..صعوبة النطق عند الأطفال..

..صعوبة النطق عند الأطفال..

قد يعاني عدد من الأطفال من صعوبه في النطق و إضطراب الكلام و عدم التمكن من صياغة لفظ او كلمه يكون السبب في هذا الامر وجود مجموعه من المشاكل ربما يمكن التغلب علي بعضها بسهوله بينما يكون من الضروري اللجوء الي استشارة طبيه ضروريه في بعض الحالات الاخري التي تحتاج الي دعم واضح..فتأخر النطق لدي عدد من الاطفال اصبح شائع بشكل كبير في الآونه الأخيره حيث ان نسبتهم تتراوح من خمسة عشر الي خمسه وعشرون بالمائه من نسبة الاطفال يعانون علي الاقل من نوع واحد فقط من انواع اضطراب النطق و الكلام..

أسباب التأخر في النطق عند الاطفال:


من المعروف ان الطفل الصغير في البدايه يبدأ في نطق بعض الكلمات الغير مفهومه لكي يتواصل مع من حوله أو أن يقوم بمحاولة تقليد الاصوات التي يسمعها و لكن إذا لم يقوم الطفل بترديد اياً من هذه الكلمات أو وجدا الوالدين ان الطفل لا يتمكن حتي من نطق بعض الكلمات البسيطه او تركيب مجرد حرفين بجانب بعضهما ففي هذه الحاله يكون الطفل يعاني من مشكله في التمكن من النطق ..

من ضمن الاسباب التي قد تؤدي الي صعوبة النطق:


1:من الممكن ان يكون هناك صدمه حدثت للدماغ أو الاصابه بعدوي ما..
2:وجود تشوهات وراثيه..
3:بسبب تحرك حمض المعده إلي الاعلي..
4:وجود سرطان في الحلق..
5:الحنك المشقوق أو وجود مشاكل اخري في الحنك..
6:الإصابة ببعض الحالات التي تتسبب في تلف الاعصاب التي تغذي عضلات الأحبال الصوتيه..
7:وجود ضغط عاطفي..
8:وجود أورام غير سرطانيه علي الأحبال الصوتيه..
9:الإفراط في إستخدام الأحبال الصوتيه في الصراخ..
10:ضعف أو فقدان السمع..


..أعراض صعوبة النطق عند الاطفال:


تختلف أعراض صعوبة النطق بإختلاف عمر الطفل و من هذه الأعراض التي تظهر علي الأطفال في عمر العام والنصف و حتي العامين:
..تأخرالكلمات الأولي التي من المفترض ان ينطقها الطفل رغم تكرارها عليه..
..التمكن فقط من تكوين القليل من الاصوات الساكنه أو الحروف المتحركه..
..يكون لدي الطفل عدد قليل من الكلمات المنطوقه..
أعراض صعوبة النطق عند الاطفال الذين تتراوح أعمارهم من عامين الي اربعة أعوام:
..القيام بفصل المقاطع في الكلمات أو التي بين الكلمات..
..ليس لديهم القدره علي نُطق حرف العله إلي جانب وجود تشوهات في لفظ الحروف الساكنه..
..الخطأ في النُطق بشكل واضح من خلال تغيير حروف بعض لكلمات..

..بعض الطرق و الاساليب التي تساعد في تعليم النطق للاطفال المتأخرين في الكلام:


من الطبيعي ان يكون الطفل مع بلوغه عامه الاول قادراً علي نُطق بعض الكلمات البسيطه مثل بابا وماما هذا الي جانب قدرته علي فهم بعض الطلبات البسيطه التي يتم توجيهها اليه..و في حالة أن وصل طفلك الي هذا العمر و لاحظتي وجود تأخر لديه في النطق كما انه لا يستطيع فهم بعض الطلبات البسيطه فعندها يكون لديه مشكله و ينبغي علي الام مساعدته في ذلك من خلال القيام ببعض الامور مثل:
1:تحدث الام عما تقوم به:ينبغي علي الام و كافه افراد الاسره المقربين من الطفل الصغير بتعريفه علي العديد من الأشياء التي يقومون بها سواء كانت أطعمه أو حتي روائح و أيضاً تعريفه بمذاق العديد من الاشياء التي يقومون بتذوقها و مع تكرار التحدث عن نفس الأشياء بشكل مستمر ومتكرر سيتعلم الطفل هذه الاشياء مع الوقت و لكن ينبغي تعريف الطفل علي الاشياء من خلال نطق كلمه واحده فقط أو كلمتين كحد أقصي و كلما تعلم كلمه قومي بتعليمه كلمه اضافيه..
2:إستخدام العبارات الصريحه للتواصل بدلاً من طرح الأسئله: من الأفضل الابتعادعن توجيه العديد من الأسئله الي الطفل بغرض حثه علي الكلام.. فنتائج هذه الطريقه تكون عكسيه بشكل كبير حيث من الممكن أن يرفض الطفل التحدث إذا تم طرح العديد من الاسئله عليه..
فبدلاً من طرح الأسئله اخبريه بما تريدين أن يفعله أو يقوله بأنكم سوف تفعلونه معاً.. فالعبارات الصريحه التي توجيهينها اليه لها مردود اقوي في حثه علي التحدث اكثر من توجيه الأسئله..كقيامك بإخباراه بأنكم ستتناولون الحليب بدلا من ان تسأليه هل تتناول الحليب أو ان تتحدثي عن شئ يحبه بدلاً من ان تسأليه إذا كان يحبه أم لا..
3:حث الطفل علي الكلام :و يكون ذلك من خلال دعمه و مساعدته علي طلب ما يريد من خلال استغلال المواقف المختلفه التي تحدث في اليوم و من أمثلة ذلك:
..عندما يحين وقت استحمام طفلك ضعيه في حوض الاستحمام و لكن لا تقومي بتشغيل المياه علي الفورانتظري حتي يطلب الطفل ذلك..
..في حالة قيامك بألباسه الحذاء ألبسيه جورباً واحد و حذاء واحد فقط و أتركي قدمه الاخري عاريه و أنتظري رد فعله..
..أعطي الطفل كوباً فارغاً و أنتظري حتي يطلب منكِ أن تملئيه..
..قوميي بوضع لعبته المفضله في مكان واضح له ولكنه لا يستطيع الوصول اليها حتي يقوم بطلبها منكِ..
..كما يمكنك وضع طعامه أيضاً في علبه شفافه و ضعيها أمامه حتي يطلب منكِ فتحها..
..كل هذه المواقف تبدو بالنسبه لكل أم علي انها مستفزه للغايه فهي تري ان دورها تسهيل الامور علي طفلها و ليس تعقيد الامور و لكن علي الرغم من ذلك إلا ان هذه المواقف مع تكرارها سوف تنجح في تحفيزالطفل علي التحدث بشكل كبير..
4:الألعاب:كل الأطفال يستجيبون بصوره كبيره للالعاب المختلفه وفي حالة حث الطفل علي النطق ينبغي علي الأم إختيار بعض الالعاب التي تستلزم إستخدام بعض الكلمات..
5:تناول بعض الفيتامينات:قد يتسبب نقص فيتامين د لدي الاطفال في تأخر النطق لديهم و المهارات اللغويه..كما أنه إذا كانت الأم قد عانت من نقص فيتامين د أثناء الحمل فهناك إحتماليه كبيره الي تأخر النطق لدي طفلها.. حيث ان له دور كبير في نمو الدماغ ووظائفه..
6:التواصل عن طريق الموسيقي:حيث ان الاطفال في اعمارصغيره يمكنهم الغناء قبل التكلم..كما ان الإيقاع الموسيقي في بعض الاحيان يكون أكثر منطقيه لدي الطفل عن التكلم بالطريقه العاديه..فالأطفال يستجيبون لكلمات الاغاني و يقومون بتكرارها بسهوله..

..علاج إضطرابات النطق لدي الاطفال:



في حالة إذا كانت مشكلة تأخر النطق لدي الطفل ليست عضويه فمن الممكن القيام بعلاجه عن طريق احدي الطرق و التدريبات التاليه أو معظمها وربما جميعها علي حسب حالة الطفل:
1:في البدايه لابد من توعية الطفل إلي أعضاء جسمه المسؤوله عن النطق و الكلام..
2:القيام بالتحدث الي الطفل و التواصل معه بكثره بشكل يومي..
3:العمل علي تقوية أعضاء النطق لدي الطفل كالفك و الشفتين و الحنجره و تدريب الطفل علي تحريك لسانه و التحكم به..
4: من الضروري النظر الي الطفل عند تكلمه و تشجيعه علي النظر الي من يحدثه أيضاً حتي يتمكن من تقليد طريقة نطق بعض الكلمات الاخري و مخارج الحروف الصحيحه..
5: تدريبه علي نطق الالفاظ و الكلمات بشكل واضح و صحيح و عدم تكرار نطقه الخاطئ..
..علاج تأخر النطق عن طريق بعض الفيتامينات و الاعشاب:
في حالة إذا كانت مشكلة تاخر النطق مرتبطه ببعض المشكلات الصحيه البسيطه فيمكن حلها من خلال تعويض نقصان بعض المواد كالفيتامينات و المعادن الهامه و المرتبطه بظهور هذه المشكله و من ذلك:
بعد القيام بإجراء بعض التحاليل إذا تبين أن الطفل لديه نقصان في فيتامينات هامه في نموه و قدرته علي النطق السليم..فعلي سبيل المثال نقص فيتامين د و فيتامين ب 12 المعروف ايضاً بأسم كوبولامين و هو يؤثر بنسبه معينه في تأخرالنطق لدي الاطفال الي جانب حدوث بعض المشكلات السلوكيه و الإجتماعيه و مشاكل متعلقه بالمهارات الحركيه الدقيقه ايضاً كما ان نفصان النسبه الطبيعيه لفيتامين ب12 قد تتسبب في وجود ضمور في الدماغ أيضاً و يمكن علاج الامر عن طريق رفعه نسبته في الدم بإستخدام فيتامينات و اعشاب تساعد علي النطق..
كما ان نقصان نسبة فيتامين ب6 الي وجود مشاكل في النطق و غيرها من المشكلات بالاخص لدي الاطفال المصابون بالتوحد.. لذا من الضروري تقديم بعض الاطعمه التي تساعد علي تحسين النطق لدي الأطفال..
..الفيتامينات الضروريه لتحسين النطق لدي الاطفال:
..فيتامين ب12 و فيتامين ب 6 وهو من الفيتامينات القابله للذوبان في الماء و يتوفر في البيض و البطاطس و الفاصوليا و المكسرات و القمح و فيتامين ب1 و المعروف بالثيامين و يتوفر في العديد من الأطعمه مثل الخميره و حبوب القمح الكامله و الفاصوليا و المكسرات و اللحوم و يساعد في التخفيف من أعراض التأتاه..
أحماض أوميغا 3 و التي تتركز بشكل كبير في الدماغ كي تتمكن من تعزيز وظائف الدماغ المختلفه.. ففي حالة تأخر النطق من الممكن إعطاء الطقل زيت السمك كمكمل غذائي الي جانب دمجه الي العلاج إذا كان الطبيب قد اوصي بعلاج معين..
كما يجب اعطاء الطفل كلا من فيتامين أ و الكالسيوم و الحديد و فيتامين سي من خلال الاعتماد علي بعض الاأطعمه التي تتواجد بها بنسبه جيده..
..الأعشاب الهامه لتحسين النطق:
بعض الاسر قد تلجأ الي الاعشاب لعلاج مشكلة تأخر الكلام لدي أطفالهم و ذلك من خلال استخدام:
..استخدام الزعتر بشكل منقوع او مشروب الزعتر.. و أيضاً استخدام العسل و الملح كسبيل للتغلب علي التأتأه..و بعض الاسر قد تستخدم القهوه الخضراء..
الا انه لم يثبت صحة كافة هذه الوصفات و الاعشاب للاطفال لذا يجب الابتعاد عن استخدامها حتي لا تتسبب للطفل بأي ضرر..

..الخاتمه:


يجب علي الآباء الانتباه بشكل جيد الي التطورات التي تحدث لدي طفلهما و إذا ما كانوا يمرون بكافة التطورات الطبيعيه و أنهم لا يعانون من أية مشكلات صحيه معينه تعوق نموهم الحركي أو التواصل الاجتماعي بشتي طُرقه مع الآخرين فإكتشاف المشكله في البدايه تسهل من حلها بشكل كبير..
F.G..

ِ

Leave A Comment