.. اللافندر..

اللافندر أو كما يُعرف بأسم الخزامي هو احد الاعشاب التي تنتمي الي عائلة الاعشاب الشفويه و هو يتميز بأزهار عطره ذات لون بنفسجي صغير و ملتف بطريقه حلزونيه .. و من الممكن أكله .. كما ان له العديد من الاسماء المختلفه ومنها نبات ضيق الاوراق و ذنبان و هنان و أيضاً اللاونده و غيرها .. و يتمتع اللافندر بالعديد من الفوائد التي من الممكن الاستفاده منها في عدد من النواحي حيث يتم انتاج زيت عطري من ازهاره كما يمكن ان تدخل في صناعة العديد من الادويه .. فهو يتمتع بالقدره علي تسكين الالم و شفاء الجروح كما انه يقوم بعلاج عدد من الامراض كالاكتئاب و القلق و خفض ضغط الدم و محاربة الاصابه بالسرطان و غيرها من الامراض الاخري ..


1 : فوائد اللافندر للقلب :
يساعد استهلاك اللافندر علي خفض ضربات القلب و ذلك من خلال السيطره علي مستوي ضغط الدم في الجسم و هذا ما يساهم بدوره في الحماية من الاصابه بالسكتات القلبيه المفاجئه كما يحمي القلب من الاصابه بالعديد من الامراض الاخري التي قد تصيب القلب
..
2 : فوائد اللافندر للجهاز التنفسي :
يتمتع اللافندر بخصائص مضاده للالتهابات تساعد علي تقليل نسبة الالتهابات في الجسم و بالاخص التي تصيب الجهاز التنفسي .. كما انه يساعد علي تخفيف حدة أعراض الربو القصبي و يقلل أيضاً من التهاب حساسية الجيوب الانفيه و تضخم المخاط كما يساهم في التخلص منه .. كما انه يساعد في توسيع القصبات الهوائيه و فتح المجاري التنفسيه و تحسين عمليه التنفس ..
3 : فوائد اللافندر للجهاز الهضمي :
يتمتع شاي اللافندر برائحه عطره طيبه تساعد في التقليل من الشعور بالغثيان مما يساعد في توفير بعض الراحه للجهاز الهضمي .. كما انه يساعد علي تقليل آلام المعده و التشنجات التي تحدث بها .. بالاضافه الي قدرته علي علاج الاسهال ..
4 : فوائد اللافندر لتعزيز الجهاز المناعي :
بسبب احتواء اللافندر علي عدد كبير من الفيتامينات و المعادن الهامه لدعم صحة الجهاز المناعي .. بالاضافه الي احتوائه علي مجموعه من مضادات الاكسده التي توفر الحمايه للجسم من الاصابه بالعديد من الامراض .. كما ان اللافندر يحتوي علي مضادات التهاب و مضادات بكتيريا ..
5 : فوائد اللافندر للاكتئاب و القلق :
هناك عدد من الدراسات التي توصلت الي ان تناول شاي اللافندر يساعد علي التقليل من الشعور بالقلق .. كما ان مستخلص زيت اللافندر له تأثير علي الصحه العقليه مما يساعد في تحسين الحياة الصحيه بشكل عام .. بالاضافه الي أن مستخلص اللافندر يساعد في التخفيف من حالات الاكتئاب الخفيف الي المتوسط .. و ذلك في حالة استهلاكه الي جانب الادوية الخاصه بالاكتئاب ..
6 : فوائد اللافندر لمحارربة السرطان :
أشارت بعض الدراسات الي ان استهلاك اللافندار يساهم في تثبيط انتشار خلايا لمفومة هودجكين .. بالاضافه الي قدرته علي تحفيز الموت المبرمج .. فمحتواه من مضادات الأكسده يساعد بشكل كبير في منع تكون و انتشار الخلايا السرطانيه في الجسم و السيطره علي الجذور الحره ..
7 : فوائد اللافندر للأرق :
يحتوي الزيت العطري للافندر علي تأثير مهدئ يعمل علي استرخاء الجسم مما يساعد في الخلود الي النوم و بذلك يحسن من جودة النوم و يقلل من الأرق و الاجهاد المصاحب له ..
8 : فوائد اللافندر كمسكن آلام :
توصلو بعد عدد من الدراسات الي ان اللافندر له تأثير قوي علي تسكين الآلام التي تتبع اجراء العمليات الجراحيه .. فالزيت العطري الموجود بداخل اللافندر يحتوي علي أسيتات ليناليل و لينالول و هي مكونات مضاده للالتهابات توجد في العديد من الزيوت الاساسيه .. و تساعد بشكل كبير في تسكين الآلام ..
9 : فوائد اللافندر كمضاد فطريات :
لدي اللافندر خصائص مضاده للفطريات لها تأثير علي عدد من الفطريات مثل المطثيه البيضاء .. كما يساعد في علاج القدم الرياضي و القوباء الحلقيه و هي امراض تسببها بعض الفطريات ..
10 : فوائد اللافندر للبشره :
يساعد استخدام الزيت العطري المستخلص من اللافندر علي التخلص من الحروق التي تسببها أشعة الشمس القويه .. كما أن تطبيقه موضعيا علي البشره يساهم في علاج حب الشباب و يعمل علي تنقية البشره من الشوائب و محاربة البكتيريا .. كما ان محتواه من مضادات الاكسده تعمل علي تأخير ظهور علامات الشيخوخه المبكره .. كما يمنح البشره النضاره و الاشراق .. و يساهم في تجديد خلاياها و يعالج الشقوق و يساعد في التخلص من جفاف الجلد .. و له دور كبير في علاج مرض الصدفيه و الاكزيما و غيرها من الامراض الجلديه .. كما انه يساعد في علاج الحروق لما له من خصائص مضادة للالتهابات ..
11 : فوائد اللافندر للشعر :
يساعد استخدام زيت اللافندر الشعر علي تسريع نموه بالاخص اذا تم خلطه مع خشب الارز و زيت الزعتر و حصي اللبان .. كما انه يساعد في علاج الثعلبه و علاج مشاكل فروة الرأس و تقليل نسبه الاصابه بالصلع .. و يقوم بالقضاء علي بعض الحشرات التي تنمو في فروة الشعر .. و يساعد الاستمرار علي استخدام اللافندر للشعر علي اطالة الشعر بشكل ملحوظ ..
12 : فوائد اللافندر للمرأه :
اللافندر من أكثر الاعشاب التي من الممكن ان تُهدئ من التشنجات التي تحدث في الرحم في فترة الطمث.. عن طريق تناوله في شكل مشروب أو القيام بعمل مساج لمنطقه أسفل البطن باستخدام الزيت العطري للافندر ..

.. هناك عدد من الفوائد الاخري التي من الممكن أن يقدمها اللافندر للجسم :


.. يُستخدم اللافندر في تعطير الجسم و الشعر و ذلك من خلال وضع قطرات من زيت اللافندر في كوب من الماء ودهن الجسم به .. و لتثبيت رائحة اللافندر علي الجسم يُنصح بوضع بودرة أطفال ..
.. يساعد زيت اللافندر علي التخلص من آلام العضلات و التشنجات التي تحدث في المفاصل و ذلك من خلال اضافه بضع قطرات من زيت اللافندر الي حوض الاستحمام و نقع الجسم به حتي الشعور بتحسن ..
.. يساهم نشاط اللافندر المضاد للاكسده في سرعة التئام الجروح ..
.. يساعد في تخفيف الاعراض المصاحبه لفترة انقطاع الطمث ..
.. يعالج الشعور بعدم الرغبه في تناول الطعام و الشعور بفقدان الشهيه ..
.. يعمل علي تهدئة آلام الأعصاب ..
..يساهم تناول شاي اللافندر في خسارة الوزن و بالاخص في تقليل محيط الخصر .. كما يعمل علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي ..
.. طريقه تحضير شاي اللافندر :
.. من خلال اتباع بعض الخطوات يمكنك تحضير كوب من شاي اللافندر بشكل سهل :
. قم باضافة براعم اللافندر الطازجة أو المجففة إلى كوب من الماء المغلي و ذلك بعد غلي الماء و رفعه من علي النار ثم قم بصب الماء علي أوراق اللافند ر الطازج و اترك هذا الخليط لمدة 5 دقائق بعد تغطيته و ذلك للاحتفاظ بالبخار بداخله و منع الزيت المتطاير من الخروج منه ..
أزل الطبق وأضف العسل حسب رغبتك واستمتع بالشاي الشهي.


.. علي الرغم من الفوائد الكثيره للافندر الا أن هناك عدد من الاضرار التي من الممكن ان يتسبب في حدوثها .. كما ان هناك عدد من المخاطر و التداخلات الدوائيه التي قد تحدث ..
.. علي المرأه الحامل الابتعاد عن تناول شاي اللافندر أثناء فترة الحمل حتي لا يتسبب في حدوث ضرر لها او للجنين ..
.. لاينصح بتناول الاطفال دون سن البلوغ تناول شاي اللافندر .. فا بالنسبه للاطفال الذكور الذين يتناولون شاي اللافندر قبل سن البلوغ من الممكن أن يتعرضو الي التثدي ..
.. من يعانون من الحساسيه يجب عليهم الابتعاد عن تناول شاي اللافندر بالاخص من يعانون من حساسيه تجاه زهرة اللافندر نفسها .. حتي لا يتعرضو الي طفح جلدي أو تورم أو احمرار في الجلد ..
.. الافراط في تناول اللافندر من الممكن أن يؤدي الي اصابة بعض الاشخاص بالصداع و الشعور بالدوران ..
.. من الممكن ان يتسبب الاكثار من تناول اللافندر الي الشعور بالقئ و الغثيان ..
.. في بعض الحالات من الممكن أن يشعر بعض الاشخاص بألم في العضلات و المفاصل و أيضاً و حدوث بعض الاضطرابات في المعده ..
.. علي الاشخاص الذين سوف يخضعون لاجراء العمليات الجراحيه الابتعاد عن استهلاك اللافندر علي الاقل قبل اجراء الجراحه باسبوعين حتي لا يؤثر علي المؤشرات الحيويه في جسمهم أثناء الجراحه ..
.. أما بالنسبه للتداخلات الدوائيه التي قد تحدث فهي :
.. علي الاشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط الابتعاد عن الافراط في تناول اللافندر في هذه الفتره حتي لا يتسبب في انخفاض شديد في مستوي ضغط الدم ..
.. من يتناول دواء هيدرات الكلورال لا ينبغي عليه تناول اللافندر حيث أن اللافندر يساعد علي النوم و الاسترخاء مما يزيد من تأثير هذا الدواء علي الجسم و يتسبب في الشعور بالنعاس الشديد ..
.. لا يجب تناول اللافندر أثناء فترة تناول الادوية المهدئه حتي لا يزيد من تأثيرها علي الجسم .. و من هذه الادويه البنتوباربيتال و الفينوباربيتال و السيكوباربيتال ..

.. الخاتمه :


اللافندر الي جانب فوائده الكثيره الا ان رائحته الطيبه و العطره هي أكثر ما يُعرف عنه .. كما ان المجموعه الكبيره من الفوائد التي يتمتع بها لا تنفي ان هناك عدد من الاضرار من الممكن ان تحدث في حالة اذا تم الافراط في تناوله .. لذا يجب الاعتدال .. كما يجب معرفه المحاذير و الاحتياط اذا كنت تعاني من احدي الامراض المزمنه التي قد يتعارض تناول اللافندر مع تأثير الادويه التي تخصها ..
F .G ..

Leave A Comment