الصمغ العربي فوائده وأضراره..

الصمغ العربي فوائده وأضراره..

كلما تعمقنا في الطبيعه وجدنا أن هناك كنوز عظيمه لا مثيل لها فمهما تطور العلم و أصبحت التكنولوجيا أداة العصر و المتحكم الرئيسي في كافه المجالات العلميه و الطبيه .. الا ان الطبيعه هي الاساس الاول لهذه الحياه التي تستمر لتنتقل من تطور الي أخر و ربما تكون الاكتشافات ماهي الا تسليط الضوء علي اشياء موجوده من عصور غابرة ..
و لكننا لم نكن نعلم عنها شئ حتي وقت اكتشافنا لها .. فعدم معرفتنا بالاشياء لا تعني عدم وجودها من الاساس .. فهناك العديد و العديد من الاشياء و الكنوز العظيمه الموجوده في الطبيعه حولنا و لا زلنا لا نعرف عنها شئ حتي الآن ..
فالطب التكلميلي أو طب الاعشاب الطبيعيه عالم كبير لا يمكن الالمام بكافة جوانبه في وقت ما .. فكلما تعمقت أكثر فيه تجد نفسك في أماكن و سراديب عديده تتطرق الي اخري و أخري و لا تنتهي مطلقاً ..
و من تلك السراديب التي لا تنتهي و التي ظهرت الي العالم منذُ سنوات ليست بالطويله .. الا ان هناك العديد من البشر لا زالو لا يعلمون عنها شيئاً ..
و هو الصمغ العربي أو اللبان العربي او الاكاسيا ..
الصمغ العربي ما هو الا نبات طبيعي يخرج من من اشجار الاكاسيا البريه أو اشجار السنط المنتشره في العديد من دول افريقيا و بخاصةً السنغال و الصومال و السودان صاحبه اكبر نسبة انتاج من بين كافه الدول المنتجه له .. و له شكل بلوري و يحتوي علي العديد من البروتينات السكريه الغنيه بالمواد الطبيعيه التي تشمل مجموعه كبيره من الفوائد ..
و لكن تلك الفوائد لا تحصل عليها الا مع حسن استخدامه و اخذه بجرعات معينه كما أنه له عدة انواع بعضها لا يتم استخدامه عن طريق الملمس فصمغ الهشاب و الطلح هما فقط النوعيين المتاح استخدامهم و لكن بجرعه معينه ..
هذا النبات صاحب العديد من الفوائد يُستخدم في مجالات كثيره ليس لدينا اي علم بدخوله فيها علي الرغم من كثرتها ..
و علي رأس تلك الصناعات هي الصناعات الغذائيه في المخبوزات و الاطعمه ..
و أيضاً المجالات الطبيه في صنع عدد من العقاقير بدخوله بنسبه معينه فيها .. و كذلك في مجال الصناعات التجميليه و الاهتمام بخفض الاوزان و اذابة الدهون في الجسم ..
الصمغ العربي تتعدد اشكاله من شكله الصلب الي البدره و كذلك علي هيئة اقراص كما انه يذوب بسهوله في الماء الساخن .. و لا يوجد له رائحه و يتميز بطعمه اللزج .. فمن الممكن اذابته في الماء و شربه بمنتهي البساطه كي تاخُذ أكبر استفاده منهُ ..
يُعرف عن الصمغ العربي أنهُ يُعالج العديد من الأمراض المختلفه ..
كما انه يُستخدم لتعديل بعض الخصائص الفيزيائيه للاطعمه .. كالملمس أو لاطالة عمر المنتج ..
لذلك تتعدد فوائده ..


الصمغ العربي يتضمن العديد من المكونات التي تُزيد من اهميته و فائدته بين غيره من الاعشاب و النباتات الطبيعيه الاخري و من تلك المكونات ..
بروتين خام و أرابينوز جالاكتان .. و لاكتوز .. رامنوز .. ميثوكسي .. حمض ميثيل جلوكورونيك ..

كالسيوم و ماغنسيو م .. بوتاسيوم و ألياف .. رماد ..
أما بالنسبه للفوائد العامه للصمغ العربي ..
فبسبب احتوائه علي نسبه عاليه من الالياف فهو يعمل علي تخليص الجسم من الفضلات ..
لديه القدره علي تخليص الامعاء و المعده من البكتيريا الضاره و تنشيط البكتيريا النافعه ..
يضبط معدلات السكر في الدم ..
كما انه يساعد في ضبط معدلات السوائل في الجسم علي حسب وظيفه كل عضو ..
يقوي مناعة الجسم بشكل كبير اعتماداً علي حماية الاغشيه المخاطيه في اجهزة الجسم المختلفه ..
محسن عالي للادراك من خلال تنشيط الجهاز العصبي و خلايا المخ ..
1:له دور كبير في علاج امراض الكُلي من خلال تحسين اداء الكليتين ..
من أهم المحاذير التي يجب الا نغفل عنها اذا قررنا تناول الصمغ العربي كمشروب .. أن يتم اذابه ما لا يزيد عن 25 الي 30 جرام منه في كأس من الماء الفاتر اذا كان مسحوق و اذا كانت الصمغ في حالته الطبيعيه يتم اذابته عن طريق وضعه في كوب من الماء الساخن و تغطيته حتي تمام الذوبان ..
دعونا نتعرف علي فوائد الصمغ العربي للكُلي ..
يعمل الصمغ العربي علي خفض نسبة الكريتين في الكليتين لأن ارتفاع نسبته في الكليه دليل علي وجود مشاكل في عمل الكليه ..
و من ذلك وجدو من خلال العديد من الابحاث انه له تأثير و دور كبير في علاج مرض الفشل الكلوي ..
لديه دور كبير في تقليل أعراض الامراض الناتجه عن وجود خلل في عمل الكُلي الطبيعي ..
لذلك فهو يُحسن بشكل كبير من وظائف الكليتين بشكل يمكن ملاحظته بسهوله و وضوح ..
و لكن كل التجارب كانت علي عدد من الفئران لذلك يُحتم عليك استشارة طبيب قبل البت في تناول الصمغ العربي اذا كنت تعاني من أعراض اعياء في الكُلي .. فكل حاله لها جرعتها و أساليب و طرق علاجها ..
2: فوائد الصمغ العربي لمرض السكري ..
من خلال اجراء بعض الدراسات التجربيه في مراكز البحوث العلميه علي بعض الحيوانات و اعطائهم جرعات محدده من الصمغ العربي لمدة 21 يوم و بعدها سحب عينات دم منهم لقياس نسبة الانسولين و الجلوكوز و ايضاً الكوليسترول الكُلي و الدهون الثلاثيه و الكوليسترول الدهني منخفض الكثافه .. تم ملاحظه انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم و كذلك انخفضت مقاومة الانسولين .. و هناك بعض الخصائص المضادة للاكسده التي ظهرت لديهم ..
و بسبب كل تلك النتائج المبهره كانت هناك استنتاجات بامكانيه استخدام الصمغ العربي لعلاج مرض السكري في المستقبل بعد اجاء المزيد من الابحاث ..
حتي يتمكنو من معرفه اذا ما كان هناك اية أضرار محتمله الحدوث و كيفيه التغلب عليها ..
3: فوائد الصمغ العربي للقولون ..
كي يؤدي القولون عمله بشكل جيد لابد من وجود كميه مناسبه من الالياف و لان الصمغ العربي يحتوي علي ألياف بنسبه ممتازة الي جانب العناصر الاخري كا الكالسيوم .. لذلك فهو يقوم بتعويض النقص في النظام الغذائي و لكن بتناوله بكميات مناسبه .. و من الممكن تناوله صباحاً علي الريق قبل تناول الفطور حتي يُساعد علي طرد السموم من الجسم و حماية الجهاز الهضمي من كثير من الامراض ..
4: فوائد الصمغ العربي في المساعده علي التئام الجروح ..
من الممكن استخدام الصمغ العربي بشكل موضعي في حالات الجروح حتي يُساعد علي التئام الجروح .. و هناك اعتقاد لدي عدد كبير من العلماء و الاطباء بأن تآثير الصمغ العربي هذا في التئام الجروح يعود الي انه يحتوي علي بعض المواد الكيميائيه مثل القلويدات و الجليكوسيدات و الفلافونويدات ..
و من خلال بعض الدراسات التي تم فيها اختبار صمغ اكاسيا كاليفورنيا و هو نوع من الصمغ العربي .. تم اختباره كعلاج موضعي علي عدد من الفئران ..
و كانت النتائج مبهره فقد التئامت الجروح بشكل أسرع من ما كانت تم معالجتها بالعلاج الطبي الأخر ..
5: فوائد الصمغ العربي في التخفيف من الآلم ..
يتميز الصمغ العربي بلازجته و هذه اللزوجه هي ما تجعله قادر علي تخفيف التهيج و الالتهابات بشكل واضح .. فهو فعال في علاج الآم المعده و التهابات الحلق ..
6: فوائد الصمغ العربي للضغط ..
هناك ارتباط وثيق بين تناول الصمغ العربي و خفض مستوي ضغط الدم الذي يتسبب فيه الاصابه بالفشل الكلوي المزمن .. و هذا ما اشارت اليه الدراسات الاوليه التي أجريت علي عدد من الفئران .. و لكن هذه الدراسة ليست كافيه فمازالت هناك حاجه كبيره لمزيد من الدراسات حتي نتمكن من معرفة سبب حدوث ذلك ..
7: فوائد الصمغ العربي للكبد ..
يُساهم الصمغ العربي بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الكبد فهو يُعزز من نشاط مضادات الاكسده في الكبد .. و هذا ما قامت بشرحه دراسه بحثيه و عمليه أُجريت علي عدد من الفئران..
و هذا التأثير الكبير يكون علي مرضي الكبد الدُهني غير الكُحولي و قد اكدت ذلك دراسه اخري أُجريت ايضاً علي مجموعه من الفئران ..
8: فوائد الصمغ العربي لصحة الفم و الأسنان ..
هناك نوع من الصمغ العربي معروف باسم صمغ اكاسيا كاتيشو يدخل في منتجات الاسنان المتعدده .. كالغسول و يعمل علي منع التهابات اللثه .. و من الممكن استخدام الصمغ المجفف في انواع من معجون الاسنان العشبي فهو يساعد علي تنضيف الأسنان و الحفاظ عليها دون كشط ماده المينا التي تُغلفها من أجل حمايتها ..
9: فوائد الصمغ العربي في التآثير علي مستويات الكوليسترول ..
يساعد الصمغ العربي في الخفض من نسب الكوليسترول في الجسم و هذا من خلال بعض الدراسات التي أُجريت علي الرغم من انها ليست كافيه .. الا ان هذه الدراسة دون غيرها قد تم تجريبها سريرياً علي مرضي يُعانون من كوليسترول مرتفع .. أخذو جرعات من الصمغ العربي لمده تتراوح من أربعه الي اثنا عشر اسبوعاً و لكن لم تكن هناك نتائج واحه حتي هذا الوقت علي الكوليسترول لديهم … و لكن كان مصدر كبير لنسبه عاليه من الالياف القابلة للذوبان التي تدخل أجسامهم و تُساهم في خفض الكوليسترول
10: فوائد الصمغ العربي في علاج نزلات البرد و آلام الحلق ..
يقلل من اعراض البرد و الانفلوانزا و العطس و السعال الشديد و يخفف من وطأته و يخفف من احتقان الحلق عن طريق أخذه كا استحلاب .. كم انه يعمل علي شفاء تقرحات الفم و الجروح المختلفه ..


11: فوائد الصمغ العربي للمعده ..
يعمل الصمغ العربي علي تخفيف اضطرابات المعده و آلامها و ايضاً يُخفف من آلام الحنجرة .. فبسبب لزوجته يعمل علي التخفيف من عدد كبير من الآلام و التهيج في أماكن كثيره في الجسم..
12: فوائد الصمغ العربي في علاج آلام المفاصل ..
من أكثر الامراض و الآلام المنتشره لدي العديد من الاشخاص علي اختلاف اعماره م و اسلوب حياتهم هي آلام المفاصل .. لذلك يسعي الكثير من الأطباء و الخبراء في التوصل الي علاج فعال بشكل واضح في التخفيف من حدة هذه الآلام علي الاقل ..
و من هنا بدأو اجراء دراسات علي حوالي 40 شخصاً مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي و قد راعو ان تشمل الدراسه كتله كبيرة من الأعمار المختلفه التي تراوحت ما بين 18 الي 70 عام .. و خلُصت الدراسه الي أنه مع استهلاكهم للصمغ العربي قد يخفف من آلام المفاصل و شدته .. فهو يعمل علي تقليل مستوي النخر أو الوخز الذي يشعرون به في مفاصلهم و هذا ما يسمي بنخر الورم ألفا .. و كذلك يقلل من انتفاخ المفاصل و الاربطه .. و يُساهم في تحسين وظائف المناعه أيضاً ..
13: فوائد الصمغ العربي لفقر الدم ..
العديد من الاشخاص يُصابون بمرض فقر الدم من عمر الاطفال الي سن كبير .. و هناك العديد من الابحاث من اجل الوصول الي علاج مناسب لهؤلاء المرضي ومن هذه الابحاث دراسه أُجريت علي حوالي 47 شخصاً تتراوح اعمارهم من سن 5 أعوام الي 50 عام من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي .. و قد أشارت هذه الدراسه الي ان تناول الصمغ العربي في صورة مطحونه من الممكن ان يساعد في حالات فقر الدم المنجلي فهو يحتوي علي مضادات أكسده من شأنها أن ترفع مستوي مضادات الاكسده لدي هؤلاء المرضي ..
بالاضافه الي خفض المؤشرات المرتبطه بالاجهاد التأكسدي .. و من هنا نجد تحسن في الحالة الصحيه لدي المصابين بمرض فقر الدم المنجلي .. و ايضاً بعض الحالات الصحيه الاخري التي تنتج عن الاجهاد التأكسدي ..
14: فوائد الصمغ العربي للبشره ..
يقوم الصمغ العربي بالتخفيف من تهيج الجلد و التهابه كما يعمل علي تحسين حالته ..
الصمغ العربي يحتوي علي مواد كيميائيه لها دور كبير في شفاء و التصاق الجروح بشكل عام ..
لدي الصمغ العربي استخدامات تجميليه فهو يُستعمل كأقنعه للوجه و يحارب حب الشباب و له دور في معالجة النمش الذي يصعب معالجته أيضاً ..
15: فوائد الصمغ العربي للتخسيس و انقاص الوزن بشكل صحي ..
بما ان الصمغ العربي يحتوي علي نسبه كبيرة من الالياف التي تعالج مشاكل الامساك كما انه تساعد في التخلص من السموم و الفضلات بالاضافه الي التخلص من الدهون أيضاً في شكل فضلات فهو يعمل علي انقاص الوزن من خلال تناوله بجرعات معينه قبل تنلول أي وجبه صباحاً و في أخر اليوم قبل النوم .. و ذلك عن طريق تذويبه في كوب من الماء بشكل يومي أو طحنه و رشه فوق الطعام او ادخاله مع المخبوزات ..

للصمغ العربي فوائد كثيره للرجال و هي كالآتي ..


هذا المنتج الليفي القابل للذوبان في الماء بسهوله لديه خصائص و محتوي كبير من الالياف و الفيتامينات و الفوائد التي تدعم العديد من الوظائف الحيويه في الجسم و يقلل من تفاقم المشكلات الصحيه المختلفه ..
و من تلك الفوائد التي يقوم بتدعيمها لدي الرجال ..
1: يعزز من صحه الحيوانات المنويه ..
لاثبات فوائد الصمغ العربي علي صحة الحيوانات المنويه لدي الرجال اُجريت دراسه لمعرفة مدي تأثير الصمغ العربي علي جودة السائل المنوي و توصلو الي :
أنه بسبب احتواء الصمغ العربي علي مضادات أكسده من أهمها و أبرزها مركبات الفلافونويد فهو يعمل علي تحسين نوعية الحيوانات المنويه و ذلك بالحد من تأثير معدن الالومنيوم علي السائل المنوي .. فالالومنيوم يقلل من محتوي السائل المنوي من الحيوانات المنويه ..
هناك أيضاً مركبات القلويات التي تحسن من الجودة في الحيوانات المنويه السليمه و أيضاً من حيث الحركه و عدد الحيوانات المنويه و حيويتها ..
2: يعمل الصمغ العربي علي تحسين مستوي التسترون ..
يعمل الصمغ العربي علي زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم مما يقوم بدور كبير في دعم الصحة الجنسيه لدي الرجال ..
3: يعزز القدرة الجنسيه ..
4: ينظم مستويات السكر في الدم ..
من الفوائد العديده للصمغ العربي التي يوفرها للرجال هي تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه علي كم كبير من الالياف الغذائيه .. فهو يقلل من فرصه اصابتهم بمرض السكري .. فمرض السكر من ضمن اضراره هو انه من الممكن أن يتشبب في العقم لدي الرجال كما يُعيق أيضاً القدرة الجنسيه لديهم .
5: يساعد الصمغ العربي علي خفض نسبة الدهون الضاره لدي الرجال ..
الكم الكبير من الالياف الغذائيه التي تتواجد بداخل الصمغ العربي و القابلة للذوبان في الماء .. تعمل علي تنظيم مستويات الدهون في الدم مما يعمل علي خفض مستويات الكوليسترول و الدهون الضاره ايضاً و الدهون الثلاثيه .. و كذلك تحسين مستويات الدهون النافعه في الجسم مما يقلل من فرصه الاصابه بأمراض القلب و الاوعيه الدمويه عند الرجال ..
6: يساعد الصمغ العربي علي ادارة الوزن عند الرجال ..
مع التقدم بالعمر هناك عدد كبير من الرجال يعانون من مرض السمنه و الذي يصاحبه عدد من المشكلات الأخري .. و قد تم اثبات ان الصمغ العربي له نتائج كبيرة في الخفض من كتلة الجسم و نسبة الدهون من خلال الالياف الغذائيه التي تُساعد في الشعور بالشبع فتقلل الرغبه في تناول الأغذيه ..
هناك العديد من الاستخدامات للصمغ العربي التي أشتُهرَ بها منذُ القدم و بصفه خاصة لدي المصريين القدماء ..

و من اهم تلك الاستخدامات ..

. علاج مشكلات الجهاز الهضمي عن طريق تناوله بجرعات معينه ..
..مرض السيلان ..
.. نزلات البرد و السعال ..
.. علاج الجروح و الحروق ..
.. مرض الجذام ..
و بعد تغير العصور و مرور السنين تطور استخدامه .. فأصبح يدخل الآن في صناعه العقاقير المختلفه .. كما انه يستخدم كماده مستحلبه في العديد من الصناعات .. و في الادويه الخاصه بالبكتيريا فهو يمنع نمو البكتيريا الضاره .. كما أنه يساعد في تعزيز صحة الفم و الاسنان من خلال منع نمو البكتيريا فيها ..
أضرار الصمغ العربي ..
علي الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد للصمغ العربي و لكن يُفضل في البدايه استشارة طبيب بالأخص اذا كنت ممن يُعانون من أحدي الامراض فهو للاحتياط يؤخذ بجرعات محدده ..
و ذلك بهدف الابتعاد عن أية أعراض تحسسيه من الممكن ان تصاب بها بالاخص اذا كنت تتناول انواع معينه من العقاقير الطبيه ..

ومن الآثار الجانبيه لاستهلاك الصمغ العربي بكميه كبيره ..


.. يمكن ان يتفاعل الصمغ العربي مع بعض الادويه الطبيه ..
فهو من الممكن ان يقوم بمنع امتصاص بعض المضادات الحيويه ..
.. تحتوي بعض الانواع من الصمغ العربي علي عدد من المركبات الكيمائيه السامه التي من الممكن ان تتسبب في فقدان الشعر او شحوب الوجه ..
كما انها من الممكن ان تؤثر علي كفائة الجهاز الهضمي فمن الممكن ان تتسبب جرعه زائده منه في حدوث اسهال أو عسر هضم ..
فزيادة الجرعه عن 30 جرام في اليوم هي جرعه زائده عن الحد المسموح به ..
كما انه لم يثبت حتي الآن ضرره من فائدته بالنسبه للنساء المرضعات أو الحامل .. لذلك لا يمكن المجازفه باخذه في هذه الحاله فتاثيره لا يزال غير معروف ..
.. بالنسبه لنوع صمغ الاكاسيا يجب استشارة طبيب قبل اعطاء أي جرعه منه كبيره او صغيره للاطفال و كبار السن ..
.. من الممكن ان يكون لدي الاشخاص الذين لديهم حساسيه من نباتات اخري مثل الجاودار او اللحاء الكويلجي .. حساسيه ايضاً من نبات السنط و مكوناته ..
من الاضرار الشائعه ايضاً للصمغ العربي عند تناوله لمده تزيد عن 6 اسابيع متتاليه بجرعات تزيد عن 30 جرام في اليوم فمن الممكن ان يتسبب بالآتي ..
.. عسر هضم
.. انتفاخ البطن ..
.. غازات ..
.. نوبات غثيان في الصباح الباكر ..
.. الاسهال الخفيف ..
.. و أحياناً في بعض الحالات قد يُسبب امساك خفيف و تشنج في عضلات البطن ..
لذلك يجب عليك استشارة الطبيب أولاً ..

الخاتمه ..


هذا المنتج او النبات هو عباره عن كورات بلوريه ليفيه تذوب في الماء و تحتوي علي العديد من الفوائد التي تدعم الكثير من النواحي في صحة الانسان .. كما انهً يُعد علاج لكثير من الامراض المزمنه كالضغط و السكر و الفشل الكلوي و غيرها من الامراض الاخري ..
فهو ايضاً يدخل في صناعة عدد من الادويه و العقاقير المختلفه .. كما أنه من أكثر الحلول الصحيه للتخلص من السمنه اذا تم تناوله بجرعات معينه ولمده محدده مع القيام بأنشطه رياضيه بسيطه .. الصمغ العربي هو كنز موجود في الطبيعة من العصور القديمه و قد استخدمته العديد من الحضارات و علي رأسهم الحضارة المصريه القديمه ..
و قامو بعلاج عدد من الامراض المنتشره في عصرهم .. الصمغ العربي كما انه لديه العديد من الفوائد الا انه لا يخلو أيضاً من الاضرار و بخاصة اذا تم استهلاكه بكميات كبيره .. كما ان هناك انواع منه لديها خاصيه سامه اذا أُسئَ استخدامها ..
لذلك يجب الحذر عند استخدامه و مراعاة الجرعه المناسبه كي تتمكن من الوصول الي أفضل النتائج الممكنه ..
F.G..

Leave A Comment