..حمي النكاف لدي الأطفال..

..حمي النكاف لدي الأطفال..

بعد ولادة الأطفال يكونوا معرضين للإصابه بالعديد من الامراض التي قد تنتقل اليهم عن طريق العدوي بسبب البكتيريا او الفيروسات لذا هناك عدد من اللقاحات التي تساهم بشكل كبيره في زيادة مناعه الطفل ضد هذه الامراض إلا انه علي الرغم من ذلك قد يصاب بعض الاطفال ببعض هذه الامراض عن طريق العدوي و منها حمي النكاف التي تختلف اعراضها بشكل طفيف من طفل الي اخر علي حسب قوة الاصابه.

ماهو النكاف:


النكاف هو احد الامراض الفيروسيه و هو معدٍ و يسبب إنتفاخاً و أوجاعاً شديده في الغدد اللعابيه و بالاخص الغدد النكافيه التي توجد في المنطقه ما بين الاذن و الفك..و ليس من الشائع ان يعاني كافة المصابين بالنكاف من انتفاخ في الغدد بل قد تظهر العدوي لدي بعض الاشخاص علي هيئة عدوي في المسالك التنفسيه العلويه..

بعض الاعراض المتعارف عليها للنكاف:


من الممكن ان يصيب النكاف عدد من أجهزة الجسم وتكون أعراض النكاف مماثلة الي حد كبير لأعراض الإصابه بالإنفلونزاوالتي تشمل ما يأتي..

. الشعور بألم في البطن…
. حدوث انتفاخ واضح في الوجنتين…
. ظهور بعض الانتفاخات والأوجاع في الخصيتين لدي الاطفال الذكور…
. الحمى.
.الصداع.
آلام العضلات…
.عدم الرغبة في تناول الطعام.
..الشعور بالتعب..
وفي بعض الأحيان من الممكن ألا تظهر أية أعراض لدى بعض المصابين بالنكاف حيث تمتد فترة حضانة المرض بين ستة عشر الي ثمانية عشريومًا وقد يستمر في بعض الأحيان نحو إلي أربعة أسابيع..

ويستطيع الأشخاص المصابون بفيروس النكاف نشر المرض بعد يوم أو يومين من ظهور الأعراض عليهم وحتى 5إلي9 أيام بعد بداية ظهور الأعراض..
.حيث يحدث تورم في إحدى الغدتين الموجوده على جانبي الوجه أو كلتيهما.
. شعور الطفل بالألم أو التألم عند لمس المنطقة المحيطة بالتورُّم…
..تورُّم الغدد الموجودة تحت قاع الفم لكن بمعدل أقل..

أسباب الاصابه بالنكاف:


يظهر مرض النكاف بسبب نوع من أنواع الجراثيم الذي يُعرَف باسم فيروسو عندما يُصاب شخص بمرض النكاف يكون الفيروس موجود في لعابه..
في هذه الحاله يكون سعال هذا المريض خطير حيث يمكن أن يؤدي السعال أو العطاس إلى إخراج قطرات صغيرة محمّلة بالفيروس في الهواء و من هنا تنتقل الي عدة أشخاص..
فمن السهل أن تُصاب بالفيروس من خلال استنشاق تلك القطرات الصغيرة..
أو قد تُصاب عدد من الاشخاص بالفيروس عن طريق لمس سطح سقطت عليه هذه القطرات ثم لمس الوجه..
كما يمكن أيضًا التقاط الفيروس من خلال التلامس المباشر بين مريض و شخص اخر سليم عن طريق التقبيل أو مشاركة زجاجة ماء..

..مضاعفات الإصابه بالنكاف:


تحدث مجموعه من المضاعفات في حالة إصابه عدد من الأنسجه المختلفه في الجسم و من هذه المضاعفات:
تورم الخصية: تسبب هذه الحالة المعروفة بالتهاب الخصية ألمًا شديدًا وتكون شائعة في حالات الإصابة بالعَدوى بعد سن البلوغ. وقد يؤدي تورم الخصية إلى صغر حجمها وضعف الخصوبة.
تورم المبيضين: تسبب هذه الحالة المعروفة أيضًا بالتهاب المبيض الألم واضطرابات المعدة والقيء والحمى. وتكون شائعة في حالات الإصابة بالعَدوى بعد سن البلوغ. ويبدو أنها لا تؤثر على الخصوبة.
التهاب الدماغ: هو تورم أو التهاب في الدماغ يسبب تلف الأنسجة. وقد تسبب هذه الحالة تغيرات في الوعي ونوبات وفقدان السيطرة على العضلات.
التهاب السحايا: هو التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي أو تورمها. ويمكن أن تسبب هذه الحالة الصداع والحمى وتيبّس عضلات الرقبة. ونادرًا ما يسبب التهاب السحايا المرتبط بالنكاف أي مشكلات طويلة المدى.
فقدان السمع: يمكن أن يحدث فقدان السمع فجأة أو بالتدريج بمرور الوقت. ويتحسن السمع عادةً بعد الشفاء من المرض.
التهاب البنكرياس: قد يسبب النكاف ضررًا للبنكرياس نتيجة تورمه يُعرف بالتهاب البنكرياس. وقد تتضمن الأعراض الألم والإيلام عند اللمس بالقرب من المعدة واضطراب المعدة والقيء والحمى..

..الوقايه من الإصابه بالنكاف:


لكي تتمكن الام من وقاية طفلها من الإصابه بالنكاف لابد من ان تحرص علي أخذه للجرعتين المقررتين من اللقاح الثلاثي ضد الحصبه و النكاف والحصبه الالمانيه..
حيث تكون الجرعه الاولي من اللقاح ما بين عمرعام الي خمسة عشر شهراً بينما تكون الجرعه الثانيه من اللقاح ما بين عمر أربع الي ست سنوات.. و هناك ايضا لقاح اخر يسمي اللقاح الرباعي يتم أخذه لتكوين مناعه ضد كلا من الحصبه و النكاف و الحصبه الالمانيه و جدري الماء..

..طُرق علاج النكاف:


..في البدايه إذا كان لديكي أطفال اخريغير الطفل المصاب فينبغي عزل الطفل عن باقي أخوته حتي لا تتقل العدوي الي باقي الاطفال بسبب سرعة انتشار النكاف سواء من خلال التلامس أو حمل الهواء له لذا من الضروري عزل الطفل المصاب حتي يتم شفائه..حيث تستمر فتره العلاج من عشره الي اثنا عشر يوماً
..النكاف من الامراض التي لا تستجيب للمضادات الحيويه و لكن يمكن علاجه عن طريق:
.. الراحة عندما يشعر طفلك بالضعف أو التعب.
يمكن استخدام مسكنات للألم حسب وصف الطبيب مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين لتقليل الحمى..
..استخدام كمادات ثلج لتهدئة تورم الغدد النكافيه علي جانبي الوجه.
..من الضروري شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف بسبب الحمى حتي لا تسوء الحاله..
..الحرص علي وضع نظام غذائي خفيف للطفل من الحساء واللبن وغيرها من الأطعمة التي لا يصعب مضغها نتيجة لتورم الغدد حتي يستطيع الطفل تناول الطعلم بسهوله و ألا تسوء تغذيته طوال فترة إصابته بالنكاف.
تجنب الأطعمة الحمضية والمشروبات التي قد تسبب المزيد من الألم في الغدد اللعابية..

..متي تكون هناك ضرورة لزياره الطبيب:


يجب علي الام إذا وجدت بعض من اعراض النكاف قد بدات في الظهور علي طفلها ضرورة مراجعه الطبيب في اسرع وقت قبل ان تزداد الاعراض سوءاً و تتسبب في حدوث مضاعفات اخري..فالنكاف ينتشر بسهوله و سرعه كبيره للغايه بالاخص بعد مرور خمسة أيام من الإصابه به و بدء التورم..
..علي الرغم من اعراض حمي النكاف قد تتشابه مع بعض الاعراض الأخري لغيره من الحالات المرضيه إلا ان هناك ما يميز النكاف كظهور التوم علي جانبي الوجه أو علي احد الجانبين..
و ينبغي اللجوء بسرعه الي الطبيب إذا وصلت درجه حراره طفلك الي تسعه و ثلاثون درجه مئويه أو ربما اكثر
..المعاناه أثناء تناول الطعام و الشراب..
..شعور الطفل بعدم التركيز و الارتباك..
.. شكوة الطفل من وجود ألم في معدته..
..وجود الم في الخصيتين او تورمهما..

..الخاتمه:


النكاف هو من أحد الامراض الفيروسيه التي من الممكن ان تصيب الأطفال في حالة ما لم يتم تلقيحهم ضده.. لذا من الضروري الانتباه الي ضرورة أخذ الطفل كافة اللقاحات الضروريه..و إذا تم الاصابه في سن متقدمه علي الام التعامل مع الطفل بحذر و سرعة علاجه حتي لا تتفاقم الاصابه..
F..G..

Leave A Comment