الي الاعلي حتي تصلي الي كتفيه..و لكي يؤتي هذا التدليك ثماره بعد مرور عدة دقائق من التدليك..
كما انه من الممكن وضع الطفل علي بطنه و تركه ليتحرك قليلاً فهذا الامر من الممكن ان يخلص طفلك من فقاقيع الهواء التي دخلت الي معدته..و الي جانب ذلك قومي بتدلك ظهره حتي تختفي الحازوقه..
..هناك عدد من الطرق التي من الممكن ان تضر بصحة الطفل ومن هذه الطرق التي يجب الابتعاد عن القيام بها:
..قيامك بإفزاع الطفل حتي تختفي الحازوقه هذا الامر لا يجدي نفعا لا مع الصغار و لا الكبار لذا يجب الابتعاد عنه..

..بعض الأمهات تقوم بالضغط علي المنطقه اللينه في رأس الطفل هذا الفعل غير مقبول او مسموح علي الإطلاق..
..الضغط علي بؤبؤ العين ليس هناك أية علاقه ما بين بؤبؤ العين و الاصابه بالحازوقه لذا يجب عدم القيام بهذا الامر..
.. القيام بشد لسان الطفل جميع أعضاء الطفل تكون لينه و حساسه لذا القيام ببعض التصرفات قد تؤذي الطفل بشده..
..ضرب الطفل علي ظهره بدلا من القيام بذلك فإن القيام بتدليك ظهر الطفل هو ما يساعد في تخلصه من الحازوقه و ليس الضرب..

wallup.net

..بعض التوصيات التي يجب اتباعها للتقليل من اصابه الطفل بالحازوقه:


. يجب تعليم الطفل تناول الطعام ببطء وأن يمضغ الطعام جيدًا قبل أن يقوم بابتلاعه…
قيام الطفل بالشرب بالطريقة العادية أي من الكأس مباشرة…
تجنب إعطاء الطفل الحلوى الصلبة (حلوى المص)..
.عدم السماح للطفل بمضغ العلكة فللعلكة أضرار أخرى على الطفل غير التسبب في الحازوقه…
.تجنب التغيرات المفاجئة في درجة حرارة المعدة أي ألا يشرب الطفل شرابًا ساخنًا ثم باردًا
في وقت قصير..
.تجنب الاستثارة أو الإجهاد العاطفي للطفل…

..ماذا تفعل الأم اذا لم تتوقف الحازوقه بعد القيام بكافة الطرق التي تساعد في إختفائها:
في هذه الحاله من الممكن ان تكون الحازوقه إشاره الي وجود مشكلة ما لذا من الضروري مراقبة الأعراض الاخري الموجوده مع الحازوقه مع ضرورة الذهاب الي الطبيب في حالة إستمر الامر لعدة ساعات او يوماً كاملاً..
..ففي حالة اذا كان الطفل يعاني من الارتجاع الي جانب الحازوقه فإنه من الممكن ان يكون مصاب بالارتجاع المعدي المريئي و الذي يتسبب لهم في الشعور بالآلم اثناء تقيأ بعضاً مما طعموه من خلال المرئ فينتج عنه الحازوقه و من ضمن الاعراض الاخري التي تشير الي اصابة الطفل بالارتجاع المعدي المريئي:
..المغص..
..آلام المعده..
..البصق بإستمرار..

..بعض الاعراض التي تتطلب ضرورة مراجعه الطبيب علي الفور:


إذا كان الطفل يعاني من صداع أو صعوبة في التوازن الي جانب خدران في الجسم فيجب استشارة الطبيب ..

..الخاتمه:


إذا كان الوالدين دائمي المراقبه لأحوال أطفالهم و لكافة التغييرات و الاحوال التي يكون فيها الطفل فهذا الامر يساعد بشكل كبير في اكتشاف عدد كبير من المشكلات التي قد تتفاقم لدي الطفل..
F.G..

Leave A Comment